العودة   منتدى النرجس > المنتديات الطبية > منتدى علم النفس وتطوير الذات وفن الاتيكيت



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 07-06-2007, 11:13 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو






هاوي2511 غير متواجد حالياً

 

الاكتئاب







الاكتئاب النفسي :
هو أحد أكثر الأمراض النفسية انتشاراًًًً في الوقت الحالي وتؤكد الدراسات العلمية ارتفاع نسبة حدوثه في المستقبل. وهو المرض الذي يؤثر بطريقة سلبية علي طريقة التفكير والتصرف، ويصاب بالاكتئاب الذكور والإناث علي حد السواء، الصغار والكبار والمسنين لا يفرق بين مستوي التعليم والثقافة ولا المستوي المادي. الجميع عرضة للإصابة به.
لحسن الحظ أن الاكتئاب النفسي من الأمراض التي يمكن علاجها، أغلبية المرضي من الذين يواظبون علي العلاج الموصوف لهم يتم شفائهم بنسب عالية. ولكن من مشاكل الاكتئاب هو التعرف عليه وعندئذ يجب التوجه إلي الطبيب لتلقي العلاج في الوقت المناسب. حيث أن التأخر في استشارة الطبيب يكون له توابع سلبية على سير الخطة العلاجية.
فقد تحتاج الحالة إلى فترة أطول من العلاج أو كمية أكثر من الأدوية مع التعرض لنكسات في حالة عدم المواظبة علي العلاج. من أخطر أنواع الاكتئاب النفسي عندما لا يشعر الإنسان أنه مريض ويحتاج إلي استشارة الطبيب. فغالباً ما يعاني الإنسان من الاكتئاب ولكنه يستمر في حياته يتصرف بطريقة سلبية، يفكر في أفكار سوداوية، ينعزل عن الناس أو حتى يفكر في إيذاء نفسه أو المحيطين به.


ما هي الأعراض التي يسببها الاكتئاب ؟!!
إن الاكتئاب النفسي مرض يصاب به الإنسان فيجعله يعاني من الأعراض التالية :
ـ شعور بالإحباط والزهق والملل.
ـ عدم الاستمتاع بمباهج الحياة.
ـ اضطرابات بالنوم وقد تكون في صورة صعوبة في النوم أو كثرته.
ـ فقدان الشهية للأكل أو الفرط في الأكل بشراهة.
ـ سرعة التعب من أي مجهود.
ـ صعوبة في التركيز والتذكر واتخاذ القرارات.
ـ نظرة تشاؤمية للماضي والحاضر والمستقبل.
ـ التفكير في إيذاء النفس أو المحيطين كالانتحار أو القتل.
ـ الشعور بالذنب الدائم أو العصبية الدائمة.
من الممكن أن يصاب الشخص ببعض هذه الأمراض في أي مرحلة سنية وإن كانت أكثر ما تكون في السن من 24 إلى 44 سنة. والنساء أكثر عرضة للإصابة عن الرجال وقد فسر ذلك بأن النساء تتعرض لضغوط اجتماعية وبيولوجية بصورة دائمة.





ما هي أسباب الاكتئاب ؟!!


هناك عدة أسباب تتداخل معاً لظهور أعراض الاكتئاب :

· أسباب عضوية : أهمها تغيرات في بعض كيميائيات المخ من أهمها : ( مادة السيروتونين ومادة النورادرينالين ) ومن المعتقد أن لهما دوراً هاماً في حدوث الاكتئاب النفسي عند نقصهما.

· الجينات : وجد أنه هناك عوامل وراثية لظهور الاكتئاب في بعض العائلات حيث أن الدراسات التي أجريت علي التوأم أحادي البويضة وجد أن إصابة أحد التوائم بالاكتئاب يرفع نسبه حدوث الاكتئاب في التوأم الآخر إلي 70 ٪ ويكون عرضة للإصابة بالاكتئاب في مرحلة ما من حياته الشخصية. هناك بعض الأشخاص ممن لهم سمات تؤهلهم عن غيرهم للإصابة بالاكتئاب ومنها : ( الروح الانهزامية، الاعتمادية علي الغير، المتأثرون بالمتغيرات الخارجية والشخصيات التي لها دائماً نظرة تشاؤمية للأمور ).

· عوامل بيئية : مثل كثرة التعرض للعنف أو الاعتداء النفسي أو الجسدي كذلك كثرة الضغوط الخارجية على الإنسان دون وجود متنفس لها تدعو إلى الشعور بعدم جدوى الحياة وهي أهم المؤديات للاكتئاب. ولكن يجب مراعاة أن الاكتئاب النفسي ( رغم كل المسببات السابق ذكرها من الممكن حدوثه لإنسان يعيش حياة عادية قد نعتبرها نحن مثالية وخالية من المشاكل ومن الضغوط ). ولكن الأمور دائماً نسبية كما يجب ألا نغفل العامل العضوي الذي لا علاقة له بالمتأثرات الخارجية.






   رد مع اقتباس

قديم 07-06-2007, 11:16 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو






هاوي2511 غير متواجد حالياً



أقسام الاكتئاب :
وينقسم إلى عدة أقسام وهي على النحو التالي :
1 ) الاكتئاب الظاهري : فهو الحالة الواضحة، وأحوال هذا المرض وأعراضه واضحة للعيان، وتكون تصرفات المريض غير سوية وفي الغالب ما تكون الأعراض عنده فاضحة كمثل الرجفة، الكلام مع النفس، الكلام مع آخرين لا وجود لهم، التسكع بالشوارع والجلوس في الأماكن القذرة، القوة الزائدة التي تبلغ قوة ثلاثة رجال، الهيجان والعصبية الزائدة، عدم القدرة على الصلاة، الاستياء من سماع قراءة القرآن، الخروج من البيت وعدم العودة إلا بعد وقت طويل، الذكاء البائن في بعض الأحيان، الغباء اللامحدود في بعض الأحيان.

2 ) الاكتئاب الباطني : فهو خفي ولا يشعر بوجوده عند الشخص الا المقربون، لأنه يتصرف مع العامة بحرص شديد، ولكن غالبا ما يكون مكشوفاً لدى زوجته وأولاده. ومن الأعراض التي توجد عند المريض بالاكتئاب الباطني : ( الانعزال، كراهية العلاقات الاجتماعية، النفور من الجميع، الإحساس بالعدائية للجميع، الشعور بالعظمة والتعبير عن ذلك، عدم الاكتراث بالآخرين، الأنانية، الهزال والكسل، التقلب بالشخصية، التردد الدائم، الإجابة بنعم ولا في الآن نفسه ).

3 ) الجنون المؤقت : فيكون الإنسان الطبيعي غير مصاب بأي مرض، وينقلب فجأةً من إنسان بالغ عاقل راكز راشد إلى إنسان لا يفقه من الدنيا غير بعض الكلمات التي تعلق في عقله ولسانه ويبدأ يكررها، وفي أغلب الحالات تكون لصاحب هذه الحالات حركات بالرأس أو الرقبة أو الأيدي، ومنهم من يقول : أنا الملك، أو أنا الامبرطور، أو أنا فلان الجبار، أو أنا رسول من الله، أو أنا المهدي المنتظر، أو أنا من الملائكة العلوية، أو أنا من الجن، وإلى آخره.

4 ) الهلوسة : فتأتي في حالتين منفصلتين :
الحالة الأولى : عند ارتفاع الحرارة عند الإنسان لأربعين درجة مئوية، فيبدأ الإنسان بالهلوسة.
الحالة الثانية : الهلوسة الناتجة عن الاكتئاب الروحاني، فيبدأ الإنسان بالهلوسة، فلا يعرف ماذا يقول أو ما سيقول، أو ماذا يفعل أو ماذا سيفعل، فيتحول ليكون إنساناً غير طبيعي، وغريب الأطوار، وغريباً عن أقرب الناس إليه في أحواله الجديدة.

5 ) الانفصام بالشخصية : فهي تقتصر على الإنسان مع نفسه فهناك من يحاوره، علماً بأن لا صاحب الحالة يعلم أو يسمع أو يرى من يحاوره، ولا حتى من حوله من أقاربه، فهذه الحالة لها علاقة بالتأثير الشيطاني، وأصلها وسوسة في الصدور.

6 ) النوبات العصبية : فهي من أصل طبيعة عصبية للإنسان، فهي تنمو ولها أبعاد خطيرة قد تصل في بعض الأحيان إلى نوبات الصرع.






   رد مع اقتباس

قديم 08-06-2007, 06:13 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
البتار

مستشار ومؤسس

 







البتار غير متواجد حالياً

مشكور أخي هاوي

والله يعطيك العافية


البتار






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى علم النفس وتطوير الذات وفن الاتيكيت
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:23 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير