العودة   منتدى النرجس > المنتديات الإسلامية > منتدى الفقه الاسلامي والفتاوي الدينية والاعجاز العلمي والصوتيات



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 04-06-2007, 12:32 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو







روبي غير متواجد حالياً

 

Icon26 من أسرار الحروف المقطعة في القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم



فائدة:

(( تأمل سر ( ألم ) كيف اشتملت على هذه الحروف الثلاثة :

فالألف : إذا بدئ بها أولاً كانت همزة ، وهي أول المخارج من أقصى الصدر .
واللام : من وسط مخارج الحروف ، وهي أشد الحروف اعتمادا على اللسان .
والميم : آخر الحروف ومخرجها من الفم .

وهذه الثلاثة هي أصول مخارج الحروف أعني : الحلق واللسان والشفتين ، وترتبت في التنزيل من البداية إلى الوسط إلى النهاية .
فهذه الحروف تعتمد المخارج الثلاثة التي يتفرع منها ستة عشر مخرجا ، فيصير منها تسعة وعشرون حرفا عليها مدار كلام الأمم الأولين والآخرين مع تضمنها سرا عجيبا ، وهو :

أن الألف : البداية واللام التوسط ، والميم النهاية .
فاشتملت الأحرف الثلاثة على البداية والنهاية والواسطة بينهما.
وكل سورة استفتحت بهذه الأحرف الثلاثة ، فهي مشتملة على بدء الخلق ونهايته وتوسطه ، فمشتملة على تخليق العالم وغايته، وعلى التوسط بين البداية والنهاية من التشريع والأوامر .
فتأمل ذلك في البقرة وآل عمران وتنزيل السجدة وسورة الروم .


وتأمل اقتران الطاء بالسين والهاء في القرآن ، فإن الطاء جمعت من صفات الحروف خمس صفات لم يجمعها غيرها وهي : (( الجهر والشدة ، والاستعلاء ، والإطباق ، (والقلقة) )) ، والسين (( مهموس ، رخو مستفل ، صفيري ، منفتح )) فلا يمكن أن يجمع إلى الطاء حرف يقابلها كالسين والهاء ، فذكر الحرفين اللذين جمعا صفات الحروف .


وتأمل السور التي اشتملت على الحروف المفردة ، كيف تجد السورة مبنية على كلمة ذلك الحرف ، فمن ذلك ( ق ) والسورة مبنية على الكلمات القافية من ذكر القرآن ، وذكر الخلق ، وتكرير القول ومراجعته مرارا ، والقرب من ابن آدم ، وتلقي الملكين قول العبد ، وذكر الرقيب ، وذكر السائق والقرين ، والإلقاء في جهنم ، والتقدّم بالوعيد ، وذكر المتقين ، وذكر القلب والقرون والتنقيب في البلاد ، وذكر القبل مرتين ، وتشقق الأرض وإلقاء الرواسي فيها ، وبسوق النخل والرزق ، وذكر القوم ، وحقوق الوعيد ، ولو لم يكن إلا تكرار القول والمحاورة .

وسر آخر : وهو أن كل معاني هذه السورة مناسبة لما في حرف القاف من الشدة والجهر والعلو والانفتاح .


وإذا أردت زيادة إيضاح هذا فتأمل ما اشتملت عليه سورة ( ص ) من الخصومات المتعددة ، فأولها خصومة الكفار مع النبي وقولهم : (( أجعل الآلهة إلها واحداً )) إلى أخر كلامهم ، ثم اختصام الخصمين عند داود ، ثم تخاصم أهل النار ، ثم اختصام الملأ الأعلى في العلم وهو الدرجات والكفارات ، ثم مخاصمة إبليس واعتراضه على ربه في أمره بالسجود لآدم ، ثم خصامه ثانيا في شأن بنيه وحلفه ليغوينهم أجمعين ، إلا أهل الإخلاص منهم ، فليتأمل اللبيب الفطن : هل يليق بهذه السورة غير ( ص ) ، وبسورة ( ق ) غير حرفها ، وهذه قطرة من بحر من بعض أسرار هذه الحروف ، والله أعلم . )) انتهى .




من كتاب ( بدائع الفوائد 3/1119 ) لابن قيم الجوزية – رحمه الله تعالى- .


والحمد لله رب العالمين.






   رد مع اقتباس

قديم 04-06-2007, 01:29 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
دره الشرق

عضو شرف

 







دره الشرق غير متواجد حالياً

بارك الله فيكى
اختى روبى






   رد مع اقتباس

قديم 04-06-2007, 01:51 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو







دموع الورد غير متواجد حالياً

جزاكى الله خيرا اختي روبي

الله يعطيكى العافية

بانتظار جديدك

دموع






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى الفقه الاسلامي والفتاوي الدينية والاعجاز العلمي والصوتيات
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:53 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير