العودة   منتدى النرجس > المنتديات الأسرية > منتدى الحمل والولادة والأمراض النسائية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 22-11-2014, 08:13 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
نفيس
إدارة الموقع
 







نفيس غير متواجد حالياً

 

A15 الحمل في الشهر الرابع ,نصائح للحامل,نصائح للحامل في الشهر الرابع ,الشهر الرابع ,نصائح






الحمل في الشهر الرابع,نصائح للحامل,نصائح للحامل في الشهر الرابع,الشهر الرابع,نصائح,الحامل









هنيئا! دخولك مرحلة الحمل في الشهر الرابع معناه أنك تجاوزت الثلث الأول الصعب من الحمل نأمل بأن يكون ذلك بأقل قدر من المشاكل والتعقيدات!
ها هو جسمك يغير شكله كما تنتفخ بطنك بإستمرار ، يمتد الشهر الرابع من أسبوع 14 ولغاية نهاية أسبوع 17، خلال هذه الفترة يكتمل تكون أعضاء الجنين ويصبح إنسانا كاملا بقلب نابض ولكن صغير الحجم حيث يصل حجم الجنين في الشهر الرابع إلى حوالي 120 غراما وطوله حوالي 15 سنتيمترا، كما لا يكون جهازه العصبي قد اكتمل حتى النهاية. للتذكير فإنه بين الأسبوع الـ 16 حتى الأسبوع الـ 20 من الحمل، يجب عليك الخضوع لفحص البروتين الجنيني وهو اختبار هام للكشف عن حالات الحمل المعرضة لخطر وجود تشوهات في العمود الفقري لدى الجنين، وكذلك لتقدير مخاطر اصابة الجنين بمتلازمة داون. خلال الحمل في الشهر الرابع تهاجم المرأة الحامل الحرقة التي يمكن تجنبها أو تخفيفها عبر الأكل ببطء، عدم الأكل بساعات متأخرة واستبدال الوجبات الكبيرة بوجبات صغيرة بعدد أكبر.
الاسبوع الرابع عشر


كيف تشعرين في هذا الاسبوع؟

الأسبوع الـ 14 من الحمل هو أسبوع مثير, لأنك تبدئين أخيرا بالاستمتاع بالحمل. مع تقدم الحمل ونمو الرحم، تشعرين كيف أن بطنك تكبر شيئا فشيئا. وصدقي أو لا تصدقي - حتى الأشخاص من حولك سوف يبدؤون برؤية الحمل في بطنك. حماتك سعيدة بالتأكيد بكونك حاملا ويتلاشى الانفعال الأولي والضغط من حقيقة أنك حامل. كذلك، تختفي الظواهر الغريبة والمزعجة التي ميزت بداية الحمل. أنت تشعرين بتحسن كبير في ظواهر الغثيان والقيء كما يخفّ كثيرا الألم / الضغط في أسفل البطن وفي الثديين.


كيف يتطور طفلك؟

في الأسبوع الـ 14 من الحمل يبدأ جنينك بالتحرك بالفعل في داخل البطن، ولكنك لا تزالين لا تشعرين به. لقد بلغ طوله الآن حوالي 10 سم وأصبح يزن حوالي 50 غراما. الجنين يواصل النمو في بطنك. أسنانه أصبحت موجودة بالفعل لكنها لم تخرج بعد من اللثة, شعر رأسه وشعر جسمه ينموان. العظام في كل جسم الطفل تصبح أقوى. هو يظهر الآن تعبيرات الوجه المختلفة، ويبدو وكأنه يبتسم. عيناه لا تزالان مغمضتين، وسوف تظل كذلك الى أن تتطور بشكل صحيح.


متابعة وفحوصات هامة

الأسبوع الـ 14 من الحمل، أخيرا. هذا هو الاسبوع الذي يمكن فيه إجراء فحص مسح الأعضاء المبكر (فحص الموجات فوق الصوتية) للتأكد من عدم وجود تشوهات خلقية في الجنين، وبالطبع - لمعرفة جنسه (فقط اذا رغبت في ذلك). فحص مسح الأعضاء يتم عادة في الأسبوع الـ 14 - 16 من الحمل عن طريق المهبل. يوصى بأن تتناولي المكملات الغذائية المختلفة، مثل الفيتامينات المعدة للنساء الحوامل. هناك أدلة على أن تناول حمض الفوليك، الكالسيوم وجرعة منخفضة من الأسبرين, يقلل من خطر الإصابة بتسمم الحمل في وقت لاحق، ولذلك ينصح بتناولها كإجراء وقائي لدى النساء المعرضات لخطر حدوث هذا.




الاسبوع الخامس عشر


كيف تشعرين في هذا الاسبوع؟

أهلا وسهلا بك في الأسبوع الـ 15 من الحمل. تقريبا في هذا الاسبوع قد تشعرين بالألم في كفتي القدمين نظرا لزيادة تدفق السوائل إلى هذه المنطقة. الحل لآلام القدمين هو التدليك الجيد للقدمين و / أو رفع القدمين على وسادة من مره لأخرى. أثناء هذا الوقت من الحمل يمكن ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تريدينها، من دون الجهد البدني الشديد. قلبك يضخ كمية من الدم أكثر بخمس مرات (!) مما كان عليه قبل الحمل. ويرجع ذلك إلى حقيقة أن كائنا حيا ينمو في داخلك ويحتاج إلى عناية. كذلك، ربما ما زلت تشعرين بالحاجة إلى التبول بشكل متكرر. بإمكانك أن تكوني هادئة، هذه هي ظاهرة طبيعية يمكن أن تستمر حتى الى نهاية فترة الحمل. في كل ما يتعلق بموضوع التغذية خلال الحمل والقلق من ارتفاع الوزن، حتى الآن كان من المفترض أن يزيد وزنك بكيلوغرام واحد أو اثنين، فقط. من هنا فصاعدا سوف تزيد الشهية وستكون وتيرة زيادة الوزن أسرع.


كيف يتطور طفلك؟

وصلت الآن إلى الأسبوع الـ 15 من الحمل وأصبح طول جنينك الآن ـ من الرأس حتى الردف ـ حوالي تسعة سنتيمترات وأصبح وزنه بين 50 و 70 غراما. عمليا، كل الأعضاء والأجهزة أصبحت موجودة من الناحية التشريحية، بما في ذلك الأعضاء الجنسية التي تظهر الآن بوضوح. الجهاز العصبي الذي قد تطور خلال الأسبوع الثامن من الحمل يسمح لطفلك بالقفز, بأن يقبض يده وبأن يقوم بحركات البلع والتنفس. الكليتان أصبحتا تعملان الآن (على الرغم من انهما غير ناضجتين تماما بعد) وتنتجان البول الذي يصبح العنصر الرئيسي من سائل السلى. من الآن وصاعدا تبدأ عملية نضوج الكليتين حتى بلوغهما مستوى الأداء الكامل بعد الولادة.


متابعة وفحوصات هامة

الأسبوع الـ 15 من الحمل هو وقت ممتاز لإجراء فحص مسح الأعضاء المبكر، الذي يفحص عدم وجود تشوهات خلقية في الجنين ويكشف عن جنسه. بالإضافة إلى ذلك، من المستحسن أن تستمري بالحفاظ على اللياقة البدنية المناسبة للنساء الحوامل والتي لا تشمل بذل الجهد و / أو حمل الأثقال الكبيرة جدا. إذا شعرت بأن بطنك تكبر وأصبحت ملابسك القديمة تضغط عليك، لا تترددي واشتري ملابس مريحة أكثر من شأنها أن تحسن من شعورك وتمنحك شعورا فضفاضا ومريحا، كما يليق بالمرأة الحامل.




الاسبوع السادس عشر


كيف تشعرين في هذا الاسبوع؟

الأسبوع الـ 16 من الحمل. نعم وصلتِ الى هنا وستشعرين بحركات جنينك، رويدا رويدا، مثل ما يشبه الحركات في الجزء الأسفل من البطن. في البداية ربما تعتقدين بأن ذلك بسبب قرقرة البطن, خفقانه أو أي شيء آخر، ولكن لا- ها هو جنينك يتحرك بسعادة. هذه الحركات سوف تزداد أكثر فأكثر في المستقبل القريب، وسوف تثيرك من جديد في كل مرة. في الحمل الأول، عادة، يبدأ الشعور بحركات الجنين في الأسبوع الـ 20 من الحمل وفي حالات الحمل اللاحقة في الأسبوع الـ 16 من الحمل، تقريبا. أنت لا تشعرين بكل حركات الجنين، وانما فقط بتلك القوية منها. بالإضافة إلى ذلك، ففي الأسبوع الـ 16 يكبر حجم بطنك الى درجة يصبح فيها من المستحيل إخفاؤها، ويبدأ الجميع بملاحظة أنك حامل. كلما مرت أسابيع الحمل تكبر بطنك أكثر، حتى الولادة المنتظرة.


كيف يتطور طفلك؟

خلال الأسبوع الـ 16 من الحمل، تكون التفاصيل الصغيرة في جسم الجنين في مراحل التشكل النهائية. حيث يبلغ طوله الآن نحو 15 سم ومتوسط وزنه 120 غراما. الغدة الدرقية، التي تفرز الهرمونات التي تؤثر على التمثيل الغذائي في الجسم, تبدأ بالعمل في جسم جنينك, وفي أطراف أصابعه تظهر الأظافر. ويبدأ بالتمرن الآن بواسطة الحركات ويصبح أكثر مرونة وأكثر نشاطا من يوم إلى آخر.


متابعة وفحوصات هامة

إذا لم تخضعي لفحص مسح الأعضاء المبكر حتى الآن، والذي يفحص وجود تشوهات في الجنين ويكشف عن جنسه –الأسبوع 16 هو الأسبوع الأخير الذي يمكن فيه إجراء هذا الفحص. بالإضافة الى ذلك، بين الأسبوع الـ 16 الى الأسبوع الـ 20 من الحمل، يجب عليك أن تخضعي لفحص البروتين الجنيني (فحص المسح البيوكيميائي). هذا هو الفحص المعد للكشف عن الحمل المعرض لخطر وجود تشوهات في العمود الفقري لدى الجنين، وتقدير مخاطر اصابة الجنين بمتلازمة داون. مستويات عالية من البروتين الجنيني في دمك قد تشير الى وجود فتحة في القناة العصبية للجنين، والتي يمكن أن تؤثر سلبيا، وبشكل كبير، على أدائه في المستقبل، سواء في مرحلة الطفولة أو في مرحلة البلوغ.




الاسبوع السابع عشر


كيف تشعرين في هذا الاسبوع؟

الأسبوع الـ 17 من الحمل هو واحد من اسابيع الحمل التي تشعرين فيها بالمتعة بشكل خاص. فمن الناحية الأولى، تكون الآثار الجانبية للثلث الأول من الحمل قد مرت (الغثيان، الإرهاق، الخ). ومن ناحية أخرى، الثقل الذي يميز الثلث الأخير من الحمل لا يزال بعيدا. ومع ذلك، بسبب زيادة حجم الدم في جسمك، فقد تعانين من مشاكل مختلفة متعلقة بالسوائل - سيلان الأنف، التعرق الشديد، بروز الأوردة في منطقة الثديين وغير ذلك. ليس لديك ما يدعو للقلق, كل هذه الأعراض عادة ما تختفي بعد وقت قصير من الولادة. في الأسبوع الـ 17 من الحمل تزيد شهيتك، ربما للتعويض عن الأسابيع السابقة المتعبة. يجب أن تكوني حذره وألا تشرعي في الأكل من أجل أثنين، حتى لا يزيد وزنك أكثر من اللازم. زيادة الوزن الموصى بها هي حتى 12 كغم لكل حالة حمل، بحيث من المفترض أن تزيد 10 كغم منها فقط في النصف الثاني من الحمل. يفضل عدم زيادة الوزن بشكل مفرط أثناء الحمل، يجب الحفاظ على نظام غذائي سليم ومتوازن, والذي يتضمن تناول الأطعمة الطازجة والصحية وتجنب الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون. كذلك, يوصى بالحفاظ على اللياقة البدنية المناسبة للحمل، طالما أنها لا تشكل عبئا كبيرا وجهدا بالغا جدا.


كيف يتطور طفلك؟

بينما تضعين اشارة "صح" بمناسبة بلوغك الأسبوع الـ 17 من الحمل، فان جنينك يزن الآن حوالي 120 غراما وطوله حوالي 15 سنتيمترا. هو لا يزال ينمو ويتطور، ولكن لأن جهازه العصبي لا يزال غير كامل حتى الآن فانه غير قادر على الاستجابة للمؤثرات الخارجية. عليك بالصبر، فان ذلك سوف يحدث لاحقا. معظم الأجهزة في جسمه تعمل بالفعل، بما في ذلك القلب، الجهاز التناسلي والجهاز العصبي الذي يسمح له بالتحرك والقيام بحركات البلع والتنفس. والعينان أيضا اصبحتا نشطتين أثناء هذه الفترة، وتبدأ الحساسية للضوء بالظهور، على الرغم من أنها ما زالت مغلقة. المثانة عند جنينك تعمل وتكون نشطة أكثر مما ينبغي - فهي تطرح البول في سائل السلى كل ثلاثة أرباع الساعة، تقريبا.


متابعة وفحوصات هامة

بين الأسبوع الـ 16 حتى الأسبوع الـ 20 من الحمل، يجب عليك الخضوع لفحص البروتين الجنيني. وهو اختبارهام للكشف عن حالات الحمل المعرضة لخطر وجود تشوهات في العمود الفقري لدى الجنين، وكذلك لتقدير مخاطر اصابة الجنين بمتلازمة داون. مستويات عالية من البروتين الجنيني في دمك قد تشير الى وجود فتحة في القناة العصبية لدى الجنين، والتي يمكن أن تضر بشكل كبير بأدائه سواء في مرحلة الطفولة أو في مرحلة البلوغ. بالإضافة إلى ذلك، احرصي على اتباع نظام غذائي غني بالبروتين واستمري بالمحافظة على النظام الغذائي السليم لفترة الحمل، فأنت وجنينك بحاجة إلى ذلك.




تغذية



تغذيتك في الشهر الرابع من الحمل:
مع بداية الشهر الرابع يزداد احتياجك للسعرات الحرارية على ألا تتجاوز الـ 300 سعرة حرارية.
ويزيد احتياجك للحديد بشكل خاص ، فعليك بمصادر الحديد المتنوعة عن طريق تناول اللحوم والخضار الورقية الخضراء والخبز والحبوب الكاملة، والفواكه المجففة، والبقوليات . بالاضافة الى المكملات الغذائية التي يصفها لك الطبيب بحسب احتياج جسمك لها ، ولا تنسي أنه ابتداء من الان يجب أن تركزي على الحصص الغذائية السليمة والتي ترافقك طول فترة الحمل ، فعليك على الاقل ب 3-4 حصص من الحليب ومشتقاته ، ولا تنسي حصولك على البروتين عبر أخذ 8-6 حصص من اللحوم وبدائلها كبعض أنواع البقوليات، إضافة إلى أخذ كمية جيدة من الالياف والمعادن والفيتامينات من مصادرها الطبيعية كالخضار والفواكه فحاولي الا تقللي حصصك منهم عن الثلاث حصص.

زودي جسمك بالدهون المفيدة بأخذك لحصة على الاقل من الزيوت النباتية وغير المشبعة أو مهدرجة مثل زيت الزيتون ولا تنسي الحبوب الكاملة والكربوهيدرات ولما لها دور بامداد جسمك بالسكريات البسيطه والمعقدة والالياف الضرورية.









مواضيع لها علاقة :


الحمل في الشهر الأول,كل مايتعلق بالمرأة الحامل,نصائح للحامل الشهر الأول,الحامل,الشهر الأول,نصائح

الحمل في الشهر الثاني,كل مايتعلق بالحمل,نصائح للحامل الشهر الثاني,الحامل,الشهر الثاني

الحمل في الشهر الثالث,كل مايتعلق بالحمل,نصائح للحامل الشهر الثالث,الحامل,الشهر الثالث

الحمل في الشهر الرابع ,نصائح للحامل,نصائح للحامل في الشهر الرابع ,الشهر الرابع ,نصائح

الحمل في الشهر الخامس,الحامل في الشهر الخامس,نصائح للحامل,الشهر الخامس,نصائح مهمة2016

الحمل في الشهر السادس,نصائح للحامل الشهر السادس,الحامل,نصائح,الحمل,الشهر السادس

الحمل في الشهر السابع,نصائح مهمة للمرأة الحامل,أهم النصائح,الحامل,الشهر السابع,نصائح,

الحمل في الشهر الثامن,نصائح,للحامل,الشهر الثامن,الحمل,الحامل,أهم النصائح للمرأةالحامل

الحمل في الشهر التاسع,نصائح للمرأة الحامل,الشهر التاسع,المحطة الأخيرة,الحمل,نصائح2016










آخر تعديل نفيس يوم 22-11-2014 في 09:33 PM.
   رد مع اقتباس

قديم 23-11-2014, 12:51 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
^كــاتم أســرار^
المدير العام
 






^كــاتم أســرار^ غير متواجد حالياً

شكرا لك والله يعطيك العافية


كاتم أسرار






   رد مع اقتباس

قديم 27-11-2014, 04:35 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
! سمو الإحساس !
إدارة الموقع
 







! سمو الإحساس ! غير متواجد حالياً

شكرا جزيلا لك ع الطرح
وبارك الله فيك || ~






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى الحمل والولادة والأمراض النسائية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:15 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير