العودة   منتدى النرجس > المنتديات السياحية > منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 27-08-2011, 03:46 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو






أبو اليوس غير متواجد حالياً

 

مكتبة متاحف آثار اسطنبول

مكتبة متاحف اثار اسطنبول


تعتبر متاحف اثار اسطنبول والتي اسست تحت اسم متحف حمايون السباقة والوحيدة في انشاء علم الاثار والمتاحف في تركيا. في البداية كانت عبارة مجموعة من الاثار العتيقة التي جمعها وحافظ عليها مستشار امرية المدفعية فتحي احمد باشا عام 1266 في كنيسة ايرينا، والتي كانت تجلب انتباه ضيوف الدولة الاجانب. بعد قيام بعض الضيوف الاجانب بالسؤال وجمع المعلومات عن الاسلحة المعروضة في الكنيسة مما اثار حفيظة المسؤولين في ادارة الحربية، فتم نقل الاثار القديمة من كنيسة ايرينا الى مبنى الجينلي احدى ملحقات قصر التوب قابي. ولغرض ضمان حماية الاثار القديمة تم في 8 نيسان عام 1874 اصدار قانون تنظيمي بهذا الخصوص، حيث روي تاكيده على الحفريات (الاثار) الاجنبية بشكل كبير ، وقد تم تعديل القانون عام 1882 من قبل السيد اوسمان حميد باي بشكل ملائم لشروط الزمان وفي عام 1883 تم انشاء مدرسة الصنائع الثمينة والتي تستخدم في يومنا هذا كمتحف تحت اسم متحف اثار الشرق القديمة.

اثناء ذكره لنا المواد الخاصة عن كيفية ورود متحف حمايون في انظمة وقوانين ناظرية المعارف (وارة التربية في يومنا)، استمر الباي بالتحدث عن الاثار الموجودة في متاحف اسطنبول المتكونة من ثلاث متاحف الوارد ذكرها اعلاه. حسب ما اعلمنا الباي انه في متحف اثار الشرق تعرض لوحة تحوي وثائق وكتابات مسمارية الى جانب اثار تعود الى الاشوريين، والبابليين، والمصريين القدامى، والفينيقيين، والعبرانيين والهيتيت وغيرها من الاقوام الشرقية. مبنى متحف الاثار التي تحتضن اثار البيزنطيين، والاثار العائدة الى عهد روما، واثار المسيحيين مثل اللحود واللوحات (الرسومات) والهياكل، الاوسمة والاختام والمسكوكات الاسلامية وغير الاسلامية، تحوي ايضا مكتبة للكتب.
اما في مبنى جينلي فتعرض فيه الاثار الاسلامية، بالاضافة الى ذلك تحوي المتحف في ارشيفه على كتابات وكتب بخط اليد للباشوات. وبعبارة اوسع فان المتحف تحوي ضمن مقتنياتها اثارا غنية تعود الى مختلف الحضارات التي كانت قد عاشت داخل حدود الامبراطورية العثمانية من شبه جزيرة البلقان الى افريقيا، من بلاد الاناضول والميزوبتيميا (بلاد الرافدين) الى شبه جزيرة العرب.

ويحتوي الارشيف ايضا بالاضافة الى الوثائق الاثرية على مخطوطات الكتابات الرسمية بالكتابة العثمانية واللغة الفرنسية تعود الى الفترة ما بين 1840 – 1922 اي اعتبارا من عهد السلطان عبد المجيد وتقدر عددها بحوالي 150,000 مخطوطة، وقد تم اجراء الدراسات والتقييم على هذه الكتابات اوالمخطوطات وتم تصنيفها ووضعها في متاحف اثار اسطنبول تحت عنوان ارشيف الوثائق العثمانية. وقد اشار الباي الى انه تم الاستفادة من الارشيف العثماني من قبل طلبة الدكتواره وكذلك تحدث الباي عن الدراسات الخاصة بتوثيق وتصنيف الارشيف العثماني.

بعدها تحدث الباي عن تاريخ متاحف اثار اسطنبول، وعن بنيته وكيفية اعادة تنظيمه مشيرا الى انه ومنذ 4 كانون الثاني عام 2005 تم اغلاق الارشيف على الباحثين والقراء، واكد على ضرورة المساهمة وكتابة عريضة طلب اعادة الفتح الى الجهات الرسمية. مشيرا الى ان سبب الاغلاق يعود الى خطا في فهم الاثار القديمة واشار الى اهمية اعادة فتح الارشيف بعد ازالة وجهات النظر الخاطئة.

في قضاء امين اونو في اسطنبول تقع قسم مبنى متحف المكتبة الذي يشكل احدى اجزاء متاحف اثار اسطنبول، وقد تم انشاءه ومبنى مدرسة الصنائع الثمينة الذي يعتبر من الاثار المعمارية المعمارية العريقة، من قبل كبار اساتذة المدرسة المعمار الكساندرا فالوريا. حيث تم الحرص اثناء انشاء المبنى الجديد للمتحف على ان تشبه واجهتها واجهات المباني التاريخية. ويمكن القول بان الجبهة الخارجية مقتبسة من لحد النساء الباكيات. وقد انشئت القاعات كبيرة واسعة لتلائم العرض والتعديلات . وبذلك اصبحت اول مبنى متحف مستقل وقد افتتح القسم الول منه عام 1891 . اما باقي الاقسام فقد افتتحت في عهد السلطان عبدالحميد الثاني وباذن منه في عامي 1903 و 1907. يشكل قسم مكتبة الامبراطورية احد اقسام المكتبة التي تتخذ شكل الحرف u وتقع في القسم اليمن منها في الطابق العلوي قرب دائرة الخزينة.

انشئت المكتبة من وغطيت بالخشب حتى السقف وهي ذات طابقين تنفتح من خلال قاعة واسعة. ويحتل المكتبة مساحة حوالي 500 م2 من الارض. ويشكل الكتب الذي اشتريت او جمعت عن طريق الوهب من قبل السيد حمدي باي . ويزداد عدد الكتب منذ انفتاح المكتبة ويشغل الكتب المكتوبة والمطبوعة مكان واسعا في المكتبة. وقد اجتازت المكتبة باحتوائها على الكتب العلمية والاثرية والفنية وبلغات متفرقة حدودها كمكتبة مختصة. في يومنا هذا تحتوي المكتبة على المجلات الدورية الخاصة بالاثار، بالاضافة الى الاختصاصات الاخرى. كما تتضمن المكتبة مجموعات ثمينة من الكتب الموهوبة. وعلى راس هذه المجموعات: مجموعة احمد جواد باشا ومجموعة محمد شاكر باشا، ومجموعة السلطان محمد رشاد الخامس. مجموعة سعيد باشا الدياربكرلي، ومجموعة رجائي زادة اكرم، ومجموعة مرتضى خوجةزادة خديجة هانم، ومجموعة زكي مكاميز، ومجموعة كرمان بيوك قايا ومجموعة تورهان داغ اوغلو وغيرها.

اجراء الدراسات في المكتبة تحتاج اذنا خاصا من مديرية ادارة متاحف اثار اسطنبول.






   رد مع اقتباس

قديم 27-08-2011, 06:21 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو






نونا شكرى غير متواجد حالياً

شكرا جزيلا بارك الله فيك






   رد مع اقتباس

قديم 27-08-2011, 09:55 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
وليدالحمداني
إدارة الموقع
 







وليدالحمداني غير متواجد حالياً

شكرا لك
على الوضوع القيم
لاعدمناك
دمت بحفظ الله
ورعايته
:: ::
::::
:::
:
.


وليدالحمداني






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:05 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير