العودة   منتدى النرجس > المنتديات الطبية > منتدى علم النفس وتطوير الذات وفن الاتيكيت



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 10-11-2013, 11:51 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
فرحة عمري

عضو شرف

 







فرحة عمري غير متواجد حالياً

 

Sss18 المزاج السيئ , خطوات للتخلص من المزاج السيئ , السلبيه , كيفية التخلص من المزاج السيئ

كل منا يمر بمزاج سيئ ومشاعر احباط متعدده وعلينا أن نتعلم كيف نتخلص من مثل هذه المشاعر السلبيه حتى لا تؤثر على حياتنا وتعيق تقدمنا في الحياه وذلك من خلال الخطوات التاليه:
لا ترعى الأفكار السلبيه
عادة نجد أنفسنا وبشكل لا شعوري متواصل نرعى ونربي الكثير من الأفكار السلبيه الهدامه ، وأهم الأسباب التى تقودنا الى ذلك هو الشعور بالغين ، والشعور بالشفقه والرثاء على أنفسنا ...أن الذي سينتج عن تمسكنا بمثل هذه الأفكار هو المزاج السيئ ..لذلك يجب التصدي والوقوف بحزم ، بوجه أية أفكار سلبيه.
الخيار لك
أن تصبح سعيدا أو تصبح تعيسا الأمر متروك لك ، اذا كنت تشعر بأنك ضحيه وفريسة مشاعرك وأفكارك السلبيه ، فلابد أن تعلم بأن لا أحد
يستطيع أن يقدم لك المساعده ..يجب أن تعرف أن التمسك بالأفكار السلبيه ورعايتها لا يجلب لك سوى التعاسه ، والمزاج السيئ ، لذلك يجب أن
تدرك وتعي جيدا بأن كل فكره سلبيه هي بمثابة الخطوه الاولى في الطريق الى التعاسه ، لذا يجب عليك أن تتخذ قرارا شجاعا ، وهو أن تهيأ
نفسك من هذه اللحظه لكي تكون مستعدا اذا ما هاجمتك قطعان الأفكار السلبيه ، بل يجب أن تكون بكامل الاستعداد وتسأل نفسك السؤال التالي....؟
هل أستسلم لها وتفترسني ؟؟؟أم أتصدى لها وأدافع عن نفسي؟؟؟أو تسأل نفسك السؤال التالي....ماذا أريد بالضبط؟؟
هل أكون سعيدا ؟؟؟أم أكون تعيسا؟؟؟
فتش عن كل ما هو ايجابي
أهم شئ تستطيع من خلاله التصدي للمزاج السيئ هو أن تقضي معظم وقتك في العمل الايجابي ، أي السلوك الايجابي ، النشاط الايجابي ، والاختلاط بالأشخاص الايجابيين.
لا تسمح للآخرين أن يفرضوا عليك ما هو سلبي
في هذا العالم تجد الكثير من الأشخاص الذين يعانون من التشاؤم أو النكد أو الشعور بالكراهيه أو الغيره فتجدهم دائما يفتشون عن كل ما هو سلبي...
احذر من هؤلاء يجب أن لا تتيح لهم فرصة أن يفرضوا عليك رؤاهم المتشائمه ...كذلك قد تجد البعض بدافع الغيره أو الحسد يحاول اثارة احباطك...
أو يحاول أن يثبط من همتك ، أو التقليل من شأنك قدر ما يستطيع...بل قد تجد البعض قد ينسى نفسه احيانا ويصبح شغله الشاغل هو
النيل منك والتقليل من عزيمتك ونشاطك ، لا تصغي لهؤلاء ...لا تسمح لهم أن يؤثروا عليك ، تجاهل آرائهم وتعليقاتهم قدر ما تستطيع.
السيطره على الأفكار
عندما تسيطر على افكارك ، فانك تسيطر على مشاعرك وأفعالك....وان أفضل الطرق وأيسرها لتحقيق ذلك هو ممارسة تمارين التأمل يوميا.
اصغي لقلبك
عندما تنجر وراء البحث عن مثالب الأخرين وأخطائهم فانك تفتح الأبواب لكل ما هو سلبي...ولكن عندما تصغي الى قلبك ، وتطلق مشاعر الحب والتسامح والموده والعطف ، من دون أن تنجر وراء هفوات الأخرين مهما كانت كبيره أو مثيره للضحك...ستشعر بالصفاء الذهني وستشعر بالرضا عن نفسك ، جرب مثل هذه المشاعر وستلاحظ بنفسك كيف سيقترب الناس منك بمنتهى الموده واللطف والجاذبيه....حينها ستبدو لك أخطائهم ومثالبهم وهفواتهم ليست ذا أهميه تذكر.
لا تضيع وقتك عبثا
أحد أسباب المزاج السيئ والتوجه العقلي السلبي هو الشعور بالفراغ والسأم وعندما ينتابك مثل هذا الشعور ، لن يبقى أمامك سوى أن تفتش عن كل ما هو سلبي ، سوء الحظ ، سوء الطالع ، القلق ، الخوف ، فتجد نفسك تقفز من موقع اجتماعي الى آخر ، ومن صفحه الى آخرى ومن ايميل الى آخر من دون هدف.
فكر بثلاثة أشياء ايجابيه
أكثر الأشياء التى تسبب لنا الشعور بالتعاسه هو الشعور بعدم الرضا عن أنفسنا , عندها يصبح العقل من ألد الأعداء ولا يتوقف عن النقد واللوم، في مثل هذه الحالات لابد لك أن تفتش في نفسك عن ما هو ايجابي والتركيز عليه ، ثلاثة نقاط ايجابيه في حياتك ، فتش عنها وحاول أن تشغل وقتك بالتفكير فيها....بدلا من أن تجتر كل ما هو سلبي.
لا تفكر بشئ لا تستطيع البوح به
أحيانا قد تسمع كلمة تجريح أو تأنيب من أحدهم فينتابك شعور بالأذى الوجداني ، أو عدم الشعور بالارتياح ينتج عن ذلك أن تخطر ببالك أفكار شتى ، أن أية فكره تشعر أنك لا تستطيع البوح بها أمام ذلك الشخص ، هى فكره سلبيه ، ينبغي التوقف عنها ، لأنه أحيانا قد نتصرف أمام الأخرين بطريقه أكثر لياقه مما نفكر به أو نضمره في داخلنا .
منقول






آخر تعديل فرحة عمري يوم 29-03-2015 في 05:35 PM.
   رد مع اقتباس

قديم 11-11-2013, 12:20 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
^كــاتم أســرار^
المدير العام
 






^كــاتم أســرار^ غير متواجد حالياً

شكرا لك والله يعطيك العافية


كاتم أسرار






   رد مع اقتباس

قديم 11-11-2013, 12:55 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
» ملاك «

عضو شرف

 






» ملاك « غير متواجد حالياً


شكراً على الإفاده






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى علم النفس وتطوير الذات وفن الاتيكيت
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:42 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير