العودة   منتدى النرجس > المنتديات الطبية > منتدى علم النفس وتطوير الذات وفن الاتيكيت



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 15-09-2007, 05:39 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو






صائد القلوب غير متواجد حالياً

 

طرد الطلاب من فصولهم يفقدهم الانتماء ولا يعالج مخالفاتهم السلوكية

طرد الطلاب من فصولهم يفقدهم الانتماء ولا يعالج مخالفاتهم السلوكية


الجبيل: سعيد الشهراني

حـذّر رئيس قسم علم النفس بكلية المعلمين في أبها الدكتور ظافر آل حماد من خطورة طرد الطلاب خارج فصولهم كأسلوب عقاب لهم لمخالفات ارتكبوها؛ لأنه يفقدهم الحاجة للانتماء والتي تعتبر من ضروريات الإنسان للحياة ومن حاجاته الأساسية.
ولفت إلى أن الطرد يشعر الطالب باستنقاص كرامته، وأنه ليس له مكانة أو قيمة داخل مجموعته مما يدفعه للبحث عن انتماء بديل ربما يجده لدى رفقاء سوء فترة حرمانه من التعلم، الأمر الذي يجعل منه صيدا سهلا لسلوكيات شاذة أو سلوكيات غير مرغوب فيها داخل المدرسة وخارجها. لافتا إلى أن الطرد يدلل بقوة على الفشل في معالجة السلوكيات الخاطئة بأساليب أخرى أكثر نجاعة.
وشدّد آل حماد في حديثه لـ"الوطن" على ضرورة مراعاة المعلمين للجانب الانفعالي للطلاب وخاصة المراهقين في المرحلتين المتوسطة والثانوية والذي إذا عولج بطريقة غير تربوية سيتسبب في خسارة الوطن لمشروع إنسان ناجح مستقبلا. وطالب بانتهاج الرفق والعطف مع المتعلمين، وإعطاء الطالب الفرصة للتعبير عن ذاته. فمن الصعب جدا مصادرة حقوق الطالب بمجرد خطأ ممن هو مكلف باحتوائه ومعالجته وهو المعلم.
وأضاف أن الشباب بحاجة ماسة إلى من يحتضنهم ويتفهم نفسياتهم، ويراعي انفعالاتهم وليس هناك سوى المعلمين بالدرجة الأولى والذين عليهم أن يقوموا بهذا الدور ويتقبلوا أخطاء طلابهم بل ويجب عليهم بذل الجهد لعلاجها.
ومن جانبه ذكر مدير مدرسة الخليج المتوسطة بالهيئة الملكية في الجبيل محمد صالح الغامدي أن اللوائح والأنظمة تنص على أن التعليم حق للطالب، ويمنع إخراجه من الصف كأسلوب عقاب بأي حال من الأحوال.
وأشار إلى أنه في حال صدور أي سلوك خاطئ من الطالب فإن على المعلم معالجته بأسلوب تربوي مستفيدا من إجراءات كثيرة تساعده على النجاح في معالجة المخالفات السلوكية من الطلاب داخل الصف، منها تحويل الطالب باستمارة توضح المخالفة إلى المرشد الطلابي ليتولى علاجها.
وشدد الغامدي على ضرورة الاحترام المتبادل بين المعلم والطالب، وأهمية توعية الأسرة للأبناء حول مكانة العلم وميدان التعليم والعاملين فيه من معلمين وإداريين. لأن من شأن ذلك تعزيز السلوك الإيجابي لدى الطالب في التعامل مع المعلم.
ومن جانبه قال خالد الغامدي المرشد الطلابي بالمدرسة نفسها إنه لا يحق للمعلم حرمان الطالب من التعليم أو التسبب في فقدانه حتى لو جزء من الحصة، فالطرد عملية معالجة خطأ بخطأ أكبر يفقد المعلم القبول لدى الطالب في مجال التوجيه والإرشاد مستقبلا، ولا يسهم في علاج خطأ الطالب، بل يخلق مشكلة أكبر، حيث يأخذ الطالب موقفا سلبيا من المعلم ومن المادة، يولّد لديه شعورا بالكراهية للمعلم، مما ينعكس سلبا على مستواه التحصيلي.






   رد مع اقتباس

قديم 15-09-2007, 11:10 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
بنت مسقط

عضو شرف







بنت مسقط غير متواجد حالياً

يعطيك الف عافيه و مشكور على الموضوع






   رد مع اقتباس

قديم 15-09-2007, 03:42 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
etoile1980

عضو شرف

 







etoile1980 غير متواجد حالياً

شكرا علموضوع

يعطيك الف عافيه بارك الله فيك
تحياتي etoile1980






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى علم النفس وتطوير الذات وفن الاتيكيت
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:20 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير