العودة   منتدى النرجس > المنتديات السياحية > منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 09-01-2013, 07:35 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
! سمو الإحساس !
إدارة الموقع
 







! سمو الإحساس ! غير متواجد حالياً

 

A25 حصاد عام 2012 السياحي: 6 ملايين زائر للمملكة و30 مشروعاً و135 قراراً



اكتشاف أكثر من 300 موقع أثري وتاريخي وعودة قطع مفقودة


حصاد عام 2012 السياحي: 6 ملايين زائر للمملكة و30 مشروعاً و135 قراراً




سبق- الرياض: يُعدّ عام 2012 من أكثر الأعوام التي اتُّخِذت فيه الكثير من القرارات في المجال السياحي، واكتُشفت فيه الكثير من المواقع الأثرية، كما افتُتحت فيه المشروعات، وشاهد العالم الآثار السعودية القديمة.

ويحوي قطاع السياحة في السعودية الكثير من الاهتمامات التي تتضمن في محورها: خلق فرص العمل، وجذب الاستثمار الأجنبي، ونمو الاقتصاد، والحديث المطول عن حضارتها والمعالم الأثرية التي تتزين بها، مما يتطلب من المملكة أن تعد الكثير من القرارات لنمو قطاع السياحة بالعمل على استكشاف معالم أثرية جديدة، وإنشاء وتعمير وافتتاح الكثير من المشروعات.

30 مشروعاً سياحياً
وقد رصدت "سبق" كافة القرارات التي صدرت بشأن هذا القطاع لبيان ما تم تطويره خلال هذا العام، حيث اتخذ الأمير سلطان بن سلمان، رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، حوالي 30 قراراً تتعلق بالقطاع السياحي في المملكة على مدار العام الماضي 2012، كما تم افتتاح الكثير من المشروعات في قطاع السياحة والآثار والمهن الحرفية والمسابقات.

وأصدر الأمير سلطان بن سلمان قراراً برفع جائزة سوق عكاظ للابتكار في الحرف والصناعات اليدوية، من 150 ألف ريال إلى 350 ألف ريال، وتلاها افتتاح متحف قصر بن هتيل التاريخي في بيشة، كما تم برعايته افتتاح اجتماع الدورة العاشرة للمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للسياحة في مقر المنظمة العربية للسياحة بجدة، وافتتاح المركز الإعلامي بالهيئة، وكذلك النظام الإلكتروني لمرافق الإيواء السياحي.

ومن ضمن قرارات الأمير افتتاح قرية القصار في نفس العام 2012، وهي قرية أثرية لاستقبال الزائرين بعد أن عملت الهيئة على تطويرها بتكلفة بلغت 2.101.000 ريال، ضمن خطتها لإحياء القرى التراثية بجازان.

ودشن في جناح هيئة السياحة بملتقى السفر والاستثمار السياحي السعودي 2012 تطبيق المستكشف السياحي والموقع الإلكتروني لمكتبة الصور والأفلام السياحية السعودية، وكذلك افتتح متحف محافظة الغاط، ووضع حجر أساس المرحلة الأولى لمشروع النزل التراثية في الغاط، واطلع على مجسم المشروع، وافتتح معرض روائع آثار المملكة عبر العصور في متحف البرغامون ببرلين.

وفي نفس العام أعلن الأمير سلطان عن البدء في إنشاء جناح "واحة السياحة والتراث" على أرض المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية؛ ليكون جاهزاً للافتتاح في دورة المهرجان العام المقبل، ووقّع على عقد المرحلة الأولى من مشروع توسعة وتأهيل متحف نجران الإقليمي، وإعداد موقع إلكتروني للمتحف الوطني باللغتين العربية والإنجليزية، وكذلك موقع إلكتروني لمشروع علامة الجودة لمراكز الخدمة على الطرق الإقليمية.

ووقع الأمير عدداً من الاتفاقيات منها: مذكرة تعاون بين الهيئة والدارة، واتفاقية التعاون بين الهيئة وجامعة الأمير سلمان بن عبدالعزيز بالخرج، وإلزام الهيئة بالتعاون مع غرفة الرياض لتنظيم "الملتقى الأول للوحدات السكنية المفروشة"، وقرار تطوير المحور السياحي لمشروع تطوير الهدا والشفاء بالطائف، والتوقيع على ثلاث اتفاقيات في مجال الدراسات والبحوث الأثرية مع عدد من الجهات العلمية والمراكز البحثية الألمانية.

كما صدر في هذا العام قرار بإعادة تشكيل اللجنة الاستشارية للإرشاد السياحي في المملكة، كما رعت الهيئة إنشاء جامعة الملك سعود لكرسي علمي يحمل اسم الأمير سلطان بن سلمان.

وأصدر الأمير قراراً بإعادة تشكيل اللجنة الاستشارية لمنظمي الرحلات في المملكة، واعتمد أربع لجان استشارية هي: اللجنة الاستشارية لمنظمي الرحلات السياحية, واللجنة الاستشارية للإيواء السياحي، واللجنة الاستشارية لوكالات السفر والسياحي، واللجنة الاستشارية للإرشاد السياحي.


135 قراراً واتفاقية سياحية
وأصدرت الهيئة العامة للسياحة والآثار الكثير من القرارات في عام 2012م، ووقعت على الكثير من الاتفاقيات، وزاولت أنشطة في قطاع السياحة والآثار بالمملكة، وتزايدت هذه القرارات لتصل إلى أعلى نسبة بلغت أكثر من 135 قراراً.

ووقعت الهيئة على اتفاقيتي تعاون مشترك مع كل من جامعة أكسفورد البريطانية، وجامعة كانازاوا اليابانية؛ للتنقيب عن الآثار في عدد من المواقع الأثرية التي تعود إلى العصور الحجرية في المملكة.

وصدر قرار بتنفيذ برنامج لتنمية مهارات التعامل مع السائح لسائقي سيارات الأجرة في مطار الملك عبدالعزيز الدولي، وذلك تفعيلاً لمذكرتي التعاون الموقعة مع كل من وزارة النقل والهيئة العامة للطيران المدني.

وأطلقت الهيئة مسابقة التصوير الضوئي (ملتقى ألوان السعودية) المتخصصة في الصور السياحية، كما سعت إلى تدريب 450 عضواً من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، للعمل في المناطق السياحية والأماكن ذات الجذب الجماهيري في مختلف مناطق المملكة.

وفي نفس العام قررت الهيئة إقامة 27 مهرجاناً سياحياً تتضمن أكثر من 500 فعالية ترفيهية وثقافية واجتماعية وتراثية ورياضية في مختلف مناطق المملكة، لتوفير 3800 فرصة عمل، يليه كذلك المشروع الوطني لتنمية الحرف اليدوية (بارع)، وهو مشروع اقتصادي بالدرجة الأولى، إضافة إلى أهميته الثقافية والاجتماعية، وتعاونه مع عدد من الجهات الحكومية بمشروع لتأهيل وتدريب الحرفيين والحرفيات في مناطق المملكة أيضاً، والتوقيع على مذكرة تعاون للحفاظ على مباني المساجد العتيقة، ومباني الأوقاف التراثية، ثم إطلاق الدورة الثانية لجوائز التميز السياحي السعودي التي تتبناها الهيئة للعام الثاني على التوالي.

ومن جانب آخر أنهت الهيئة، بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية والتنظيم الوطني للتدريب المشترك، ثلاثة لقاءات لتدريب وتوظيف الشباب في وكالات السفر والسياحة, في كل من الرياض وجدة والدمام، ترعى توقيع عقود تدريب مرتبط بالتوظيف لـ586 شاباً في وكالات السفر والسياحة، كما عملت على تهيئة جميع موظفيها للرد على استفسارات السائح طوال الـ24 ساعة من خلال مركز الاتصال السياحي، وكذلك نفذت رحلة تعريفية لمحافظة العلا ومدائن صالح بمناسبة افتتاح مطار الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز في العلا، وذلك بمشاركة 13 منظم رحلات سياحية مرخصاً.

وأصدرت الهيئة قرارها بالتعاون مع دائرة المسؤولية الاجتماعية في البنك الأهلي لجمع عدد ثماني حاضنات أعمال في عدد من مناطق المملكة بمشاركة 113 حرفياً وحرفية، وذلك استكمالاً لما تم تقديمه من برامج تدريبية في العام الماضي، ثم طرح 400 وظيفة للسعوديين في وكالات السفر والسياحة، وكذلك منح 111 رخصة لأنشطة سياحية مختلفة خلال شهر محرم، ليبلغ إجمالي الرخص 3137 رخصة، فيما ضبطت خلال الشهر نفسه 29 مخالفة ليصل العدد الإجمالي للمخالفات المضبوطة 5775 مخالفة.

كما وقعت الهيئة وشركة أرامكو السعودية مذكرة تعاون لاستعادة الآثار الوطنية التي خرجت من المملكة بطرق غير مشروعة، وسعت إلى الترخيص لـ78 متحفاً خاصاً ليبلغ عدد المتاحف الخاصة والمجموعات في المملكة ما يقارب 200 متحف ومجموعة، ومنحت 3027 رخصة لعدد من الخدمات والمرافق السياحية منذ بدء الهيئة بالإشراف الكامل على القطاعات السياحة.

وأصدرت الهيئة في منتصف العام تقريباً قراراً بسحب تراخيص 450 مستثمراً أجنبياً لشقق مفروشة في مكة والمدينة؛ لعدم ممارستهم للنشاط، وفي المقابل أصدرت قرارها باستثمار مقر سوق عكاظ، خصوصاً بعد تسلم كامل أرض الموقع البالغ مساحتها عشرة ملايين متر مربع.

وفي 24/10/1433هـ أطلقت الهيئة السوق المفتوح التاسع والعشرين للحرفيات السعوديات بمشاركة عشر حرفيات في موقع متروبولس الترفيهي في مجمع حياة مول التجاري، والسوق المفتوح للحرفيات بمنطقة القصيم ومنطقة تبوك.

وفي نفس العام بدأت الإدارة العامة لتطوير المواقع السياحية بالهيئة في استخدام الطاقة الشمسية "الطاقة النظيفة" في إنارة بعض المواقع السياحية التي تطورها الهيئة، وكذلك تم عمل برنامج تهيئة المواقع السياحية، والذي ينفّذ الحد الأدنى من المرافق والخدمات التي تثري زيارة السائح من طرق ومواقف سيارات وممرات مشاة وأماكن جلوس مظللة بالإضافة إلى اللوحات الإرشادية.

وفي نهاية العام 2012 أصدرت الهيئة تعميماً إلحاقياً لكافة مشغلي مرافق الإيواء السياحي (الفنادق والوحدات السكنية المفروشة) بالالتزام باستخدام اللغة العربية والتاريخ الهجري في التخاطب مع العملاء، وكرّمت عدداً من الجهات الحكومية والشركات الوطنية والأفراد من مختلف مناطق المملكة، والذين أسهموا في دعم السياحة الوطنية ومشاريع وبرامج التنمية السياحية ومشاريع التراث العمراني والآثار في مناطق المملكة.

المؤتمرات والمعارض
وتجاوز عدد المؤتمرات والمعارض التي تم إعدادها خلال عام 2012 في قطاع السياحة والآثار نحو 490 عرضاً و55 فعالية خاصة بإجازة فصل الربيع لهذا العام وغيرها، وذلك بهدف الترويج للمعالم السياحية والآثارية.

ومن أمثلتها إعداد معرض روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور في محطته الرابعة في متحف البيرغامون في مدينة برلين الألمانية، والذي استمر أكثر من 64 يوماً، وإعداد فعالية البناء بالطين التي نظمها فرع الهيئة في مركز غرناطة بالرياض ضمن الفعاليات المصاحبة لملتقى السفر والاستثمار السياحي السعودي 2012.

وفي نفس العام نظمت الهيئة "معرض الآثار الوطنية المستعادة" في المتحف الوطني بالرياض، وبالتزامن مع المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية".

كما عملت الهيئة على الإعداد لعقد مؤتمرات للمجموعات التشاورية الشبابية بفندق الماريوت بالرياض تحت رعاية كل من الأمير سلطان والأمير نواف بن فيصل.

وتسلمت الهيئة جائزة المهرجان الدولي لأفلام السياحة "آرت آند تور" عن الفيلم الوثائقي "الحجر.. مدينة الأنباط"، والذي أنتجته الهيئة وفاز بالجائزة الأولى لفئة أفلام (أشخاص وأماكن) في المهرجان.

وفي السياق نفسه شاركت الهيئة في المؤتمر السعودي الدولي لتقنية الفضاء والطيران الذي نظمته مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، بالتزامن مع مؤتمر جمعية مستكشفي الفضاء، بحزمة من الرحلات لعدد من المواقع السياحية والتراثية لرواد الفضاء والخبراء المحليين والدوليين ضيوف المؤتمر.

وعُقد المعرض المصاحب لملتقى التراث العمراني الوطني الثاني في المنطقة الشرقية. كما استقبلت المملكة أكثر من مليونيْ زائر قدموا للمشاركة في المؤتمرات والمعارض التي أقيمت في مدن المملكة.


السياحة الداخلية بالمملكة
تجاوز عدد السياح الوافدين إلى السعودية في العام الماضي 2012 ستة ملايين سائح، وبينت الهيئة أن عدد الرحلات الوافدة للمملكة خلال الربع الأول من 2012م، بلغ 2.9 مليون رحلة أنفق خلالها السياح نحو 7.3 مليارات ريال، فيما بلغ مجموع الرحلات المحلية خلال الربع الأول نحو 500 مليون رحلة أنفقوا فيها 7.5 مليار ريال.

وعلى الجانب الآخر استقبل معرض الآثار الوطنية المستعادة عدداً كبيراً من الزائرين المواطنين والأسر السعودية، والجاليات العربية والأجنبية المقيمة بالمملكة، بالإضافة إلى الزيارات المدرسية، وتخطى عددهم 30 ألف زائر، وتراوحت نسبة الحضور اليومي للمعرض ما بين 500 إلى 800 زائر في الأيام العادية.

كما وصل عدد الزائرين إلى 470 ألفاً في عدد من المهرجانات والفعاليات الرئيسة التي أقيمت في بعض مناطق المملكة خلال إجازة الربيع لهذا العام.

وشهد المتحف الوطني بمركز الملك عبدالعزيز في الرياض إقبالاً كبيراً من الزوار حيث زاره 9349 زائراً وزائرة، تجولوا داخل قاعات المتحف الوطني، واطلعوا على المقتنيات الأثرية التي تلقي الضوء على المراحل المهمة في التاريخ السعودي والحضارة الإنسانية.

وفي نفس العام استقبل متحف تيماء والمواقع الأثرية في محافظة تيماء بمنطقة تبوك، عدداً كبيراً من الزوار وصل إلى 150 ألف زائر خلال فترة وجيزة، على الرغم من أن تلك الفترة دائماً ما تشهد ركوداً في أعداد الزوار أو النشاطات، كما شهد متحف تيماء ومراكز الزوار في مواقع بئر هداج، وقصر الرضم، وقصر الحمراء، والبلدة القديمة، إقبالاً من الزوار حيث زارها خلال تلك الفترة 5200 زائر من المواطنين والوفود الرسمية والمجموعات السياحية، بالإضافة إلى أعداد مأهولة من طلاب المدارس المقيمين بالمملكة وخارجها؛ مما ساعد على الإقبال على المتحف والمواقع الأثرية.

واستقطب متحف المصمك التاريخي في وسط الرياض أكثر من 80 ألف زائر خلال هذا العام، واطلع الزوار على ما يحتويه من معروضات تاريخية وصور ومعلومات وخرائط، ويعد المتحف مقصداً سياحياً لضيوف الدولة والسياح وزوار العاصمة وسكانها، إضافة إلى زيارات طلبة المدارس من داخل وخارج المملكة.



اكتشاف مواقع وقطع أثرية
وخلال العام الراحل 2012 تمت اكتشاف الكثير من المواقع الأثرية، وعادت قطع أثرية عن طريق مواطنين سعوديين، وذلك في إطار المحافظة على المعالم الأثرية وتجميعها واكتشاف ما هو جديد.

وكان من ضمن ما تم حصره من خلال الهيئة العامة للسياحة والآثار 300 موقع أثري وتاريخي بمنطقة المدينة المنورة ومحافظاتها في كل من: خيبر وبدر والعلا وينبع والمهد والحناكية، بهدف المحافظة على جميع المواقع الأثرية والمباني التراثية والمساجد التاريخية بالمنطقة.

وتم تجميع قطع أثرية بمساعدة مواطنين، حيث قادت الصدفة مواطناً في الأحساء إلى العثور على آنية فخارية نادرة يعود تاريخها إلى عصر ما قبل الإسلام، وهي المرة الأولى التي يعثر في الأحساء على قطعة بهذا التاريخ، ويليه المواطن ضيف الله الغفيلي صاحب متحف دار الأجداد في محافظة الرس، والذي سلّم الهيئة قطعة أثرية تعود إلى فترة صدر الإسلام، وتحتوي على نقش إسلامي يضم البسملة وسورة الإخلاص.

وسلم المواطن "على زايد القرني" قطعة أثرية تعود إلى عصر ما قبل الإسلام، وتنتمي إلى طراز جنوب الجزيرة العربية، وهي عبارة عن مجسم من الحجر الخالص يحتوي على عدد من الرسومات.

وفي النهاية، فإن هذه المعلومات في مجال القرارات والمشروعات والمعارض والمؤتمرات والمواقع الأثرية المكتشفة بالقطاع السياحي ترسل بمؤشرات تبعث على الاطمئنان إلى أن هذا القطاع أصبح يسير بالفعل نحو التقدم السياحي؛ مما يحقق آمالنا بأن تصبح المملكة ضمن أكبر دول العالم الغنية بآثارها والجاذبة سياحياً.






   رد مع اقتباس

قديم 09-01-2013, 08:14 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
سمـآ

عضو شرف






سمـآ غير متواجد حالياً

أشكرك
الله يعطيك العآفيه
,






   رد مع اقتباس

قديم 09-01-2013, 09:20 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
اعصار
عضو مجلس إدارة
 






اعصار غير متواجد حالياً

الله يعطيك العافية أخي الكريم
على هذا التقرير الجميل والرائع والمميز
وبارك الله فيك







   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:19 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير