العودة   منتدى النرجس > المنتديات السياحية > منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 02-05-2007, 12:07 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
بنت مسقط

عضو شرف







بنت مسقط غير متواجد حالياً

 

بدية ذات الرمال الذهبية..... بوابة السياحة في صحراء عمان

[SIZE="5"]بدية ذات الرمال الذهبية..... بوابة السياحة في صحراء عمان

تناغمت مع رمالها Bright Day
هذي بدية كالثريا تزهي ................................... هي درة ورمالها مرجان



ولاية بدية بالمنطقة الشرقية تواجدت في قلب الصحراء وأصبحت من المناطق السياحية الجميلة ومورد للزوار من داخل السلطنة وخارجها ، وتعتبر بوابة الصحراء وأرض الرمال الناعمة والشمس المشرقة حيث أبدعت الطبيعة بدورها الجمالي من حيث تتنوعالبيئة ما بين الرمال والجبال والسهول والواحات الخضراء وتمركزها في وسط الصحراء بين كثبانها الحريرية وقلاعها وحصونها حفظت لأهل الولاية تاريخهم العريق المجيد. تعتبر أيضا من أكثر الولايات محافظة على تربية وإقتناء الخيل العربي الأصيل وأجود أنواع الإبل.كما تنفرد بالأنشطة الرياضية المختلفة مثل سباق السيارات والدراجات في الكثبان الرملية وسباقات إستعراض الدراجات والمتعة في القيادة إضافة إلى سباقات الخيل والهجن. العربية الأصيلة التي تقام مع نهاية كل أسبوع، ويشهدها الكثيرون منمحبي هذه السباقات من داخل السلطنة وخارجها.

نشأة الولاية:

تقول الرواية التاريخية إنها نشأت مع بداية نزول جماعة من قبيلة "الحجريين" في عام 1008 هـ ، وهم الذين أقاموا القلاع والحصون وشقوا عدداً من الأفلاج ، وقبلهم كانت تعتمد على الآبار ، واعتبرت تلك المرحلة بداية عمرانها ، ولذلك أسموها "بدية" لابتداء العمران فيها وأكبر التجمعات السكنية التي قامت حول هذه الآبار أو على امتدادها قرية المنترب.
أما الحجريون فهم قبيلة أزدية قحطانية، يتصل نسبها إلى الحجر بن عمران بن عامر ( ماء السماء) بن حارثة بن امرئ القيس، ثعلبة بن مازن ينسبونهم إلى كندة والكل قحطانيون ومفردها الحجري بن الأزد وبعض النسابة العمانيون.

أشهر علماءها وأدباءها :-


كان وما زال في الحجريين حملة علم وأهل فضل كان لهم دور عظيم في استقرار الولاية واستقطاب العلم من مختلف أرجاء عمان ومن علماء بدية: الشيخ محمد بن سالم بن سيف الحجري كان عالما فاضلا زاهدا قيل أنه كان يسمع تسبيح الأشجار وهذه الخاصة جعلها الله كرامة لبعض من عباده المتقين. والشيخ سلطان بن عبيد الحجري الذي قام ببناء المسجد المعروف باسمه في بلدة المنترب مضى على بنائه السنين ولا يزال معمورا بالصلوات وتلاوة القرآن والشيخ عامر بن حمد بن سالم الذي أوقف الماء لشراء الكتب وتوزيعها على تلاميذه وطلبة العلم. والشيخ الحوياني نسبة إلى بلد الحوية وأسمه عامر بن علي الحجري كان أديبا وشاعرا فذا قال فيه الأديب الشاعر محمد بن شيخان السالمي الذي تربطه به صداقة قوية قال : ( وقائلة أراك شددت عيسى فقلت نعم إلى أولاد عيسى ) فقولة في الشطر الأول عيسى يعنى جمع ناقة لأنها يطلق عليها العيس وقوله في الثانية عيسى بالألف المقصورة فتعود إلى تسمية الحجريين بأولاد عيسى ولهذا نجد أن الشيخ السالمي يرى أن الحجريين هم فرع من العيسائيين الموجودين في مناطق جبال الحجر الغربي من عمان .و الشيخ الميمون عامر بن سعيد لقب بالميمون لتيمنه قال فيه شمس القراء الشيخ القاضي أبو الوليد : سقيت ربوع المنترب بالعاديات من السحب إلى قوله مستطردا وفيها بنو عيسى الجحاجحة النجب.و الشيخ علي بن سالم بن ناصر الحجري اشتهر بالتقوى والزهد وكثرة الإطلاع قام بنسخ أكثر من مائة كتاب قامت وزارة التراث القومي والثقافة بطبع أجزاء منها.والكثير الكثير , مما تمتلئ به الكتب وتفيض

الوصول إليها:

تبعد ولاية بدية بالمنطقة الشرقية 154 كم تقريبا من دوار برج الصحوة في مسقط حيث يسلك السائح طريقه من دوار برج الصحوة إلى الشارع الرئيسي المؤدي إلى المنطقة الداخلية ولمسافة (36 كم) ليصل إلى ولاية بدبد عند تقاطع صور – نزوى. من ثم يسلك الشارع المؤدي إلى المنطقة الشرقية وذلك بالانعطاف إلى اليسار على الجسر الذي يقطع الشارع ومنه، واصل الطريق مروراً بولاية ابراء ، وولاية القابل وبعدها يصل إلى ولاية بدية .
كما تعتبر ولاية بدية من الواحات الجميلة القابعة على مدخل رمال الشرقية، وتعد نقطة إنطلاقة لسبر أغوار الرمال والدخول في عالم ملئ بالإثارة والحيوية بعيدا عن صخب المدينة وتغييرا لبرامج الروتينية اليومية المليئة بهموم العمل مشاغل الحياة. وهنا بعض النصائح المهمة جداً لدواعي السلامة للوصول إلى المواقع أو المخيمات السياحية في المنطقة الرملية وهي: ضرورة استخدام سيارات الدفع الرباعي للقيام برحلات إلى المناطق الرملية مع ضرورة استخدام غيار الدفع الرباعي (H4) عند القيادة في الرمال أما بالنسبة للتجوال في ربوع الولاية فالتجول بالسيارات الصغيرة متاح لسفلتة الشوارع في كل أنحائها. أما بالنسبة لانسيابية القيادة فمن الضرورة تخفيض هواء إطارات السيارات بين 18 - 22 درجة، وتقدم محطات الوقود بالولاية هذه الخدمة مجاناً. أما بالنسبة للذين يرغبون في القيادة خارج الطرق المعروفة في المناطق الرملية، عليهم مراعاة عدم التوقف في المناطق المنخفضة المحاطة بالرمال ، وعليهم الاستفادة من اندفاع السيارة للخروج من هذه المواقع وعليهم أيضا ضرورة تواجد الحزام المخصص لسحب السيارات لاستخدامه عند تعطل السيارة – لا سمح الله- .أيضا ضرورة استخدام الخرائط أو جهاز تحديد المواقع (G.P.S) إضافة إلى أجهزة اتصال غير الهاتف النقال.

نخلة المبسلي شعار بدية


تعتبر نخلة المبسلي ذات شهرة واسعة بين الأهالي في بدية فهي نخلة تلقى كل الاهتمام من قبل الأهالي وقد ظلت هذه النخلة المباركة مصدر رزق لأبناء بدية على مدى أكثر من 420عام وتشتهر هذه النخلة بثمارها الذهبية الرائعة ويطلق عليها الأهالي الذهب الأصفر حتى ان الولاية اتخذتها شعارا للولاية نظرا لجودته محصولها ووفرته ودورها الرائد كعنصر اقتصادي هام وتجود زراعة نخلة المبسلي في معظم واحات بدية وقد عرف عن بدية شهرتها بنتاج البسور العمانية الجيدة منذ زمن طويل وقد وصل سعر طناء النخلة خلال السنوات الأخيرة إلى 20ريالا للنخلة الواحدة وذلك بسبب شدة المنافسة بين منتجي البسور من كبار السن ومنافسة أعداد كبيرة من الشباب مؤخرا على محصول هذه النخلة بعد ان فتح موسم التبسيل مجالات عمل مؤقتة للشباب العماني مما ساهم بشكل مباشر في زيادة الإقبال على محصول نخلة المبسلي.

قراها:


ولاية بدية تتوسط المنطقة الشرقية تقريباً ، شمالها ولاية القابل ، ومن الجهة الشرقية تجاورها ولايتا الكامل والوافي ووادي بني خالد. وهي عبارة عن كثبان رملية متناغمة على طول الولاية تتوزع حواليها واحات خضراء مطلة على رمال الشرقية و تتوزع قرى ولاية بدية الإحدى عشر كحبات لؤلؤ صاغتها يد فنان بارع، وضمتها إلى عقد ذهبي لتواكب سياحة جميلة برمال صفراء بديعة على روابي بدية التي تشتهر بالزراعة و الإنتاج الزراعي الخصب. وهي:

المنترب: تعتبر عاصمة ومركز الولاية بسبب كثرة الحركة فيهاوتواجد الدوائر الحكومية والسوق المركزي وحصن المنترب ومكتبة السالمي فيها. وسميت بهذا الإسم سابقا حينما كان الأهالي يحفرون فلج المنترب ويجرى فيه الماء يجدوه في اليوم التالي قد ردم بسبب الرياح الشديدة التي تنثر الرمال من مكان إلى آخر.

الواصل: تشتهر بمنتجاتها الزراعية وتمتاز بقلعة الواصل المحاطة بأربعة أبراج وبالمخيمات والمنتجعات السياحية التي تحيط بها الكثبان الرملية العالية والجذابة.

الحوية: واحدة من اكبر الوحات التي تبعد 7كم من المنترب وبها حصن وأفلاج ويكثر فيها النخيل وأشجار الموز والمحاصيل الزراعية الأخرى وهي محاطة بكثبان رملية قريبة بحيث يمكن رؤيتها من خلال الأشجار , كما ان الحوية يخترقها فلج اكتسبت منه شريان الحياة , وتتوفر بها أمكنة ظليلة ورائعة للرحلات الحوية تتميز بالحصن و الرمال و الأفلاج . تتميز بالمناظر الرائعة وخاصة إذا كنت في أعالي الكثبان الرملية نقطة العبور إلى رمال الشرقية. تغنى عنها الشاعر نور الدين ( عبدالله بن حميد) السالمي- رحمه الله- فقال:[/list]ولينة الفراش لها نسيم يعيد لكل تائهة هداها
إذا بسطت شمائلها لنفس حشت بلطيف أفراح حشاها
تفوح بها رياح المسك لكن بلون الورس قد خضبت رداها
إذا نشرت محاسنها بأرض فكثبان البسيطة من مداها
إذا ما قمت مستويا عليها كأنك قد علوت على سماها
يبيت ضجيعها فيها بأمن إذا ما نام تحرسه صباها


الغبي: تعتبر قرية جميلة متداخلة مع بعضها البعض تكثر فيها الحركة التجاريةوالواحات الخضراء.

شاحك : لقبت بالجزيرة لوجود فلج غزير بها يسقي النخيل والبساتين يقطع الطريق وادي البطحاء وعند هطول الأمطار ومرور الوادي يمر على جميع جوانب البلدة ليشكل جزيرة صعب الوصول أليها وتعزلها عن القرى الآخرى حواليها. تتمركز قبيلة اليحامدة في هذه البلدة منذ وصول جدهم الشيخ حمد بن سليمان اليحمدي سنة 1288 هجرية مع بعض من أفراد قبيلة الحجريين وبعض من القبائل الأخرى.

الراكة : يمكن عبور الرمال من شجة الراكة وهذا الممر معروف لدى الكثير من السياح ويتميز بوجود التجمعات السكانية البدوية وقد اختلطت بها المساكن التقليدية للبادية بالمنازل الحديثة التي اعتلت التلال الرملية في هذا الممر الجميل.

هاتوه :القريةالنائمة في أحضان الولاية، قرية ذهب أهلها فنامت فيغفلة الناس عنها.

الشارق : تمتاز بالحركة التجارية النشطة فيها والمحاصيل الزراعية الوافرة.

الظاهر: تمتاز بالعيون و البرك المائية والإنتاج الزراعي الوفير، وهي القرية الوحيدة في الولاية التي تحيط بها الجبال الشامخة التي تقع بين الجبال (سلسلة جبال الحجر الشرقي) مع مساحات الرمال الذهبية.

فلج المطاوعة: قرية زراعية ذات فلج غزير.

الجاحس: قرية زراعية وبها مستشفى بدية.

مزاراتها السياحية:


الرحلة في رمال بدية ذات نكهة خاصة حيث صنعت الطبيعة لنفسها عالما لم يعكره صخب المدينة ولا ضجيجها. . نسمات (الكوس) تضفي على المكان روحانية خاصة.. سكون الليل يهمس في آذان نجمات السماء المكان يغلفه هدوء سرمدي لا تقطعه إلا زقزقات العصافير التي تتنقل بين أشجار الغاف والسمر.. عناق المطر بكثبان رمال بدية عناق رائع. . منظر الأودية وهي تنساب فوق الرمال الذهبية.. لوحة بدية تختلط فيها ألوان الطيف فتبدو للناظر لوحة بديعة صاغتها يد القدرة الإلهية،
/SIZE]






   رد مع اقتباس

قديم 02-05-2007, 12:08 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
بنت مسقط

عضو شرف







بنت مسقط غير متواجد حالياً

من أهم المعالم الأثرية لولاية "بدية" الحصن الذي أعادت ترميمه مؤخراً وزارة التراث القومي والثقافة عام 1996م، وهو حصن "المنترب" كما توجد قلعة "الواصل". إضافة إلى ثلاثة حصون هي : الشارق – الحوية – والغبي. كما توجد العديد من المعالم الأخرى ومنها البيوت الأثرية والأبراج والمساجد القديمة.
وتتعدد المعالم السياحية للولاية ما بين الأفلاج والعيون والتنوع البيئي ، ويوجد في ولاية بدية أكثر من 25 فلج تحكي وتعبر عن الهندسة المعمارية لأبناء هذه الولاية الأوائل ومن أهم هذه الأفلاج : المنترب – الشارق – هاتوه – القاع – الجاحس – دبيك – الراكة – شاحك – الحيلي – الحوية – الظاهر – المطاوعة – الغبي . ومن أهم العيون المنتشرة في منطقة "الظاهر" : عين يايا – حبين – أبو سحلية – أبو صريمة – أبو غافة – وعين التمر فلج الواصل.
وستزيد متعة الرحلة إلى ولاية بدية لو تزامنت مع العديد من الفعاليات السياحية التي تقام باستمرار ومنها سباق الرونات (تحدي صعود الرمال بسيارات الدفع الرباعي) الذي يتم تنظيمه بصفة مستمرة طوال العام ، إضافة إلى سباقات الخيول التي تهتم بها لجنة سباق الفروسية بالولاية ، حيث يتم تنظيم السباق السنوي في ميدان الفروسية على بعد كيلومتر واحد من الجهة اليسرى على الشارع العام للقادمين من مسقط.

مكتبة السالمي.. معلم ثقافي وحضاري:

مكتبة السالمي هي مكتبة أسرة السالمي التي ينتمي إليها العالم الجليل عبدالله بن حميد السالمي الملقب بنور الدين، حيث تأسست في موقعها وشكلها الحالي عام 1984م، ولكنها أقدم في تاريخها من هذا بكثير، فقد بدأ العلامة نور الدين السالمي بتجميع الكتب منذ إقامته في الظاهر من ولاية بدية ،وكانت كلها كتبا في اللغة والفقه والتاريخ ومخطوطات لفقهاء وعلماء أباضيين، ثم واصل ابنه أبو بشير محمد عبدالله (الشيبة ) شراء الكتب وتجميعها، أثناء ترحاله الدائم إلى عودته الأخيرة إلى عمان عام 1970م. حينها نقل (الشيبة ) المكتبة من بيت الطين الكائن بالظاهر إلى المنترب حيث تقع حاليا في جزء ملحق ببيت العائلة، يتسع لعدد كبير من الزائرين والباحثين والقارئين وهي مفتوحة لكل الناس يفدون إليها، ويطالعونها ، ويستنيرون منها كمصدر إشعاع ثقافي وعلمي يفتخر الجميع بوجوده بينهم، على مدخل المكتبة زين صورها بأبيات من الشعر تقول:
دار أشعة وجهها بهرت عيون المبصر
قالت لمن آوى إليها أهلا بكم من معشر
طبتم وطاب لقاؤكم وحللتمو بالأنسر
تحتوي المكتبة على 5 آلاف كتاب منها خمسمائة مخطوطة،. وتطبع هذه الكتب على نفقة خاصة، إذ يجتمع أفراد العائلة ويجمعون تبرعات للحفاظ على ثروتهم الهائلة التي تركها لهم جدهم العظيم نورالدين السالمي.

مخيماتها السياحية:

افترشت المخيمات السياحية الرمال لتكون جزرا تقدم الخدمات السياحية في بحر الرمال الذهبية والتي تعد إحدى أهم إهتمامات أبناء الولاية لإنعاش السياحة فيها.بالقرب من المخيمات السياحية تكونت التشكيلات الرملية بانحداراتها الحادة لتكون مواقع جيدة لممارسة هواية التزلج على الرمال، وما على السائح إلا اختيار الموقع الذي يناسبه . شعار أصحاب هذه المخيمات هو الراحة ومتعة السائح وتقديم أفضل الخدمات الموجودة لتشبع رغبة الزائر كوجود سيارات ذات دفع رباعي تقوم بنقل الزائر من مركز الولاية إلى مكان المخيم ورحله قصيرة يقوم بها العاملين فالمخيم مع الزائرين على سيارات الدفع الرباعي حيث يقومون ببعض المغامرات والاستكشاف بالإضافة إلى توفير الدراجات الصحراوية لهواة المغامرة والتسلية وتوافر جميع الوجبات اليومية فالمخيم.
أهم المخيمات والمنتجعات السياحية: منتجع الرمال الذهبية السياحي في قرية الواصل (على بعد 13كم تقريبا في شجة شباك في الرمال )، و مخيم الراحة في قرية الراكة ( 18 كم للوصول إليه) الذي تحفه التلال الرملية من الجهة الشرقية والغربية، ومن هذا المخيم ولمسافة عشرة كيلومترات يمكن الوصول إلى موقع سياحي جميل وتسمي العيدان نظرا لوجود الأشجار بظلالها الوارفة ووجود بئر ما بهذا الموقع ، إلا أنها تحتاج إلي دليل من الأهالي للإرشاد إليه ، و يؤدي ممر شجة الراكة كذلك إلى النكدة بولاية محوت .ومخيم ألف ليلة وليلة، الزبير، زاهر وإستراحة ليالي الشرقية.

حرفها الرئيسية:


تعتبر الزراعة الحرفة الرئيسية لمعظم الأهالي في الولاية ، وأهم محاصيلها : التمور والخضروات والأعلاف الحيوانية – إلى جانب حرف أخرى كالرعي وتربية الحيوانات كالجمال والأغنام . كما انتشرت الحرف العلمية بين جيل الشباب كالتدريس والطب والهندسة والتجارة وغيرها الكثير.

فنونها التقليدية:

من أبرزها : الرزحة – العازي – التغرود – الهمبل – الكرنوتة – الميدان – المزيفينة
وهذا النص من فن الكرنوتة : أحبك يا بدية من زمان فلواصل حتى الحوية فيك المعزة والأمان .. المنترب لبة فؤادي والظاهر فيها الحنان.. الغبي هيه الأصالة وشاحك تسوى الجنان... الراكة عندي عزيزة وهاتوه نوبة يا فلان.. الشارق تسوى الذهب فالياحس منسى المكان.. هذي الفلي فيها الخلود من يوم آدم فلجنان...

صناعاتها التقليدية:

اشتهرت ولاية بدية بمحافظتها على جميع الصنع التقليدية والحرفيات المختلفة وصناعة الأسلحة وكل ما يتعلق بالتراث والأصالة من أهمها: صياغة الذهب والفضة ، ومنها الحلي والخناجر والسيوف – الخوصيات ومنها المخارف التي هي أدوات لجمع الرطب من النخيل ، وكذلك الظروف المستخدمة في حفظ التمور – ثم دباغة الجلود ومنها أحزمة الخناجر وأغمدة السيوف – والسعفيات ومن أهمها الحبال والدعون

إنجازات النهضة:

هي من الولايات التي نالت قسطاً وافراً من عطاءاتالنهضة الشاملة التي تعيشها عُمان في ظل جلالة السلطان قابوس المعظم . ففيمجال الرعاية الصحية مستشفى بدية بأقسامه العلاجية المختلفة يقومبتوفير الخدمات الطبية لأهالي الولاية ، إضافة إلى المركز الصحي والعيادات الخاصة كريا والشارق، والعيادات البيطرية.وفيمايتعلق بالخدمات التعليمية ، يوجد حالياً 13 مدرسة للمراحل التعليمية الثلاث للبنين والبنات ومدارس خاصة عدة. إلى جانب ذلك، حظيت الولاية بخدمات الطرقالمتطورة، سواء تلك التي تربط ما بين قراها ومناطقها أو التي تربط الولاية بغيرهامن الولايات المجاورة لها، وكذلك خدمات الهاتف والكهرباء والمياه الصالحة للشرب. كما تتعدد المكاتب الحكومية العاملة في خدمة المواطنين هناككنادي بدية الرياضي كي يمارس فيه الشباب هواياتهم وجمعية المرأة العمانية.


م ق[






   رد مع اقتباس

قديم 02-05-2007, 01:14 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
^كــاتم أســرار^
المدير العام
 






^كــاتم أســرار^ غير متواجد حالياً

شكرا لك أختي بنت مسقط والله يعطيك العافيه


كاتم أسرار






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:10 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير