العودة   منتدى النرجس > المنتديات الأسرية > منتدى الحمل والولادة والأمراض النسائية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 04-06-2014, 10:01 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
قصر الاحزان
عضو مجلس إدارة
 






قصر الاحزان غير متواجد حالياً

 

Icon20 نوم الحامل و تاثيره على الجنين ، Sleep pregnant and its effects on the fetus

نوم الحامل و تاثيره على الجنين ، Sleep pregnant and its effects on the fetus








حذرت دراسة حديثة في نيوزيلاندا من أن السيدات اللاتي لا تستلقين على الجانب الأيسر عند النوم في الليلة الأخيرة من الحمل يواجهن مخاطر مضاعفة لولادة طفل ميت.

وقال الباحثون إن هذه المخاطر لا تزال محدودة، ففرصة ولادة طفل ميت ترتفع إلى 3.9 في كل 1000 طفل للسيدات اللاتي لا يستلقين على الجانب الأيسر في النوم، بالمقارنة بـ1.9 في كل 1000 طفل للسيدات اللاتي يستلقين على الجانب الأيسر عند النوم.


كما وجد العلماء صلة مهمة بين النوم بشكل منتظم أثناء اليوم أو النوم بمعدل أعلى من الطبيعي أثناء الليل، وعلاقة ذلك بمخاطر إنجاب طفل ميت.

وذكرت الباحثة توماسينا ستاسي، من قسم النساء والتوليد بجامعة أوكلاند، أن تقييد تدفق الدم للطفل عند استلقاء الأم على ظهرها أو جانبها الأيمن لفترات طويلة قد يفسر هذه العلاقة، إلا أنها عادت لتشير إلى الحاجة لعمل دراسة موسعة تثبت تلك العلاقة بشكل جازم نظراً لصغر العينة في هذه الدراسة.

وقالت: "إذا ما تم تأكيد هذه النتائج، فستكون بمثابة حل بسيط ورخيص وطبيعي لمشكلة موت الأجنة".

وأشارت سلسلة من البحوث قام بها دارسون بمنظمة الصحة العالمية، ونشرت في مطلع هذا العام، إلى وجود ما يقرب من 2.6 مليون حالة حمل بالعام تنتهي بولادة ميت. هذا يعني أن كل يوم يولد ما يقرب من 7200 طفل ميت في العالم.

وقد قام فريق بحث ساتسي بمقابلة 155 سيدة في أوكلاند ممن عانوا من ولادة طفل ميت في حوالي الأسبوع الـ28 من الحمل بين يوليو/تموز 2006 حتى يونيو/حزيران 2009. وقد تمت مقارنة هؤلاء بمجموعة القياس المتمثلة في 310 سيدات من الحوامل في ذلك الوقت.

وجرى طرح أسئلة تفصيلية على النساء عن وضع النوم وعن أوقات النوم والاستيقاظ قبل الحمل وفي الشهر والأسبوع بل والليلة الأخيرة من الحمل والتي يعتقد بكونها العامل الحاسم في موت الجنين.

وقد أظهرت النتائج عدم وجود صلة بين الشخير والشعور بالنعاس أثناء اليوم ومخاطر ولادة طفل ميت. إلا أن الباحثين وجدوا صلة مهمة بين النوم أثناء النهار أو النوم لفترات أطول من المعدل الطبيعي أثناء الليل ومخاطر ولادة طفل ميت.

كما وجدت الدراسة أن السيدات اللاتي يستلقين على ظهورهن أو جانبهن الأيمن في الليلة الأخيرة من الحمل يكن أكثر عرضة لولادة طفل ميت. كما أن السيدات اللاتي يستيقظن لمرة أو مرتين على الأكثر أثناء الليل، يكن أكثر عرضة لنفس المشكلة مقارنة بالسيدات اللاتي يستيقظن لمرات أكثر أثناء الليل.

وفي تعليق على هذه الدراسة كتبت لوسي شابل، المحاضرة في طب الأمومة والأجنة بجامعة كيج كوليدح بلندن، "أن أي تدخل بسيط لتقليل مخاطر موت الأجنة يلقى ترحيباً، إلا أن تنظيم حملة لحث الأمهات الحوامل على الاستلقاء على جانبهن الأيسر ليست مقبولة الآن، وحتى إجراء دراسة موسعة تثبت هذه النتائج".







   رد مع اقتباس

قديم 05-06-2014, 02:03 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
^كــاتم أســرار^
المدير العام
 






^كــاتم أســرار^ غير متواجد حالياً

شكرا لك والله يعطيك العافية


كاتم أسرار






   رد مع اقتباس

قديم 18-06-2014, 04:02 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
! سمو الإحساس !
إدارة الموقع
 







! سمو الإحساس ! غير متواجد حالياً

شكرا جزيلا لك على الطرح
وبارك الله فيك || ~






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى الحمل والولادة والأمراض النسائية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:17 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير