العودة   منتدى النرجس > المنتديات السياحية > منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 29-08-2011, 08:14 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو






رولز غير متواجد حالياً

 

جبال الروكي

جبال الروكي


جبال الروكي



جبال الروكي أكبر السلاسل الجبلية في أمريكا الشمالية إذ تمتد مسافة 4,800 كم عبر الولايات المتحدة وكندا، بعرض يبلغ في بعض الأماكن نحو 560كم. تمتد جبال الروكي في الولايات المتحدة مخترقة كُلاًّ من نيومكسيكو، وكلواردو، ويوتا، وويومينج، أيداهو، ومونتانا، وواشنطن وألاسكا. كذلك تمتد جبال الروكي الكندية عبر ولايات ألبرتا، وكولومبيا البريطانية، والإقليم الشمالي الغربي، وإقليم يوكن.

يجد زوار جبال الروكي متعة في مشاهدة القمم التي يغطيها الجليد والبحيرات المتلألئة وغير ذلك من المناظر الطبيعية الرائعة. وتضم جبال الروكي عددًا من المتنزهات الوطنية في الولايات المتحدة وكندا. تشتهر هذه البقاع في كندا بمنتجعات التَّزلُّج على الثلج، وبصيد الحيوانات البرية. تشكل جبال الروكي خط التقسيم القاري (الخط الفاصل القاري)، وهو الخط الذي يفصل بين الأنهار التي تجري غربًا إلى المحيط الهادئ، وتلك التي تتجه شرقًا نحو المحيط الأطلسي. انظر: خط تقسيم المياه. تفصل جبال الروكي في كندا بين الأنهار التي تجري شمالاً نحو المحيط القطبي الشمالي، وتلك التي تصب في المحيط الهادئ في جنوب غربي البلاد. وينبع عدد من الأنهار من جبال الروكي بما في ذلك نهر أركنساس، ونهر كلورادو، ونهر كولومبيا، ونهر ميسوري، ونهر ريوجراندي.


السلاسل الرئيسية لجبال الروكي. تشمل: 1- الروكي الجنوبية. 2- الروكي الوسطى. 3- الروكي الشمالية. 4- الروكي الكندية. 5- جبال سيلوين، وماكينزي 6- سلسلة جبال بروكس.

تمتد الروكي الجنوبية من سلسلة سانجري دي كريستو في نيو مكسيكو إلى أواسط ويومينج. وبها أعلى القمم في سلسلة جبال الروكي، فقمة ويلر أعلى قمة في نيومكسيكو وارتفاعه 4,011م، وجبل إلبرت أعلى قمة في كولورادو وارتفاعه 4,399م.

تمتد الروكي الوسطى التي تشمل جراند تيتونز من شمال غربي كولورادو وشمالي يوتا إلى أعالي نهر يلوستون في مونتانا. ومن أعلى القمم في هذه السلسلة قمة كنجس في يوتا. وارتفاعها 4,207م وقمة جانت في ويومينج وارتفاعها 3,901م. كذلك يوجد في الروكي الوسطى متنزه يلوستون الوطني.

تمتد الروكي الشمالية من جنوبي أيداهو إلى الحدود الأمريكية الكندية. وترتفع قمة بورا وهى في أعلى جبال أيداهو إلى 3,859م. ويقع متنزه جلاسير الوطني في هذه المنطقة.

أما الروكي الكندية فتمتد شمالاً من الحدود الأمريكية الكندية، مخترقة كولومبيا البريطانية وألبرتا. وتحفل ألبرتا ببقاع رائعة المناظر الطبيعة بما فيها متنزهات بانف وجاسبر الوطنية.

تمتد جبال سيلوين إلى ما يلي نهر ليارد في شمالي كندا. وتقع سلسلة ماكينزي إلى الشرق من جبال سلوين.

وتمتد سلسلة بروكس عبر شمالي ألاسكا وتتجاوز أجزاء منها الدائرة القطبية الشمالية شمالاً.




نبذة تاريخية. تشكلت معظم القمم في جبال الروكي منذ ملايين السنين، عندما تعرضت القشرة الأرضية لاضطرابات هائلة. وتحوي جوانب الجبال أحافير لحيوانات كانت تعيش في البحار، كما تحتوي على صخور تكوّنت في جوف الأرض ذي الحرارة الشديدة. وفي النصف الجنوبي من سلاسل الروكي جبال كانت في الماضي هضابا بركانية. وقد مضت قرون طويلة والرياح والأمطار والثلوج الزاحفة تنحت قمم الروكي، حتى جعلتها تتخد مختلف الأشكال.

عندما قدم الأوروبيون إلى أمريكا الشمالية أول الأمر كانت قبائل هندية كثيرة تعيش في جبال الروكي، منها قبائل النافاهو والشوشوني واليوتي. وكان الأسبانيون أول من وصل إلى جبال الروكي من الأوروبيين. وما إن حل عام 1598م حتى كانوا قد أقاموا مستعمرة لهم في الموقع الحالي لسنتا في في نيو مكسكو.

قام المكتشفان الأمريكيان مروذر لويس، ووليم كلارك عامي 1805و1806م برحلات عبر الروكي الشمالية، فيما قام أمريكي آخر يدعى زبولن م. بايك في تلك الفترة أيضًا باستكشاف الروكي الجنوبية وسميت قمة بايك في وسط كولورادو باسمه. وفي أوائل القرن التاسع عشر الميلادي أصبحت جبال الروكي مركز تجارة الفراء في الولايات المتحدة.

عاقت جبال الروكي جهود النقل أثناء حركة التوجه غرباً، التي قامت في القرن التاسع عشر الميلادي، إلا أن ممر أوريجون، وهو أطول طريق بري استخدمه المستكشفون والرواد مضى يتلوّى مخترقاً تلك الجبال. انظر: أوريجون، ممر. وكان أول خط للسكك الحديدية يخترق جبال الروكي، هو الذي بُني في حوض ويومينج عام 1868م. واليوم يمر عبر هذا الحوض الطريق رقم 80 السريع، كما أن هناك خطوطاً رئيسية للسكك الحديدية تمر عبر جبال الروكي.

نفق أيزنهاور التذكاري إلى الغرب من دنفر أعلى نفق لمرور السيارات في العالم، إذ يبلغ ارتفاعه نحو 3,400م. كذلك فإن نفق موفات يعد من أطول الأنفاق للسكك الحديدية في الولايات المتحدة، وهو يشق الجبال من تحت قمة جيمس وغربي دنفر.



و الآن اترككم مع جمال الطبيعه في جبال الروكي






























   رد مع اقتباس

قديم 29-08-2011, 11:58 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
! سمو الإحساس !
إدارة الموقع
 







! سمو الإحساس ! غير متواجد حالياً

شكرا جزيلا لك ع الطرح
وبارك الله فيك ..






   رد مع اقتباس

قديم 02-09-2011, 12:21 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
وليدالحمداني
إدارة الموقع
 







وليدالحمداني غير متواجد حالياً

شكرا لك
على الموضوع القيم
لاعدمناك
دمت بحفظ الله
ورعايته
:: ::
::::
:::
:
.


وليدالحمداني






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:20 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير