العودة   منتدى النرجس > المنتديات الإسلامية > منتدى الفقه الاسلامي والفتاوي الدينية والاعجاز العلمي والصوتيات



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 19-05-2014, 03:24 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
منتهى الحنان
عضو مجلس إدارة
 






منتهى الحنان غير متواجد حالياً

 

A14 كيف تنتفع بالقران؟.كيفية الاستفادة من القرآن.اذا اردت الانتفاع بالقران تفضل..

كيف تنتفع بالقران؟.كيفية الاستفادة من القرآن.اذا اردت الانتفاع بالقران تفضل..





قاعدة جليلة اذا أردت الانتفاع بالقرآن فاجمع قلبك عند تلاوته وسماعه

والق سمعك واحضر حضور من يخاطبك به
من تكلم به سبحانه منه اليه فانه خاطب منه لك

على لسان رسوله قال تعالي ان في ذلك لذكري لمن كان له قلب أو القى السمع وهو شهيد

وذلك ان تمام التأثير لما كان موقوفا على مؤثر مقتض ومحل قابل وشرط لحصول الأثر

وانتفاء المانع الذي يمنع منه تضمنت الآية بيان ذلك كله بأوجز لفظ وأبينه وأدله على المراد

فقوله ان في ذلك لذكري اشار الى ما تقدم من أول السورة الى ههنا وهذا هو المؤثر

وقوله لمن كان له قلب
فهذا هو المحل القابل والمراد به القلب الحي الذي يعقل الله

كما قال تعالى إن هو الا ذكر وقرآن مبين لينذر من كان حيا أي حي القلب

وقوله أو ألقى السمع
أي وجه سمعه وأصغى حاسة سمعه الى ما يقال له
وهذا شرط التأثر بالكلام

وقوله وهو شهيد أي
شاهد القلب حاضر غير غائب
قال ابن قتيبة استمع كتاب الله وهو شاهد القلب والفهم ليس بغافل ولا ساه

وهو اشارة الى المانع من حصول التأثير وهو سهو القلب وغيبته عن تعقل ما يقال له والنظر فيه وتأمله

فاذا حصل المؤثر وهو القرآن والمحل القابل وهو القلب الحي ووجد الشرط وهو الاصغاء

وانتفى المانع وهو اشتغال القلب وذهوله عن معنى الخطاب وانصرافه عنه الي شيء آخر

حصل الأثر وهو الانتفاع والتذكر فان قيل اذا كان
التأثير إنما يتم بمجموع هذه

فما وجه دخول أداة أو في قوله
أو القى السمع والموضع موضع واو الجمع لا موضع أو التي هي لأحد الشيئين

قيل هذا سؤال جيد والجواب عنه أن يقال

خرج الكلام بأو باعتبار حال المخاطب المدعو

فأن من الناس من

يكون حي القلب واعيه تام الفطرة
فإذا فكر بقلبه وجال بفكره دله قلبه وعقله على صحة القرآن وأنه الحق

وشهد قلبه بما أخبر به القرآن فكان ورود القرآن على قلبه نورا على نور الفطرة

وهذا وصف الذين قيل فيهم ويرى الذين أوتوا العلم الذي أنزل اليك من ربك هو الحق

وقال في حقهم الله نور السموات والارض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة

الزجاجة كأنها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية

يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار
نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء فهذا نور الفطرة على نور الوحي

وهذا حال صاحب القلب الحي الواعي قال ابن القيم
وقد ذكرنا ما تضمنت هذه الآية من

الأسرار والعبر في كتاب اجتماع الجيوش الاسلامية على غزو المعطلة والجهمية

فصاحب القلب
يجمع بين قلبه وبين معاني القرآن فيجدها كأنها قد كتبت فيه فهو يقرأها عن ظهر قلب

ومن الناس من لا يكون تام الاستعداد واعي القلب كامل الحياة فيحتاج الى شاهد يميز له

بين الحق والباطل
ولم تبلغ حياة قلبه ونوره وزكاء فطرته مبلغ صاحب القلب الحي الواعي فطريق حصول هدايته...

ان يفرغ سمعه للكلام وقلبه لتأمله والتفكير فيه وتعقل معانيه فيعلم حينئذ انه الحق

فالأول حال من رأى بعينه ما دعى اليه وأخبر به والثاني حال من علم صدق المخبر وتيقنه وقال:
يكفيني خبره

فهو في مقام الايمان والأول في مقام الاحسان هذا قد وصل الى علم اليقين وترقي قلبه منه الى نزلة عين اليقين

وذاك معه التصديق الجازم الذي خرج به من الكفر
ودخل به في الاسلام فعين اليقين نوعان نوع في الدنيا ونوع في الآخرة

فالحاصل في الدنيا نسبته الى القلب
كنسبة الشاهد الى العين وما أخبرت به الرسل من الغيب

يعاين
في الآخرة بالابصار وفي ا لدنيا بالبصائر
فهو عين يقين في المرتبتين

من كلام بن القيم







آخر تعديل منتهى الحنان يوم 19-05-2014 في 07:39 PM.
   رد مع اقتباس

قديم 19-05-2014, 11:06 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
^كــاتم أســرار^
المدير العام
 






^كــاتم أســرار^ غير متواجد حالياً

شكرا لك والله يعطيك العافية


كاتم أسرار






   رد مع اقتباس

قديم 19-05-2014, 11:12 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
! سمو الإحساس !
إدارة الموقع
 







! سمو الإحساس ! غير متواجد حالياً

شكرا جزيلا لك ع الطرح
وبارك الله فيك ||..






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى الفقه الاسلامي والفتاوي الدينية والاعجاز العلمي والصوتيات
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:47 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير