العودة   منتدى النرجس > المنتديات الإسلامية > منتدى الفقه الاسلامي والفتاوي الدينية والاعجاز العلمي والصوتيات



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 24-05-2014, 12:34 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
منتهى الحنان
عضو مجلس إدارة
 






منتهى الحنان غير متواجد حالياً

 

A16 تعليم تجويد القران الكريم.التجويد الميسر على شكل سؤال وجواب للمبتدئين

تعليم تجويد القران الكريم.التجويد الميسر على شكل سؤال وجواب للمبتدئين





التجويد الميسر على شكل سؤال وجواب للمبتدئين

بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة
الحمد لله الذي أنزل القرآن الكريم هداية للناس بلسان عربي مبين وجعله الآية العظمى لنبوة رسوله الكريم وصلى الله على نبينا محمد صاحب المعجزات الباهرة وعلى آله وصحبه وتابعيهم الخيرة البررة
أما بعد:
فإن من أشرف العلوم وأفضلها القرآن الكريم حفظا وفهما وتلاوة قال النبي صلى الله عليه وسلم ( خيركم من تعلم القرآن وعلمه )رواه البخاري عن عثمان رضي الله عنه ويقول عليه الصلاة والسلام (إن الله يرفع بهذا الكتاب أقوما ويضع به آخرين ) رواه مسلم عن عمر رضي الله عنه
ولقد بذل العلماء رحمهم الله جهودا طيبة في سبيل وضع قواعد نظرية مناسبة لتلاوة القرآن الكريم وكانت الغاية من وضع هذا العلم تثبيت أصول التلاوة وفق قراءة الرسول صلى الله عليه وسلم التي تلا بها القرآن الكريم على أصحابه رضي الله عنهم أجمعين .
ولما كان تعلم القرآن بهذه المنزلة العالية الرفيعة اهتم أهل العلم بتعلمه وتعليمه وانتشرت كتب هذا الفن وسميت بكتب (القراءات )و( التجويد
وذهب جمع كثير من أهل العلم إلى وجوب تعلم التجويد مستدلين بالقرآن الكريم وسنة النبي الأمين وأقوال السلف الصالحين
قال الله تعالى( ورتل القرآن ترتيلا ) المزمل 4
وقال تعالى ( ورتلناه ترتيلا ) الفرقان 32
وقال تعالى ( الذين آتيناهم الكتاب يتلونه حق تلاوته أولائك يؤمنون به ) البقرة 91
وقال تعالى (قرءانا عربيا غير ذي عوج لعلهم يتقون )الزمر 28
وفي هذه النصوص الأمر بترتيل القرآن الكريم وأنه نزل مرتلا من عند الله فلا يجوز العدول عن هذه الصفة لكلام الله عز وجل إلى غيرها
أما الأدلة من السنة قوله صلى الله عليه وسلم الدين النصيحة قلنا : لمن ؟ قال :لله ولكتابه ولرسوله
ولائمة المسلمين وعامتهم ) رواه مسلم عن أبي رقية
قال النووي رحمه الله النصيحة لكتاب الله تلاوته حق التلاوة وتحسينها والخشوع عندها وإقامة حروفه في التلاوة
ومن تمام النصح لهذا الكتاب أن تقرأه بقراءة سليمة بلا سرعة مخلة ولا لحن
وقال عليه الصلاة والسلام ( يقال لصاحب القرآن اقرأوارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها ) رواه أبو داود عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه
وأما الدليل من أقوال السلف فعن عبد الله بن مسعود رضي الله أنه سمع رجلا يقرأ قوله عز وجل إنما الصدقات للفقراء والمساكين مرسلة فقال ما هكذا أقرأنيها رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له فكيف أقرأها يا أبا عبد الرحمن فقال إنما الصدقات للفقراء والمساكين ومدها السلسلة الصحيحة ج 5 رقم 2297
والشاهد من هذا الأثر إنكار عبد الله بن مسعود هذه القراءة على هذا القارئ مع إن هذا اللحن لا يفسد المعنى
وقال ابن الجزري رحمه الله
والأخذ بالتجويد حتم لازم //// من لم يجود القرآن آثم
وسأجعل هذا البحث إن شاء الله على شكل سؤال وجواب مع الأمثلة لكل حكم من أحكام التجويد نسأل الله تعالى أن يجعله خالصا لوجهه الكريم
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
تعريف التجويد
سؤال ما هو التجويد ؟
الجواب هوإعطاء الحرف حقه من الصفات اللازمة له،ومستحقه من الصفات الناشئة عن الصفات اللازمة من تفخيم وترقيق ..،ورد كل حرف الى مخرجه
سؤال ما هي أركان التجويد ؟
الجواب أربعة جمعها الناظم في هذه الأبيات
إعلم بأن أركان التجويد //// أربعة لعلمه المجيد
فهم المخارج وفهم الصفات //// وفهم ما ينشأ من تغيرات
والرابع رياضة اللسان //// بكثرة التكرار في إتقان
والأصل فيه الأخذ بالمشافهة //// عن الشيوخ من لديهم معرفة
سؤال ماهي مراتب القراءة ؟
الجواب ثلاثة وهي
1 التحقيق وهوالتمهل والتوءدة قليلا في القراءة ويؤتى به من أجل التعلم في الغالب
2 التدوير وهو التوسط في القراءة ليس بحدر ولا تحقيق
3 الحدر وهو السرعة في القراءة مع عدم الإخلال بقواعد التجويد
سؤال ما الفرق بين التلاوة والأداء ؟
الجواب التلاوة هي القراءة المسترسلة والأداء هو القراءة على المشايخ
قال علي رضي الله عنه في معنى الترتيل هو تجويد الحروف ومعرفة الوقوف
أحكام النون الساكنة والتنوين
سؤال ما هي النون الساكنة ؟
الجواب هي التي لا حركة لها كنون من وعن وتكون في الإسم والفعل والحرف وتكون وسطا وطرفا ومثالها في الإسم المنخنقة وفي الفعل أنعمت
سؤال ما هو التنوين ؟
الجواب هو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الأسماء لفظا وتفارقها خطا ووقفا
سؤال كم أحكام النون الساكنة والتنوين ؟
الجواب للنون الساكنة والتنوين أربعة أحكام وهي :
1 الإظهار
2 الإدغام
3 القلب
4 الإخفاء
الحكم الأول الإظهار
سؤال ماهو الإظهار لغة ؟
الجواب هو البيان والوضوح
سؤال ما هو الإظهار اصطلاحا ؟
الجواب هو إخراج الحرف من مخرجه مع بقائه على حاله من غير غنة ظاهرة
سؤال كم عدد حروف الإظهار ؟
الجواب ستة مجموعة في أوائل هذا البيت :أخي هاك علما حازه غير خاسر
فائدة : تكون هذه الحروف مع النون في كلمة وفي كلمتين ولا تكون مع التنوين إلا في كلمتين
أمثلة النون :
قبل الهمز:
ينأون وهو المثال الوحيد الموجود في القرآن الكريم ومثاله في كلمتين من ءامن
ومثاله قبل الهاء : ينهون من هاجر
ومثاله قبل العين : أنعمت من علق
ومثاله قبل الحاء: وتنحتون من حاد
ومثاله قبل الغين : فسينغضون من غسلين
ومثاله قبل الخاء :المنخنقة ولمن خاف
أمثلة للتنوين :
قبل الهمز:كل ءامن
قبل الهاء: سلم هي
قبل العين: شاهدا عليما
قبل الحاء:عليم حكيم
قبل الغين:ماءغدقا
قبل الخاء : كاذبة خاطئة
فائدة:العلة في الإظهار عند هذه الحروف الستة هو بعد النون الساكنة والتنوين عن مخرج حروف الحلق لان النون والتنوين يخرجان من طرف اللسان
فائدة تسمى هذه الحروف بحروف الحلق لخروجها منه

الحكم الثاني الإدغام
سؤال ما هو الإدغام لغة ؟
الجواب هو الإدخال
سؤال ما هو الإدغام اصطلاحا ؟
الجواب هو إدخال حرف ساكن بآخر متحرك بحيث يصيران حرفا واحدا متحركا مشددا من جنس الثاني
سؤال كم عدد حروف الإدغام ؟
الجواب ستة مجموعة في كلمة يرملون
سؤال إلى كم ينقسم الإدغام ؟
الجواب ينقسم إلى قسمين وهما :
أ قسم يدغم فيه بغنة ويسمى إدغاما ناقصا بغنة وهوإخراج صوت الإدغام من الخيشوم ومده بمقدار حركتين وحروفه أربعة مجموع في كلمة ينموشريطة أن يكون في كلمتين بمعنى أن النون الساكنة في كلمة وحرف الإدغام في كلمة أخرى
أمثلة في النون
قبل الياء فمن يعمل قبل الواو من ورائه
قبل الميم ومن معي
قبل النون من نار

أمثلة في التنوين
قبل الياء وجوه يومئذ
قبل الواو منضوض وظل
قبل الميم نصر من الله
قيل النون يومئذ ناعمة
فائدة :إذا وقعت هذه الحروف بعد النون في كلمة واحدة وجب الإظهار بدل الإدغام بغنة ويسمى إظهارا مطلقا والسبب في إظهارههو المحافظة على وضوح المعنى وقد وقع هذا النوع في أربع كلمات من القرآن الكريم وهي: الدنيا صنوان بنيان قنوان

ب قسم يدغم بغير غنة ويسمى إدغاما كاملا بغير غنة ويكون في حرفين الام والراء
أمثلة قبل الام من لدنا يومئذلخبير
قبل الراء من رب رحيم غفور رحيم

فائدة : سمي الإدغام بغنة إدغاما ناقصا لذهاب الحرف وهو النون أو التنوين وبقاء الصفة وهي الغنة
فائدة: سمي الإدغام بغير غنة إدغاما كاملا لذهاب الحرف والصفة معا
الحكم الثالث القلب أو الإقلاب
سؤال ما هو القلب لغة؟
الجواب هو التحويل والتغير
سؤال ما هو القلب اصطلاحا ؟
الجواب هو تحويل النون الساكنة أو التنوين ميما مخفاة مع مراعات الغنة
سؤال كم عدد حروف القلب ؟
الجواب حرف واحد وهو الباء
أمثلة في النون
من بعد أنبئهم
أمثلة في التنوين
عليم بذات الصدور كرام بررة
الحكم الرابع الإخفاء
سؤال ما هو الإخفاء لغة؟
الجواب الستر تقول أخفيت الشيء أي سترته
سؤال ما هو الإخفاء اصطلاحا ؟
الجواب هو النطق بالحرف على صفة بين الإظهار والإدغام بدون تشديد مع بقاء الغنة في الحرف الأول
سؤال كم عدد حروف الإخفاء ؟
الجواب خمسة عشر حرفا مجموعة في أوائل هذا البيت :
صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما //// دم طيبا زد في تقى ضع ظالما

أمثلة
قبل الصاد :أنصارا من صلصال قاعا صفصفا
قبل الذال :وأنذرتهم من ذا سلسلة ذرعها
قبل الثاء : منثورا من ثلثي قولا ثقيلا
قبل الكاف : أنكاثا إن كفرتم لظلوم كفار
قبل الجيم : فأنجيناكم لئن جاءهم صبرا جميلا
قبل الشين :أنشأكم من شيء رسولا شاهدا
قبل القاف : تنقص من قبلهم عليما قديرا
قبل السين :فأنساهم من سوء كلمة سبقت
قبل الدال:أندادا من دابة ماء دافق
قبل الطاء : لا تنطقون من طين حلالا طيبا
قبل الزاي :أنزلنا ولئن زالتا صعيدا زلقا
قبل الفاء: ينفعهم من فضل كتاب فصلت
قبل التاء :ءامنتم فلن تجد يوما تتقلب
قبل الضاء:منضود بمن ضل معيشة ضنكا
قبل الظاء : ينظرون من ظهير مراء ظاهرا
فائدة :تنقسم الغنة إلى قسمين مفخمة ومرققة
تكون مفخمة عند هذه الحروف ق ظ ص ض ط وتسمى بحروف الاستعلاء قال الشاعر
وفخم الغنة إن تلاها //// حروف الاستعلاء لا سواها
وتكون مرققة عند الحروف المتبقية
حكم الميم والنون المشددتين
سؤال ماهي الميم المشددة ؟
الجواب هي الميم التي عليها شدة
سؤال ما هي النون المشددة ؟
الجواب هي النون التي عليها شدة
سؤال ما هو حكم الميم والنون المشددتين ؟
الجواب حكمهما الغنة بمقدار حركتين يعني المكث عليهما بمقدار حركتين سواء في حالة الوصل أو في حالة الوقف
سؤال ما الاسم الذي يطلق عليهما ؟
الجواب يسمى كل واحد منهما حرف غنة كما قال الناظم :
وغن ميما ثم نونا شددا/// وسم كلا حرف غنة بدا
أمثلة في النون : إني من الجنة والناس منهن
أمثلة في الميم : ثم المزمل فأمه هاوية
فائدة: الغنة صوت يخرج من الخيشوم لا عمل للسان فيه مركب في جسم النون والميم المشددتين
أحكام الميم الساكنة
سؤال ما هي الميم الساكنة ؟
الجواب هي الميم الخالية من الحركة التي فوقها سكون سواء كانت في وسط الكلمة أو في آخرها والتي تكون وسط الكلمة دائما مظهرة
سؤال كم للميم الساكنة من حكم ؟
الجواب ثلاثة أحكام :
أ الإخفاء
ب الإدغام
ت الإظهار
الحكم الأول الإخفاء
سؤال ما هو الإخفاء ؟
الجواب لغة هو الستر واصطلاحا هو إخفاء الميم الساكنة أمام حرف الإخفاء مع مراعات الغنة بمقدار حركتين وإبقاء فرجة بين الشفتين
سؤال كم عددحروف الإخفاء ؟
الجواب حرف واحد وهو الباء
أمثلة :
وما أنت عليهم بوكيل إن ربهم بهم يومئذ لخبير وغركم بالله الغرور
سؤال بماذا يسمى هذا الإخفاء؟
الجواب يسمى بالإخفاء الشفوي لخروجه من الشفتين
فائدة :ترسم الميم الساكنة المخفاة غير مشكولة في المصحف
الحكم الثاني الإدغام
سؤال ماهو الإدغام ؟
الجواب لغة الإدخال واصطلاحا هو إدخال الميم الساكنة في أختها بحيث تصيرا حرفا واحدا مشددا مع مراعاة الغنة بمقدار حركتين
سؤال كم عدد حروف الإدغام ؟
الجواب حرف واحد وهو الميم
أمثلة :
في قلوبهم مرض مالكم من الله من عاصم ولكم ما كسبتم
سؤال بماذا يسمى هذا الإدغام ؟
الجواب يسمى إدغاما صغيرا ومعناه أن يتفق الحرفان صفة وخرجا ويسكن أولهما

فائدة : ترسم الميم الساكنة المدغمة غير مشكولة في المصحف بينما ترسم الميام الثانية مشددة



يتبع






   رد مع اقتباس

قديم 24-05-2014, 12:38 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
منتهى الحنان
عضو مجلس إدارة
 






منتهى الحنان غير متواجد حالياً


الحكم الثالث الإظهار
سؤال ما هو الإظهار ؟
الجواب لغة البيان اصطلاحا إخراج الميم الساكنة من مخرجها مع إبقائها على حالها من غير غنة
سؤال كم عد حروف الإظهار ؟
الجواب ستة وعشرون حرفا
أمثلة :
ألم تر كنتم خير أمة أنعمت مثلهم كمثل
سؤال بماذا يسمى هذا الإظهار ؟
الجواب يسمى بالإظهار الشفوي لظهر الميم الساكنة عند ملاقاتها لحروف الستة والعشرين ولخروج الميم الساكنة من الشفتين
تنبيه يجب إظهار الميم الساكنة عند الواو والفاء مع دخولها في حروف الإظهار لئلا يتوهم القارئ أن الميم تخفى عندهما كما تخفى عند الباء وذلك لاتحاد مخرجها مع الواو وقربها من الفاء
قال الشاعر :
واحذر لدا واو وفا أن تختفي//// لقربها ولا تحاد فاعرف
أمثلة :
عليهم ولا وهم فيها
حكم لام أل ولام الفعل
سؤال ما هي لام أل ؟
الجواب هي لام التعريف الزائدة عن بنية الكلمة نحو الشمش القمر
سؤال ما هي لام الفعل ؟
هي اللام الساكنة التي توجد في الفعل نحو التقى التقص
سؤال كم للام أل من حكم ؟
الجواب حكمان وهما :
الاظهار والإدغام
الحكم الأول الإظهار
سؤال ماهو الإظهار ؟
الجواب قد مر معنا تعريف الإظهار
سؤال كم عددحروف الإظهار ؟
الجواب أربعة عشر حرفا مجموعة في هذا البيت :
أبغ حجك وخف عقيمه
بمعنى أنه إذا جاءت هذه الحروف بعد لام أل وجب إظهارها
أمثلة :الأول البر الغاشية الحكيم الجنة الكريم الودود الخبير الفتاح العليم القوي اليقين المالك الهدي
فائدة: يسمى هذا الإظهار قمريا نسبة إلى القمر
الحكم الثاني الإدغام
سؤال ما هو الإدغام ؟
الجواب قد مر معنا تعريفه
سؤال كم عدد حروف الإدغام ؟
الجواب أربعة عشر حرفا مجموع في أوائل هذا البيت :
طب ثم صل رحما تفز ضف ذانعم دع سوء ظن زر شريفا للكرم
بمعنى أنه إذا جاءت هذه الحروف بعد لام أل وجب إدغامها
أمثلة : الطامة الثواب الصادقين الراكعين التائبون الضالين الذاكرين الناس الدين السائحون الظالمين الزجاجة الشياطين الليل ونحوذلك
فائدة يسمى هذا الإدغام شمسيا نسبة إلى الشمس
تنبيه : لام الاسم الأصلية حكمها الإظهار مطلقا نحو:سلطان سلسبيل
حكم لام الفعل:
لام الفعل حكمها الإظهار مطلقا سواء كان الفعل ماضيا نحو :التقى قلنا أو كان مضارعا نحو:يلتقي يلتقطه أو كان أمرا نحو :قل نعم باستثناء الام والراء حيث يجب فيهما الإدغام وذلك للتماثل في اللام نحو:وقل لهم وللتقارب في الراء نحووقل رب
باب ما جاء في المثلين والمتقاربين والمتجانسين
1 المثلان
سؤال ما معنى المثلان ؟
الجواب المثلان هما الحرفان اللذان إتحذا واتفقا مخرجا وصفة كا لباء مع الباء
مثاله : إذهب بكتابي
سؤال الى كم ينقسم المثلان ؟
الجواب إلى ثلاثة أقسام
أالمثلان الصغير
ب والمثلان الكبير
ت والمثلان المطلق
سؤال ما هو المثلان الصغير ؟
الجواب هو أن يكون الحرف الاول ساكنا والثاني متحركا
مثاله :إضرب بعصاك وقد دخلوا
حكمه : الادغام وجوبا
تنبيه :ينبغي ان لايكون الحرف الاول حرف مد نحو: قالوا وهم حيث يجب الاظهار بدل الادغام لئلا يزول المدبلادغام

وكذالك يشترط ان لايكون الحرف الاول حرف سكت نحو : ماليه هلك والا جاز الادغام اجزاء للوصل
فائدة : سمي صغيرا لقلة العمل به
ب المثلان الكبير
سؤال ما هو المثلان الكبير ؟
الجواب :هو أن يكون الحرفان معا متحركان
أمثلة :الرحيم ملك فيه هدى
حكمه: الإظهار لجميع القراء الا السوسي
فائدة : سمي كبيرا لكثرة الأعمال به
ت المثلان المطلق
سؤال ماهو المثلان المطلق ؟
الجواب :هو ان يكون الحرف الاول متحركا والثاني ساكنا
أمثلة : ما ننسخ تتلى
حكمه :الإظهار لأنه لا تترتب عليه فائدة
فائدة هذا الحكم في ادغام الحروف اما في احكام النون الساكنة والتنوين فحكمه الإخفاء كما مر معنا
قال الجمزوري صاحب التحفة
إن في الصفات والمخارج اتفق //// حرفان فالمثلان فيهما أحق
المتقاربان
سؤال: ما معنى المقاربان ؟
الجواب :هما الحرفان اللذان تقاربا في المخرج واختلفا في الصفة
مثاله :عدد سنين
سؤال الى كم ينقسم المتقاربان ؟
الجواب :الى قسمين
وهما: أالصغير
ب الكبير
أ: الصغير وحكمه الإظهار ويجوز في الإدغام وضابطه الرواية التي يقرأ بها القارئ
أمثلة: كالذال والزاي وإذ زين لهم الشيطان أعمالهم والدال والسين قد سمع والذال والجيم اذ جائهم
ب: الكبير حكمه الإظهار

أمثلة : كادال والسين عدد سنين والتاء والطاء والصالحات طوبى والسن والزاي اذا النفوس زوجت
قال صاحب التحفة :
وإن يكونا مخرجا تقاربا ///// وفي الصفات اختلفا يلقبا
بالمتقاربين
المتجانسان
سؤال ما معنى المتجانسان ؟
الجواب هما الحرفان اللذان اتفقا في المخرج واختلفا في الصفة
مثاله : الدا ل مع التاء والباء مع الميم والتاء مع الطاء
سؤال الى كم ينقسم المتجانسان ؟
الجواب :الى صغير وكبير
1 الصغير وحكمه وجوب الإدغام وهو في الحروف الآتية :
التاء في الدال فلما أثقلت دعوا الله ربهما
الدال في التاء قد تبين
التاء في الطاء إذ همت طائفة
الذال في الظاء إذظلمتم
الثاء في الذال يلهث ذلك لحفص في هذا الوجهان الإظهار والإدغام
الباء في الميم إركب معنا ولحفص في هذا الوجهان الاظهار والادغام
2 الكبير : وحكمه الاظهار
أمثلة : التاء في الطاء الصالحات طوبى
الباء في الميم يعذب من يشاء
الميم في الباء مريم بهتان
قال صاحب التحفة
متقاربين أو يكونا اتفقا //// في مخرج دون الصفات حققا
بالمتجانسين
باب المد والقصر
سؤال ما هو المد ؟
الجواب المد لغة المط وقيل الزيادة أو مطلق الزيادة قال تعالى ويمددكم بأموال وبنين بمعنى يزدكم
واصطلاحا هو إطالة الصوت بحرف من حروف المد الثلاثة وهي الواو والالف والياءواي عند ملاقات همز او سكون
سؤال ما هو القصر ؟
الجواب القصر لغة الحبس والمنع ومنه قوله تعالى حور مقصورات في الخيام اي محبوسات
واصطلاحا اثبات حرف المد من غير زيادة عليه عند عدم ملاقات همز او سكون
أقسام المد
سؤال :إلى كم ينقسم المد ؟
الجواب :الى قسمين مد أصلي ومد فرعي
سؤال ما هو المد الاصلي ؟
الجواب هو المد الطبيعي الذاتي أو مد الصيغة الذي لاتقوم ذات حروف المد الا به ولا يتوقف على سبب من همز او سكون بل يكفي فيه وجود أحد احرف المد الثلاثة الوا والالف والياء مجموعة في نوحيها
سؤال لماذا سمي مدا طبيعيا ؟
الجواب لان صاحب الطبيعة السليمة لا يزيد فيه ولا ينقص عن مقداره ومقداره حركتان
أمثلة : قال يقول قيل سيق خالدون
قال صاحب التحفة :
والمد اصلي وفرعي له //// وسمي اولا طبيعيا وهو
مالا توقف له على سبب //// ولا بدونه الحروف تجتلب
بل اي حرف غير همزاو سكون /// جا بعد مد فالطبيعي يكون
المد الفرعي
سؤال ما هو المد الفرعي ؟
الجواب هو المد المزيدي الزائد على الطبيعي لانه يتوقف على سبب كهمز او سكون مطلقا او هما معا لانك ذلك موجب للزيادة وهو المقصود في باب المد
أمثلة للسكون: الضالين افرايتم
أمثلة للهمز شاء جاء السوء جيئ
قال صاحب التحفة
والآخر الفرعي موقوف على //// سبب كهمز او سكون مسجلا
مد اللين
حروف اللين الياء والواو ولا ثالث لهما ويشترط سكونهما وانفتاح ما قبلهما
أمثلة : خوف بيت
ولقد اختلف القراء في الحاقهما بالمد واساغوا ذلك اذا كانا متبوعين بهمز متصل أو سكون عارض
فإذا وقع بعدهما همز نحو: شيئ سوء فعند الازرق فيه الوجهان التوسط والاشباع والمشهور التوسط
ويستثنى من هذه القاعدة كلمتان وهما موئلا الموءودة فليس في اولهما مد البتة
واما عند حفص فليس له في ذلك الا القصر
وإذا اتبعهما سكون عارض نحو: خوف بيت فيجوز التوسط والاشباع لكل القراء
ويجوز اشباعه وقفا لبعض الشيوخ اصحاب التحقيق حملا لحرف اللين على حرف المد واللين
قال صاحب التحفة
واللين منها اليا وواو سكنا //// إن انفتاح قبل كل أعلنا
أحكام المد
سؤال كم للمد من حكم ؟
الجواب ثلاثة أحكام الواجب والجائز والازم



يتبع






   رد مع اقتباس

قديم 24-05-2014, 12:39 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
منتهى الحنان
عضو مجلس إدارة
 






منتهى الحنان غير متواجد حالياً

سؤال ما هو المد الواجب ؟
الجواب هو المد المتصل الذي يجتمع فيه الشرط والسبب في كلمة واحدة
أمثلة : السماء سوء سيئت
فائدة :سمي واجبا لأن القراء اتفقوا على مده وسمي متصلا لاتصال الهمز بحرف المد بكلمة واحدة
قال ابن الجزري رحمه الله :وقد تتبعت حصر المتصل فلم أجده في قرائة صحيحة ولا شاذة وقد ورد نص عن عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه أنه سمع رجلا يقرأ قوله تعالى إنما الصدقات للفقراء والمساكين الآية مرسلة من غير مد فقال ما هكذا أقرئنيها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال كيف أقرئكها يا ابا عبد الرحمن ؟فقال أقرأنيها :إنما الصقات للفقراء والمساكين فمدها رواه الطبراني في الكبير وصححه العلامة الاباني رحمه الله في السلسلة ج 5 رقم 2297
ومقدار مده ست حركات عند بعض القراء واربع حركات عند الآخرين
قال صاحب التحفة :
للمد أحكام ثلاثة تدوم /// وهي الوجوب والجواز واللزوم
فواجب إن جاء همز بعد مد /// في كلمة وذا بمتصل
المد الجائز
سؤال ما هو المد الجائز ؟
الجواب هو المد المنفصل الذي يكون فيه الشرط والسبب في كلمتين بمعنى أن يكون المد في كلمة وسبه في كلمة أخرى
أمثلة وما أنزل قو أنفسكم في أصحاب
فائدة سمي جائزا لان القراء اختلفوا فيه فمنهم من أخذ بالقصر ومنهم من أخذ بالتوسط ومنهم من أخذ بالإشباع وسمي منفصلا لنفصال كل من المد والهمز في كلمة
سؤال الى كم ينقسم المد المنفصل ؟
الجواب الى قسمين حقيقي وحكمي
سؤال ما هو الحقيقي ؟
الجواب هو أن يكون حرف المد واللين ثابتا في الرسم واللفظ
أمثلة قو أنفسكم ما أنزل
سؤال ما هو الحكمي ؟
الجواب هو أن يكون حرف المد واللين محذوفا في الرسم ثابتا في اللفظ
أمثلة يا إبراهيم وها أنتم أن يره أحد
قال صاحب التحفة
وجائز مد وقصرإن فصل/// كل بكلمة وهذا المنفصل
المد العارض للسكون
سؤال ما هو المد العارض للسكون ؟
الجواب هو ما كان سببه سكون غيرأصلي بمعنى انه عارض في حالة الوقف فقط لانه لو وصل لصار مد طبيعيا
أمثلة العالمين خالدون الإنسان
قد اختلف القراء في مقدار مده
فمنهم من جعله مد اشباع واختاره الشاطبي للجميع
واختاره بعضهم لأصحاب التحقيق نحو ورش وحمزة
ومنهم من أخذ فيه بالتوسط واختاره الشاطبي للجميع أيضا
ومنهم من أخذ فيه بالقصر واختاره الحصري في رائيته
حيث قال
وإن يتطرف عند وقفك ساكن /// فقف دون مد ذاك رأي بلا فخر
وصورته أن يكون آخر الكلمة متحركا وقبله حرف مد أو لين
مد البدل
سؤال ما هو مد البدل ؟
الجواب :هو الذي يتقدم فيه الهمز على المد
أملثلة : ءامنوا إيمانا أوتوا
فائدة : اتفق القراء كلهم على قصره بالستثناء الأزرق فإنه اختص بمده على اختلاف بين اهل الاداء على ثلاثة أوجه القصر والتوسط والإشباع
فائدة: سمي بدلا لإبدال حرف المد من الهمز الى الالف لان أصل ءامنوا أأمنوا فابدلتالهمزة الثانية الفا من جنس حركة ما قبلها
قال صاحب التحفة
أو قدم الهكز على المد وذا /// بدل كامنوا وإيمانا خذا
المد الازم
سؤال ما هو المد اللازم ؟
الجواب هو هو ما جاء فيه بعد مد سكون لازم في حالة الوصل والوقف
أمثلة : الصاخة الطامة الضالين
فائدة : سمي لازما لكون جميع القراء اتفقوا على مده مقدارا واحدا ست حركات من غير زيادة ولا نقص ولم يخالف في ذلك احد منهم
قال صاحب التحفة
ولا زم إن السكون أصلا /// وصلا ووقفا بعد مد طولا
أقسام المد اللازم
سؤال إلى كم ينقسم المد اللازم ؟
الجواب :إلى قسمين كلمي وحرفي
1 المد الازم الكلمي
سؤال ما هو المد اللازم الكلمي ؟
الجواب هو الذي يجتمع فيه السكون الأصلي بعد حرف المد في كلمة واحدة تزيد على ثلاثة أحرف فهو منسوب الى إلى الكلمة لجتماعه مع سببه فيها
أمثلة : الصاخة الحاقة دابة اتحاجوني
سؤال الى كم ينقسم المد اللازم الكلمي ؟
الجواب : إلى قسمين مخفف ومثقل
سؤال ما هو المخفف ؟
الجواب هو ما كان سببه سكون أصلي مظهر
أمثلة : محياي ءآنذرتهم
سؤال ما هو المثقل ؟
الجواب : هو ما كان سببه سكون أصلي مدغم فيما بعده
أمثلة : شاق دابة الصاخة
قال صاحب التحفة
أقسام لازم لديهم أربعة/// وتلك كلمي وحرفي معه
كلاهما مخفف مثقل /// فهذه اربعة تفصل
فإن بكلمة سكون اجتمع /// مع حرف مد فهو كلمي وقع
المد اللازم الحرفي
سؤال ما هو المد اللاز م الحرفي ؟
الجواب هو الذي يكون في حروف الهجاء التي هجائها ثلاثة أحرف وسطها حرف مد والثالث ساكن سكونا أصلي
أمثلة :ص تقرأصآد ق تقرأقآف
وهذا المد منسوب الى الحرف لجتماعه مع سببه فيه
سؤال الى كم ينقسم المد اللازم الحرفي ؟
الجواب : الى مخفف ومثقل
أمثلة للمخفف : ص ق ن
أمثلة للمثقل :الم المص
وبهذا يتم للمد اللازم أربعة أقسام
المد اللازم الكلمي المخفف
المد اللازم الكلمي المثقل
المد اللازم الحرفي المخفف
المد اللازم الحرفي المثقل
قال صاحب التحفة
أو في ثلاثي الحروف وجدا /// والمد وسطه فحرفي بدا
كلاهما مثقل إن أدغما /// مخفف كل إذا لم يدغما
اللازم الحرفي الذي يكون في أوائل بعض السور
سؤال الى كم تنقسم الحروف الموجودة في أوائل بعض السور ؟
الجوب إلى ثلاثة أقسام وهي :
1 حروف تمد بمقدار ست حركات وهي مجموعة في كم عسل نقص بالستثناء العين ففيها الاوجه الثلاثة القصر والتوسط والاشباع
أمثلة :ك من فاتحة مريم والميم من الم والعين من فاتحة الشورى ومريم والسين من يس واللام منمن الم والنون من سورة نون ن والقاف من ق والصاد من ص
2 حروف تمد مدا طبيعيا وهي خمسة أحرف وهي حي طهر
3 مالا يمد أصلا وهو الالف
قال صاحب التحفة
واللازم الحرفي أول السور// وجوده وفي ثمان انحصر
يجمعها حروف كم عسل نقص // وعين ذو وجهين والطول أخص
وما سوى الحرف الثلاثي لا ألف// فمده مدا طبيعيا ألف
وذاك أيضا في فواتح السور //في لفظ حي طاهر قد انحصر
ويجمع الفواتح الأربع عشر// صله سحيرا من قطعك ذا اشتهر
فائدة : لا بد للمد من شرط وسبب
فشرط المد ان يوجد أحد حروفه الثلاثة التي هي: الواو والالف والياء وسميت بحروف المد لانها قابلة للإمتدادوالتطويل ويكون مخرجها ممتدا ومتسعا
والسبب نوعان لفظي وهو الهمز والسكون وتلحق به الشدة
ومعنوي وهو قصد المبالغة في النفس ومنه مد التعظيم نحو قوله تعالى الله لاإله الا هو
باب المخارج والصفات
ومن المسائل التي ينبغي لطالب القرآن أن يعلمها ويتعلمها ولا غنا له عنها بل هو فيأشد الحاجة إلى تعلمها حتى ينطق النطق السليم في قراءته لكتاب الله عز وجل هي علممخارج الحروف وصفاتها وقد ركز ابن الجزري رحمه الله على المخارج والصفات لأنها هيالأركان التي تقوم عليها القراءة ، فالذي لا يعلم المخارج ولا يعلم الصفات لايمكنهأن يحقققوله تعالى ورتل القرآن ترتيلا
كمال السخاوي رحمه الله
للحرف ميزان فلا تك طاغيا//// فيه ولا تك مخسر الميزان
ومن الأمثلة التي يقع فيه الخطأ فيالقراءة عند كثير من القراء الذين لا يعتنون بمخارج الحروف والصفات
القانتينحيثيقرئها بعضهمالقانطين
محظورا يقرئها بعضهممحذورا
وهذا اللحن فاحش مخل للمعنى
باب مخارجالحروف
سؤال: ماهو المخرج؟
الجواب : المخرج على وزن مفعل كمدخلومرقد وهو الموضع الذي يخرج منه الحرف أو هو الحيز الذي يتولد منه الحرف
سؤال ما هو الحرف ؟
الجواب هو الطرف والمقصود به هنا حروف التهجي أو الهجاءوتسمى أيضا بالحروف الأبجدية وتسمى أيضا بحروف المباني
سؤال :كم عدد حروف الهجاء ؟
الجواب : تسعة وعشرون حرفا على الراجح
سؤال إلى كم تنقسم مخارج الحروف ؟
الجواب : إلى قسمين مخارج كلية ومخارج جزئية
سؤال كم عدد المخارج الكلية؟
الجواب : خمسة وهي 1الجوف 2 الحلق 3 اللسان 4 الشفتين 5 الخيشوم
سؤال ما هي المخارج الجزئية ؟
الجواب : هي موضع كل حرف في المخارج الكلية مثال ذالك الحلقهو عبارة عن شيء واحد وإنما ينقسم إلى أقصى ووسط وأدنى فهذه هي المخارج الجزئية
سؤال إلى كم تنقسم الحروف؟
الجواب : إلى قسمين حروف أصلية وحروففرعية
سؤال ما هي الحروف الأصلية؟
الجوب هي حروف التهجي


يتبع






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى الفقه الاسلامي والفتاوي الدينية والاعجاز العلمي والصوتيات
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:34 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير