العودة   منتدى النرجس > المنتديات الأسرية > منتدى الحمل والولادة والأمراض النسائية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 20-11-2014, 06:58 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو







حدس أنثى غير متواجد حالياً

 

Sss18 متى يكون التصوير بالايكو خلال الحمل,الايكو,السونار,التصوير الاشعاعي للحمل,صحة حملك,




ممرضة توليد ومحاضرة.




يتمّ التصوير بالموجات ما فوق الصوتية أي السونار أو الإيكو لجميع السيدات خلال الحمل، ولكن يختلف عدد مرات التصوير المسحي ومواعيده اختلافاً كبيراً بين الدول. كدليل عام، يتضمن الجدول ما يلي: تصويراً مبكراً بين الأسبوعين السادس والعاشر، وأحياناً يتمّ التصوير عبر جهاز مهبلي.
فحص تقييم الحمل قرابة الأسبوع العاشر إلى الرابع عشر.
التصوير الطبقي للرقبة الخلفية (يستخدم للكشف عن متلازمة داون المنغولية) بين الأسبوعين الحادي عشر والرابع عشر.
التصوير المسحي للتشوهات بين الأسبوعين الثامن عشر والحادي والعشرين.
التصوير المبكر

إذا مررت بتجربة خسارة الجنين أي الإجهاض مسبقاً أو كنت تعانين من النزيف خلال الأسابيع القليلة الأولى من الحمل، فقد يعرض عليك تصوير مبكر بين الأسبوعين السادس والعاشر لتطمئني وتقضي على كل الشكوك التي قد تساورك حول صحة هذا الحمل. يمكن أن يتمّ هذا الكشف باستخدام مسبار (مِجسّ) يوضع داخل المهبل بدل استخدام جهاز التصوير على البطن. في العديد من المستشفيات الآن، هناك عيادات لمتابعة المرحلة المبكرة من الحمل تعمل يومياً، وتستطيع الطبيبة تحويلك إليها مباشرة. من الطبيعي أن تقلقي قليلاً من التصوير بالمسبار المهبلي. لو كنت خائفة بالفعل، ناقشي الموضوع مع الطبيبة أو أخصائي التصوير بالموجات ما فوق الصوتية قبل إجراء التصوير. كما أن اصطحاب شخص معك فكرة لا بأس بها. ربما يساعدك أيضاً الطلب من أخصائية تصوير القيام بهذا التصوير. سيعطي التصوير من خلال المهبل صورة أوضح لطفلك في المرحلة المبكرة من الحمل مقارنة بالتصوير من فوق البطن.

فحص تقييم الحمل

في الوقت الحالي، تنصح جميع السيدات الحوامل بفحص تقييم الحمل، وأفضل توقيت له بين الأسبوعين العاشر والرابع والثالث عشر من الحمل زائداً ستة أيام. خلال فحص تقييم الحمل، تضع أخصائية التصوير بعض الجل على بطنك وتحرك أداة صغيرة محمولة باليد، تدعى المسبار، على جلدك. عندها تستطيع رؤية طفلك. سيتم في هذا التصوير:

• قياس طول طفلك من رأسه إلى مؤخرته، ويسمى الطول التاجي المقعدي CRL.
• معرفة إذا كنت حاملاً بطفل واحد أو توأم أو أكثر.
• التحقق من نبضات قلب طفلك. ربما تحتاجين لهذا الفحص إذا كنت تنوين إجراء اختبارات الدم للكشف عن متلازمة داون المنغولية و/أو الشقّ الشوكي. من الضروري تحديد عدد أسابيع وأيام الحمل بصورة دقيقة عند أخذ عينة الدم حتى تفسر نتائج الاختبار بدقة تامة. كما يعدّ هذا الفحص أدقّ طريقة لتحديد موعد الولادة مقارنة بالطريقة التقليدية لاحتساب الموعد من آخر دورة شهرية لك. كما يكشف أيضاً إذا كان لديك أكثر من جنين واحد.

التصوير الطبقي للرقبة الخلفية (اختبار الكشف التحديدي)

يجب حالياً على جميع السيدات الحوامل الخضوع للتصوير الطبقي للرقبة الخلفية بين الأسبوعين الحادي عشر والرابع عشر من الحمل. ويكشف هذا التصوير إذا كان طفلك مصاباً بمتلازمة داون المنغولية لا سمح الله. عادة يتمّ إجراؤه كجزء من الاختبار أو الفحص الثلاثي، والذي يشمل التصوير الطبقي للرقبة الخلفية واختبار دم للكشف عن معدلات هرمونات الحمل hCG وأيضاً معدلات بلازما بروتين "أ" الملازمة للحمل. وللحصول على نتيجة مؤكدة، قد تحتاجين إلى اختبار الأمنيوسنتيسيس أي سحب عيّنة من سائل المشيمة للكشف عن أي عيب جينيّ أو جنسي في الجنين.

التصوير المسحي للتشوهات أو التصوير المسحي للأسبوع العشرين

يُجرى هذا التصوير المسحي لجميع السيدات الحوامل بين الأسبوعين الثامن عشر والحادي والعشرين من الحمل. والهدف الرئيسي من إجرائه هو فحص طفلك بالتفصيل وبدقة تامة للكشف عن أي عيوب خلقية. بإمكانك مشاهدة طفلك يتحرك كما أن بعض المستشفيات تخبرك بنوع الجنين إذا أردت معرفته.

متى يكون أفضل وقت لإجراء التصوير المسحي؟

يعتمد الأمر على حالتك. إذا كان هناك ما يقلقك حيال الحمل في الأسابيع الأولى، فلا بأس بإجراء تصوير مسحي مبكر. ما لم تكوني واثقة من موعد ولادتك أو كنت تنوين إجراء فحوصات دم، ربما تحتاجين إلى فحص تقييم الحمل. إذا توفر إجراء التصوير الطبقي للرقبة الخلفية في موقع قريب منك، فقد تختارين إجراءه في الأسبوع الثاني عشر تقريباً. وربما يكون التصوير المسحي الوحيد الذي تحتاجينه أو تريدينه خلال الحمل هو التصوير المسحي للتشوهات في الأسبوع العشرين.










   رد مع اقتباس

قديم 20-11-2014, 07:17 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
روح الهدى
عضو مجلس إدارة
 






روح الهدى غير متواجد حالياً

شكراً جزيلاً حدس أنثى

تقديرى واحترامى






   رد مع اقتباس

قديم 21-11-2014, 12:53 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
^كــاتم أســرار^
المدير العام
 






^كــاتم أســرار^ غير متواجد حالياً

شكرا لك والله يعطيك العافية


كاتم أسرار






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى الحمل والولادة والأمراض النسائية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 06:59 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير