العودة   منتدى النرجس > المنتديات السياحية > منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 18-10-2011, 11:09 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو







لؤلؤة الرحمان غير متواجد حالياً

 

شينجيانغ تتحول الى مقصد سياحي فى الصين



ظلت منطقة شينجيانغ الويغورية الذاتية الحكم بشمال غرب الصين, منذ تأسيسها قبل نصف قرن, تظهر جاذبيتها القوية من خلال مناظرها الطبيعية الجميلة وثقافتها الرائعة وأخذت تتحول الى واحدة من اكبر المقاصد السياحية طاقة كامنة فى الصين.

فى عام 1978, استقبلت منطقة شينجيانغ 88 سائحا من خارج البلاد وهم يشكلون اول دفعة من السياح الاجانب الى شينجيانغ بعد قيام الصين الجديدة عام 1949.

وتماشيا مع اتساع نطاق الانفتاح على العالم الخارجى, شهدت صناعة السياحة فى شينجيانغ تطورا سريعا ومستقرا ل27 سنة متتالية. ففى عام 2004, استقبلت المنطقة 12.42 مليون سائح محلي وحققت 10.9 مليار يوان ( حوالى 1.35 مليار دولار امريكى ) من الايرادات السياحية , واستقبلت 316.9 الف سائح اجنبى محققة اكثر من 90 مليون دولار امريكى من ايرادات السياحة الوافدة. وصارت السياحة صناعة فقرية هامة فى شينجيانغ اذ تمثل ايراداتها 5.7% من اجمالى الناتج المحلى.

وفى شينجيانغ موارد سياحية وفيرة تشمل جبالا وانهارا جميلة ومواقع اثرية وتاريخية وثقافية ودينية بالاضافة الى تعايش 6 اديان مع ثقافة فولكلور قومية.
وخصصت الحكومة المركزية الصينية 363 مليون يوان ( 44.8 مليون دولار امريكى ) من الاموال المدبرة عبر اصدار سندات حكومية لدعم تنفيذ 26 مشروعا سياحيا فى شينجيانغ التى تحتضن 322 وكالة سفريات و6 مدن حصلت على لقب " المدينة السياحية الممتازة الصينية ".

كما رصدت الصين حوالى 10 مليارات يوان لتوظيفها فى بناء البنية التحتية السياحية وبناء مطارات بالقرب من المناطق السياحية فى الخمس سنوات الماضية.
يتوقع نعيم ياسين مدير مصلحة السياحة المحلية ان تتحول شينجيانغ الى منطقة سياحية مميزة كبرى من حيث الطاقة الكامنة والمستقبل التنموى فى هذا القرن




العادات والتقاليد القومية الفريدة فى منطقة شينجيانغ الصينية

تقف القبات اللبادية الملونة ذات الخصائص القوية لقوميتى قازاكه ومنغوليا تقف صفا اثر اخر منذ بداية موسم الصيف الحالى فى منطقة بايشيتو للمناظر السياحية التابعة لمدينة هامى بمنطقة شينجيانغ الويغورية ذات الحكم الذاتى بشمال غربى الصين مما يضفى جمالا فريدا على المروج المحلية، يجتذب كثيرا من السياح المحليين والاجانب الى هناك للمتعة السياحية وللاحساس بنعمة العيش التى تتمتع بها عائلات الرعاة فى المروج .





خريطة منطقة شينجيانغ الذاتية الحكم لقومية



ولاية ييلي







بحيرة سليم

تقع ولاية ييلي في شمال غربي منطقة شينجيانغ، وهى ولاية ذاتية الحكم لقومية القازاق الصينية. أما الدول التي تجاور ولاية ييلي فهى منغوليا من الشرق وقازاقستان من الشمالي الغربي وروسيا من الشمال.


كانت ولاية ييلي منطقة هامة يعيش فيها أهل البادية في العصور القديمة، وتعتبر أحد منابع ثقافة المروج. وما زالت توجد فيها المروج الواسعة والأنهار والبحيرات العديدة. أما المعالم الشهيرة في ولاية ييلي فهى كثيرة، منها بحيرة سليم ومرج نالاتى ووادى قواتس.


مرج نالاتي







بحيرة سليم ترتفع عن سطح البحر 2073 مترا، وتمتد المساحة المائية فيها حوالى من 455 إلى 460 كيلومترا مربعا، وأقصى عمق فيها 92 مترا، حيث تعتبر أعلى بحيرة عن سطح البحر وأكبر البحيرات مساحة في منطقة شينجيانغ الويغورية الذاتية الحكم.



وادى قواتس




يعتبر مرج نالاتي من أشهر المروج منذ القدم. ويبلغ معدل سقوط الأمطار هناك حوالى 800 مم، الأمر الذى يسمح بنمو الأعشاب. لذلك فإن مرج نالاتي يمتلىء في الصيف والربيع بأعداد كبيرة من الرعاة الذين يأتون إلى هنا للرعى أيضا بمواطن المروج الذين يلتقون تحت سقف واحد لإحياء مختلف الحفلات.
يطلق على وادى قواتس " المنظر الأول في ولاية ييلي"، ويشتهر بفواكه غريبة نادرة متعددة الأنواع. وعندما يأتي الصيف الذي يمتد في الفترة ما بين شهري مايو وحتى سبتمبر سنويا، يصبح وادى قواتس أجمل وادى في غربي منطقة شينجيانغ.




منطقة بحيرة كاناس – جنة الدنيا




بحيرة كاناس


تقع كاناس في منطقة آلتاي أقصى شمال منطقة شينجيانغ الذاتية الحكم لقومية الويغور، تتاخم قازاقستان وروسيا ومنغوليا شمالا، وهى المحمية الطبيعية الوحيدة التي تتاخم ثلاث دول في الصين، والمكان الوحيد الذي يتواجد فيه أبناء تووا الذين ما زال أصلهم مجهولا.

جاءت مياه بحيرة كاناس من تساقط الأمطار وذوبان الجليد، ويشبه شكل البحيرة هلالا، يرتفع سطح البحيرة عن سطح البحر ب1374 مترا، ويبلغ عمق المياه 180 مترا، وتحاط البحيرة بالجبال والمروج والغابات العذراء الكثيفة.

في الغابات المحيطة ببحيرة كاناس تتشابك الأشجار الذابلة، وتجرفها الأمطار إلى البحيرة، ثم تنساب مع التيار إلى شمال البحيرة، وتتجمع هناك. وهكذا تشكل حاجز خشبي يبلغ طوله ألف متر مكونا منظرا من المناظر العجيبة الفريدة في منطقة كاناس.


مناظر كاناس





وبالإضافة إلى المناظر الجميلة، تشكل الأساطير التي يتناقلها الرعاة المحليون حول شيطان البحيرة عامل جذب عديد من السياح، قيل إن شيطان بحيرة كاناس عملاق ضخم، ويخرج كثيرا لمهاجمة الأبقار والخيول أو أكلها على ضفاف البحيرة، وعند شروق الشمس وغروبها، يمكن للسياح المولعين بالأساطير رؤية "شيطان البحيرة" الذي يشبه شكله قاربا، يظهر ويختفي.


قرية لأبناء تووا





يعيش في بعض القرى المنتشرة قرب بحيرة كاناس سكان يطلق عليهم أبناء تووا، رغم أن عددهم غير كبير، إلا أن تاريخهم طويل. ويشبه أبناء تووا أبناء منغوليا من حيث العادات والملامح، وهناك علاقات زواج شائعة بينهم وبين أبناء منغوليا، لذلك يفضل الكثير من العلماء الصينيين في هذا المجال ضمهم إلى قومية منغوليا، لكنه للأسف، لا توجد لغة مكتوبة ولا سجلات تاريخية لهم، لذلك ما زال أصل أبناء تووا مجهولا حتى اليوم، وتتباين التفسيرات حوله.

يعيش أبناء قومية تووا في المناطق الجبلية ويعتمدون على الرعي والصيد في حياتهم، وتسمى هذه القومية بقبيلة السحب. وحافظ أبناء قومية تووا على المفاهيم القبلية والاعتقادات القديمة بصورة كاملة بفضل قلة اتصالاتهم مع الخارج، وتركوا آثارا تاريخية وثقافية كثيرة في العديد من الأماكن مثل المنقوشات والرسوم الصخرية وأماكن تقديم القرابين والقبور، مما جذب العديد من السياح لزيارتها.



توربان





جبل النار


يقع حوض توربان في وسط منطقة شينجيانغ الويغورية الذاتية الحكم، ويتميز بالبيئة الايكولوجية الخاصة وهناك أيضا الواحات والصحراء والآثار الثقافية التاريخية مثل المقابر القديمة والكهوف الصخرية واللوحات الجدارية.

يميل مناخ حوض توربان إلى المناخ القاري الدافئي المعتدل الصحراوي، حيث تسطع الشمس ذاعة، أما الجو فهو دافئ دوما والأمطار قليلة، بالإضافة إلى الفرق الكبير في درجات الحرارة بين النهار والليل. ودائما ما تزيد درجة الحرارة في الصيف هناك عن 40 درجة حيث يعتبر حوض توربان أحر منطقة في الصين من ناحية الغرب، أما أكثر الأماكن حرارة في توربان فهو جبل النار الذي تصل فيه درجة الحرارة إلى أكثر من 80 درجة.

يخترق جبل النار حوض توربان بدءا من الغرب إلى الشرق. ونلاحظ أنه لا نبت عليه أية أشجار أو نباتات. وعندما يصل فصل الصيف، تصبح درجات الحرارة عالية جدا وتلهب حتى الأرضى هناك. تجدر الإشارة إلى أن الرواية القديمة الصينية المشهورة " رحلة إلى الغرب" قد ناولت أحوال الطقس الحار هناك.


وادى العنب





ورغم أنه لا نبتة ولا شجرة تنمو على سطح جبل النار، لكن الأودية في الجبل تتواجد فيها نباتات مورقة وعيون مائية صغيرة. وفي غربي جبل النار يوجد وادى العنب. وعندما يحل فصل الصيف يتحول وادى العنب إلى وادى من الخضرة المورقة وأما عناقيد العنب تصبح في متناول اليد لكل إنسان.

تبلغ مساحة الأراضي الصالحة للزراعة في توربان أكثر من 400 هكتار، وأكثر من نصفها مخصص لزراعة العنب الذي تزيد أنواعه على 500 نوع . والعنب المزروع في حوض توربان حلو وبه غضاضة إلى حد ما بسبب المناخ الخاص هناك الذي يتمثل في الحرارة وقلة المطر ووفرة أشعة الشمس والفرق الكبير في درجات الحرارة بين النهار والليل.





يوجد في حوض توربان أكثر من 90 أثرا ثقافيا، منها كهوف ألف بوذا في بوزكريك التي تقع عند سفح جبل النار.
تعتبر كهوف ألف بوذا في بوزكريك إحدى الكهوف الصخرية البوذية، وكانت قد شقت في أواخر فترة الأسر الجنوبية والشمالية( 420-589 م)، وفيها لوحات جدارية تبلغ أطوالها مجمعة حوالى 1200 مترا مربعا، وهذه اللوحات تحكى عن القصص البوذية الدينية وتعرض زومات كثيرة لألف بوذا.



بحيرة لوب نور كانت عذبة المياه فى القديم





بحيرة لوب نور


أكد فريق من العلماء أن بحيرة لوب نور بمنطقة شينجيانغ الواقعة بشمال غرب الصين كانت عذبة المياه وليست بحيرة مالحة لا حياة فيها قبل خمسة آلاف عام.

قال البروفيسور تشونغ جيون بينغ من جامعة شينجيانغ للعلوم الزراعية // أخذنا عينات من المترسبات على عمق متر حتى 1.3 متر من الطبقة المالحة الجراء تحاليل مختبرية. فاكتشفنا أن لوب نور كانت بحيرة عذبة المياه فيها نبتات مائية كثيرة قبل أن تتحول الى بحيرة مالحة وفى الأخير جفت //.
قال البروفيسور تشونغ أن الرسوبيات تحت البحيرة السابقة التى كانت مجموعة من الموارد العضوية قبل خمسة آلاف الى ستة آلاف عام. وان الطبقة المالحة على سطحها قد سجلت كافة التغيرات التى شهدتها البحيرة فى الخمسين قرنا الماضية.

كانت مساحة بحيرة لوب نور حوالى عشرة آلاف كيلومتر مربع بحوض تاريم فى شينجيانغ. وقد أدى التبخر المفرط لمياهها وتراكم الملح الى أن تتحول الى بحيرة مالحة لا حياه فيها, وظلت المساحة المائية تتقلص فى أوائل القرن الماضى حتى جفت تماما بالعام 1972.


المسلمون في شينجيانغ: تاريخهم وعقيدتهم وحياتهم




مسجد عيد كاه في كاشغر




الحج

في السنوات الأولى لجمهورية الصين الشعبية، كان عدد من زاروا بيت الله الحرام من بين الأربعة ملايين مسلم في شينجيانغ يزيد قليلا عن 470 مسلما. وعندما التقى رئيس مجلس الدولة الراحل شو أن لاي مع ولي العهد السعودي الأمير فيصل بن بعد العزيز في مؤتمر باندونغ عام 1955 بحث معه مسألة حج مسلمي الصين، ففتح بذلك طريق الحج من جديد أمام الصينيين، فبدأت نشاطات الحج الطبيعية لمسلمي الصين الجديدة تحت إشراف الجمعية الإسلامية الصينية. ومنذ تطبيق سياسة الإصلاح والانفتاح، تزيد سنة بعد أخرى أعداد وفد الحج الصيني الذي تنظمه الجمعية الإسلامية الصينية التي تبذل، بالتعاون مع الحكومة الصينية، كل ما في وسعها لتسهيل أمور الحج للمسلمين الصينيين، وشرعت منذ سنة 1990 تستأجر طائرات خاصة لنقل الحجاج إلى ومن الأراضي المقدسة، بالإضافة إلى تقديم خدمات متنوعة أخرى. وقد عبر أحد أبناء شينجيانغ عن هذا التحول بالقول: "في الماضي كان أجدادنا وآباؤنا يذهبون إلى مكة لأداء فريضة الحج على ظهور الإبل والخيل والحمير. واليوم نذهب إلى الحج بالطائرة، ونصل السعودية في 8 ساعات. وهناك لا نقلق على الطعام والإقامة والمواصلات. ويساعدنا مرافقونا في حل أي مشكلة نواجهها. ونجد ضمانا لسلامتنا الشخصية. وهكذا نتم مناسك الحج في راحة وأمان". حاليا يقدر عدد الذين أدوا فريضة الحج من مسلمي شينجيانغ ما يقارب 50 ألفا.




المعهد الصيني للعلوم الإسلامية شينجيانغ





التعليم الديني

أنشأت حكومة منطقة شينجيانغ الذاتية الحكم معهد شينجيانغ للعلوم الإسلامية في أورومتشي سنة 1987 لإعداد متخصصين أكفاء في علوم الدين ذوي مؤهلات علمية معادلة للمؤهلات الجامعية، على أن تكون مدة دراستهم في المعهد خمس سنوات. وتلقى المعهد في أثناء بنائه مساعدات مالية قدمها البنك الإسلامي للتنمية التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي، إلى جانب مبالغ رصدتها الحكومة وتبرعات من المواطنين. حتى نهاية سنة 2004، تخرج في المعهد 276 طالبا، منهم 213 يعملون حاليا أئمة في مساجد مختلفة.

في منطقة شينجيانغ حاليا 6 مدارس إسلامية كبيرة نسبيا، هي مدرسة شينجيانغ الإسلامية، ومدرسة كاشغر الإسلامية، والمدرسة الإسلامية في إقليم آكسو، والمدرسة الإسلامية في ولاية كيزيلسو القرغيزية الذاتية الحكم، والمدرسة الإسلامية في محافظة هوتشنغ بإقليم إيلي بالإضافة إلى معهد شينجيانغ للعلوم الإسلامي الذي سبقت الإشارة إليه. بذلت مدرسة كشغر الإسلامية بعد إنشائها في عام 1991 جهودا كبيرة في إعداد رجال الدين الشباب نظرا إلى كثرة مواقع النشاطات الدينية وضخامة عدد المسلمين. وقد تخرج فيها 317 طالبا حسب إحصاء عام 2004، منهم 221 يشغلون مناصب دينية. وافتتحت الجمعيات الإسلامية في الولايات والمدن الأخرى التي يكثر فيها المسلمون دورات دراسية إسلامية طويلة وقصيرة تتعهد بمهمة إعداد وتدريب رجال الدين الإسلامي. في عام 1998 رصدت الحكومة المركزية مبلغا قدره 50 مليون يوان لبناء مدرسة شينجيانغ الإسلامية التي تمتاز مبانيها بالسمات المعمارية الإسلامية والأسلوب المعماري الحديث. وصار بوسعها في الوقت الحاضر أن تدرب 2000 شخص سنويا. وتمكنت الدورات والنقاط الدراسية الإسلامية المقامة في كل أنحاء شينجيانغ من تدريب أكثر من 20 ألف شخص في السنوات القليلة الماضية.

وقد نظم المعهد الصيني للعلوم الإسلامية في السنوات الأخيرة دورات دراسية بالدرجة الجامعية للناطقين باللغة الويغورية من منطقة شينجيانغ، وأرسل بعضهم إلى مؤسسات تعليمية عالية في مصر ودول إسلامية أخرى لمتابعة الدراسة. وحسب إحصاء غير كامل، منذ تطبيق سياسة الإصلاح والانفتاح في الصين حتى الآن بلغ عدد أبناء شينجيانغ الذين تخرجوا في المعهد الصيني للعلوم الإسلامية والمدارس والدورات الإسلامية في منطقة الحكم الذاتي وولاياتها ومدنها المختلفة 1971 شخصا، منهم 1530 يشغلون مناصب دينية. زد على ذلك، قامت الجمعيات الإسلامية على اختلاف مستوياتها بتنظيم رجال الدين المحبين للوطن والدين ويتحلون بالمستوى العالي في العلوم الإسلامية بتدريب وتثقيف الطلاب. وحاليا يدرس حوالي 2000 طالب على أيدي 579 رجل دين وطنيين في شينجيانغ. كل هذه الوسائط لتنشئة الجيل الجديد تشكل نظاما ملائما لإعداد رجال الدين الجدد وتضمن وجود خلف صالح للأئمة في شينجيانغ.

الآن، يوجد في منطقة شينجيانغ الذاتية الحكم ما يزيد على 27 ألف رجل دين، تخرج بعضهم في المعاهد والمدارس الإسلامية في أماكن المنطقة المختلفة، وتلقى معظمهم التعليم على أيدي الأئمة في المساجد، وحصلوا على مؤهلات الأئمة بعد اجتيازهم امتحان الجمعية الإسلامية الصينية. وأكثرية الأئمة حاليا شباب سنهم دون الأربعين، ترعرعوا بعد انتهاج الصين سياسة الإصلاح والانفتاح في عام 1978.






مسجد منارة أمين في توربان





الثقافة الدينية

أشرفت الجمعية الإسلامية لمنطقة شينجيانغ الذاتية الحكم على ترجمة وطبع معاني ((القرآن الكريم)) و((صحيح البخاري)) و((السيرة النبوية)) باللغات الصينية والويغورية والقازاقية والقرغيزية، ونشرت 800 ألف نسخة من هذه الكتب. وتلبية لاحتياجات المسلمين من قومية القرغيز الذين يبلغ عددهم 200 ألف نسمة، نشرت دار القوميات للنشر المصحف الشريف باللغة القرغيزية بترجمة مستشار الجمعية الإسلامية الصينية الحاج حسين عام 2003 وطبعت 5000 نسخة منه.

لم تتوقف جهود الحكومة المركزية وحكومة منطقة شينجيانغ الذاتية الحكم لتوظيف الثروات المادية والبشرية لكشف وتصنيف وإنقاذ وصيانة التراث الديني من المباني والتحف والمؤلفات الخ. الآن في منطقة شينجيانغ 56 موقعا أثريا للنشاطات الدينية تحت حماية الدولة، منها موقعان للتراث الإسلامي على المستوى الوطني، و19 موقعا على مستوى المنطقة الذاتية الحكم، و39 موقعا على مستوى المحافظة (المدينة). واتخذت الإجراءات لحماية وصيانة مجموعة من البنايات الدينية القديمة المشيدة بالخشب والطوب اللبن، ومنها جامع عيد كاه في مدينة كاشغر، ومقبرة ومسجد آباخ خوجه في نفس المدينة، ومسجد منارة أمين في مدينة توربان، ومسجد شنشي في مدينة أورومتشي. كما ظهرت مجموعة أخرى من البنايات الدينية العصرية الفخمة المشيدة بالخرسانة المسلحة والطوب، وتجمع بين الطراز المعماري الويغوري والأسلوب العربي، مثل مسجد يانغهانغ، ومسجد بيت الله في مدينة يينينغ، ومسجد مدرسة شينجيانغ الإسلامية. ومعظم البنايات الدينية مزخرف بنقوش دقيقة رائعة ذات سمات قومية محلية، كما يتضح جليا في مسجد آلانونغ في محافظة شاتشه والمسجد الجامع في مدينة خوتان، والمسجد الكبير في محافظة كوتشه الخ. وتحظى أضرحة بعض الشخصيات التاريخية المشهورة مثل محمود الكاشغري مؤلف أول معجم للتركية- العربية ((ديوان لغات الترك)) بالحماية والترميم.

وقد أنجزت منطقة شينجيانغ الذاتية الحكم بحث وتصنيف وإصدار كتب وسجلات تاريخية إسلامية ذات علاقة بالأقليات العرقية، ومن ذلك ((ديوان لغات الترك))، و((المقامات الإثنى عشر)) و((موسوعة الطب والأدوية)) الخ. وسعى مكتب الكتب الأدبية القديمة للأقليات في شينجيانغ إلى جمع واقتناء مخطوطات للقرآن الكريم والأحاديث النبوية، كما قام بترتيب وإصدار أعمال أدبية كلاسيكية تتعلق بالثقافة الإسلامية مثل ((سير الأنبياء)) وغيره. كما قامت الدوائر الثقافية المعنية بترتيب ودراسة "الموسيقى السنية" و"الموسيقى الصوفية" و"الأغاني الشعبية" وحقق إنجازات طيبة.










   رد مع اقتباس

قديم 18-10-2011, 11:44 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
! شاام !

عضو شرف







! شاام ! غير متواجد حالياً

الله يعطيك العافية
على الطرح
بارك الله فيك






   رد مع اقتباس

قديم 19-10-2011, 07:41 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو







لؤلؤة الرحمان غير متواجد حالياً

مشكورين علي المرور
نورتم الموضوع بوجودكم






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:50 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير