العودة   منتدى النرجس > المنتديات السياحية > منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 27-09-2007, 12:26 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
كلي إحساس

مستشار ومؤسس

 







كلي إحساس غير متواجد حالياً

 

معلومات اخرى عن المغرب

هذه معلومات عن دولة المغرب تقدمت بها الينا مشكورة الاخت rosana بارك الله بها وجزاها الله خيراً







المدن الرئيسية‏







المقال الرئيسي: قائمة مدن المغرب

العاصمة هي الرباط.


الدار البيضاء (33°36′ شمال 7°37′ شرق) : 5,292,100 ساكنا
الرباط / سلا/ تمارة (34°10′ شمال 6°50′ شرق) : 1,623,900 ساكنا
فاس (34°03′ شمال 5°00′ شرق) : 1,120,600 ساكنا
مراكش (31°38′ شمال 8°00′ شرق) : 1,036,500 ساكنا
طنجة (35°47′ شمال 5°49′ شرق) : 907,400 ساكنا
القنيطرة (34°16′ شمال 6°35′ شرق) : 836,200 ساكنا
أكادير (30°25′ شمال 9°37′ شرق) : 799,300 ساكنا
مكناس (33°54′ شمال 5°34′ شرق) : 566,400 ساكنا
وجدة (34°41′ شمال 1°55′ شرق) : 507,500 ساكنا
تطوان (35°34′ شمال 5°22′ شرق) : 503,100 ساكنا
أسفي (32°19′ شمال 9°14′ شرق) : 493,500 ساكنا
بني ملال (32°20′ شمال 6°21′ شرق) : 487,500 ساكنا
العيون (27°10′ شمال 13°12′ شرق) : 183,100 ساكنا
الداخلة (23°43′ شمال 15°56′ شرق) : 38,800 ساكنا
السمارة (26°44′ شمال 11°40′ شرق) : 35,100 ساكنا
بوجدور (26°08′ شمال 14°29′ شرق) : 26,900 ساكنا

الاقتصاد

الدار البيضاء مركز الإقتصاد المغربي
يتوفر المغرب على موارد معدنية هامة. فهو ثالث منتج للفوسفاط في العالم و أول مصدر له حوالي 20 مليون طن. كما يضم مخزونا من الحديد و المعادن الأخرى من قبيل الباريت و الرصاص و المنغنيز و الكوبالت و النحاس و الزنك و الأنتموان و الفليور. وبالمقابل فإن مصادر الطاقة محدودة جدا، حيث إن إنتاج البلاد من الأنتراسيت و الغاز الطبيعي يغطي بالكاد 20 % من الاحتياجات، ما يضطر المغرب إلى الاستيراد. بيد أن اكتشاف الغاز الطبيعي قرب الصويرة يبعث على الأمل.

أما أهم المحاصيل الزراعية فهي الحبوب ٌ القمح و الشعير والذرة والقطاني ٌ الفول و الجلبانة و العدس و الفاصوليا ٌ والزراعات التسويقية' و الحوامض. كما تشكل زراعة أشجار الفواكه ، أشجار الزيتون نشاطا لا يخلو من أهمية.

أما تربية المواشي فتحتل مكانة خاصة في قطاع الفلاحة.

و يساهم القطاع الصناعي بحوالي 28 % من الناتج الداخلي الخام. و تأتي الصناعات الغذائية في الطليعة، تليها صناعة النسيج و الجلد و البناء. كما يعتبر قطاع النقل قطاعا متطورا بالنظر إلى توفر المغرب على شبكة طرقية يبلغ طولها 59474 كيلومترا و كذا شبكة من السكك الحديدية تمتد على مسافة 1893 كيلومترا.

توجد أهم المطارات بالدار البيضاء والرباط وفاس وأكادير ومراكش وطنجة والعيون.

و توجد أهم الموانئ بالدارالبيضاء و المحمدية و طنجة و الداخلة و الناظور.

و تحتل السياحة في قطاع الخدمات موقع الريادة، حيث درت على البلاد ما قدره 2،6 مليار سنة 2002.

أما الناتج الداخلي الخام فيقدر ب 40،3 مليار دولار، أي بمعدل 1361 دولارا للفرد.


يقدم المغرب لزائره سلسلة من الاختيارات السياحية المتنوعة، التي تناسب كافة الأذواق. وهذا ليس غريبا على بلد يختصر القارة الإفريقية، بغاباتها وصحاريها وكثبانها وجبالها وأوديتها وبحارها وشلالاتها ونقوشاتها الصخرية وحقولها الخضراء وسهوبها الجرداء.
والسياحة في المغرب أنواع تختلف باختلاف الهوايات والاهتمامات، ويمكن تلخيصها في التالي:

سياحة المدن العتيقة

تركز النشاط السياحي الرسمي في المغرب، خلال عقود، على الموروث الثقافي الذي تعرضه المدن العتيقة الغنية بمآثرها التاريخية وصناعاتها التقليدية وثقافتها الشعبية.
فهذه فاس، أول مدينة اسلامية في بلاد المغرب، تعتبر متحفا مفتوحا ينبض بالتاريخ. يضم جامعة القرويين العريقة وسلسلة من الأسواق التقليدية والفنادق التاريخية.
وهذه مراكش الحمراء تتوسطها صومعة الكتبية، ويثير اهتمام زوارها قصر البديع واستراحة المنارة وحدائق أكدال، علاوة على عالم الصناعة التقليدية المتنوع. لكن قلبها النابض يبقى ممثلا في ساحة "جامع الفنا" التي صنفتها هيئة "اليونيسكو" تراثا إنسانيا عالميا للآداب والفنون الشفوية، والتي تعتبر فضاء مفتوحا للفرجة الشعبية الأصيلة بمختلف أشكالها وألوانها. وليس صدفة أن يتم اختيار مراكش لاحتضان المهرجان الوطني للفنون الشعبية.
وهذه مكناس والرباط وسلا، وقبلها تارودانت، قطع من التاريخ العريق تفتح أبوابها ومكتباتها ومتاحفها وقلاعها للسائح المتعطش للمعرفة.


السياحة الجبلية

منذ أن بدأ النشاط السياحي يأخذ شكله المعاصر، اكتشف الرواد فضاءات متميزة لممارسة السياحة الجبلية. وتعتبر مدينة أزيلال الصغيرة (شرق مراكش) حاضرة النشاط.
ففي الشتاء تشكل جبال الأطلس قطب الجذب السياحي بفضل الثلوج التي تعمم هاماتها. ويتوفر المغرب على مساحات هامة للتزلج على الثلج بمختلف أصنافه، سواء في "أوكيمدن" بضواحي مراكش، أو في "ميشليفن" بضواحي إيفران، وتتوفر المنطقتان على تجهيزات رياضية وسياحية.
وفي الصيف يأتي دور هواة رياضات تسلق الجبال التي تنشط بصفة خاصة في ضواحي مراكش، أو قوافل عبور الأطلس الكبير من أزيلال بالسفح الشمالي الى سكورة أو مكونة أو تنغير بالسفح الجنوبي. كما يصل المولعون بزيارات المغارات العميقة وخاصة منها تلك الواقعة في ضواحي مدينتي أغادير جنوبا وتازة في الشمال الشرقي. كما يتدفق على هذه الجبال هواة المحميات الطبيعية، حيث تتوفر جبال الأطلس وجبال الريف على أهم المحميات في البلاد، وخصوصا محميات سوس ماسة وتوبقال.


السياحة الصحراوية

تعتبر السياحة الصحراوية المنافس الأول لسياحة المدن العتيقة. وقد اتخذت هذه السياحة عاصمتها في ورزازات التي أثارت اهتمام كبار المنتجين السينمائيين العالميين، حتى أصبحت "هوليوود افريقيا".
ومنذ عقود كانت هناك رحلات منظمة تنقل زبناءها من فرانكفورت الى ورزازات مباشرة ثم تعود رأسا من حيث أتت. وخلال هذه الرحلات يغوص السائح بين قصبات الجنوب وواحات النخيل وكثبان الرمال والوديان الجافة، يكتشف عالم الرحل، ويزور حقول بعض الزراعات الخاصة كالحناء والزعفران والورد البلدي.




السياحة الرياضية

بذلت السلطات المغربية جهودا خاصة لجعل النشاط الرياضي في خدمة السياحة. واعتمدت بصفة خاصة على لعبة الغولف باعتبارها رياضة كبار رجال المال والأعمال، فبنت قرى سياحية حول سلسلة من ملاعب الغولف عبر أرجاء البلاد.
لكن السياحة الرياضية في المغرب لم تولد بهذا القرار الإداري، فقبل ذلك كانت الجبال توفر فضاء ملائما للطيران الشراعي، كما أن البحيرات الطبيعية، الواقعة في مختلف جهات البلاد، كانت وما زالت تثير اهتمام هواة ألعاب المياه الهادئة. وفي الوقت نفسه تشكل البلاد، في مختلف مناطقها، فضاء رحبا لممارسة رياضتي القنص والصيد.


السياحة الشاطئية

يتوفر المغرب على 3500 كيلومتر من الشواطئ، ثلثها على البحر الأبيض المتوسط، والبقية على المحيط والأطلسي. وهو ما يجعل منه وجهة مفضلة من وجهات هواة السياحة، مغاربة وأجانب.
وقد كانت الشواطئ دوما مقصدا مفضلا لدى السواح خلال فصل الصيف بصفة خاصة. فالبحر الأبيض المتوسط يقترح على زوار الضفة الجنوبية، شواطئ هادئة بمياه صافية ورمال ذهبية، من السعدية إلى طنجة، مرورا بالجبهة والحسيمة وريستينكا والقصر الصغير، فيما يعرض المحيط الأطلسي شواطئ متنوعة الطبائع، من طنجة إلى الكويرة، مرورا بأصيلة ومولاي بوسلهام ومهدية وتمارة والصخيرات والدار البيضاء والوليدية والصويرة وأسفي وسيدي إيفني والعيون، علاوة على أغادير التي تعتبر عاصمة لهذا النوع من السياحة.


سياحة المؤتمرات

اعتمد المغرب في مختلف مناطقه ومدنه على إقامة قصور أو قاعات للمؤتمرات، تكفلت بها البلديات أو المؤسسات الفندقية. وهذا ما جعل البلاد تنال حظها من سياحة المؤتمرات العالمية. فعلاوة على مؤتمرات القمة العربية والإفريقية، احتضن المغرب كثيرا من المؤتمرات الدولية، في اختصاصات متنوعة، لعل أشهرها مؤتمر "الغات" في مراكش عام 1994، لكن لائحتها تطول، من الجمعية العمومية للاتحاد الدولي للسكك الحديدية، إلى مؤتمر الاتحاد الدولي للنقل الطرقي، الى الجموع السنوية لكثير من الشركات العالمية، والمنظمات والهيئات العربية والإفريقية والدولية
التعليم


المقال الرئيسي: التعليم في المغرب
ينقسم التعليم في المملكة المغربية إلى قسمين :

التعليم الاساسي وينقسم إلى ثلاث مراحل :
المرحلة الإبتدائية وتتكون من ست سنوات دراسي (إجبارية),
المرحلة الاعدادية وتتكون من ثلاث سنوات دراسية (إجباري),
المرحلة الثانوية وتتكون من ثلاث مراحل دراسية.
التعليم العالي ويتكون من :
الدراسة الجامعية لمرحة الإجازة (البكالوريوس),
الدراسة الجامعية لشهادة الماجستير,
الدراسة الجامعية لشهادة دكتوراة الدولة.
وتشرف وزارة التربية والتعليم على مراحل التعليم الاساسى. كما تشرف وزارة التعليم العالي و البحث العلمي على مراحل التعليم الجامعي
المناخيختلف مناخ المغرب حسب المناطق، فهو متوسطي بالشمال، محيطي بالغرب، صحراوي بالجنوب. أما المناطق الساحلية فتتمتع بمناخ معتدل.

غالبا ما تعرف المناطق الجبلية بالجنوب مناخا باردا و رطبا خلال فصل الشتاء ٌحيث تعرف جبال الأطلس التي تحتضن مدينة مراكش تساقط الثلوج بكثافة.

معدل الفترات المشمسة خلال اليوم الواحد تتجاوز ثماني ساعات. أما معدل درجة الحرارة بمراكش خلال شهر دجنبر / كانون الأول فلا يتجاوز 18 درجة.

و يعرف النصف الشمالي من البلاد فصلين: فصل جاف ٌ يمتد من شهر ماي إلى نهاية شهر شتنبر، و فصل معتدل و رطب ٌ يمتد من بداية أكتوبر الأول إلى نهاية أبريل.

أما الغطاء النباتي فيغلب عليه الطابع المتوسطي. فالمناطق الجبلية تعرف نمو أشجار ال عرعر و ال بلوط و ال أرز و نباتات جبلية أخرى. أما السهول فتعرف نمو أشجار ال زيتون و المصطكاء والأركان. في حين يكثر نبات ال حلفة و الشيبة بالسهوب الداخلية. وتبقى الواحات بالمناطق الجنوبية المكان المثالي لنمو النخيل.

العضوية في منظمات عالمية
المنظمة التاريخ
الأمم المتحدة منذ 12 نوفمبر 1956
جامعة الدول العربية منذ 1 أكتوبر 1958
اللجنة الدولية الاولمبية منذ 1959
منظمة الوحدة الإفريقية عضو مؤسس 25 مايو, 1963; الإنسحاب 12 نوفمبر, 1984
مجموعة ال77 منذ 15 يونيو 1964
منظمة المؤتمر الإسلامي منذ 22 سبتمبر 1969
اتحاد المغرب العربي منذ 17 يناير 1989
منظمة التجارة العالمية منذ 1 يناير 1995
المنظمة الدولية للفرانكوفونية منذ .........
تجمع دول الساحل و الصحراء منذ 12 فبراير 2001
Mediterranean Dialogue group منذ فبراير 1995



حكام المغرب حسب الترتيب الزمني







   رد مع اقتباس

قديم 27-09-2007, 12:47 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
rosana
إدارة الموقع
 







rosana غير متواجد حالياً

العفو اخي سيد الاحساس

ما انا الا نقطة في بحر واسع معرفتكم

تقبلوا فائق الاحترام و المودة لشخصكم الكريم






   رد مع اقتباس

قديم 27-09-2007, 02:56 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
دره الشرق

عضو شرف

 







دره الشرق غير متواجد حالياً

شكرا للاخت روزان على المعلومات

وبارك الله فيك اخى سيد الاحساس

وشكرا لك






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:12 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير