العودة   منتدى النرجس > المنتديات السياحية > دليل المطاعم وعروض الفنادق والشركات السياحية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 18-01-2014, 03:24 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو







مهاجر غير متواجد حالياً

 

Question قرية جازان التراثية - مهرجان قريه جازان التراثيه - صور قرية جازان التراثية - البيت ال

قرية جازان التراثية - مهرجان قريه جازان التراثيه - صور قرية جازان التراثية - البيت التهامي والفل
تستقبل زوارها بـ"البيت التهامي والفل" في فعاليات ترعاها "سبق"


بالصور.. قرية جازان التراثية تستعد لانطلاق مهرجانها الشتوي


تصوير أحمد السبعي




عمر عريبي- سبق- جازان: برزت القرية التراثية على كورنيش جازان الجنوبي كمعلم حضاري يرمز لحقبة زمنية من تاريخ منطقة جازان العريق والمرتبط بحاضرها المزدهر.

ويتجلى في القرية ماضي المنطقة ماثلاً للعيان في صور حية من خلال أنماط ترمز للتنوع الثقافي والحضاري وفق بيئة المنطقة وتضاريسها.

وجاءت فكرة تدشين القرية التراثية من خلال مهرجان جازان الشتوي الأول حين تم تقديم تراث المنطقة وآثارها التقليدية في المهرجان الوليد الذي حقق نجاحات في العام 1429هـ، حيث وجَّه أمير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز، بإنشاء مقر دائم للقرية التراثية بجازان.

وشرعت الجهات المعنية في إنشاء القرية في موقع متميز بالكورنيش الجنوبي في جازان، ثم أصبحت مقراً دائماً لمهرجان جازان الشتوي.

ومع انطلاق الموسم السادس لمهرجان بعنوان "جازان الفل.. مشتى الكل"، مساء اليوم، والذي ترعاه "سبق" إعلامياً، تبدو القرية على أهبة الاستعداد لاستقبال الزوار والسياح والمشاركين، عبر طابعها التقليدي الذي يعبّر عن عبق الماضي وتنبعث منه عراقة التاريخ والأصالة.

وداخل القرية يستطيع الزائر أن يكون وجهاً لوجه مع تاريخ منطقة جازان بأطيافه المتنوعة، حيث يدلف الزائر عبر بوابة القرية ليقف أمام شموخ البيت الجبلي بطوابقه الثلاثة وعمرانه الصلب وقوة تصميمه ومتانته التي تلائم البيئة الجبلية التي تحولت منذ القديم إلى بيوت وعمران ومدرجات وحقول زراعية وبهجة وحياة.

بعد ذلك، يشاهد الزائر البيت التهامي "العشة الطينية"، الذي يبرز بساطة الحياة التهامية وأناقتها عبر شكل العشة المخروطي وأصوات الأواني المعلقة بداخلها "وطراحتها" الممتدة والقعادة الخشبية والميفا المنصوب في الجوار.

ويلمس الزائر عراقة المنطقة من خلال مشاهدة البيت الفرساني وسط البحر مرتبطاً بجسر مع القرية التراثية، ويلمس الزائر التجسيد الحقيقي لجزيرة فرسان وبيتها حيث البحر واللؤلؤ والأصداف.

وفي وسط القرية تبدو مظاهر الحركة التجارية العتيقة من خلال السوق الشعبي بمعروضاته الأثرية والتراثية والأواني التقليدية والنباتات العطرية، ويستنشق الزائر عبير الفلّ والكادي ويشرد بخياله في قصة الحب الممتد التي تحكيها منطقة جازان.

وتعد القرية التراثية بجازان، وهي تستعد لاستقبال الزوار القاصدين مهرجان جازان الشتوي السادس، بوابة نحو تاريخ المنطقة وتدويناً حقيقياً لحقبة شديدة الأصالة لإنسان المنطقة القديم الذي طوّع موارد البيئة الطبيعية منذ قديم الزمن فحولها بيوتاً وأواني وأثاثاً وحياة كاملة إلى أن غدت حضارة ماثلة يتباهى بها إنسان الحاضر ويعمل على التواصل معها.

وتمثل القرية التراثية حلقة وصل بين أجيال الماضي وأجيال الحاضر، ونداءً يدعو إلى بذل المزيد من الجهد والعمل من أجل غد أكثر تطوراً ورقياً.













منقول






   رد مع اقتباس

قديم 26-01-2014, 03:26 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
^كــاتم أســرار^
المدير العام
 






^كــاتم أســرار^ غير متواجد حالياً

شكرا لك والله يعطيك العافية


كاتم أسرار






   رد مع اقتباس

قديم 13-02-2014, 01:50 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
! سمو الإحساس !
إدارة الموقع
 







! سمو الإحساس ! غير متواجد حالياً

شكرا جزيلا لك ع الطرح
وبارك الله فيك ||..






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم دليل المطاعم وعروض الفنادق والشركات السياحية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:37 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير