العودة   منتدى النرجس > المنتديات الإسلامية > منتدى الفقه الاسلامي والفتاوي الدينية والاعجاز العلمي والصوتيات



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 20-07-2007, 04:57 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
البتار

مستشار ومؤسس

 







البتار غير متواجد حالياً

 

أذكار نصحنا بها الرسول صلى الله عليه و سلم

1) قول "سبحان الله وبحمده" 100 مرة.
فضلها: 1) قال النبى (r): "من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر).
2) قال النبى (r): "من قال سبحان الله وبحمده غرست له نخلة فى الجنة".
3) قال النبى (r): "ألا أخبركم بأحب الكلام إلى الله؟ سبحان الله وبحمده".
الفوائد : ا) مغفرة الذنوب.
2) غرس 100 نخلة فى الجنة.
3) تذكر الله بأحب الكلام إليه.
2) قول "أستغفر الله" 100 مرة.
فضلها: 1) قال تعالى : ]من يعمل سوءاً أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفوراً رحيماً[.
2) عن أنس بن مالك عن النبى (r) فيما يرويه عن ربه عز وجل "يا بن أدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتنى غفرت لك ولا أبالى".
3) قال النبى (r): "من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا ورزقه من حيث لا يحتسب".
الفوائد : 1) مغفرة الذنوب.
2) تفريج الهم والغم.
3) توفيق الله لك ورزقك من حيث لا تحتسب.


الحب في الله
قال النبى صلى الله عليه وسلم: "ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الايمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما ، وأن يحب المرء لا يحبه الا لله وأن يكره أن يعود فى الكفر بعد أن أنقذه الله منه كما يكره أن يقذف فى النار". متفق عليه
قال النبى صلى الله عليه وسلم: "سبعة يظلهم الله فى ظله يوم لا ظل إلا ظله:"
إمام عادل ، وشاب نشأ فى طاعة الله عز وجل، ورجل قلبه معلق بالمساجد، ورجلان تحابا فى الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال : إنى أخاف الله، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه، ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه". متفق عليه
قال النبى صلى الله عليه وسلم: "ان الله تعالى يقول يوم القيامة:
أين المتحابون بجلالى ؟ اليوم أظلهم فى ظلي يوم لا ظل إلا ظلي" رواه مسلم
قال النبى صلى الله عليه وسلم: "والذي نفسي بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا و لا تؤمنوا حتى تحابوا أو لا أدلكم على شئ إذا فعلتموه تحاببتم ؟ أفشوا السلام بينكم". رواه مسلم.
قال النبى صلى الله عليه وسلم: "قال الله عز وجل: المتحابون فى جلالى لهم منابر من نور يغبطهم النبيون والشهداء" رواه الترمزى.
فضل الدعاء بظهر الغيب (أي الدعاء لأخيك بدون علمه)
قال الله تعالى: ) والذين جاءوا مِن بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا و لإخواننا الذين سبقونا بالإيمان)
وقال تعالى: (واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات)
وقال تعالى: (ربنا اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين ، يوم يقوم الحساب).
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة عند رأسه ملك موكل كلما دعا لأخيه بخير قال الملك الموكل به: آمين ، ولك بمثل . " رواه مسلم


فضل الصلاة على الرسول صلى الله عليه و سلم
قال الله تعالى: ]إن الله وملائكته يصلون على النبى، يا أيها الذين أمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما [
· قال رسول الله (r): (من صلى على صلاة صلى الله عليه بها عشرا) رواه مسلم.
· قال رسول الله (r): (إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فأكثروا علىَّ من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة علىّ). قالوا: يا رسول الله، وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أدمت؟ (قال: يقول: بليت) قال: (إن الله حرم على الأرض أجساد الأنبياء). رواه أبو داود.
· قال رسول الله (r): (رغم أنف رجلٍ ذكرت عنده فلم يصلى علىَّ). رواه الترمذى.
· قال رسول الله (r): (ما قعد قوم لا يذكرون الله عز وجل، ويصلون على النبى (r) إلا كان عليهم حسرة يوم القيامة، وإن دخلوا الجنة للثواب) صحيح أحمد.
· قال رسول الله (r): (ما من أحد يسلم علىَّ إلا رد الله علىَّ روحى حتى أرد عليه السلام). رواه أبو داود.
· قال رسول الله (r) : (البخيل من ذكرت عنده فلم يصلِّ علىَّ). رواه الترمذى.
وعن أبى حميد الساعدىَّ رضى الله عنه قال: قالوا: يا رسول الله ، كيف نصلى عليك؟ قال: 0قولوا: (اللهم صلَّ على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على إبراهيم، إنك حميد مجيد). متفق عليه.


الصلاة
أولا: معناها: الصلاة لها عدة معاني فقد تأتي بمعنى:
1- الرحمة: "هو الذي يصلي عليكم و ملائكته ليخرجكم من الظلمات الي النور" فالصلاة هنا بمعني الرحمة (هو الذي يصلي عليكم أي يرحمكم) وقد تأتي بمعنى
2- دعاء: ففي الآية السابقة هو الذي يصلي عليكم أي يرحمكم – و ملائكته فصلاة الملائكة يقصد بها الدعاء لكم فصلاة الله علينا رحمة و صلاة الملائكة دعاء لنا و قد تأتي بمعنى
3- الصلة: فالصلاة هي الصلة أي الصلة بين العبد وربه و أي شرف لك أن تتصل بربك خمس مرات يوميا أو اكثر
ثانيا: فضل الصلاة: "إن الصلاة كانت علي المؤمنين كتابا موقوتا"
أنظر لكلمة كتابا موقوتا أي مكتوبة عليكم في أوقاتها المحددة و بالتالي فكل الآيات و الأحاديث التي تتحدث عن فضل الصلاة تتحدث على أدائها في أول الوقت وليس مجرد أدائها
تعالوا نستمع لهذه الأحاديث:
1- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "بني الإسلام علي خمس شهادة ألا الله إلا الله و أن محمد رسول الله و أقام الصلاة و إيتاء الزكاة و صوم رمضان و حج البيت"
2- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "الصلاة عماد الدين من أقامها فقد أقام الدين و من هدمها فقد هدم الدين, "تخيل قيمة هذا الحديث فإذا تركت الصلاة أو أهملتها فقد هدمت كل معاني الدين في نفسك أما لو أقمتها فنفسك مستعدة لإقامة كل الدين فأول خطوة لإقامة الدين في نفسك أن تقيم الصلاة
3- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "رأس الأمر الإسلام و عموده الصلاة"
4- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "ارئيتم لو أن نهرا بباب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات هل يبقي من دونه شيء؟ قالوا لا يبقي من دونه شيء قال فذلك مثل الصلوات الخمس يمحوا الله بهن الخطايا"
5- قال رسول الله صلي الله عليه و سلم "الصلوات الخمس و الجمعة إلي الجمعة و رمضان إلي رمضان و العمرة إلي العمرة كفارة لما بينهم" و كأن هناك ذنوب يكفرها الصلوات الخمس لكن هناك ذنوب أخرى تكفرها صلاة الجمعة لكن هناك ذنوب اشد لا يكفرها إلا رمضان و تبقي ذنوب معينة تحتاج الي العمرة
6- يا رسول الله أرأيت إن صليت المكتوبات و حرمت الحرام أحللت الحلال أأدخل الجنة – قال نعم
7- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "مفتاح الجنة الصلاة و الوضوء مفتاح الصلاة"
8- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "صلي فإن في الصلاة شفاء" نعم فلا يشفي القلوب إلا الصلاة
9- قال رسول الله صلي الله عليه و سلم "الصلاة نور المؤمنين"
10- عن عثمان بن عفان أنه توضأ ثم قال لأحدثنكم حديثا سمعته من رسول الله صلي الله عليه و سلم و لولا آية في كتاب الله ما حدثتكموه "لتبيننه للناس ولا تكتمونه" سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول "من توضأ فأحسن الوضوء ثم دخل فصلى غفر له ما بينه و بين الصلاة الأخرى حتى يصليها"
11- لما جاء وفد ثقيف أنزلهم النبي المسجد ليكون أرق لقلوبهم و علمهم الصلاة و قال "لا خير في دين ليس فيه ركوع" بعض الناس يظن أن الأخلاق الحسنة والمعاملة الطيبة وأنفاق المال للفقراء يكفي لإرضاء الله و مع تسليمنا بأهمية هذه الأمور لكن الحديث واضح لا خير في دين ليس فيه ركوع أو صلاة
12- كانت آخر وصية للرسول صلى الله عليه و سلم حين حضره الموت "الصلاة و ما ملكت إيمانكم حتى جعل رسول الله صلي الله عليه و سلم يغرغر (يتردد) بها صدره و ما يكاد ينطلق بها لسانه" و كانت أخر ابتسامه للنبي للصلاة حين وجد ابوبكر يؤم المسلمين فنظر إليهم و هم يصلون فابتسم فرحة بهم
13- خطبنا رسول الله صلي الله عليه و سلم يوما "فقال و الذي نفسي بيده ثلاث مرات ثم أجهش بالبكاء فأكب كل رجل منا يبكي لا ندري علي ماذا فلف ثم رفع رأسه في وجهه البشرى فكانت أحب إلينا من حمر النعم أي البشرى ثم قال ما من عبد يصل الصلوات الخمس و يصوم رمضان و يخرج الزكاة و يجتنب الكبائر السبع إلا فتحت له أبواب الجنة فقيل له :أدخل بسلام"
14- سئل رسول الله صلي الله عليه و سلم أي العمل افضل فقال "الصلاة علي وقتها - قيل ثم أي - قال بر الوالدين - قيل ثم أى - قال الجهاد في سبيل الله "فأفضل شيء تفعله في هذا الدين أن تصلي الصلاة في اول وقتها
15- قال رسول الله صلي الله عليه و سلم "أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة الصلاة فإن صلحت صلح العمل كله و أن فسدت فسد العمل كله" فتجهز يا أخي ليوم السؤال و أنظر إلى صلاتك أهي في أول الوقت أم لا أهي خاشعة أم لا هل سيقبلها الله أم لا

ثالثا: فضل صلاة الصبح والعصر: قال الله تعالي (حافظوا علي الصلوات والصلاة الوسطى) والصلاة الوسطي هي صلاة العصر
1- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "من صلى البردين دخل الجنة" متفق عليه. البردين الفجر و العصر فضمانك للجنة مرتبط بمحافظتك على صلاة الفجر و العصر
2- و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "لن يلج النار أحد صلى قبل طلوع الشمس و قبل غروبها"
3- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "من صلى الصبح فهو في ذمة الله" تخيل أنك في ذمة الله بأدائك لصلاة الصبح فهل يمكن أن يضرك شئ يا من أنت في ذمة الله أو تخيل العكس إنسان لا يصلي الصبح منذ 10 سنوات فهو محروم من ذمة الله منذ 10 سنوات
4- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل و ملائكة بالنهار و يجتمعون في صلاة الصبح و صلاة العصر ثم يعرج الذين ياتوا فيكم فيسألهم الله و هو أعلم بهم: كيف تركتم عبادي؟ فيقولون تركناهم و هم يصلون و أتيناهم و هم يصلون" متفق عليه. فما أعظم أن تشهد لك الملائكة كل يوم, يارب عبدك وجدناه يصلى, يارب عبدك تركناه يصلى
5- صلى بنا رسول الله صلى الله عليه و سلم العصر ثم قال "أن هذه الصلاة عرضت على من كان قبلكم فضيعوها فمن حافظ عليها كان له اجره مرتين"






   رد مع اقتباس

قديم 20-07-2007, 05:02 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
البتار

مستشار ومؤسس

 







البتار غير متواجد حالياً

[FONT="Arial Black"][SIZE="5"][COLOR="Blue"][FONT="Arial Black"][SIZE="5"][COLOR="Blue"]رابعا: عقوبة تاركها بالكلية:
1- يصف القرآن الكريم لنا درجة من درجات النار الشديدة العذاب إسمها سقر يصفها القرآن بوصف مخيف "و ما أدراك ما سقر لا تبقي و لا تذر" فمن دخلها دمر لحمه و ذاب عظمه حتى يتحول إلى فتات و تعود مرة أخرى و هكذا فمن هم أهل سقر و لماذا دخلوها - ما سلككم في سقر: قالوا لم نكن من المصلين أن أول سبب لدخول سقر الرهيبة ترك الصلاة فتارك الصلاة يعلن ضمنا موافقته علي عذاب سقر
2- يقول تعالى "يوم يكشف عن ساق و يدعون إلى السجود فلا يستطيعون" قالوا في تفسيرها هؤلاء الذين كانوا يسمعون حي على الفلاح و لا يستجيبون
3- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "بين الرجل و الكفر ترك الصلاة" و قال "العهد الذي بيننا و بينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر" و مفهوم الكفر هنا ليس أن تارك الصلاة كافر خارج عن ملة الإسلام هذا خطأ لكن المقصود هنا أن تارك الصلاة مسلم و لكن يعمل عمل من أعمال الكفار التي لا يفعلها إلا الكفار ألا و هو ترك الصلاة فهو ليس كافر و لكنه مقلد للكفار بتركه للصلاة
4- تارك الصلاة ملعون في الكتب السماوية و يحرم من شفاعة النبي و يبعد عن حوض النبي يوم القيامة و يحرم من استغفار الملائكة
5- تارك الصلاة تلعنه حتى ملابسه تقول "لولا سخرني الله لك لفررت منك" و تلعنه اللقمة فتقول "لعنك الله تأكل من رزقه و لا تؤدي فريضته" فلم تعرض نفسك لكل هذه المصائب هلا حافظت علي صلاتك

خامسا : عقوبة جامع الصلوات
و نقصد بجامع الصلوات الذى يصلي الظهر بعد أذان العصر و العصر بعد أذان المغرب و المغرب بعد أذان العشاء و الفجر بعد شروق الشمس أو الذي يأتي بالليل و يصلي كل الصلوات سويا

1- "من جمع صلاتين من غير عذر فقد آتى بابا من أبواب الكبائر" فأنت بتركك لصلاة الصبح يوميا حتى تشرق الشمس تفتح باب الكبائر
2- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "لا تتركن صلاة متعمدا فإن من ترك صلاة مكتوبة متعمدا فقد برئت منه ذمة الله"
3- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "خمس صلوات كتبهم الله على العباد من أتى بهن لم يضيع منهن شيئا جاء و له عهد عند الله أن يدخله الجنة و من يضيعهم استخفافا جاء ولا عهد له أن شاء عذبه و أن شاء أدخله الجنة"
4- و يقول تعالى "فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة و اتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا "فما هذا الغي هو وادي في جهنم تستغيث منه جهنم نفسها. يقول ابن عباس ليس معنى أضاعوها تركوها بالكلية و لكن أخروها و جمعوها
5- و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "من ترك صلاة العصر فقد حبط عمله" أنظر لخطورة ترك صلاة العصر يحبط عملك فلا يقبل لتركك صلاة العصر
6- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من ترك صلاة العصر فكأنما فقد أهله و ماله" فمصيبة ترك صلاة العصر مساوية و معادلة لمصيبة فقد اهلك و مالك
7- سئل النبي صلى الله عليه و سلم عن رجل لم يصلي حتى طلعت عليه الشمس "فقال ذلك رجل بال الشيطان في أذنه" فكم مرة بال الشيطان في أذنك منذ وجبت عليك صلاة الصبح أن الإنسان يكره رؤية بول الإنسان فكيف ببول الشيطان وأين في أذنك
8- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم عن الصلاة "من حافظ عليها كانت له نوراً و برهانا و نجاة يوم القيامة و من لم يحافظ عليها لم تكن له نوراً و لا برهاناً و لا نجاة و كان يوم القيامة مع قارون و فرعون و هامان و أبي بن خلف"

سادسا عقوبة مؤخر الصلاة :-
معناه يؤخر الظهر إلى قبل العصر بدقائق و العصر قبل المغرب بدقائق أي يصليها في آخر الوقت و ليس في أول الوقت

1- قال تعالى : "فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون" أثبتت الآية أنهم مصلين لم تقل الآية فويل للذين لا يصلون لا أنهم يصلون لكنهم يؤخرون الصلاة فماذا لهؤلاء توعدهم الله بالويل وهو وادي في جهنم كله عقارب وحيات يقول سعيد بن المسيب: فمن مات و هو مصر علي التأخير وعده الله هذا الوادي لو دخلت به الجبال لذابت من شدة حره
2- حديث النبي صلى الله عليه و سلم لعرام بن حصين "صلى قائما فإن لم تستطع فقاعدا فإن لم تستطع فعلى جنب"
3- و يقول النبي صلى الله عليه و سلم "مررت ليلة أسري بي بأقوام ترضخ رؤوسهم بالحجارة كلما رضخت عادت - فقلت من هؤلاء يا جبريل فقال هم الذين تتثاقل رؤوسهم عن الصلاة"
4- و من صفات المنافقين – و إذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى - فهم يصلون و لكن بكسل شديد حتى تأخر لنهاية الوقت فيقوم بخطفها خطفا سريعا قبل الآذان التالي

*هذه هي الآيات و الأحاديث و الآثار التي وردت في خطورة ترك أو جمع أو تأخير الصلاة فانظر لخطورة هذا الأمر و أنا أوجه هذا الكلام ليس لك فقط و لكن لكل إنسان له أب أو أم أو أخ أو أقارب أو جار أو حبيب لا يصلي أخبره بهذا الكلام ليفيده

*ملحوظة* طلاء الأظافر للنساء لا يجوز الوضوء عليه لأنه يمنع وصول الماء إلى الأظافر و بالتالي يبطل الوضوء و بالتالي يبطل الصلاة فلا تضيعي فريضة الإسلام الكبرى من اجل أمر بسيط

*و يبقى سؤال في النهاية: بالنسبة للصلوات التي تركتها في الماضي هل أعيدها ليغفر الله لي أم لا ؟؟؟
هناك رأيان للعلماء رأي يقول بوجوب إعادتها
ورأي آخر يقول بأنه لا تعاد هذه الصلوات و إنما يكفرها توبتك و بداية انتظامك في الصلاة و الإكثار من السنن و هذا الرأي هو الأولى فيكفيك توبتك و عزمك على الانتظام في الصلاة و حرصك على سنن الصلاة فتب إلى الله يغفر لك ما قد مضى.



فضل مجالس الذكر
· قال الله سبحانه: ]والذاكرين الله كثيراً والذاكرات أعد الله لهم مغفرة وأجراً عظيماً[ [الأحزاب].
· قال الله سبحانه: ]الذين أمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب[ [الرعد].
- وفى الحديث القدسى يقول الله تعالى: (أنا عند ظن عبدى بى، وأنا معه إذا ذكرنى، فإن ذكرنى فى نفسه ذكرته فى نفسى، وإن ذكرنى فى ملأ ذكرته فى ملأ خير منه).
- وعن أبى هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله r: (سبق المفردون) قالوا: وما المفردون؛ يا رسول الله: قال r: (الذاكرون الله كثيراً والذاكرات). حديث صحيح.
- وعن عبد الله بن يسر، أن أعرابياً قال لرسول الله r : إن شرائع الإسلام قد كثرت علىّ. فأنبئنى منها بشىء أتشبث به قال r : (لا يزالُ لسانُك رطباً من ذكر الله عز وجل). رواه ابن ماجه.
- عن أبى هريرة، وأبى سعيد الخدرى شهدا على النبى r أنه قال: (لا يقعد قوم يذكرون الله عز وجل إلا حفتهم الملائكة، وغشيتهم الرحمة، ونزلت عليهم السكينة، وذكرهم الله فيمن عنده) . صحيح مسلم.
- عن النبى (r) قال: (إن لله تبارك وتعالى ملائكة سيارة. فضلاً يتبعون مجالس الذكر، فإذا وجدوا مجلسا فيه ذكر قعدو معهم، وحف بعضهم بعضاً بأجنحتهم، حتى يملئوا ما بينهم وبين السماء الدنيا، فإذا تفرقوا عرجوا وصعدوا إلى السماء. قال فيسألهم الله عز وجل وهو أعلم بهم: من أين جئتم؟ فيقولون: جئنا من عند عباد لك فى الأرض، يسبحونك ويكبرونك، ويهللونك، ويحمدونك، ويسألونك. قال: وماذا يسألونى؛ قالوا: يسألونك جنتك قال: وهل رأوا جنتى؛ قالوا: لا. أى رب! قال: فيكف لوا رأوا جنتى؛ قالوا: ويستجيرونك. قال: ومم يستجيروننى؟ قالوا: من نارك يارب! قال: وهل رأوا نارى؟ قالوا: لا قال: فكيف لو رأوا نارى؛ قالوا: ويستغفرونك. قال: فيقول: قد غفرت لهم. فأعطيتهم ما سألوا، وأجرتهم مما استجاروا. قال: فيقولون: رب! فيهم فلان. عبد خطاء. إنما مر فجلس معهم. قال: فيقول: وله غفرت. هم القوم لا يشقى بهم جليسهم). صحيح مسلم، البخارى.
وقال تعالى: ]واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشى يريدون وجهه، ولا تعد عيناك عنهم[.


الخشوع في الصلاة
قال تعالى "و إنها لكبيرة إلا على الخاشعين. " سورة البقرة.
يجب أن تعرف أن الصلاة هي مقابلة لله عز جل ، و هي المدخل على الله ، و السبيل الأساسي لمعرفة الله و معرفة الله هي سر الوجود.
و يجب أن تعلم :لماذا تعيش في الدنيا؟
1-قال تعالى "و ما خلقت الجن و الأنس إلا ليعبدون." سورة الذاريات.
أنت تعيش في الدنيا لمعرفة الله أي أن حب الله هو الغاية ، و أن الدنيا فانية و لم يبقى سوى محبة الله.
2-قال رسول الله صلى الله علية و سلم " كل الناس يغدوا ،فبائع نفسه معتقها أو موبقها."
3- قال رسول الله صلى الله علية و سلم " مالي و الدنيا و مال الدنيا و مالي ،إنما مثلي و مثل الدنيا كمثل رجل سار في يوم شديد الحر فأستظل تحت شجرة ساعة ثم راح و تركها."






   رد مع اقتباس

قديم 20-07-2007, 05:02 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
البتار

مستشار ومؤسس

 







البتار غير متواجد حالياً

نماذج للخشوع (المحبين لله)
1- يقول أبن القيم في القلب شغف (تفرق أو تمزق) لا يلمه إلا الإقبال على الله ، و في القلب وحشة لا يزيلها إلا الأنس بالله ، و في القلب خوف و قلق لا يذهبه إلا الفرار إلى الله ، و في القلب حسرة لا يطفؤها إلا الرضا بالله عز و جل.
2- يقول أبن القيم إذا استغنى الناس بالدنيا فاستغنى أنت بالله ، و إذا فرح الناس بالدنيا ففرح أنت بالله ، و إذا أنس الناس بأحبابهم إئنس أنت بالله ، و إذا ذهب الناس إلى ملوكهم و كبائرهم يسألونهم الرزق و يتوددون إليهم فتودد أنت إلى الله.
3- يقول أبن القيم لا تسأم من الوقوف على بابه ولو طردت ، ولا تقطع الاعتذار ولو ردت فإذا فتح الباب للمقبولين فأدخل دخول المتطفلين و أبسط يدك على بابه و قل له مسكين فتصدق عليه.
4- قال رسول الله صلى الله علية و سلم " تعس عبد الدرهم ، تعس عبد الدينار."
5- يقول أبن تيمية مساكين أهل الدنيا خرجوا من الدنيا و ما ذاقوا أحلى ما فيها ، فقيل له ما أحلى ما فيها قال حب الله عز وجل.
6- بينما النبي صلى الله علية و سلم جالس في المسجد إذا دخل رجل فسلم على النبي صلى الله علية و سلم ثم قام فصلى فلما انتهى من صلاته ذهب إلى النبي فسلم عليه فرد عليه النبي السلام و قال له أذهب فصلي فانك لم تصلي ، فذهب فصلى ثم عاد إلى النبي صلى الله علية و سلم فقال: له النبي أذهب فصلي فانك لم تصلي (راح و رجع ثلاث مرات) أذهب فصلي فانك لم تصلي ، قال فالذي بعثك بالحق لا أحسن غيرها فعلمني ، فقال له النبي صلى الله علية و سلم "إذا عتمت إلى الصلاة فكبر ،ثم أقرأ ما تيسر معك من قرأن ،ثم أركع حتى تطمئن راكعا ،ثم ارفع حتى تعتدل قائما،ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا ،ثم اجلس حتى تطمئن جالسا ،ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا ،و اجعل ذلك في صلاتك كلها."
7- سؤل النبي عن الالتفات في الصلاة فقال ذلك اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد.
8- قال رسول الله صلى الله علية و سلم " إن أسوأ الناس سرقة الذي يسرق من صلاته "، قيل كيف يا رسول الله قال "لا يتم ركوعها ولا سجودها."
9- قال رسول الله صلى الله علية و سلم "أن الرجل إذا صلى الصلاة فلم يتم ركوعها ولا سجودها لفت كما يلف الثوب الخلق(الرديء) فتلقى في وجه ،تقول له ضيعك الله كما ضيعتني."
10- قال رسول الله صلى الله علية و سلم " إن الله يقبل على العبد في صلاته ما لم يلتفت ، فإذا صرف العبد وجهه أنصرف الله عنه."
11- قال رسول الله صلى الله علية و سلم " لا ينظر الله إلى صلاة عبد لا يقيم فيها صلبه بين ركوعه و سجوده."
12- إذا ألتفت عبد في صلاته يقول الله " إلى خير مني؟ أوجدت من يرحمك خير مني ؟ أيقبل عليك و تقبل أنت على غيره."
13- قال رسول الله صلى الله علية و سلم " ليس للعبد من صلاته إلا ما عقل منها."
14- قال رسول الله صلى الله علية و سلم " إن الرجل ليصلي الصلاة فلا يكتب له إلا ثلثها أو ربعها أو سدسها أو ثمنها أو عشرها."
15- سيدنا طلحة الأنصاري رضي الله عنه و أرضاه وقف يصلي في بستانه ، رأى طيرا طلع من وسط الشجر فتعلق عيناه بالطير حتى خرج ،حتى نسي كم صلى فذهب إلى النبي صلى الله علية و سلم يبكي و يقول يا رسول الله انشغلت بالطائر في البستان حتى نسيت كم صليت يا رسول الله ، البستان صدقة في سبيل الله ضعه حيث شئت لعل الله يغفر لي.
16- يقول الإمام الغزالي إن الرجل ليسجد السجدة يظن إنه تقرب بها لله عز و جل و والله إن ذنب هذه السجدة لو وزع على أهل بلدته لهلكوا ،قيل كيف تقول هذا ، قال يسجد برأسه بين يد مولاه و قلبه منشغل باللهو و المعاصي و الشهوات و حب الدنيا فأي سجدة لله هذه.
17- قال تعالى "يا أيها الذين أمنوا لا تقربوا الصلاة و أنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون." سورة النساء. (يوجد ناس ليست بسكارى و لن لا تفهم ما تقول أي أشد من السكرانين).
18- قال رسول الله صلى الله علية و سلم " و جعلت قرة عيني في الصلاة." (أي لا يملأ عيني إلا الصلاة).
19- يقولون أن رسول الله إذا حدبه أمر (واجهة مشكلة) أو أهمه أمر فزع إلى الصلاة.
20- تقل السيدة خديجة طول الليل يصلي و طول النهار يدعوا إلى الله ،تقول يا رسول الله أفلا تنام ،يقول لها مضى عهد النوم يا خديجة .
21- السيدة عائشة تقول أفلا تنام بجواري يا رسول الله ، يقول دعيني أقوم إلى ربي ساعة.
22- يقول أنس ابن مالك و المسجد خالي فرأيت جزع نخلة في وسط المسجد ، فعجبت هذا المكان لم يكن به جزع نخلة ، فظللت أقترب و أقترب فإذا هذا الجزع هو رسول الله واقف يصلي يقول فأقترب منه فإذا هو النبي فقلت هذه فرصتي أصلي أنا و النبي وحدي ، فوقفت بجواره ففتح سورة البقرة قلت يسجد عند المأة فأكمل سورة البقرة ، فقلت يختمها و يركع ففتح آل عمران ، فقلت يسجد عند المأة فأتمها ،فقلت يختمها و يركع ففتح سورة النساء ، فقلت يسجد عند المأة فأكمل سورة النساء ، يقول أنس أبن مالك حتى هممت بأمر سوء ، قيل ما ذلك قال هممت أن أجلس و أدع النبي واقفا ، ثم ركع فكان ركوعه قريبا من قيامه ، كان يقرأ مسترسلا إذا مر بأية تذكر بالجنة سكت فأسمعه يقول اللهم إني أسألك الجنة و إذا مر بأية تخوف من النار سكت فأسمعه يقول اللهم إني أعوذ بك من النار ثم ركع يقول سبحان ربيا العظيم يكثر منها ثم رفع فكان وقوفه قريبا من ركوعه أسمعه يقول ربنا لك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه ملئ السماوات و ملئ الأرض ملئ ما بينهما من شئ بعد ، ثم سجد فكان سجوده قريبا من وقوفه دعو الله كثيرا في سجوده.
23- يقول ربيعة بن كعب كنت أخدم النبي صلى الله علية و سلم بالنهار و أبيت عند بابه بالليل فلا أزال أسمعه و هو يصلي يقول سبحان ربي سبحان ربي سبحان ربي يقول ،حتى أمل أو تغلبني عيني فأنام ،فأقوم من نومي فأسمعه يقول سبحان ربي سبحان ربي ،فقال لي يوما يا ربيعة ،قلت نعم ،قال سلني أعطك (كان سن ربيعة 14 سنة) ،فقال أنظرني حتى أنظر يا رسول الله ،فقلت لنفسي أياك أن تطلب يا ربيعة شئ من الدنيا فوالله ستفنى فعدت إليه و قلت له يا رسول الله أسألك مرافقتك في الجنة ،فقال لي النبي صلى الله علية و سلم أو غير ذلك يا ربيعة ،قلت لا و الذي بعثك بالحق لا أريد غيرها ،قال فأعني على نفسك بكثرة السجود.

24- كان رسول الله صلى الله علية و سلم إذا ركع قال خشع لك سمعي و بصري و مخي و عظمي.
نماذج الخاشعين:
1- عورة ابن الزبير (هو ابن الزبير ابن العوام و خالته السيدة خديجة) أصاب قدمه السرطان قالوا له لابد أن تقطع قدمك ، قالوا له نسقيك المسكر ،قال لا أستعين بغضب الله على طاعة الله ، فقالوا نسقيك المرقد (شئ ينيم) ،فقال لا أحب أن يسلب جزء من أعضائي و أنا نائم ، قالوا فنأتي بالرجال تمسكك ، قال أنا أعينكم على نفسي ، قيل له كيف ، قال دعوني أصلي فاذا وجدتني لا أتحرك و قد سكنت جوارحي و استقرت فأنظرني حتى أسجد فإذا سجدت فما عدت في الدنيا فافعلوا ما شئتم ، يقولون جاء الطبيب فأنتظره لما سجد فأتى بالمنشار يقطع القدم يعرق الرجل ولا يصرخ نسمعه وهو يقول لا إله إلا الله لا إله إلا الله رضيت بالله ربا و بالإسلام دينا و بمحمد نبي و رسولا حتى أغشى عليه ولم يصرخ صرخة ،فلما أفاق أتوه بقدمه فنظر إليها و قال :أقسم بالله إني ما مشيت عليك إلى حرام و يعلم الله لكم وقفت عليك في الليل قائما لله ،فقال له أحد أصحابه يا عورة أبشر جزء من جسدك سبقك إلى الجنة ،فقال والله ما عزني أحد أفضل من هذا العزاء.
2- كان الحسن بن علي إذا دخل في الصلاة يجدونه يرتعد و يتزلزل و يتلون وجهه ، فيقولوا له لماذا يحدث لك ذلك ، فيقول أتدرون بين يدي من أكون الآن.
3- الإمام علي بن أبي طالب إذا توضئ يرتجف ، فيقولوا له يا أمير المؤمنين لماذا ترتجف كلما توضأت ، فقال الآن أحمل الأمانة التي عرضت على السماوات و الأرض و الجبال فأبين أن يحملنها و أشفقنا منها و حملتها أنا حملتها أنا.
4- سؤل حاتم الأصم كيف تخشع في صلاتك ،فقال أخشع في صلاتي بأن أقوم فأكبر و أتخيل أن الكعبة بين عيني و أن الصراط تحت قدمي و أن الجنة عن يميني وأن النار على شمالي و أن ملك الموت ورأي و أن رسول الله يتأمل صلاتي و أظنها أخر صلاة لي فأكبر لله تعظيما و أقرأ بتدبر و أركع بخضوع و أسجد بخضوع و أجعل في صلاتي الخوف من الله و الرجاء في رحمته ثم أسلم و أقول أتراها قبلت أم لا.
5- قال تعالى "ألم يأن للذين أمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله." سورة الحديد. يقول أبن مسعود لما نزلت ما كان بين إسلامنا و نزول هذه الآية إلا أربعة سنوات فعاتبنا ربنا على قلة خشوعنا فبكينا لمعاتبة الله لنا ،فكنا نخرج نعاتب بعضنا البعض نقول أسمعت قول الله "ألم يأن للذين أمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله" فيسقط الرجل منا يبكي على نفسه على عتاب الله له.
6- يقول الإمام الغزالي أجمع قلبك و أبحث عن قلبك في ثلاث مواطن عند قراءة القران و عند الصلاة و عند ذكر الموت فإن لم تجد لك قلب في هذه الثلاثة فسل الله أن يمن عليك بقلب لك.
أنواع المصلين:
مضيع الوقت ، مضيع الوضوء ، مضيع الأركان الظاهرة ، مضيع الخشوع : معاقب على صلاته
محافظ على الوقت ، محافظ على الوضوء ، محافظ على الأركان الظاهرة ، مضيع الخشوع تماما : يحاسب على صلاته حسابا شديدا.
محافظ على الوقت ، محافظ على الوضوء ،محافظ على الأركان الظاهرة ، يجاهد شيطانه في الصلاة : هو في صلاة جهاد وله أجران أجر الصلاة فيما خشع فيه و أجر مجاهدة الشيطان.
محافظ على الوقت ، محافظ على الوضوء ، محافظ على الأركان الظاهرة ، خاشع في صلاته.
5-محافظ على الوقت ، محافظ على الوضوء ، محافظ على الأركان الظاهرة ، خاضع قلبه و مسلمه له فليس في الدنيا هو عند الله عز و جل فما عاد موصول بعلائق الدنيا و ما عاد يرى أو يسمع فلا ربما مات الناس من حوله و خاشع موصول بالله و هذا هو المقصود بقول النبي " و جعلت قرة عيني في الصلاة."






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى الفقه الاسلامي والفتاوي الدينية والاعجاز العلمي والصوتيات
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:22 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير