العودة   منتدى النرجس > المنتديات الإسلامية > منتدى الفقه الاسلامي والفتاوي الدينية والاعجاز العلمي والصوتيات



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 13-05-2014, 02:45 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو






عبد الكريم سكر غير متواجد حالياً

 

هل أهل الجنة يخرج منهم المني كما في الدنيا؟ عبدالله بن محمد زقيل



بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:


ذكر شيخنا الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - في تفسيره لسورة البقرة [ ] ج 1 ص 95

أن أهل الجنة [ ] لا يمنون لأن المني إنما خلق في الدنيا [ ] لبقاء النسل لكن في الآخرة لا يحتاجون لذلك.

والسؤال هو:

هل يفيدنا المشايخ هنا وطلبة العلم [ ] بمزيد حول هذه المعلومة التي ذكرها شيخنا - رحمه الله - وهل سبقه أحد فيها؟

الجواب:

أورد ابن القيم [ ] في " حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح [ ] " (ص 307 - 311)، في " الباب الخامس والخمسون في ذكر نكاح أهل الجنة [ ] ووطئهم والتذاذهم بذلك أكمل لذة ونزاهة ذلك عن المذي والمني والضعف، وأنه لا يوجب الغسل".

وقد أورد أحاديثاً تتعلق بموضوع المني في الجنة [ ] وهي:

1. عن أبي أمامة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سئل: أيجامع أهل الجنة؟ قال: دحما دحما، ولكن لا مَنَّي ولا مَنِّية.

قال ابن القيم: وهاشم وخالد، وإن تُكلم فيهما فليس الاعتماد عليهما. ا. هـ.

روى هذا الحديث الطبراني في " الكبير " (7479)، والبيهقي في " البعث والنشور " (367) وقال: تفرد به خالد بن يزيد، وليس بالقوي. ا. هـ.

وجاء من طريق آخر عن أبي أمامة عند أبي نعيم في " صفة الجنة [ ] " (366)، والبزار (3524) وقال: عمارة لا نعلم حدث عنه إلا عبد الرحمن بن زياد، وعبد الرحمن كان حسن العقل، ولكنه وقع على شيوخ مجاهيل فحدث عنهم بأحاديث مناكير فضُعف حديثه، وهذا مما ينكر عليه ولم يشاركه فيه غيره. ا. هـ.

ولفظه: سئل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - هل ينكح أهل الجنة؟ قال: إي والذي بعثني بالحق دحما دحما، وأشار بيده، ولكن لا مني ولا منية.

قال ابن القيم: " لا مني ولا منية ": لا إنزال ولا موت. ا. هـ.

2. وعن محمد بن كعب القرظي عن رجل من الأنصار عن أبي هريرة قال: حدثنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو في طائفة من أصحابه، فذكر حديث الصور بطوله إلى أن قال:.... والذي بعثني بالحق! ما أنتم في الدنيا [ ] بأعرف بأزواجكم ومساكنكم من أهل الجنة [ ] بأزواجهم ومساكنهم، فيدخل رجل منهم على اثنتين وسبعين زوجة مما ينشئ الله، وثنتين من ولد آدم، لهما فضل على من أنشأ الله لعبادتهما الله في الدنيا، يدخل على الأولى منهما في غرفة من ياقوتة على سرير من ذهب، مكلل باللؤلؤ، وعليها سبعون حلة من سندس وإستبرق، ثم يضع يده بين كتفيها، ثم ينظر إلى يده من صدرها من وراء ثيابها وجلدها ولحمها، وإنه لينظر إلى مخ ساقها، كما ينظر أحدكم إلى السلك في قصبة الياقوت، كبده لها مرآه، وكبدها له مرآه، فبينا هو عندها لا يملها ولا تمله، ولا يأتيها مرة إلا وجدها عذراء، ما يفتر ذكره، ولا تشتكي قبلها، فبينا هو كذلك إذ نودي: أنا قد عرفنا أنك لا تمل ولا تمل، إلا أنه لا مني ولا منية إلا أن لك أزواجا غيرها، فيخرج فيأتيهن واحدة بعد واحدة، كلما جاء واحدة قالت: والله! ما في الجنة [ ] شيء أحسن منك، وما في الجنة [ ] شيء أحب إلي منك. الحديث.







آخر تعديل روح الهدى يوم 13-05-2014 في 05:20 PM.
   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى الفقه الاسلامي والفتاوي الدينية والاعجاز العلمي والصوتيات
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:30 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير