العودة   منتدى النرجس > المنتديات السياحية > منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 17-10-2007, 04:48 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو






صائد القلوب غير متواجد حالياً

 

السياح الأجانب يمضون العيد بالمناطق الأثرية بالمملكة

السياح الأجانب يمضون العيد بالمناطق الأثرية بالمملكة


سياح يزورون آثار الرجاجيل بالجوف
الجوف، نجران، الأحساء: تيسير العيد، عبدالله آل شيبان، عبدالله السلمان

استأثرت المناطق الأثرية في عدد من مناطق المملكة بزيارة أعداد كبيرة من السياح الأجانب، في محاولة منهم للتعرف على تراث هذه المناطق وتاريخها الأثري وهو الشيء الذي يعتبر شبه غائب عن المجتمع السعودي، ويدعو في نفس الوقت إلى الاهتمام به وتطويره وتجهيز البرامج السياحية المناسبة له بما يعود بالنفع ثقافيا واقتصاديا، وقد استأثرت المواقع الأثرية بالجوف ونجران، وجبل قارة بالنصيب الأكبر من هذه الزيارات.
ففي منطقة الجوف أوضح عدد كبير من الجنسية البريطانية أنهم في كل عام يزورون منطقة جديدة بالمملكة ويتعرفون على آثارها ووقع اختيارهم لمنطقة الجوف لهذا العام لما اطلعوا على الكثير عنها وعن آثارها وحضروا لمشاهدة هذه الآثار على الطبيعة كما سيزورون صحراء النفود ومزارع المنطقة، فيما أكد أبو غانم الذي حضر من منطقة الشرقية أنه يحب التعرف على أكبر عدد من الآثار بالمملكة وسبق له أن زار مناطق متعددة للتعرف على الآثار فيها، وأشار إلى أنه خصص إجازته هذا العام لزيارة منطقة الجوف لما يعرفه من تاريخ عريق بمنطقة الجوف والتعرف عليها، مشيرا إلى أنه سبق أن زار المنطقة وزار قلعة زعبل ومارد ومسجد عمر وبئر سيسرا وعاد ليكمل رحلته حيث يود التعرف على منطقة الشويحطية والرجاجيل ومتاحف المنطقة التي تشتهر بها ومن أبرز المتاحف التي زاراها متحف نواف الراشد بمدينة سكاكا حيث اطلع على عدد من القطع الأثرية التي لم يسبق له التعرف عليها.
يذكر أن منطقة الجوف اشتهرت بعدد كبير من الآثار منذ عقود قديمة وأشهر الآثار بالمنطقة آثار الشويحطية وقلعة زعبل وبئر سيسرا والرجاجيل الواقعة بمدينة سكاكا ومسجد عمر بن الخطاب وقلعة مارد الواقعة بمحافظة دومة الجندل كما تحتوي المنطقة على عدد من المتاحف الأثرية من أبرزها متحف دومة الجندل ومتحف نواف الراشد.
وفي منطقة نجران أوضح مدير الآثار بالمنطقة صالح آل مريح أن آثار الأخدود والمتحف وقصر الأمارة التاريخي فتحت أبوابها للزوار خلال أيام عيد الفطر المبارك، وأشار صالح آل مريح إلى أن عدد الزوار في عيد الفطر الماضي بلغ 3 آلاف زائر وفي هذا العيد تجاوز العدد الـ 3500 زائر وأرجع آل مريح سبب زيادة عدد الزوار إلى التجديد في المتحف وعرض نتائج التنقيب في الأعوام الماضية ومشاهدة المعروضات الجديدة، كما أضاف آل مريح أنه يتم الآن وضع اللمسات الأخيرة لصالة الأمير مشعل بن سعود داخل المتحف وستفتتح قريبا.
كما حظي جبل قارة بمنطقة الأحساء بالنصيب الأكبر من اهتمام زيارات الأجانب والمقيمين بالمنطقة من معظم الجاليات فقد أكد عبدالرحيم وجيلات ومحمد صديق وهما أفغانيان أنه بمجرد اقترابهما من منطقة الجبل فإنهما يتذكران بلادهما ذات الطبيعة الجبلية ويقولان إنهما اعتادا حتى في أفغانستان ارتياد الجبل أيام العيد بشكل مجموعات تصل إلى 50 شخصاً.
وقال أحد المقيمين من الجنسية الفلبينية إنه يحرص على زيارة الجبل أيام العيد للالتقاء بزملائه من جنسيته على اعتبار أن هذه الأيام تكون إجازة للكل يمارسون هواية تسلق الجبال، حيث تساعدهم طبيعة الجبل على ذلك.
أما أحد الأوروبيين فقال إن كثيراً من الأوروبيين والأمريكيين يزورون هذا الجبل أثناء زيارتهم للأحساء على مدار أيام السنة لكونه أعجوبة من أعاجيب الطبيعة.
وأوضح عدد من أفراد الجالية الهندية حرصهم الدائم على الوجود في الجبل كلما سنحت الفرصة لهم لذلك. وقالوا إن الجبل بحاجة إلى اهتمام سياحي أكثر.






   رد مع اقتباس

قديم 18-10-2007, 08:54 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو







البرنس توب غير متواجد حالياً

شكرا على الموضوع والله يعطيك العافيه






   رد مع اقتباس

قديم 18-10-2007, 11:02 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو






شجون الليل غير متواجد حالياً

اشكركـ اخي ع معلوماتـكـ المميزة ..






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:16 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير