العودة   منتدى النرجس > المنتديات الأسرية > منتدى الحمل والولادة والأمراض النسائية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 24-06-2014, 07:37 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو






أبو اليوس غير متواجد حالياً

 

A17 أسباب العقم ، لماذا يحدث العقم ، العقم هل له سبب


أسباب العقم ، لماذا يحدث العقم ، العقم هل له سبب
العقم

العقم في قاموس الأطباء هو عدم قدرة الزوجة على الحمل بعد سنة من ممارسة الجماع بدون استخدام موانع للحمل ، مع العلم أن حوالي 50% من هؤلاء الأزواج سيتمكنوا من الحمل خلال السنة الثانية تلقائيا وبدون أي تداخلات علاجية . تقول الدراسات تقول الدراسات أن خصوبة المرأة تقل عندما تصل أواسط الثلاثينات من عمرها ، وذلك نتيجة انخفاض عدد ونوعية البويضات المتبقية في المبيضان ، أما بالنسبة للرجل فتقدم العمر لايعتبر سبباً رئيسياً لعدم قدرته على الإنجاب .
بعض الحالات :: في بعض الحالات يكون هناك أكثر من سبب لعدم القدرة على الإنجاب عند الطرفين الزوج والزوجة وفي10% من الحالات لا يوجد سبب واضح ، وتكون كافه الفحوصات طبيعية ..
أسباب العقم

المرأة في 30-50% من الحالات يكون هناك اضطرابات في الإباضة أو انسداد في قنوات فالوب أو أمراض في الرحم • عدم انتظام الإباضة قد ينشأ نتيجة التقدم بالعمر أو نتيجة حالات طبية لها علاقة بوظائف عده غدد صماء في الجسم مثل الحالة المعروفة بتكيس المبايض وعلاجها يكون عن طريق أدويه هرمونية وأحيانا جراحية لزيادة فرص الإباضة • انسداد فنوات فالوب ، وهذه الحالة تنتج عادة عن التصاقات نتيجة عمليات جراحية أو التهابات في الحوض وعلاجها يعتمد على مدى الضرر الذي لحق بالقنوات وقد يكون جراحياً لفتح القنوات أو عن طريق اللجوء لأطفال الأنابيب • أمراض الرحم وهذه متعددة ومنها التشوهات الخلقية والالتصاقات داخل التجويف الرحمي نتيجة التهابات وغيرها وعلاجه يعتمد على طبيعة المشكلة .
سؤال :





متى يجب القيام بفحوصات لتقييم القدرة على الحمل والإنجاب ؟ إذا كان هناك عدم انتظام في الدورة الشهرية ، وإذا كانت الزوجة في أواسط الثلاثينات أو أكبر عمراً ، ومضى على الزواج 6 أشهر أو أكثر . إذا كانت الزوجة في العشرينات أو بداية الثلاثينات ومضى سنة أو أكثر على الزواج إذا كان معروفا أن تحليل السائل المنوي للزوج غير طبيعي أو كان هناك عدم القدرة على الجماع . إذا كانت الزوجة قد خضعت سابقا لعمليات جراحيه في الحوض أو تعرضت لالتهابات حادة بالحوض . بالنسبة للرجال

أما بالنسبة للرجل فهناك 30% من حالات عدم القدرة على الإنجاب نتيجة اضطرابات في الجهاز التناسلي الذكري ، والذي قد يؤدي إلى عدم وجود عدد كافي من الكائنات المنوية أو سوء في نوعيتها شكلاً وحركة أو عدم القدرة على ممارسه الجماع نتيجة بعض الأمراض التي تحد من القدرة على الانتصاب وغيرها .. في بعض الحالات يمكن محاولة تحسين عدد ونوعية الكائنات المنوية بالأدوية أو بالعلاج الجراحي لحالات معينة مثل دوالي الخصية ، وكذلك يمكن اللجوء إلى أطفال الأنابيب طالما أن هناك كائنات منوية موجودة بالخصية . .







   رد مع اقتباس

قديم 25-06-2014, 05:31 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
^كــاتم أســرار^
المدير العام
 






^كــاتم أســرار^ غير متواجد حالياً

شكرا لك والله يعطيك العافية


كاتم أسرار






   رد مع اقتباس

قديم 10-11-2014, 01:46 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
! سمو الإحساس !
إدارة الموقع
 







! سمو الإحساس ! غير متواجد حالياً

شكرا جزيلا لك ع الطرح
وبارك الله فيك || ~






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى الحمل والولادة والأمراض النسائية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:46 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير