العودة   منتدى النرجس > المنتديات الأسرية > منتدى الحمل والولادة والأمراض النسائية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 24-06-2014, 08:28 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو






أبو اليوس غير متواجد حالياً

 

Questionmark أسباب العقم عند الرجل وطرق معالجتها ، كيف نعالج الرجل العقيم، معالجة العقم عند الرجال


أسباب العقم عند الرجل وطرق معالجتها ، كيف نعالج الرجل العقيم، معالجة العقم عند الرجال

أسباب العقم عند الرجل وطرق معالجتها
.
.
سبق وان تحدثت من قبل ان 35% من اسباب العقم عامة تعود الى الرجل ويشارك الرجل المرأة بـ25% من الاسباب الاخرى اي ان الرجل يشكل حوالي نصف اسباب العقم. من هنا كانت الحاجة الى وجود الرجل والمرأة معا اثناء المراجعة في العيادة عند الطبيب الاخصائي بالاخصاب.

من المعلومات الاساسية التي يجب اخذها من الرجل عند المعاينة لتحديد الحالة هي التاريخ المرضي الكامل يليه فحص سريري ثم طلب الفحوصات اللازمة ومن اهمها فحص السائل المنوي.
اذن الفحص الاولي للرجل هو فحص السائل المنوي حيث يعطي فكرة واضحة عن قدرة الرجل على الاخصاب.
قبل ان نسرد الاسباب عن عدم القدرة على الانجاب عند الرجل علينا ان نذكر الجهاز التناسلي للرجل فهناك الخصيتين والبربخ والحبل المنوي. هنا لا يجب ان ننسى ان الغدد لها اهميتها وخصوصا الغدة النخامية فتتحكم في انتاج الخصيتين. فنقص في انتاج هرمونات الـfsh, lh من الغدة النخامية تؤثر على الانتاج ويكون هناك خلل في السائل المنوي وعلاج ذلك بسيط وهو باعطاء الهرمونات البديلة.
اما من الاسباب التي تتعلق بالخصيتين فقد تبدأ منذ الطفولة او عند الولادة حيث يتم عدم نزولهما الى كيس الصفن (اي الخصيتين الهاجرتين) فبقائهما لفترة طويلة دون علاج يؤدي الى تلف الخصيتين ويؤدي في المستقبل الى العقم.
العلاج: العلاج الجراحي في السنة الاولى بعد الولادة لوضع الخصيتين في المكان الطبيعي ومحاولة تفادي تلف الخصيتين.
هناك سبب آخر وكثيرا ما نسمع عنه وهو دوالي الخصيتين انه ما زال موضع خلاف عن مدى تأثيره على السائل المنوي من حيث العدد او الحركة او شكل الحيوانات المنوية .
الابحاث الاخيرة لا تشجع عمل ربط للدوالي في كل الحالات انما في حالات خاصة يقررها طبيب اخصائي الاخصاب اذا كان هو الانجاب.
في مجال الخصية ايضا فان الاصابة بالتهاب شديد "ربما اهمل علاجه من قبل" يؤدي الى التلف وهذا يؤثر على عدد وحركة وشكل الحيوانات المنوية.
هناك كلمة عن ذلك فلو اخذنا بالاعتبار العدد: فقد دلت الابحاث ان اقل من 20 مليون حيوان منوي في كل مم من السائل المنوي يؤدي الى التأثير السلبي على القدرة على الانجاب، مثلا اذا كان العدد ما بين 10-20 مليونا فان الاستعانة بالحقن الصناعي الداخلي في رحم المرأة ربما يساعد على الحمل. اما اذا كان اقل من 5 مليون حيوان منوي فانه يجب ان نفكر جديا بطرق اخرى مثل اطفال الانابيب (الحقن المجهري).
هذا عن العدد، اما حركة وشكل الحيوانات المنوية فكلما قلت الحركة وقلت نسبة الاشكال الطبيعية كلما قلت قدرة هذا الحيوان على تلقيح البويضة وحدوث الحمل. وهنا لا بد لنا الا ان نلجأ الى طريقة اطفال الانابيب ففيها الحل الذي في كثير من الحالات يسعد المريض والطبيب معاً.
من الاسباب المهمة في عقم الرجال هو انعدام وجود الحيوانات المنوية في السائل المنوي. وهذا يكون نتيجة اما انسداد البربخ او الحبل المنوي نتيجة لالتهاب سابق او خلقيا او عدم تكوين الحيوان المنوي من الخصية من الاساس. لتبسيط الامور اشبه الخصيتين بالمصنع والبربخ بالمخزن. اذا المصنع متعطل فان المخزن ... ايضا.
العلاج في حالة الانسداد يتم سحب الحيوانات المنوية من البربخ او من الخصيتين (هذه عملية سهلة لا تستغرق من اكثر من دقائق وتحت البنج الموضعي) ثم يتم اجراء عملية الحقن المجهري للبويضة ويتم في المختبر.
اما اذا ثبت عدم وجود انسداد في حالة انعدام الحيوان المنوي من السائل يتم اخذ خزعة صغيرة من انسجة الخصيتين ومحاولة اخراج حيوان منوي واحد او اكثر واستعماله لحقن البويضة مجهريا لتكوين طفلا باذن الله، هذه عملية صغيرة فنيا ولكنها كبيرة في تأثيرها ونتائجها. هذه الطريقة استعملت قبل حوالي عشرة سنوات وادخلت السعادة الى مئات البيوت والفرحة الى العديد من الازواج الذين لم يتوقعوا ابدا ان يكون لهم ابناء فهذا يثبت انه لا يأس ولا قنوط من رحمة الله.
لا بد في النهاية من اعطاء ارشادات معينة لمحاولة تفادي بعض العوامل التي تساعد على تقليل عدد الحيوانات المنوية:
1. الابتعاد عن التدخين وشرب الكحول بكثرة.
2. الابتعاد على مصادر الحرارة العالية.
3. عدم لبس الملابس الداخلية الضيقة.
4. عدم التعرض للمواد الكيمائية مثل عمال المصانع (التي تؤثر على الحيونات المنوية)

العلم ما زال يتقدم والنجاح لا يزال بانتظار القلة القليلة التي بقيت بدون الوصول الى حل لمشاكلها. لكني اشدد واقول ان القفزات التي تمت في السنوات العشر الاخيرة وخصوصا لمعالجة عقم الرجال كانت قفزات عالية ونحن بانتظار المزيد فالامل ليس له حدود.

الدكتور نبيل ترزي
مدير مركز الإخصاب والوراثة
المركز العربي الطبي








   رد مع اقتباس

قديم 25-06-2014, 05:21 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
^كــاتم أســرار^
المدير العام
 






^كــاتم أســرار^ غير متواجد حالياً

شكرا لك والله يعطيك العافية


كاتم أسرار






   رد مع اقتباس

قديم 25-06-2014, 05:32 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
! سمو الإحساس !
إدارة الموقع
 







! سمو الإحساس ! غير متواجد حالياً

شكرا جزيلا لك ع الطرح
وبارك الله فيك || ~






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى الحمل والولادة والأمراض النسائية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:29 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير