العودة   منتدى النرجس > المنتديات الطبية > منتدى علم النفس وتطوير الذات وفن الاتيكيت



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 05-10-2011, 02:13 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
همسي

عضو شرف

 







همسي غير متواجد حالياً

 

نظرية الحل الإبتكاري للمشكلات





ما معنى TRIZ ؟
هي الأحرف الأولى للعبارة Teoria Resheiqy Izobreatatelskikh Zadatch ) )


وتعني باللغة الروسية ( نظرية الحل الإبتكاري للمشكلات )

يقابلها في اللغة الإنجليزية (TIPS ) ( Theory OF Inventive Problem Solving ).

نظرية تريز روسية المنشأ والمولد على يد العالم المهندس الروسي هنري التشلر( Henry Altshuller )
بدأ العمل في النظرية عام 1946م في روسيا ، ودخلت نظرية تريز إلى الولايات المتحدة الأمريكية في منتصف التسعينات الميلادية وذلك بعد تفكك الإتحاد السوفيتي ( سابقاً ) حيث هاجر "التشلر" إلى أمريكا وبعد ذلك انتقلت إلى أوروبا ، حيث عمر النظرية في أمريكا وأوربا قصير في حدود العشر سنوات .
أما في الوطن العربي فقد تم تقديم النظرية عام 2003م على يد الدكتور/ صالح أبوجادو من الأردن الشقيق ، كبرنامج تدريبي لتنمية التفكير الإبداعي ، ومنذُ ذلك الحين بدأ الاهتمام بها والتدريب عليها في برنامج تدريبي مكون من ثمانية أجزاء باسم برنامج " تريز لتنمية التفكير الإبداعي "
وتعتبر نظرية تريز من أحدث النظريات في تنمية التفكير الإبداعي وحل المشكلات .
من هو هنري التشلر ( Henry Altshuller )؟
مهندس روسي ولد عام 1926م وتوفي عام 1998م
حاصل على الماجستير في الهندسة الميكانيكية ، وكان أول اختراع له في سن الرابعة عشر من عمره .

وجد "التشلر" نفسه يعمل في دائرة توثيق براءات الاختراع في البحرية الروسية ، وحوله كم هائل من الاختراعات ، فبدأ البحث عن الطرق التي استخدمها العلماء والمخترعين للوصول إلى هذه الاختراعات ، واكتشف أن عملية التطور للاختراع ليست عملية عشوائية ولكنها مرت بمسارات واضحة وخطوات تطويرية محددة ، وكمثال على هذا اختراع السيارة وتطورها .


واستنتج أن الإبداع والابتكار عملية منتظمة غير عشوائية ، أي تحكمها قوانين وإذا كانت تحكمها قوانين إذاً يمكن استخراج هذه القوانين والتدريب عليها لتنمية التفكير الإبداعي وحل المشكلات ، وإنتاج أعمال إبداعية مميزة .
وبعد تحليل مايقرب من مليوني براءة اختراع توصل إلى ( أربعين مبدأ إبداعي ) استخدمت مراراً وتكراراً للوصول إلى هذه الاختراعات ، وبعد ذلك تبين أن هذه المبادئ وبالرغم من اكتشافها في مجال الهندسة والتقنية إلا أنه يمكن استخدامها في مختلف جوانب النشاط الإنساني غير الهندسة والتقنية مثل الإدارة ، العلاقات الاجتماعية ، الأدب والفنون ، الطب ، السياسة ، التربية والتعليم .
من المفاهيم الأساسية في نظرية تريز:


1- المبادئ الإبداعية ( Inventive Principles ): ( أربعون مبدءاً إبداعياً ) تمثل استخلاصاً استقرائياً تحليلياً لبراءات الاختراع .
2- التناقضات ( Contradictions): تعتبر التناقضات أحد أهم المفاهيم الأساسية في نظرية تريز.
والمقصود بالتناقض : عندما يكون هناك حل إيجابي لمشكلة معينة في أي نظام أو جزء منه وينتج عن هذا الحل جانب سلبي في النظام أو أحد أجزاءه ، (أي أننا نحل مشكلة ونخلق مشكلة أخرى) . لذلك يتطلب حل المشكلة بطريقة إبداعية تحسين الشيء أو النظام أو جزء منه دون التأثير سلباً على النظام ككل أو أجزائه .
لذلك عند إيجاد حل للمشكلة يجب أن نحدد التناقض الحاصل بسبب هذا الحل ونقوم بإزالته أو التخفيف من تأثيره على النظام ، مع أن التناقضات نتيجة حتمية للتطور الحاصل في النظم .

الناتج المثالي النهائي ( Ideal Final Result)
بنيت النظرية على أن التطور في النظم يسعى إلى المثالية ، أي أن تكون جميع خصائص النظام في أفضل حالاتها وتعمل في نفس الوقت على التخلص من جميع الجوانب السلبية فيها .

لذلك عند حل المشكلة باستخدام المبادئ الإبداعية في نظرية تريز يجب أن نتخيل الصورة النهائية التي نريدها قبل الشروع في استخدام المبادئ الإبداعية لتوليد الحلول .


لأن تحديد الصورة النهائية للحل المرغوب للموقف أو المشكلة ييسر عملية إيجاد الحل الإبداعي ، حيث الرؤية التي نريد الوصول إليها تكون واضحة ، وبالتالي طريق الحل محدد ، وواضح المعالم .

تطبيق نظرية تريز في المجالات المختلفة ومنها التربوية :
1- سمحت جامعة هوتشي باليابان للباحث فان دونق(Phan Dung ) بإنشاء مركز الإبداع العلمي والتقني ، وقدم (96) دورة تدريبية شملت (4000) متدرب في مستويات مختلفة أساسية ومتوسطة ، من بينهم طلبة في المرحلة الثانوية ،والمرحلة الجامعية ، وعمال وصانعو ملابس ومدربو رياضة وفنانون وصيادلة وأطباء ومهندسون ومحامون وإداريون وعلماء وغيرهم من قطاعات اقتصادية واجتماعية . وقد تراوحت أعمار المشاركين في هذه الدورات بين
( 15-75 ) سنة ، وتراوح مستواهم التعليمي بين الأول الثانوي ودرجة الدكتوراه .
2- قام ( جيمس كواليك ) وهو من كبار الباحثين والمهتمين بنظرية تريز بتطوير برنامج تدريبي يستند إلى نظرية تريز ، وقد انطلق البرنامج التدريبي عام (1995) في شمال كاليفورنيا ، حيث تم تطبيقه على طلبة المرحلتين الإعدادية والثانوية ، وقد بينت نتائج هذه الدراسة أن الطلبة قد تعلموا طرق جديدة في التفكير ، تميزت بأنها أكثر سرعة وفاعلية من الطرق التقليدية في حل المشكلات ، حيث تم التوصل إلى عدة ابتكارات داخل غرفة الصف ، وتبين كذلك أن عقول الطلبة أكثر انفتاحاً على الأفكار الجديدة ، وأن قدراتهم الإبداعية ارتفعت خلال فترة زمنية قصيرة .
3- المشروع الوطني الفرنسي يهدف خلال السنوات القليلة القادمة إلى تدريب (17000) معلماً على نظرية تريز ، وسوف يستخدم نفس النموذج التدريسي الذي تم تطويره واستخدامه في الاتحاد السوفيتي سابقاً ، وسوف يتم تطبيقه على مستوى الدولة في فرنسا .
4- أصبحت الآن هذه النظرية معروفة في أكثر من ( 28 ) دولة في العــالم ، ويتم تدريسها في أكثر من
( 42 ) جامعة ، ولها مئات المواقع على الانترنت باللغة الانجليزية .

ومن خلال قيامي بتنفيذ مجموعة من الدورات التدريبية على برنامج تريز لحل المشكلات بطرق إبداعية اتضح لي من تقويم الدورات التدريبية وتفاعل المتدربين وكذلك من خلال المشكلات التي تم طرحها على المتدربين أثناء تنفيذ الورش التدريبية ، مدى أهمية البرنامج في رفع القدرة على إنتاج الحلول الإبداعية ، حيث أنه يكسب المتدرب مجموعة من الاستراتيجيات المحددة والمبادئ الإبداعية التي تجعله قادراً على تطبيقها في مختلف المواقف والمشكلات التي يتعرض لها والخروج بحلول غير تقليدية

م/ن
أستغفرك اللهم وأتوب إليك






   رد مع اقتباس

قديم 05-10-2011, 12:55 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
! سمو الإحساس !
إدارة الموقع
 







! سمو الإحساس ! غير متواجد حالياً

شكرا جزيلا لك ع الطرح

وبارك الله فيك ..






   رد مع اقتباس

قديم 06-10-2011, 09:07 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
بنت مسقط

عضو شرف







بنت مسقط غير متواجد حالياً

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ...






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى علم النفس وتطوير الذات وفن الاتيكيت
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:27 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير