العودة   منتدى النرجس > المنتديات الطبية > منتدى علم النفس وتطوير الذات وفن الاتيكيت



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 11-09-2007, 12:59 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو







sos1980 غير متواجد حالياً

 

الأشكال الهندسية النفسية؟!

الأشكال الهندسية النفسية؟!
كيف تستطيع أن تتعرف على شخصيتك... وشخصيات الآخرين من خلال الأشكال الهندسية؟!
أسلوب جديد في علم النفس للتعرف على حقيقة الشخصيات التي نتعامل معها

ما عليك فقط إلا النظر إلى هذه الأشكال الخمسة الموجودة وأن تختار الشكل الذي تشعر انه يعبر عنك و يعكس شخصيتك بأقصى حد ممكن من الدقة..
الدائرة؟.. المربع؟.. المستطيل؟.. المثلث؟.. الخط المتعرج؟..
وفقاً لرأي الدكتورة «سوزان ديلينجر» فإن اختيارك يشير إلى نمط شخصيتك..
وهكذا تستطيع أيضاً التعرف على
«معتقدات - قيم - مواقف - اتجاهات - تصرفات - سلوك» أي شخص تتعامل معه وتريد التواصل أكثر
فكل شكل له نقاط القوة ونقاط الضعف التي تحتاج إلى تحسن.
المربعات كادحون، والمثلثات قادة، والمستطيلات في فترة انتقالية، والدوائر منسقون متناغمون.

المربع العنيد الأكثر تفانياً في العمل
نبذة : في شخصية المربع الحقيقي، ينصب التركيز التام على النظام، هذا النظام ينطبق على جميع مناحي حياته: يفضل المربعات المعلومات الواقعية على العواطف أو الأفكار التجريدية، وهذا أيضاً هو السبب وراء كون المربع يعتمد بشدة على العمليات التحليلية في أسلوب حياته. المربعات منطقيون وعمليين بشكل قهري.
المظهر : الرجال: متحفظون، يفضلون الحلة الداكنة والقميص الأبيض. وفي محفظته مبلغ احتياطي معقول من المال «تحسبا لأية طوارئ».
النساء: متحفظات أيضا، يتجنبن «أحدث صيحات الموضة»، يملن إلى التسوق من المتاجر متوسطة الأسعار، وإلى شراء جميع ملابس الموسم دفعة واحدة وفي وقت واحد، يتمسكن بالألوان المحافظة .
المكتب : كل قلم في موضعه الصحيح، لا عجب!..الجدران مغطاة باللوحات التذكارية والجوائز وشهادات التقدير
العادات الشخصية : 1- يستيقظ الشخص المربع على يوم تم تخطيطه جيداً، وليست الأجازات الأسبوعية استثناء من هذا. 2- التدوين كتابة. 3- الالتزام بالمواعيد. 4- النظام والترتيب. 5- التخطيط. 6- الدقة. 7- جمع الأشياء. 8- العزلة الاجتماعية.
إشارات لغة الجسد : 1- وضع جلوس منتصب. 2- غياب السلوكيات المتكلفة المشتتة. 3- إفراز العرق في المواقف الاجتماعية. 4- وجه خال من التعبيرات. 5- ضحكة رسمية متكلفة أو عصبية. 6- صوت مرتفع قليلاً عن النغمة المعتادة.
الأشخاص من نمط المربع أحياناً يكونون رسميين متصلبين وأحياناً يكونون مملين مضجرين، ولكن هؤلاء ينجزون العمل المطلوب على أكمل وجه!
ما يمكن أن تتوقعه من شريك حياتك المربع
شريك الحياة المربع : الشخص من نمط المربع صاحب مبدأ، ولا يميل إلى إقامة علاقة قبل الزواج، وبمجرد أن يقع في الحب، يتم الاستعداد للزواج .
[/SIZE][/COLOR][/FONT]






   رد مع اقتباس

قديم 11-09-2007, 01:05 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو







sos1980 غير متواجد حالياً

تابع ...........ز

الايجابيات:
1- سلوك منسق. 2- ردود أفعال ثابتة، وهادئة. 3- التزام مطلق. 4- نظام، وترتيب، وإخلاص في العمل. 5- ينال احترامك واحترام الآخرين لمعرفته وعلمه. 6- جدية في التعامل مع الزواج والأبوة. 7- قيم وأخلاقيات ومبادئ متحفظة تقليدية. 8- الإخلاص، والوفاء، وإمكانية الاعتماد عليه بكل معنى الكلمة.
السلبيات: 1- سلوك غير اجتماعي وسط المجموعات الكبيرة. 2- رؤية نفقية محدودة قاصرة على معتقداته. 3- مقاومة التغيير . 4- عدم المجازفة . 5- حماية مفرطة زائدة عن الحد لأفراد الأسرة، والد صارم. 6- بخل محتمل فيما يخص المال. 7- التفكير بطريقة «أبيض/أسود»، يعجز عن رؤية الاحتمالات المتوسطة. 8- افتقار لروح الدعابة.
الوظائف النموذجة للمربع: محاسب، سكرتير، مساعد إداري، طبيب (أخصائي)، مدرس، مبرمج كمبيوتر، أمين صندوق في بنك، موظف حكومي، مؤلف/محرر

الاشخاص الذين يسببون الضغط للمربعات
1- المتعرج: المشكلة هي عدم اهتمامهم بالتفاصيل، وعدم تنظيمهم. 2- الدائرة، الشكل الثاني الذي يستخدم جانب المخ الأيمن يمكن أيضا أن يحدث الفوضى والدمار في العلاقة مع المربع. 3- المستطيل، المربعات والمستطيلات بينهما نوع ما من علاقة الحب/الكراهية . 4- المثلث في معظم الأحوال، يكون المربعات والمثلثات على وفاق رائع هذان الشكلان يستخدمان جانب المخ الأيسر ويركزان على المنطق والتحليل. غالباً ما توجد المثلثات في مراكز أعلى من المربعات في تسلسل القيادة

المثلث الجسور
الثقة والتركيز
نبذة :المثلث لديه القدرة على اتخاذ قرارات حاسمة سريعة إنه شخص شديد الثقة بذاته المثلثات غالباً ما يفوزون بالفعل، والمثلثات لا يكونوا مخطئين، ويواجهون صعوبة في الاعتراف بأنهم مخطئون و الأكثر قوه في الشخص من نمط المثلث هي قدرته على التركيز ولايمكن تشتيتهم وهم شخصيات متحمسة ومتحفزة ونشيطه وقويه يضعون الأهداف ويحققونها. !..«السلاح السري» للشخص من نمط المثلث هو قدرة تركيز طاقته على الهدف الحالي والانتقال بسرعة هائلة من هدف لأخر .
اللغة : الأقوال الشائعة: احصل على مزيد من القيمة لأموالك، ما الذي تريد قوله باختصار؟ «ما الفائدة التي ستعود عليّ من هذا الأمر؟ تحمل مسؤولية هذا الأمر أنت المسئول عما حدث، أنت مفصول من العمل.
المظهر : الرجال: مظهرهم دائماً مناسب للموقف الذي يتواجدون فيه، بطريقة محسوبة بدقة يحاول الشخص من نمط المثلث أن يكون أنيقاً دون أن يبدو مهووساً بالموضة والتقاليع، إنه يفضل الملابس عالية الجودة من الماركات التجارية الشهيرة. إنهم يحملون معهم جميع البطاقات المصرفية وبطاقات الائتمان التي تم ابتكارها. والمثلثات الأكثر توهجاً يرتدون بالطبع الساعات ماركة رولكس
النساء: الثياب المناسبة للنجاح المهني هي القاعدة لديهن .
المكتب : بيئة المكتب تكتظ برموز السلطة والمنصب، وفي كل مكان تنظر إليه، لا تجد إلا الأفضل من أجل المثلث الذي يكافح نحو الأعلى.
العادات الشخصية : 1- الوصول المبكر. 2- التململ: إذا طال الاجتماع وكان المربعات يبحثون بلا نهاية عن المعلومات التفصيلية.3- المقاطعة: ومن الممكن حتى أن يكمل لك المثلث عبارتك بدلاً منك! 4- المصافحة القوية. 5- الإدمان، وحيث أن المثلثات يعيشون «حياة سريعة» فإنهم عرضة لممارسة السلوكيات القهرية. 6- لعب المباريات: أية لعبة طالما كانت هناك فرصة للفوز. 7- رواية النكات: المثلث يحب أحدث النكات. 8- القراءة بنهم: الشخص المثلث يرغب دائماً في أن يكون على القمة، لهذا فإنه يقرأ ويظل على اطلاع بكل الأمور.
لغة الجسد : 1- رباطة الجأش. 2- خطوات واسعة أنيقة. 3- نظرات أعين حادة ثاقبة. 4- فم مغلق بشكل متوتر. 5- إيماءات حرة، وقوية، ورشيقة. 6- صوت قوي. 7- حركة جسد انسيابية. 8- بناء جسدي عضلي مرن وقوي.
المثلث في المنزل : ليس جميع الأشخاص من نمط المثلث يسعون إلى السيطرة في البيئة المنزلية، البعض منهم يشبع حاجته إلى السيطرة على الآخرين في العمل.
وسائل الترفيه بالنسبة للمثلث : 1- فلسفة العمل بقوة واللعب بقوة. 2- الأحداث المرتبة مسبقاً. 3- شبكة اتصالات واسعة من الناس. 4- الأصدقاء المشاهير. 5- الرياضات التنافسية. 6- النشاط البدني مهم. 7- الأجازات نشطة، لا يستطيع المثلثات احتمال الرقود على الشاطئ طوال فترة ما بعد الظهيرة! إنهم يفضلون الرحلات القصيرة الممتعة. 8- هواية الاستثمار، العديد من المثلثات يمارسون الاستثمار بكثافة.
ما يمكن أن تتوقعه من شريك حياتك المثلث الايجابيات: 1- سرعة في التفكير واتخاذ القرارات. 2- طاقة مرتفعة وحياة ذات إيقاع سريع. 3- موقف قوة «وقدرة» تجاه حل المشكلات. 4- أسلوب عملي منطقي سليم. 5- قيم قوية ثابتة 6- العمل بقوة، واللعب واللهو بقوة أيضاً. 7- التزامات حازمة راسخة تجاه الآخرين. 8- النجاح!
السلبيات: 1- يجب أن يكون في موضع السيطرة في جميع الأوقات. 2- عدم القدرة على الاعتراف بالأخطاء. 3- الاندفاع والتهور في اتخاذ القرارات. 4- نوبات غضب عصبية، قدرة على استخدام العنف الجسدي. 5- سلوك قهري: قد يدخن بشراهة أو يفرط في السهر. 6- الغياب عن الأنشطة الأسرية. 7- عدم القدرة على التعبير عن المحبة والمودة والرقة علانية. 8- المناورة والخداع، المثلثون حقاً لا يتورعون عن اقتراف بعض الكذبات الصغيرة.
المثلث في العمل : الأشخاص من نمط المثلث غالباً ما يتواجدون في الأنماط التالية من الوظائف: مدير تنفيذي،صاحب، /مدير مستشفى، مدير مدرسة، ضابط عسكري، شريك في مؤسسة قانونية، سياسي محترف، قائد اوركسترا، رجل أعمال، طيار.
الرئيس المثلث : هذا الجزء في غاية الأهمية لجميع القراء لأن الرؤساء الذين يتصرفون مثل المثلثات أكثر من هؤلاء الذين ينتمون لأي شكل آخر، ولاحظ من فضلك أنني قلت يتصرفون مثل المثلثات، ولم أقل المثلثات، إن المواقف والسلوكيات المعاصرة نحو مسألة القيادة تدعم السلوكيات المثلثية لدى الأشخاص الذين يحتلون مواقع السلطة،
ما يمكن أن تتوقعه من رئيسك المثلث
الايجابيات:1- التزام تام بالتميز والتفوق. 2- اتباع فلسفة العمل بإخلاص/اللهو بإخلاص. 3- القيام بالعمل معك كتفاً بكتف. 4- حنكة سياسية. 5- توجيهات واضحة. 6- قرارات حاسمة. 7- براعة مذهلة في التعامل مع الأزمات! 8- أن يعطيك فرصة ثانية، لكن لن تكون هناك ثالثة!
السلبيات:1- العمل لساعات طويلة أكثر مما ينبغي. 2- نسبة الأخطاء معدومة. 3- فلسفة الشكل الجيد. 4- صعوبة الاعتراف بالأخطاء. 5- تفويض الآخرين. 6- قرارات «متحذلقة». 7- من الصعب إرضاؤه، يقسو على نفسه وعلى الآخرين. 8- لا وقت للراحة أو انحدار الأداء.. يتوقع أداء بنسبة 150 بالمائة طوال الوقت.
الاشخاص الذين يسببون الضغط للمثلثات: 1-
المتعرج، هو الأقل تركيزاً وتنظيماً بين الأشكال الخمسة. 2- المستطيل، يسبب المشكلات للمثلث لأن هذا الشخص شديد الشك والريبة في نفسه، المثلثات لا يحترمون الأشخاص ضعاف الشخصية. 3- الدائرة «السلاح السري» للعديد من المثلثات هو الدائرة في حياتهم، وعادة ما يكون هذا الدائرة هو شريك الحياة الذي عانى طويلاً وضحى كثيراً بتلبية احتياجاته الشخصية من اجل الآخر الأكثر قوة. وهناك جانب آخر من جوانب الصراع بين المثلث والدائرة يقع في ساحة العمل، الدوائر يميلون إلى ممارسة السلوكيات الاجتماعية في العمل في حين أن المثلثات يركزون بشدة على إنجاز المهمة، والمثلثات كثيراً ما يتهمون الدوائر بأنهم يفرطون في الاهتمام بالعلاقات الشخصية وليسوا جادين بما يكفي في تعاملهم مع وظائفهم والمهام المطلوبة منهم. وإذا كان المثلث هو الرئيس، يمكنه أن يضع حدا لهذا ويجعل حياة الدائرة كئيبة بائسة أثناء قيامه بذلك.

.






   رد مع اقتباس

قديم 11-09-2007, 01:06 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو







sos1980 غير متواجد حالياً

تابع

الدائرة.. الاجتماعي
المداهن معسول اللسان
نبذة: «عامل الناس كما تحب أن يعاملوك». هذا هو المثل المفضل لدى الدائرة .
يحاولون الحفاظ على التناغم والانسجام على حساب أي شيء، وعادة ما يكون هذا على حسابهم و الشخص الذي ينتمي إلى نمط الدائرة هو الأكثر وداً بين الأشكال الخمسة . الأشخاص الذين يعانون من المشكلات ينجذبون بشكل طبيعي إلى الدوائر.
اللغة: الكلمات الشائعة: جميل، ورائع، والشعور، والمستوى الداخلي، ومجامل، ومريح، ومفيد، والتعاون، والفريق.
المظهر : الرجال: مظهر غير رسمي، الرجل الدائرة يتجنب مظهر البذلة الرسمية المكونة من ثلاث قطع ويفضل السترة الرياضية. وكثيراً ما يكون الشخص الدائرة صاحب وجه ممتلئ مفعم بالشباب والحيوية يحسد عليه، وهناك اختفاء ملحوظ للخطوط التي يصنعها القلق على الوجه
النساء: فكرة عدم الرسمية هي المسيطرة، والنساء من نمط الدائرة يملن إلى الموضة أكثر من الرجال. من الشائع أيضاً أن ترى أظـافر الأصابع مطلية والروائح العطرية تفوح قوية وجميلة. والمرأة الدائرية تتمتع بصحة جيدة في سنوات العمر المتقدمة.
المكتب : عندما تزور الشخص الدائري في مكتبه، ستظن أنك في منزل أحدهم، مكتب الدائرة مزين بالكثير من النباتات الحية. وألوان المكتب هادئة تبعث على الاسترخاء. مساحة العمل في مكتب الشخص الدائرة غير منظمة إلى حد ما حيث الأوراق متناثرة بشكل شبه عشوائي. هناك باقة زهور جميلة مختلفة الألوان أو مجموعة من البطاقات على سطح المكتب كذلك (هدية حديثة من زميل عمل شاعر بالامتنان حيث كان يواجه مشكلة ساعده الدائرة على حلها).
العادات الشخصية: 1- التواصل وجها لوجه. 2- الهدوء والخلو من الهموم. الدوائر أشخاص مبتهجون، ومازحون، ومحبون للمرح. 4- الدوائر أشخاص عاطفيون رقيقو المشاعر. إنهم يحتفظون بأشياء مثل سجلات القصاصات، والخطابات، والزهور. 5- المجاملة، 6- الهوايات،الدوائر يحبون الحرف اليدوية. 7- الفوضى، كثيراً ما يكون عليك المشي وراء الدائرة والتقاط الأغراض المتناثرة وترتيب الفوضى التي يصنعها. ليس الأمر هو أنه يتعمد أن يكون فوضوياً، وإنما النظام والترتيب فقط ليسا من الأوليات العليا لديه.
لغة الجسد : 1- الابتسام.. في وجوه الجميع، بدون تمييز. 2- الإيماء وهز الرأس من أجل إظـهار الدعم والقبول للآخرين. 3- محاكاة حركات الجسد. 4- اتصال كامل بالعين إلى حد التحديق. 5- القرب والملامسة. 6- المصافحة بكلتا اليدين . 7- المشي بخطوات واسعة حماسية نشيطة. هؤلاء الأشخاص يظهرون موقفهم الايجابي في أوضاع جلوسهم ووقوفهم وفي مشيهم. 8- صوت هادئ رقيق. لحنياً من السهل الإنصات إليه. 9- شكل جسدي بلوري. 10- الجاذبية. العديد من الناس يعتبرون الدوائر شديدي الجاذبية من الناحية الجسدية وأنا على قناعة من أن هذا الانطباع راجع إلى شخصية الدائرة ايضاً بالإضافة إلى المظهر الجسدي.
الدائرة خبير في «تهدئة الغضب والانزعاج» وإقناع الآخرين، ويحافظ على التوازن والاستقرار، ومقنع، ومتأمل، وهو الشخص المفضل لدى الجميع.إلا أنه ليس بنفس الكرم واللطف دائماً مع نفسه. عندما يسير أمر ما على نحو خاطئ، يميل الدائرة إلى لوم الذات أولاً. وتلك السمة هي السمة الأكثر تدميراً للدائرة.
شريك الحياة الدائرة : شريك الحياة الذي ينتمي إلى نمط الدائرة هو شخص عطوف، ورؤوف، وحساس، ويقدم الآخرين على نفسه.
ما يمكن أن تتوقعه من شريك حياتك الدائرة
الايجابيات: 1- الكثير من الحب. 2- اهتمام حقيقي صادق. 3- الإنصات المتجاوب. 4- الإخلاص والولاء. 5- الالتزام. 6- الدعم والرعاية. 7- الوفاق والتسوية. 8- الكرم. 9- الثقة. الدوائر يمكن أن يفرطوا في ثقتهم أكثر مما ينبغي. وتلك هي الوسيلة التي يستغلهم بها الآخرون ممن هم أكثر قوة منهم.






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى علم النفس وتطوير الذات وفن الاتيكيت
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:11 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير