العودة   منتدى النرجس > المنتديات السياحية > منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 23-05-2007, 01:15 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو






صائد القلوب غير متواجد حالياً

 

أول مجلة سياحية محلية متخصصة في اكتشاف وجهات السياحة الوطنية

أول مجلة سياحية محلية متخصصة في اكتشاف وجهات السياحة الوطنية
"ترحال".. ثامن فوائد السفر إلى الداخل

الرياض: عمر المضواحي

دشنت الهيئة العليا للسياحة، قبل أسابيع قليلة من نهاية العام الدراسي الجاري وبدء الإجازة الصيفية السنوية، أول مجلة متخصصة في السياحة السعودية إيذانا بتطبيق استراتيجية الإعلام السياحي التي أقرها مجلس إدارة الهيئة سابقا وتستهدف تشجيع الأنشطة السياحية في السعودية، ونشر الوعي بمقوماتها وأهميته لدى أفراد المجتمع.
وفي حفل مبسط في البهو الرئيسي للمتحف الوطني بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي في الرياض الثلاثاء قبل الماضي، أضاء الأمين العام للهيئة الأمير سلطان بن سلمان يرافقه وزير الإعلام والثقافة إياد بن أمين مدني، وعدد من مسؤولي الوزارة والهيئة العليا، لوحة ضخمة تجسد غلاف العدد الأول من المجلة، ولوحات أخرى محاطة بأقفاص معدنية مضاءة على جانبي البهو الفسيح للمتحف، لتقدم تعريفا مختصرا للأبواب الرئيسة للمجلة، وسط ترحيب الحضور من مسؤولين ورجال أعمال وشخصيات إعلامية وفنية.
وتأتي مجلة "ترحال" استجابة لسد الحاجة إلى مجلة متخصصة تتولى، إلى جانب أهداف أخرى، مهمة التعريف بالوجهات السياحية الوفيرة في السعودية. إضافة إلى اكتشاف أجمل ما في البلاد (الإنسان السعودي) بحسب كلمة الأمير سلطان بن سلمان في الحفل.
وكان الأمير سلطان بن سلمان وقع مؤخرا عقدا لتنفيذ المجلة مع وكالة المحترف السعودي بعد منافسة مفتوحة مع عدة جهات إعلامية متخصصة وهي المجلة الأولى في خطة مجدولة تستهدف إصدار عدد من المجلات والإصدارات المتخصصة.
ويقول رئيس تحرير المجلة ماجد علي الشدي "لم نخترع العجلة، فقط قمنا بدفعها في الاتجاه الصحيح وفق منظورنا". مشددا على أن القائمين على المجلة، كما هو الحال في الأمانة العامة للهيئة، لم يخطر على بالهم قط أن تكون الوجهات السياحية الداخلية في السعودية بديلا قسريا للوجهات التقليدية التي يفضلها السائح السعودي في الخارج. وزاد "لن نعزف على وتر الخصوصية، بل سنختار وتر التميز الذي يتوج المنتجات السياحية الوطنية لتكون الخيار الأول لهم".
ويعترف الشدي وهو شاب في العقد الثالث من العمر ويعمل مديرا عاما للعلاقات العامة والإعلام في الهيئة العليا للسياحة إلى قناعته بأن "الطريق طويل، وهذا هو حال صناعة السياحة، لكن العجلة تسير قدما، وكل ما نحتاجه الوقت فقط للوصول إلى لحظة المنافسة وفق منطق الخدمات المقدمة في الوجهات السياحية في الداخل والخارج".
أما كميل حوا وهو مدير عام شركة المحترف السعودي فيقول إن المجلة تصدر "لا لتثبت وتشرح جدارة فكرة السياحة الداخلية، بل تصدر لأن هذه الفكرة قد أثبتت خلال سنوات من العمل الدؤوب جدارتها. وهي ليست مغامرة في المجهول، بل خطوة رائدة وواثقة تعرف أهل السعودية إلى بلادهم، والفرح بمواقع الطبيعة الجميلة فيها، بما له أهمية خاصة في تنشئة الانتماء الوطني". ملخصا مهمتها بأنها " مجلة تكتشف جغرافيتها".
وأشار إلى أن تبويب المجلة وتنفيذها فنيا يسعى إلى "المضي قدما في اجتراح مهمة التقريب بين الإنسان والمكان، وتجريد العلاقة بينهما بالقدر الذي يتيح الوصول إلى لذة الاكتشاف، واقتطاف ثمرة رحلة ممتعة تؤسس لعلاقة راسخة بين الإنسان ومرابع وطنه الكبير".
وتستهدف "ترحال"، بالدرجة الأولى المواطن السعودي العادي الذي يمكنه، هو وعائلته، أو هو وأصدقاؤه التفكير في القيام برحلة سياحية داخلية. إضافة إلى تعزيز الفرص السياحية من خلال تقديم المواقع السياحية الممكنة بشكل جذاب وشائق، ومساعدة السائح على جعل سياحته أفضل وأكثر إمتاعا له ولمن معه، وتشجيعه على توسيع دائرة مقاصده السياحية في وطنه الأم.
وليس ثمة مصادفة، أن تشرع "ترحال" غلاف أول أعدادها لموضوع عن هواية الطيران الانزلاقي تحت عنوان مثير في باب السياحة الأخرى "مثل الصقور ومعها.. أسبوع من الطيران الانزلاقي فوق السعودية". كانت الرسالة واضحة، واللغز متاح، وأنه ما على السائح السعودي إلا أن يكتشف جمال السياحة في وطنه، وأن يحلق عاليا حيث تبدو له الحقيقة ناصعة. وهو ما احتواه العدد الأول الذي كشف عن أماكن ووجهات سياحية تغري بالسفر إليها بعد أن أضاءت المجلة وبشكل كاف كل تفصيل عن الأماكن التي شملتها أبواب المجلة المختلفة، في لغة رشيقة وجذابة لا تغفل أدق التفاصيل والمعلومات التي يحتاجها كل سائح متوجه إليها.
وبحسب كميل حوا، فإن تبويب المجلة انحاز إلى اختيار صور مصغرة من أبواب خشبية منقوشة برسومات تقليدية جميلة مستوحاة في أساليب نقوشها وألوانها الفنية من مناطق السعودية المختلفة. فالتقسيم الإداري للمملكة هو 13 منطقة، يقابلها في المجلة 13 بابا اعتمدت رمزية أن الباب هو مكان استقبال الضيف، ومكان وداعه. أما أسماء أبوابها فتم اختيارها للتواؤم مع مضمونها بما فيها من الحماسة للرحيل وجمال المنظر والذكريات. وختم بقوله "في السفر سبع فوائد، هكذا قالت العرب قديما، غير أن "ترحال" هي الفائدة الثامنة، لاكتشاف قيمة أن يعرف الإنسان وطنه".






   رد مع اقتباس

قديم 24-05-2007, 12:00 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
+ cـاJـي oـwـــتواه +

مستشار ومؤسس

 







+ cـاJـي oـwـــتواه + غير متواجد حالياً



صـ ــائد القلوب

\\



//







   رد مع اقتباس

قديم 24-05-2007, 07:45 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو







...مـااحـد مثلى... غير متواجد حالياً

مشكور هلبه اخويااا


صائد القلوب


الله يعطيك العافيه






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:24 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير