العودة   منتدى النرجس > المنتديات الطبية > منتدى الطب النبوي والتداوي بالاعشاب الطبيعية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 28-06-2013, 03:57 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
» ملاك «

عضو شرف

 






» ملاك « غير متواجد حالياً

 

الخل ؛ الامراض التي تعالج بالخل ؛ فوائد الخل ؛ افضل انواع الخل ؛ خل التفاح ؛ معلومات

الخل ؛ الامراض التي تعالج بالخل ؛ فوائد الخل ؛ افضل انواع الخل ؛ خل التفاح ؛ خل ؛ التفاح ؛ امراض ؛ علاج ؛ معلومات

الخل : يعد خل التفاح من أحسن أنواع الخل . الرسول صلى الله عليه وسلم سأل أهله الأدام فقالوا : ما عندنا إلا خل فدعا به وجعل يأكل ويقول نعم الأدام الخل نعم الأدام الخل . عن أم سعد رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم : نعم الإدام الخل اللهم بارك في الخل فإنه كان أدام الأنبياء قبلي ولم يفتقر بيت فيه خل .

استعمالاته : تحدث الأطباء العرب القدماء عن الخل فعددوا منافعه ومضاره وقالوا : الخل ينفع المعدة الملتهبة ويقمع الصفراء ويدفع ضرر الأدوية القتالة ويحلل اللبن والدم إذا جمد في الجوف ، وينفع الطحال ويدبغ المعدة ويعقل البطن ويقطع العطش ويمنع الورم من الحدوث ويعين على الهضم ويضاد البلغم ويرق الدم .

ويقول داود الأنطاكي : يحبس الفضلات ويقوي المعدة ويفتق الشهوة للطعام ويقطع النزف والإسهال المزمن ويقطع البواسير ويزيل الكلف والنمش ، يمنع حرق النار طلاءً إذا هرس فيه بصل العنصل بالبطيخ ثم صفي وشمس أسبوعاً وأخذ منه كل يوم 50 ملجم قطع عسر النفس وأوجاع الصدر وقروح الفم . يقول ابن سينا : إذا خلط بزيت ودهن به من صداع شفي ، وينفع من الداحس .

يقول ابن البيطار : إذا تمضمض به ساخناً أفاد من وجع الأسنان ، يطفي حرق النار أسرع من كل شيء . يقول الطبيب الشهير في كتابه بعنوان طب الشعوب : يسمن ويفيد القشف والقوباء وتناوله مع البيض يحسن البشرة ، ونصح زبائنه وأصدقاءه أن يتناولوا صباح كل يوم على الريق كأساً من الماء في ملعقته صغيره من الخل والعسل فإنهم بذلك يطهرون جهازهم الهضمي من كل سوء ويحصلون أيضا على عناصر مفيدة ومغذية ومطهرة وإن شرب الماء مع الخل أحسن علاج للبرد والجروح .

ومن الأمراض التي تعالج بالخل :

1- الذبحة الصدرية : تعمل غرغرة من 70 ملليلتر من خل التفاح وتخلط مع كأس من الفاتر وتجري الغرغرة بها وتعاد العملية مرتين على الأقل في النهار .

2- القلق النفسي : يمزج حوالي 40 ملليلتر من خل التفاح بنقيع الزعرور المسحون ونصف كأس ماء ويشرب على الريق صباحاً مدة 3 أسابيع من كل شهر .

3- الربو : يفرك الصدر بخل التفاح لوحده وإذا كان الجلد حساساً فيخلط الخل بمقدار من نقيع اللاونده (الضرم) ويمكن أيضاً لف القدمين والساقين بقماش مبلل بهذا المزيج .

4- الحروق : يدهن مكان الحرق بسرعة بخل التفاح وذلك لتجنب حدوث فقاقيع الحروق المعروفة وآثارها ويمكن استعمال هذه الطريقة أيضاً للحروق الناتجة من شدة الشمس .

5- نخر الأسنان : يغسل الفم بمزيج ساخن من خل التفاح حوالي 50 ملليلتر يضاف إلى حوالي ملعقة صغيرة من مسحوق القرنفل وملعقة صغيرة من أزهار الخطمي .

6- الأرق : يشرب بعد حوالي ساعة ونصف من تناول الطعام مزيج من نصف ملعقة صغيرة من خل التفاح مع ملعقتين صغيرتين من العسل ونصف كوب ماء دافئ .

7- السعال : يؤخذ مزيج مكون من ملعقة صغيرة من خل التفاح مع ملعقتين من العسل ويضاف له الجلسرين بمقدار ملعقتين ويمزج جيداً ثم يؤخذ على 3 جرعات يومياً وإذا كان السعال شديداً تؤخذ ملعقة صغيرة كل ساعتين وفي حالة نوبات السعال يؤخذ مرة أو مرتين في الليل . 8- الدوالي : تدلك السيقان من تحت إلى فوق بغسول مركب من مغلي أوراق العنب الأحمر ( لتر من الأوراق ) وخل التفاح بنسبة 1- 3 ويجري الدلك صباحاً ومساءً .



منقول






   رد مع اقتباس

قديم 28-06-2013, 04:24 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
وليدالحمداني
إدارة الموقع
 







وليدالحمداني غير متواجد حالياً


جزاك الله خير وبارك فيك






   رد مع اقتباس

قديم 29-06-2013, 11:05 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
^كــاتم أســرار^
المدير العام
 






^كــاتم أســرار^ غير متواجد حالياً

شكرا لك والله يعطيك العافية

كاتم أسرار






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى الطب النبوي والتداوي بالاعشاب الطبيعية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:07 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير