العودة   منتدى النرجس > المنتديات السياحية > منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 22-06-2007, 05:38 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
البتار

مستشار ومؤسس

 







البتار غير متواجد حالياً

 

نيقوسيا مدينة أوروبية.. ببهار عربي

نيقوسيا مدينة أوروبية.. ببهار عربي

زيارتها نوع من السياحة الفريدة




نيقوسيا: عبد الستار بركات
القادم إلى العاصمة القبرصية نيقوسيا سوف يشعر بسرعة أنها تمتاز بجمال فريد وبطقس معتدل وصحي.. ولا عجب أن اختارتها «إلهة» الميثيولوجيا اليونانية «أفروديت» مسرحا لها.
يعود تاريخها إلى ألف عام، وهي تقع في وسط الجزيرة تقريبا، ويسهل الوصول إليها من المدن الأخرى، ويطيب فيها قضاء أيام العطل. فيستطيع السائح أن يتمتع بالجبال الباردة المنعشة التي تكسوها غابات الصنوبر والأرز، فضلا عن الشواطئ الذهبية التي تغمرها أشعة الشمس بدفئها وحرارتها، والقرى التي تمتاز بالسكينة والهدوء ـ تقابلها المدن المتحضرة التي تعج بالسرعة اللاهثة والنشاط والحركة.

تتميز نيقوسيا بجدرانها الفينيقية القديمة والحصينة، المبنية في القرن السادس عشر. وتضم المدينة القديمة مباني تاريخية عديدة وأماكن مشوقة. وتكثر فيها الدكاكين الصغيرة والمقاهي والحوانيت ومتحف جديد للمجوهرات، ومتاحف أخرى حديثة.

وعندما تتمشى في المدينة يعود بك الزمن إلى الوراء، وتحس فيها بطعم عربي بين الفينة والأخرى، لغة ومذاقا وطعاما وأزياء، وتلفت أنظارك الأزقة والمساكن القديمة ذات الشرفات المزخرفة التي تبرز من جدران الحجر الرملي. وقطعا سترى الحرفيين في دكاكينهم الصغيرة يمارسون حرفهم المتنوعة، وهم مبتسمون.

ومن الأشياء التي تثير اهتمام السائح الحي الشعبي «لايكي يتوتيا» المثال النموذجي على ما كانت عليه نيقوسيا قديما، وهو جزء من المدينة مخصص للمشاة، وقد تم ترميمه بحرص. وتنبثق منه أجواء المدينة القديمة، كما يضم صفوفا من المحلات التجارية المتنوعة وشوارع خاصة بالمشاة، لا تضايقهم مركبة أو دراجة. كما يشد الزائر أيضا متحف قبرص المميز، الذي يشمل مجموعة من التحف القبرصية والثروات التي تعود إلى العصر «النيوليتي»، امتدادا إلى العصر الروماني، مع مجموعة الفن الحديث. وعلى الجانب الآخر من المدينة يقع طريق «ليماسول» الرئيسي، حيث يوجد مركز الحرف اليدوية القبرصية. وتعتبر بوابة «أغيو خرستو» من روائع الفن المعماري القديم، وهي أحد أهم المداخل الرئيسية في جدران المدينة والتي أعيد ترميمها. وثمة كنائس قديمة في هذا الجزء من المدينة، ومتاحف بيزنطية، وأخرى خاصة بالفن الشعبي، وكذلك مقر الأسقفية وكاتدرائية القديس يوحنا، بلوحاتها الجدارية الفاتنة، ومتحف النضال الوطني، ومبنى «حاتجيور إياكيس كونيسيوس»، وهو مثال جيد للفن المعماري الخاص بالقرن الثامن عشر، ويضم «المتحف القومي». ويقع على مسافة قريبة من هذه الآثار الخط الفاصل الذي يقسم جمهورية قبرص عن الشمال الذي اجتاحته القوات التركية عام 1974 . أما المدينة الحديثة فتعد مركزا عالميا للحضارة، وتعتبر مركزا للمحلات التجارية، وتشتهر بمطاعمها المختلفة، وتوجد بها سلسلة من المؤسسات العلمية الدولية وأماكن اللهو والترفيه. وعلى مقربة من العاصمة يفاجئك جمال وروعة التاريخ من القرن الثاني عشر مرسومة في مدافن «تاماسوس» الملكية ومدينة «أداليون» الأثرية وقرى «فيكاردو» و«كاكوبيتريا».

* الدخول إلى الجزيرة ـ مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي معفيون من تأشيرة الدخول إلى قبرص. ـ مواطنو معظم البلدان الأوروبية وخاصة التي هي ضمن الاتحاد الأوروبي، لا يحتاجون لتأشيرة دخول إلى قبرص. ويجب على مواطني البلدان الأخرى الاتصال بأقرب قنصلية لجمهورية قبرص. وفي حال عدم وجودها يجدر بهم الاتصال بأقرب قنصلية بريطانية للحصول على الشروط الخاصة بقانون التأشيرات. ـ يوجد مطاران دوليان، أحدهما في لارنكا والآخر في بافوس. ـ بها مرفآن رئيسيان، ليماسول ولارنكا، وحوضان حيث ترسو السفن واليخوت: الأول في لارنكا وتديره هيئة السياحة القبرصية، والثاني خاص في ليماسول. ـ تتوفر أكثر من 30 شركة من الخطوط الجوية التي تربط قبرص مباشرة بالبلدان الأوروبية والشرق الأوسط وبقية دول العالم.

معلومات مفيدة للسائح

* هناك مكاتب لهيئة السياحة القبرصية في كل مدينة، وتفتح أبوابها كل صباح، ما عدا أيام الآحاد، وبعد الظهر يومي الاثنين والخميس. وللاستعلامات الشخصية والهاتفية نيقوسيا: 444264 02 ليماسول: 362756 05، 323211 05 لارنكا : 654322 04 بافوس : 654322 06.

فرص التسوق

* التسوق جزء لا يتجزأ من كل عطلة، ومن الحاجيات القيمة الجديرة بالشراء في قبرص هي الجلد والأحذية بموديلاتها الأنيقة وأسعارها المعقولة وكذلك حقائب السفر والحقائب النسائية والرجالية، بالإضافة إلى الألبسة النسائية الجذابة التي تتوفر بكافة المقاسات

* أين تذهب في المساء

* حياة الليل في قبرص تروق لجميع الأذواق، حيث تتوفر الموسيقى اليونانية التقليدية والرقص الإيقاعي اليوناني في عدد كبير من المطاعم. كما تترك النوادي الراقصة انطباع المرح والسرور على روادها وهي تنافس أرقى النوادي الراقصة في أوروبا، كما تتوفر الموسيقى الحية في معظم الفنادق.

* مطاعم عربية في نيقوسيا

* مطعم بابل (بيبلوس) شارع خيو رقم 15، صندوق بريد 1086 نيقوسيا، هاتف: 22442442

* مطعم صقارة شارع ميتاكسيو رقم 38، صندوق بريد 1101 نيقوسيا، هاتف:22781032 مطعم فانوس اللبناني شارع سولونوس رقم 7، صندوق بريد 1011 نيقوسيا، هاتف 22666663






   رد مع اقتباس

قديم 27-06-2007, 03:01 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
+ cـاJـي oـwـــتواه +

مستشار ومؤسس

 







+ cـاJـي oـwـــتواه + غير متواجد حالياً



الـ بتار



الله يـ ع ـطيك الف ع ـافيه خيوو

+ cـاJـي oـwـــتـواه +






   رد مع اقتباس

قديم 03-07-2007, 09:25 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
البتار

مستشار ومؤسس

 







البتار غير متواجد حالياً

مشكور أخوي عالي على التواصل

والله يعطيك العافية


البتار






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:03 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير