العودة   منتدى النرجس > المنتديات السياحية > منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 17-03-2007, 12:50 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
^كــاتم أســرار^
المدير العام
 






^كــاتم أســرار^ غير متواجد حالياً

 

السعوديون في المغرب لا يزورون سفارة بلادهم إلا نادرا

بعضهم يأتي إليها بغرض التجارة أو العلاج أو التعلم أو السياحة
السعوديون في المغرب لا يزورون سفارة بلادهم إلا نادرا

الرباط: خديجة الطيب
سجلت السفارة السعودية بالمملكة المغربية إقبالا بسيطا من السائحين السعوديين الذين يرتادون المغرب، وبصرف النظر عن الغرض من الزيارة سواء كان للتجارة أو التطبيب أو السياحة، فإن مصادر من السفارة السعودية ذكرت أن بعض أبناء المملكة لا يضعون زيارة السفارة ضمن برنامجهم، إما بسبب الجهل بأهمية هذا الإجراء، أو ضيق الوقت، أو بعد السفارات عن المدن التي يفضل السياح زيارتها، حيث لا يزور السياح السعوديون السفارة إلا نادرا، وحين يقررون ذلك يكون لرغبتهم في إيجاد حلول لمشاكل واجهتهم.
وقال راشد الزهراني (مسؤول بالسفارة السعودية بالرباط): "يجب على السائح السعودي تسجيل جواز سفره عند وصوله إلى المغرب، وتزويد السفارة بعنوانه ورقم هاتفه، لأن تقديم مثل هذه المعلومات يصب في مصلحته، ويسهل تقديم الخدمات له فيما بعد، إذا فقد جواز سفره مثلا".
وذكر أن إجراءات تسجيل الجواز سهلة وميسرة، وتتم إما بحضور الشخص، أو إرسال صورة الصفحة الأولى من الجواز، وكتابة عنوانه ورقم تلفونه، والغرض من زيارته عبر البريد العادي أو البريد الإلكتروني.
وعن عدد الوافدين من السعوديين إلى المغرب قال الزهراني إن العدد كبير، وفي تزايد سنة بعد أخرى، وموسما بعد آخر، وأشار إلى أن البعض يأتي من أجل السياحة، لاسيما في فصلي الشتاء والصيف، والبعض من أجل التحصيل العلمي في المدارس السعودية، أو الجامعات المغربية، كما أن بعض السياح السعوديين متزوجون من مغربيات، ويترددون على المغرب بين الوقت والآخر".
وأكد أن السفارة تسعى إلى تقديم كافة الخدمات الممكنة، لمساعدة المواطنين والمواطنات المتواجدين في المغرب، سواء كانوا زائرين أو مبتعثين، وتنصح السفارة السائح بالالتزام بإجراء تسجيل الجواز، حرصاً على راحته وسلامته، وحتى تكون إقامته في المغرب سعيدة ومأمونة.
وتشدد السفارة على ضرورة الاتصال بقسم شؤون الرعايا السعوديين في حالة حدوث أي مشكلة، والإبلاغ عنها في حينها، حتى تتمكن من القيام بواجبها، وتجنب حصول أي تداعيات أخرى.
كما توصي جميع الزائرين بالاحتفاظ بجواز السفر، وعدم رهنه لأي غرض كان، أو تسليمه لأي أحد، إلا لشخص مسؤول يرغب في الاطلاع عليه، كإثبات شخصية، ومن ثم تعاد لصاحبها، وفي حالة فقدان أو سرقة الجواز يجب إبلاغ أقرب مركز شرطة فوراً، مع الحرص على تسجيل رقم وتاريخ المحضر، ثم التوجه للسفارة لإكمال الإجراءات اللازمة، تمهيداً لإصدار بدل فاقد، وهو عبارة عن تذكرة مرور للزائر، أو جواز سفر للمقيم.
وأوضح الزهراني أن السفارة تنصح السائحين باحترام الأنظمة والقوانين المعمول بها في المغرب، وتهيب بالسائح السعودي أن يمثل بلاده خير تمثيل ويعكس في تصرفاته وأخلاقه الصورة المشرفة للمواطن السعودي، وبلاده التي حباها الله وشرفها بالحرمين الشريفين وجعلها قبلة للمسلمين.
وتؤكد السفارة على ضرورة الاتصال بها إذا كان هدف السائح السعودي من زيارة المغرب قضاء بعض الأعمال التجارية فقبل الدخول في مفاوضات مع شركات أو أفراد لم يسبق التعاون معهم لابد من مراجعة السفارة للتأكد من سلامة تلك الشركات، وحتى لا يقع ضحية الغش والتزوير.
وتنصح السفارة السائح بتسجيل ما لديه من مجوهرات ونقود وعملات محلية وشيكات لدى الجمارك في المطار، والاحتفاظ بالإيصال، لإبرازه عند المغادرة، حتى لا تتعرض مجوهراته ونقوده للمصادرة حسب القوانين الجمركية المغربية.
ويقول (م. غ) (سائح سعودي بالمغرب): "مهمة السفارة هي خدمة المواطن السعودي، وتقديم المشورة له، ومساعدته عند الحاجة، لذلك لا يجب أن يتردد الزائر في الاتصال بها، متذرعا بعدم الحاجة إليها أو ضيق الوقت أو الجهل بأهمية هذا الإجراء".
ويؤكد السائح على أهمية تسجيل المعلومات المفيدة مثل أرقام هواتف السفارات والقنصليات وعناوينها البريدية والإلكترونية، والحصول على دليل يحتوي على معلومات البلد المراد زيارته، مثل العملة والقوانين الجمركية وأوقات العمل وأيام العطل وأرقام الشرطة والإسعاف وشركات السياحة والطيران والطوارئ، مشيرا إلى أن بعض التعليمات والمعلومات توفرها غالبا شركات الخطوط الجوية داخل الطائرة.






   رد مع اقتباس

قديم 17-03-2007, 07:32 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
البتار

مستشار ومؤسس

 







البتار غير متواجد حالياً

مشكور أخوي كاتم

والله يعطيك العافية


البتار






   رد مع اقتباس

قديم 19-03-2007, 12:36 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
+ cـاJـي oـwـــتواه +

مستشار ومؤسس

 







+ cـاJـي oـwـــتواه + غير متواجد حالياً

الله يعطيك العافيه خيوو

‏+ cـاJـي oـwـــتواه +






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:36 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير