العودة   منتدى النرجس > المنتديات الطبية > منتدى علم النفس وتطوير الذات وفن الاتيكيت



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 06-01-2014, 01:28 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
فرحة عمري

عضو شرف

 







فرحة عمري غير متواجد حالياً

 

التــــأمل و التــــفــكــر , الطمأنينة والسعادة , مقدار الثقة بالنفس , الضغوط النفسي


التــــأمل و التــــفــكــر
هو برنامج لكشف الطاقة الكامنة للإنسان ، حيث إن التدريب على التأمل هو أحد أهم وسائل هذا الفن والذى يجعل الإنسان قادراً على العمل بانسجام مع قوانين الطبيعة، وبالتالى يسهل عليه إنجاز عمله بشكل صحيح وتلقائى و هذا من شأنه أن يؤدى إلى النجاح .

والتقدم التكنولوجى المذهل في العالم لم يستطع أن يعطى الإنسان الطمأنينة والسعادة التى يحتاجها، بل بالعكس، لقد أدت التعقيدات التكنولوجية إلى تعقيدات أيضاً على مستوى حياة الإنسان بشكل عام. وإذا نظرنا حولنا فسنجد أننا نواجه في معظم الأحيان حائطا مسدودا وإن كثيرا من المجتمعات فى العالم كله تعانى من مشاكل كثيرة فى مجال الاقتصاد والصحة والبيئة والتربية والثقافة والإدارة وغيرها.رغم ان التطور العلمى والتكنولوجى هو شئ ضرورى فى هذا العصر و لكن هذا التطور يجعلنا نعيش بنمط سريع يؤدى إلى الإرهاق والتعب والضغوط النفسية ،ومن هنا نجد أن الوقت مناسب لظهور فن السيطرة ودوره في مساعدة المتدربين على التأقلم مع كل المتغيرات الخارجيه المحيطه بهم حيث نلجأ لأجمل أصوات الطبيعة الموسيقية.... [ صوت البحر € المحيط € الطيور€الخ ] مما يهيئ للمتدربين جواً يساعدهم على الاسترخاء .ولقد اهتم العلماء فى الآونة الأخيرة بهذا الموضوع ، خصوصا بعد أن ثبت بأن النشاط المعرفى والانفعالى للإنسان له أثر مباشر على مقاومته الطبيعية للأمراض الجسمية ، واتضح من مئات التجارب والأبحاث أن الضغوط النفسية المزمنة المصاحبة للحزن والاكتئاب والقلق والإحساس بالوحدة القاتلة ومقدار الثقة بالنفس ، تؤثر تأثيرا بالغا علي مقاومة الإنسان للأمراض الجرثومية وحتى السرطان فهذا الضغط النفسى المزمن يجعل الغدد الكظرية تزيد من إفرازها للهرمونات المحتوية علي مادة الكورتيزون التى تقلل من نشاط المقاومة الطبيعية . إن
الإرشادات التى تُطلب من المتدرب تنفيذها تبدو بسيطة ولكن نتائجها سريعة المفعول. حيث يُطلب منك ان تجلس جلسة مريحة فى مكان هادئ باسترخاء جسمى شامل وتغمض عينيك وتتنفس بعمق وهدوء ، مركزاً ذهنك فى عملية التنفس هذه كما يُطلب منك أيضاً أن تختار كلمة أو جملة قصيرة من مفاهيمك الإيمانية أو الدينية وترددها متفكرا فى معانيها كلما أخرجت الهواء من رئتيك .
لقد وُجد أن ترديد هذه العبارات ذات المعنى والقيمة الدينية لدى الشخص المتأمل أو تفكره فى صورة ذهنية لإحدى مفاهيمه الإيمانية يساعد على تعميق تفكره وسرعة علاجه للأمور .

منقول






   رد مع اقتباس

قديم 06-01-2014, 01:31 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
^كــاتم أســرار^
المدير العام
 






^كــاتم أســرار^ غير متواجد حالياً

شكرا لك والله يعطيك العافية


كاتم أسرار






   رد مع اقتباس

قديم 10-01-2014, 03:20 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
» ملاك «

عضو شرف

 






» ملاك « غير متواجد حالياً

شكرا على الإفاده






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى علم النفس وتطوير الذات وفن الاتيكيت
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:28 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير