العودة   منتدى النرجس > المنتديات السياحية > منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 03-05-2007, 04:51 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو







kuwaitya غير متواجد حالياً

 

A33 <-{ The Scientific Center - Kuwait }->



~ نبذة عن المركز ~

المركز العلمي هدية عطاء لشعب الكويت شيدته مؤسسة الكويت للتقدم العلمي امتثالا لمبادرة سامية وكريمة من أمير البلاد الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح رحمه الله ليكون مركزا متميزا لنشر المعرفة البيئية في منطقة الخليج العربي والذي افتتحه سموه بتاريخ 17 ابريل 2000 .. يقع المركز العلمي على الواجهة البحرية في رأس الأرض بمنطقة السالمية ، و يشمل على 3 مرافق رئيسية هي الأكواريوم الذي يتيح للزائر الاطلاع على البيئات الطبيعية في البحار ، و ذلك عبر أنفاق غنية بالحياة البحرية و المواطن الطبيعية في الصحارى و في الأطراف الساحلية لشبه الجزيرة العربية ، و قاعة الإستكشاف بمعروضاتها التفاعلية ومركز مواردها المتميز الذي يحتضن برامج الإثراء العلمي للأطفال بالإضافة إلى صالة عرض آي ماكس بسعة 250 مقعدا يدعم كل ذلك مرافق أخرى كالمطاعم و محل لبيع الهدايا ، إضافة الى مرسى السفن الشراعية بمساحة 2000 متر مربع يعرض سبع سفن شراعية تمثل السفن التقليدية في الكويت و منطقة الخليج العربي .


~ تاريخ المشروع ~

قامت المؤسسة بتنفيذ مشروع فريد من نوعه يخدم العلم و البيئة يتجسد في المركز العلمي ، الذي وضعت لبنة الأساس فيه و انطلقت أعماله الإنشائية عام 1996 ، ليكون هدية من أمير البلاد لشعب الكويت .

التصميم الخارجي و الداخلي :

يشغل المركز العلمي مساحة إجمالية تزيد على 80.000 متر مربع جزء منها مستصلح من مياه البحر ، و قد تم استيراد 150.000 طن من الصخور من دولة الإمارات العربية المتحدة ، لتأمين الحماية اللازمة للأرض المستصلحة ضد تيارات البحر و أمواجه .

زود المبنى الرئيسي ، الذي يشغل مساحة 18.000 متر مربع بواجهات تحمل ألوان التربة الدافئة تعيد إلينا ذكرى تلك اللبنات الطينية التي عرفتها عمارة الكويت قديما ، و توج أيضا بأشرعة تزين أسقفه تعبر عن تراث الكويت البحري .
و اضافة الى المبنى الرئيسي ، هناك ممشى على امتداد كيلومتر كامل يساير الشاطئ في تعرجه و كأنه موج الخليج . كما يضم المركز أيضا رصيفين لهواة صيد الأسماك ، يمتدان 70 مترا داخل البحر ، شيدا مع كل مرافقهما من مقاعد و مظلات و مصابيح إرشادية . تنتشر مظلات على شكل أشرعة خارج المبنى الى جانب 650 نخلة تم استيرادها من المملكة العربية السعودية ، و 400 صنف من الأشجار لتؤمن ظلا إضافيا للمكان أما داخل المبنى فتزين الأرضيات أشكال هندسية ذات طابع اسلامي ، و يضفي بلاط السيراميك ، بزخارفه و بألوانه المشرقة و المفرحة البهجة على الجدران بما يشبه الحياكة التراثية . و تذكر الممرات الطويلة و الأروقة و الفناء الخارجي بالفضاء المفتوح في الصحراء الكويتية بينما ترمز الأشرعة المقامة أسفل نوافذ الإنارة السقفية في المبنى الى تراث الكويت البحري.

~ أقسام المركز ~


ما هي سينما آي ماكس؟

- تضع تكنولوجيا آي ماكس المشاهد في قلب أحداث الفيلم بأسلوب يستحيل على أي تكنولوجيا مشابهة تحقيق نفس النتائج. حيث يتأثر المشاهد بنوعية الصوت و الصورة التي صممت و نفذت لتعطيه تركيزا شديدا يشعر معه بأنه يكاد أن يلامس الحدث.

- يتميز تصميم القاعة بحيث توفر نوعا من المرونة يسمح باستيعاب ما بين 120 إلى أكثر من 1000 مقعدا ، بينما يتراوح طول الشاشة ما بين أربعة إلى 8 طوابق في الارتفاع. أما الصور، فإنها تملأ مساحة الرؤية كاملة.
تستخدم أفلام آي ماكس تكنولوجيا متقدمة للغاية تمكنها من خلق صور متفوقة في الوضوح و قوة
التأثير.

- تستخدم تكنولوجيا آي ماكس شرائط أفلام هي الأكبر حجما في تاريخ صناعة السينما - 70 مم - قياس التثقيب درجة 15 بوصة. يتحرك شريط الفيلم على جهاز العرض أفقيا و بأسلوب تموجي بفضل الحركة الملفوفة و المتدحرجة الحائزة على الجائزة الأكاديمية - بل أنها هي السبب الرئيسي في نوعية الصورة المتفوقة في الوضوح و الثبات.

- صوتيات سينما آي ماكس تستخدم تكنولوجيا متفوقة بنظام 12000 واط على 6 تراك صوتي مما يعزز من واقعية تأثير الصوت المصاحب لصورة آي ماكس.
آي ماكس - تستخدم شريط الفيلم الذي هو 10 مرات حجم الفيلم التقليدي قياس 35 مم. و كانت القوة الدافعة وراء تكنولوجيا آي ماكس هي خلق تجربة سينمائية متفوقة لا تضاهيها أي تكنولوجيا أخرى.

- تستوعب قاعة الآي ماكس - الموجودة في المركز العلمي - 250 مقعدا و تستخدم شرائط أفلام من الحجم الكبير التي تتميز بتقدمها التكنولوجي، فتجعلها تتفوق على أكبر شاشات العرض السينمائية على مستوى الشرق الأوسط. تعتبر هذه الشاشة الأولى من نوعها و الأكبر حجما فهي
تحلق بارتفاع 15 مترا أي ما يعادل ارتفاع 5 باصات من دورين لكل منها و تمتد بعرض 20 مترا، و هي مزودة بنظام صوتي ذو تأثير دائري بقوة 8000 واط.



- قاعة الاستكشاف تنبض بالحياة، فالطاقة تحيط بنا من كل جانب. من الآلات البسيطة التي نستخدمها في حياتنا اليومية إلى صناعة وقود السيارات والطائرات. معروضات تفاعلية تجمع حولها كل أفراد العائلة صغارا وكباراً، يتداولون النظريات العلمية من خلال اللمس، ويصنعون الدوائر الكهربائية. يدخلون إلى عالم الحقول النفطية ويمارسون العمل كمهندس البترول، بل ويطلعون على أسرار الصناعة النفطية والبتروكيماوية من خلال معروضات النفط والغاز.
تدعوكم قاعة الاستكشاف للتعرف على المتعة الحقيقية للعلوم من خلال معروضات شيقة وجولة متكاملة.



يتمتع زائر الأكواريوم بفرصة التجول عبر البيئات الطبيعية الخاصة بشبه الجزيرة العربية ، حيث يتنقل بين صحاريها الجافة إلى غابات القرم و المستنقعات حتى يصل إلى مياه البحر الزرقاء. يعتبر أكواريوم المركز العلمي أكبر أكواريوم في الشرق الأوسط. هنا يكتسب الزائر تجربة علمية فريدة أثناء استكشافه لهذه البيئات الطبيعية الثلاث: الصحراوية و الساحلية والبحرية ، و ذلك بمساعدة فريق مؤهل من المرشدين الأكفاء الذين يقومون بتقديم ما يلزم من معلومات للزائرين و يطوفون بهم في أرجاء الأكواريوم في رحلة لن تنسى.


مرحبا بكم في محل الهدايا بالمركز العلمي. يضم محل الهدايا مجموعة كبيرة تزيد عن 1000 قطعة اخترناها بعناية حتى تنسجم مع روح و مضمون رسالة المركز العلمي. الهدايا المعروضة تغطي موضوعات شتى منها ما يتعلق بالبيئة ومنها ما هو تعليمي كما أن هناك العديد من معروضات التراث الكويتي فضلا عن تشكيلة من المجوهرات و الديكورات المنزلية. يحتل محل الهدايا بالمركز العلمي مكانة فريدة على مستوى الكويت لما يحتويه من تشكيلة منتقاة من الهدايا المختلفة مثال الألعاب التعليمية و النماذج العلمية و التي-شيرتات و ربطات العنق و الجوارب و الكتب و أقراص الموسيقى المدمجة (سي دي) و أفلام الفيديو التعليمية.






   رد مع اقتباس

قديم 03-05-2007, 04:53 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو







kuwaitya غير متواجد حالياً

A33

~ المجوهرات ~

الفضية والأحجارالكريمة و الأحجار شبه الكريمة.

~ ديكورات المنزل ~

اطارات صور و مصابيح طاولة و تماثيل و ساعات حائط و صناديق خشبية.

~ كتب و ملتيميديا ~

عن موضوعات البيئة و التراث الشعبي و أقراص مدمجة من جميع انحاء العالم

~ ألعاب لجميع الأعمار ~

تعليمية و نماذج علمية ألغاز و حيوانات من الفرو.

~ اكسسوارات ~

مثال التي شيرتات و قبعات و ربطات عنق و جوارب و حقائب للرحلات.



- قام المركز العلمي بإحياء جزء من التراث الشعبي الكويتي هنا في مرسى السفن الشراعية، حيث تعرض السفينة الشراعية الكويتية الوحيدة التي بقيت من عصر ما قبل النفط. و هذه السفينة الكبيرة الحجم المعروفة باسم "فتح الخير" كانت تستخدم لنقل البضائع، في حين أن الأنواع الخمس الأخرى من السفن كانت تقوم بمهام أخرى مثل الغوص على اللؤلؤ و نقل البضائع و الصيد.

- يعرض المرسى كذلك نماذجا طبق الأصل من سفن شراعية أخرى مثل "البتيل" الذي قام ببنائه السيد/ حسن عبدالرسول لصالح مؤسسة الكويت للتقدم العلمي في عام 1998. و كانت البتيل تستخدم قديما في الإبحار إلى المياه العميقة لأغراض التجارة في أوائل القرن التاسع عشر. أما السنبوك، و هو نموذج طبق الأصل كذلك فقد استخدم خصيصا في رحلات الصيد على اللؤلؤ، و قد بني هذا النموذج في عام 1999 لصالح مؤسسة الكويت للتقدم العلمي من قبل السيد/ على الصباغة.
كذلك يضم المرسى نوعا آخر من السفن الشراعية يعرف باسم الجالبوت و قد بنى في عام 1957 من قبل السيد/ على عبدالرسول لصالح الشيخ جابر العلي الصباح الذي استخدمه في رحلات الغوص على اللؤلؤ قبل عرصه في مرسى السفن الشراعية. و نموذج سفينة "الشوعي" هو كذلك تقليد لتصميم السفينة الأصلية التي تميزت بصغر حجمها و كانت تستخدم في رحلات الغوص على اللؤلؤ. و هذا النموذج استخدم في الكويت فقط و بناه السيد/ خليل بن الرشيد.

- أصغر النماذج المعروضة هو لمركب "التشالة" و الذي كان يستخدم في أغراض نقل البضائع من السفن الأكبر حجما إلى الشاطيء مثال مواد البناء كالخشب و الصخور المرجانية. و استخدم هذا النوع من المراكب في الكويت فقط و بنى هذا النموذج في عام 1995 من قبل السيد/ حسن عبدالرسول .






   رد مع اقتباس

قديم 03-05-2007, 04:53 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو







kuwaitya غير متواجد حالياً

A33

~ صور متنوعة من المركز ~

















   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:23 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير