العودة   منتدى النرجس > المنتديات السياحية > منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 24-09-2007, 03:02 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
°o شموخـ o°

رئيسة تحرير مجلة ستوب

 






°o شموخـ o° غير متواجد حالياً

 

مـــاليزيا

ماليزيا هي دولة في آسيا، تقع على المحيط الهندي وتجاور تايلندا على شمالها وإندونيسيا على جنوبها وسنغافورة. عاصمتها كوالا لمبور. إسمها الرسمي "إتحاد ماليزيا" (ڤرساتوان تانه مليسيا).

تاريخ

في إعلانِ القرن الأولَ، حدثان واسع الإنتشار لكن ذو علاقة اثنان ساعدتَا على تَحفيز ظهورِ ماليزيا في التجارة الدوليةِ في العالمِ القديمِ. في ذَلِك الوَقت، الهند كَانَ عِنْدَها مصدران رئيسيانُ مِنْ المعادنِ الذهبيةِ والأخرى: الإمبراطورية الرومانية والصين. الطريق البري مِنْ الصين قُطِعتْ مِن قِبل Huns غازية، وفي حوالي نفس الوقتِ، قَطعَ الإمبراطورَ الرومانيَ Vespasian شحنات الذهبِ إلى الهند. كنتيجة، الهند أرسلتْ كبيرةً وسفن صالحة للملاحةَ، مَع الأطقمِ أخبرَ عُدَّ في المِئاتِ، إلى جنوب شرق آسيا، بضمن ذلك شبهِ الجزيرة الملاويةِ، لإرادة المصادرِ البديلةِ. في القرون التالية، إفترضتْ إيداعاتَ من الصّفيحَ ماليزيةَ غنيةَ أهميةً عظيمةً في تجارةِ المحيط الهندي، والمنطقة نَجحتْ. كتجارة بحرية بين الشرق الأوسطيينِ، هندي، وموانئ صينية إزدهرتْ، إستفادَ شبهُ الجزيرة من موقعِه وكذلك من تطويرِ مصادرِه المتنوّعةِ، بضمن ذلك الغابةِ والتوابلِ الإستوائيةِ. أصبحتْ السُفنُ الملاويةُ بارزةُ في تلك التجارةِ، وموانئ ملاوية عَملتْ كمراكزِ نقلِ. جَلبتْ التجارةُ الهنديةُ ثقافةً هنديةً، إقتصاد، دين، وسياسة، بالنَتائِجِ التأريخيةِ لما الآن ماليزيا.

إنّ المملكةَ الملاويةَ البوذيةَ المبكّرةَ لSrivijaya، إستندَ في الذي الآن Palembang، سومطرة، سيطرَ على مُعظم شبهِ الجزيرة الملاويةِ مِنْ التُسعِ إلى إعلانِ القرونِ الثلاث عشْرِ. المملكة الهندوسية القويَّة لMajapahit، مستندة على جاوة، سيطرَ على شبهِ الجزيرة الملاويةِ في القرنِ الرابع عشرِ. تحويل Malays إلى الإسلامِ، يَبْدأُ في القرنِ الرابع عشرِ المبكّرِ، عجّلَ بإرتفاعِ ولايةِ Malacca وفق القاعدة a أمير مسلم في القرن الخامس عشرِ.

Malacca كَانَ a مخزن إقليمي رئيسي، حيث تاجرَ التجارَ الهنودَ والملاويينَ والعربَ والصينيينَ سلعَ ثمينةَ. سَحبتْ بهذه التجارةِ الغنيةِ ، a فَتحَ أسطولَ برتغالي Malacca في 1511، يُؤشّرُ بِداية التوسّعِ الأوروبيِ في جنوب شرق آسيا. الهولندي المَطْرُود البرتغالي مِنْ Malacca في 1641، وفي 1795، أنفسهم إستبدلوا بالبريطانيينِ، الذين إحتلّوا Penang في 1786.

في 1826، المستوطنات البريطانية لMalacca، Penang، وسنغافورة دُمِجتْ لتَشكيل مستعمرةِ مستوطناتِ المضايقَ. مِنْ هذه مجالاتِ التفوق، في القرونِ العشرونِ التاسعة عشرةِ والأولى، المحميات المُؤَسَّسة البريطانية على السلطناتِ الملاويةِ على شبهِ الجزيرة. أربعة مِنْ هذه الولاياتِ دُعِمتْ في 1895 كالولايات الملاوية المُوَحَّدة.

أثناء سيطرةِ بريطانيةِ ، a نظام إدارة عامة منظّم بشكل جيد أُسّسَ، خدمات حكومية مُدّدتْ، ومطاط واسع النطاق وعلّبَ الإنتاجَ طُوّرَ. هذه السيطرةِ قوطعتْ بالإحتلالِ والإحتلالِ اليابانيِ مِنْ 1942 إلى 1945 أثناء الحرب العالمية الثانيةِ.

الشعور الشعبي للإستقلالِ إنتفخَ أثناء وبعد الحربِ، وفي 1957، اتحاد ماليزيا، أَسّسَ مِنْ الأراضي البريطانيةِ تحت السيطرةِ لماليزيا شبه جزيرية في 1948، فاوضَ إستقلالاً مِنْ المملكة المتّحدةِ بزعامة Tunku عبد الرحمن، الذي أصبحَ رئيسَ الوزراء الأولَ. المستعمرات البريطانية لسنغافورة، ساراواكية، وصباح (دَعتْ شمال بورنيو) إنضمّتْ إلى الإتحادِ لتَشكيل ماليزيا في سبتمبر/أيلول 16, 1963. سنغافورة إنسحبتْ مِنْ الإتحادِ في أغسطس/آب 9, 1965 وأصبحتْ جمهوريةَ مستقلةَ. إعترضتْ أندونيسيا المجاورة على تشكيلِ ماليزيا وتابعتْ a برنامج "المجابهةِ" العسكريةِ والدبلوماسيةِ والسياسيةِ والإقتصاديةِ ضدّ البلادِ الجديدةِ، التي أنهتْ فقط بعد شلالِ رئيسِ أندونيسيا Sukarno في 1966.

الحرب العالمية الثانية التالية، شيوعيون محليّون، تقريباً كُلّ المُنْطَلقون صيني a لمدة طويلة، تمرّد مرّ، يَدْفعُ فرضَ a حالة طوارئ في 1948 (رَفعَ لاحقاً في 1960). الفِرق الصغيرة للفدائيين بَقيتْ في القواعدِ على طول الحدودِ الوعرةِ بجنوب تايلند، يَدْخلُ شمال ماليزيا من حينٍ لآخر. وقّعَ هؤلاء الفدائيين أخيراً a يَتوافقُ سلامُ مع الحكومةِ الماليزيةِ في ديسمبر/كانون الأولِ 1989. A يَفْصلُ تمرّدَ نطاق ضيقِ الشيوعيِ الذي بَدأَ في منتصف الستيناتِ في ساراواكيِ إنتهى بتَوْقيع أيضاً a إتفاقية سلامِ في أكتوبر/تشرين الأولِ 1990

سياسة

اتحاد ماليزيا هو ملكية دستورية انتخابية. اسميا يرأسها حاكم أعلى ويشار إليه ك "ملك". الملوك يتم اختيارهم لمدة قدرها خمس سنوات من بين تسعة سلاطين لأقاليم عرقية الملايو. الأقاليم الأربعة الأخرى يرأسهم "حكام عامون" لا يدخلون في الاختيار.

نظام الحكومة شكل على غرار نظام وستمنستر، وهو من سنن الإستعمار البريطاني.

عبأ رئيس الوزراء السابق، الدكتور مهاتير محمد كل طاقات البلاد للنهضة في مشروع أسماه "ماليزيا 2020". الحكومة الحالية تحت قيادة عبد الله بدوي تروج لمشروع نهضة ماليزي يسمونه الإسلام الحضاري.

الـ بوميبوترا

تولي الحكومة أولوية لتنمية وتطوير عرق الملايو ويطلقون عليهم بوميبوترا، أي أبناء الأرض، دوناً عن العرقين الصيني أو الهندي. وتعطيهم معاملة تفضيلية في كافة المجالات.

ولايات

المقال الرئيسي: أقاليم ماليزيا

تتكون ماليزيا من قسمين سياسيين: أقاليم (negeri) و ولايات فدرالية (Wilayah Persekutuan). والولايات الفدرالية مجتمعة لها مكانة اقليم.

ففي شبه جزيرة الملايو يوجد احدى عشر اقليم وولايتان فدراليتان. وفي شرق ماليزيا هناك اقليمان وولاية فدرالية واحدة.

الأقاليم هم:

جوهر دار التعظيم ،
قدح دارالأمان،
كلنتن دار النعيم،
ملقا،
نجري سمبيلن دار الخصوص،
بهنج دار المعمور،
براق دار الرضوان،
برليس،
بولاو بينانج،
صباح،
سراواك،
سلانغور دار الإحسان،
ترنجانو دار الإيمان.
انظر أيضاً شعارات الأقاليم الماليزية

الولايات الفدرالية هي:

كوالا لمبور (العاصمة التجارية و يرمز لها الماليزيون اختصارا ب KL في حديثهم)،
بوتراجايا (العاصمة الإدارية) و
لبوان (جزيرة أمام ساحل صباح متخصصة في الخدمات المالية.)


جغرافية

تقسم أراضي ماليزيا إلى قسمين:ماليزيا الغربية و ماليزيا الشرقية:

الملايو (ماليزيا الغربية):تمتد بين المحيط الهندي غربا و بحر الصين الجنوبي شرقا، و تبلغ مساحتها 131689 كم2 تكثر فيها المرتفعات الجبلية التي تمتد من الشمال إالى الجنوب و تسمى في وسط البلاد بمرتقعات الكاميرون حيث تبلغ أقصى ارتفاع لها 2000 م ،و تنحدر من هده الجبال الأنهار الغزيرة التي تؤدي إلى تجزئتها،بينما يصبح جنوب شبه الجزيرة سهلا مستويا تقريبا تتخلله بعض التلال و يصل أخيرا إلى مستوى البحر حيث تنتشر بعض المستنقعات.
شمالي بورنيو (ماليزيا الشرقية):
تبلغ مساحة جزيرة بورنيو 734000 كم يتبع ماليزيا منها ما يقارب من 198069 كم وهي عبارة عن ولايتي صباح و مساحتها 73620 كم و ساراواك ومساحتها 124449كم تتألف أراضيها من سهول ساحلية دات مستنفعات، و من مجموعة من الجبال الداخلية تجري منها الأنهار دات الشلالات و المساقط المائية، و أعلى ارتفاع لها في إقليم ساراواك يصل إلى 2700 م و في إقليم صباح يصل إلى 4947 م حيث جبال كينابالو






   رد مع اقتباس

قديم 24-09-2007, 03:04 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
°o شموخـ o°

رئيسة تحرير مجلة ستوب

 






°o شموخـ o° غير متواجد حالياً

إقتصاد

يعتمد اقتصاد ماليزيا على الصناعات الالكترونية وقد تقدمت كثيرا في تقنيات التكنولوجيا الحديثة وتقوم بتصدير منتجاتها الالكترونية إلى أجزاء العالم المختلفة

الاعراق

ماليزيا من البلاد المتعددة الاعراق والاجناس. العرق الملايو هو العرق الاصلي لسكان البلد ويمثل قرابة 55% من المجموع العام وبينهم أحد الجنسيات العربية المخلوطة مع الملايو وهم الحضارم، فالحضارم هم من أدخل الإسلام إلي ماليزيا، ويأتي بعد ذلك العرق الصيني بنسبة 33% ثم الهنود وجنسيات اخرى بنسبة 12%

سنغافورة

كانت ماتعرف الان بدولة سنغافورة جزءا من ماليزيا. وفي العهد الاستعماري شجع البريطانيون هجرة الصينيين من البر الصيني إلى تلك الجزيرة الملايوية فازداد العنصر الصيني وكذلك الهندي على العنصرالملايوي المسلم مما ادى إلى مطالبة ممثلي سينغافورة في البرلمان الماليزي بتمثيل أكبر او الاستقلال عن الاتحاد. وفعلا تم التوقيع على انفصال سينغافورة عن ماليزيا في عهد رئيس وزرائها تانكو عبدالرحمن في ستينيات القرن الماضي.






   رد مع اقتباس

قديم 24-09-2007, 03:33 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
rakha

عضو شرف

ربى لا تذرنى فردا وانت خير الوارثين
 







rakha غير متواجد حالياً

شكرا اختى ملاذ على الموضوع

لكن ماليزيا ليست دوله من دول الوطن العربى ولكن تعتبر دوله اسلاميه( تنويه)*






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:19 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير