العودة   منتدى النرجس > المنتديات السياحية > منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 22-09-2007, 03:51 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
rakha

عضو شرف

ربى لا تذرنى فردا وانت خير الوارثين
 







rakha غير متواجد حالياً

 

المواصلات فى المملكه العربيه السعوديه

اولا المواصلات

تمتلك المملكة العربية السعودية أكبر شبكة للطرق بالشرق الأوسط إذ تتنوع ما بين الطرق البرية والجوية والبحرية فمن ناحية الطرق البرية فإنها تتنوع وتتختلف من منطقة إلى منطقة كما يوجد سكة حديد تربط ما بين ميناء الملك عبدالعزيز بمدينة الدمام وما بين الميناء الجاف بمدينة الرياض ويمر بالأحساء وبقيق والظهران وحرض أما الطرق المسفلته فتمتد مسافة شاسعة و لعل من أهمهما: طريق الحجاز

النقل البحري

ميناء جدة الإسلاميتنقسم الموانئ في المملكة إلى عدد من الأنواع لعل أهمها :

الموانئ التجارية : ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام - ميناء جدة الإسلامي - ميناء الملك فهد بالجبيل - ميناء الملك فهد بينبع - ميناء جازان.
المؤانى الصناعيه : ميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل - ميناء الملك فهد الصناعي بينبع.
المؤانئ النفطيه : ميناء رأس تنورة - ميناء الجعيمة - ميناء رأس الخفجي - ميناء رابغ .
مؤانئ نقل الركاب : ميناء جدة الإسلامي - ميناء ضباء.
مؤانئ صيد الأسماك : القطيف - القنفذة - الليث - رأس تنوره - دارين. الرياض وطريق الرياض الدمام وطريق الجنوب
للمملكة العربية السعودية ساحلان طويلان أحدهما على البحر الأحمر وطوله 1760 كم. والآخر الخليج العربي وطوله 560 كـم. ولها على كل ساحلين ميناء رئيسي هام وعدد من الموانئ الثانوية (انظر الخريطة رقم 15- أ، ب).

وأهم الموانئ على البحر الأحمر جـدة ولها تجارة كبيرة مع دول أوربا وأمريكا فضلاً عن أنها الميناء الذي يستقبل أغلب حجاج بيت الله الحرام سنويًا.

وهناك على ساحل البحر الأحمر موانئ أخرى مثل ميناء ينبـع الذي يعتبر ميناء المدينة المنورة وميناء رابغ الذي وسع أخيرا وأدخلت عليه تحسينات كثيرة لاستقبال الحجاج أيضا تخفيفا للضغط على ميناء جدة .

وميناء حقل الواقع على خليج العقبة وهو ميناء مهم .وميناء جيزان، وقد وسع أيضًا وأدخلت عليه تعديلات وتحسينات كثيرة ليكون منفذا مهما في الجزء الجنوبي من المملكة يساعد على نقل الإِنتاج الزراعي بعد مشروعات الري الدائم بعد إقامة سد وادي جيزان.

أما ساحل الخليج العربي فيوجد عليه موانئ كبيرة أهما :ميناء الدمام: وهو أهم موانئ المملكة على الخليج العربي وترسو به السفن الكبيرة التي تحمل الصادرات والواردات، وبها مستودعات ضخمة لحفظ البضائع وصوامع للغلال. ويربط هذا الميناء بالرياض الخـط الحديدي الذي سبقت الإشارة إليه والطريق البري بينهما.

ميناء رأس تنورة: ويقع على رأس يمتد في البحر من 20 ميلاً وله رصيفان يستقبلان عشر ناقلات للزيت في وقت واحد، وهذا الميناء مخـصـص لتصدير البترول للخارج بعد تكريره.

النقل الجوى

تعتمد المملكة العربية السعودية على النقل الجوي اعتمادًا رئيسيًا في مواصلاتها الداخلية والخارجية، وتكثر بها المطارات الداخلية المنتشرة في مختلف مناطق المملكة والتي تصل إلى أكثر من 25 مطارًا داخليًا منها ثلاثة مطارات دولية في جدة والرياض والظهران.

كما تتصل المملكة بالعالم الخارجي عن طريق مطـاراتها الدولية الثلاثة وتعمل على هذه الخطوط طائرات نفاثة من أحدث الطائرات العالمية وأسرعها.
الطرق البريه

تنقسم الطرق البرية إلى قسمين هما: 1- السكك الحديدية. 2- الطرق المعبدة

السكك الحديديه

لقد كانت باكورة المشروعات الجليلة التي قام بها الملك عبد العزيز رحمه الله، هي إنشاء خط سكة حديد الدمام تم إنشاؤها عام 1371 هـ لربط العاصمة " الرياض " بميناء الدمام مرورًا بالخرج وحرض والهفوف وبقيق والظهران ويبلغ طول هذا الخط حوالي 570كـم ويستخدم لنقل البضائع، وفي الوقت الحاضر يوجد خط حديدي مساند خصص لنقل الركاب يختصر المسافة إلى الدمام مرورا بالهفوف وبقيق والظهران طوله (465) كم.


ويوجد كذلك خط سكة حديد "الحجاز" الذي يصل بين المدينة المنورة ودمشق مارًا بعمان والذي أنشئ عام 1908 م وقد توقف أثناء الحرب العالمية الأولى.


الطرق المعبدة

نظرًا لسعة رقعة البلاد وتباعد مناطق التجمعات السكنية فيها أولت الحكومة الطرق اهتمامًا كبيرًا، ويوجد الآن في المملكة شبكة واسعة ومتداخلة من الطرق المعبدة التي ساهمت إلى حد كبير في اختصار مسافة السفر بين مناطق المملكة وسهلت نقل المسافرين والبضائع عبرها وتتفرع الطرق المعبدة من المدن الرئيسية " الرياض- حدة- الدمام " لربط كافة أنحاء المملكة بعضها ببعض






   رد مع اقتباس

قديم 22-09-2007, 03:55 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
rakha

عضو شرف

ربى لا تذرنى فردا وانت خير الوارثين
 







rakha غير متواجد حالياً







   رد مع اقتباس

قديم 22-09-2007, 06:11 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
دره الشرق

عضو شرف

 







دره الشرق غير متواجد حالياً

الله يعطيك العافيه

اخى الفاضل رخا

شكرا






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:03 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير