العودة   منتدى النرجس > المنتديات الأسرية > منتدى الحمل والولادة والأمراض النسائية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 22-11-2014, 08:37 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
نفيس
إدارة الموقع
 







نفيس غير متواجد حالياً

 

A15 الحمل في الشهر الخامس,الحامل في الشهر الخامس,نصائح للحامل,الشهر الخامس,نصائح مهمة2016






الحمل في الشهر الخامس,الحامل في الشهر الخامس,نصائح للحامل,الشهر الخامس,نصائح مهمة للحامل




الحمل في الشهر الخامس من أجمل فترات الحمل على الإطلاق وهو يضم الأسابيع من 18 ولغاية 21، ففي هذا الشهر تكونين قد تخلصت من حالات الغثيان والإرهاق والقلق التي رافقتك في الأشهر الثلاثة الأولى ولا تكونين قد دخلت بعد في مرحلة الثقل والضغط الحركي والنفسي التي ترافق الشهور الأخيرة، كما تزداد الرغبة الجنسية لدى العديدات في هذه الفترة.
أما الجنين في الشهر الخامس من الحمل فيمكن مع نهاية الشهر البدء بالإحساس بحركته داخلك. إذا لم يتم اجراء فحص مسح الأعضاء المبكر حتى الآن، فينصح بإجراء فحص المسح المتأخر. هذا هو مسح مكمل لفحص المسح المبكر، على الرغم من أن هناك نساء يكتفين بإجراء فحص المسح المتأخر فقط. إذا كنت تعرفين عن وجود حالات من عيوب القلب في الأسرة أو إذا كنت قد تلقيت تعليمات بذلك من فحص مسح الأعضاء، فقد تحتاجين أحيانا للخضوع الى فحص Eco لقلب الجنين. هل التحقت أنت وزوجك في دورة تحضير للولادة؟ ماذا تنتظرين؟
الاسبوع الثامن عشر


كيف تشعرين في هذا الاسبوع؟

الأسبوع الـ 18 من الحمل يعني أن جنينك سوف يجتاز قريبا جدا نصف مدة حياته في الرحم! ولأنه أصبح الآن كبيرا، فهو يريد أن يعرف الجميع عن وجوده. لذلك، فأنت تشعرين في هذا الاسبوع بحركات الجنين أو أنك قد تشعرين بها في الأسابيع المقبلة. ما هي هذه المشاعر؟ تفيد النساء الحوامل بأن ذلك يشبه الخفقان، الفقاعات، التشنجات، أو حتى مثل هلام يرتجف في البطن. في الأسبوع الـ 18 من الحمل، ما زال الرحم ينمو وفي هذه المرحلة يكون وزنك قد زاد باثنين - ثلاثة كغم. تتكون هذه الزيادة أساسا من زيادة الأنسجة الدهنية ومن الزيادة في كتلة عضلات الرحم. وبالمناسبة، فإن معظم زيادة الوزن تحدث في الواقع في النصف الثاني من الحمل. الإفرازات من كل الجسم تزداد بسبب ضغط الدم المرتفع. لذلك، إذا حصل لديك ازدياد في العرق، سيلان الأنف، احتقان الأنف أو في الافرازات من الأعضاء التناسلية، فهذا ليس مدعاة للقلق. هذه الأعراض سوف تزول بعد الولادة. حاولي تغيير وضعية جسمك ببطء وبلطف، خصوصا عند النهوض من وضعية الاستلقاء، لكي لا تشعري بالضعف، بالإغماء والدوخة. إذا كنت تشعرين بالدوار، فعليك أن تجلسي وأن تخفضي رأسك، أو أن تستلقي وترفعي قدميك على وسادة. هذه الدوخة تحدث عادة بسبب انخفاض نسبة السكر في الدم. لذلك، يمكن لتناول قطعة من الحلوى، الفاكهة, اللبن أو العصير أن يساعد.


كيف يتطور طفلك؟

الآن، في الأسبوع الـ 18 من الحمل، أصبح وزن جنينك حوالي 140 غراما وطوله حوالي 17 سم، مما يعني أن وزن الجنين قد صار الآن أكبر من وزن المشيمة. بمساعدة المشيمة والحبل السري يعمل جسم جنينك الآن كما سيعمل بعد الولادة (المشيمة هي المصدر الرئيسي الذي يوفر للجنين المواد اللازمة لنموه). لدى طفلك دورة دموية يحركها قلبه الصغير, الذي يشفط كميات كبيرة من الدم في اليوم. تبدأ الدهون بالتكون في جسمه في هذا الاسبوع تقريبا ويستمر تكونه على مدى الأسابيع المقبلة. أذنا جنينك يعملان الآن، ولذلك فان الأصوات المرتفعة في الخارج قد تخيفه.


متابعة وفحوصات هامة

إذا لم تخضعي حتى الآن لاختبار البروتين الجنيني، فان الأسبوع الـ 18 هو الوقت الممتاز لإجراء هذا الفحص. هذا اختبار مسح للكشف عن حالات الحمل المعرضة لخطر حدوث تشوهات في العمود الفقري لدى الجنين، ولتقدير مخاطر اصابة الجنين بمتلازمة داون. في هذه المرحلة من الحمل قد تعانين من التعب الناجم عن فقر الدم بمستويات مختلفة، لذلك من المهم الحرص على اتباع نظام غذائي غني بالحديد وتناول مكملات الحديد. في بداية الحمل كان التعب نتيجة للتغيرات الهرمونية، بينما تشعرين الآن بأن الجسم قد تكيف للتغيرات التي حدثت وليست هناك تغيرات كبيرة. إذا كنت تعانين من ضغوطات في أسفل البطن، والتي يمكن أن تحدث في هذه المرحلة من الحمل، فإن الحل الأفضل لها هو الراحة، الإكثار من الاستلقاء وتجنب النشاط البدني الشاق الذي من شأنه أن يسبب الألم أو أن يفاقم من حدته. ومع ذلك، يجب أن نتذكر أن ممارسة الرياضة المعتدلة ينصح بها لأنها تمنح شعورا جيدا بشكل عام، ما دام انها مناسبة للنساء الحوامل. كثرة التبول هي مشكلة أخرى قد تواجهينها خلال الأسبوع الـ 18 من الحمل. مع كل ذلك، يجب عليك الحرص على الإكثار من الشرب لأنه يخفف تركيز البول، يقلل من ظاهرة الحرقة عند التبول ويمنع حدوث الولادة المبكرة. إذا كنت تعانين من الحرقة، فيمكن في الكثير من الأحيان العثور على السبب بواسطة فحص البول، ثم معالجة المسبب.




الاسبوع التاسع عشر


كيف تشعرين في هذا الاسبوع؟

في الأسبوع الـ 19 من الحمل، يؤدي التغير في حجم الرحم إلى تغيير طريقة عمل قوة الجاذبية على الجسم، حيث ان أسفل الظهر يسحب إلى الأمام، في حين أن بطنك يسحب إلى الأمام وإلى أسفل. إضافة إلى ذلك تظهر تأثيرات التغيرات التي يسببها هرمون الريلكسين في جسمك، حيث تشعرين بآلام في الظهر. لدينا اقتراح: بدلا من تقليل آلام الظهر عن طريق الجلوس لفترات طويلة على الأريكة، يمكنك الذهاب إلى يوغا الحمل أو لدروس البيلاتيس. كلاهما يساعد على تحرير العمود الفقري من الضغوط. كذلك، تساعد يوغا الحمل والبيلاتس أيضا على تحسين الطاقة والحالة المزاجية، مما سوف يساعدك على التعامل مع الحمل وأعراضه بشكل أفضل. الأسبوع الـ 19 من الحمل هو جزء من تلك الأسابيع من الحمل التي تشكل فترة هادئة نسبيا. الغثيان والقيء قد زالا تقريبا منذ الأسبوع الـ 16 من الحمل والآن لا توجد لديك صعوبات في التنفس والتي ربما سوف تبدأ فقط في الثلث الثالث. ربما أنت الآن أكثر هدوءا بسبب انخفاض ضغط الدم لديك. ضغط الدم يكون منخفضا خلال كل فترة الحمل لأن هناك مقاومة منخفضة للأوعية الدموية، أي أن الأوعية الدموية تكون أكثر مرونة وتكيفا. جلدك يخضع لتغيرات عديدة. التغيرات التي تطرأ على جلدك لا ينبغي أن تقلقك، فهي سوف تزول عندما ينتهي الحمل. نقط على الوجه، خط على أسفل البطن، نقط في المنطقة العليا للذراعين، الطفح الجلدي أو الشامات القاتمة - جميعها تغيرات طبيعية مرتبطة بزيادة مستوى هرمون الاستروجين، الهرمون الأنثوي في جسمك. الآن، أنت في منتصف الثلث الثاني من الحمل، لديك شعور جيد وتبدين جيدة، لا تضيعي ذلك – اذهبي للقاء الأصدقاء (فهم مشتاقون اليك منذ حددت ساعة نومك للساعة السابعة مساء)، خططي لوجبة عشاء رومانسية مع زوجك ومارسي تمارين اللياقة البدنية، فانك سوف تشتاقين لهذه الأشياء بعد الولادة.


كيف يتطور طفلك؟

في الأسبوع الـ 19 من الحمل تكون أذنا طفلك متطورتين جدا بالفعل وهو يمكن أن يسمعك عندما تتكلمين. أنت غير مضطرة إلى التوقف عن الحديث السخيف في الوقت الراهن، ولكن يجب أن تبدئي بأخذ ذلك في الحسبان. في هذا الأسبوع يبدأ تكوّن وتصلب العظام في جسمه. حواس الشم, التذوق, البصر والسمع كلها موجودة في عملية تطور الآن. خلال هذه الفترة يكون الجنين قد طور بالفعل أنماط نوم عادية مماثلة لتلك التي تكون عند المولود الجديد. لدى العديد من الأجنة في هذه الفترة وضعية مفضلة للنوم: بعض الأجنة يفضلون النوم مع وضع الذقن على الصدر، في حين أن آخرين يفضلون النوم بحيث تكون رؤوسهم الى الخلف. بحسب دورات نوم الجنين في جسمك يمكنك أن تعرفي هل سيكون طفلك القادم هادئا أم مفرط النشاط.


متابعة وفحوصات هامة

بين الأسبوع الـ 16 والأسبوع الـ 20 يجب عليك أن تخضعي لفحص البروتين الجنيني (فحص المسح البيوكيميائي). هذا الاختبار يجرى للكشف عن خطر وجود تشوهات في العمود الفقري لدى الجنين، ولتقدير مخاطر اصابة الجنين بمتلازمة داون. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك البدء بالتحدث عن فحص مسح الأعضاء المتأخر، الذي هو في الواقع فحص الموجات فوق الصوتية الشامل. وهو فحص مسح مكمل لفحص المسح المبكر، على الرغم من أن هناك نساء يكتفين بهذا المسح (فحص المسح المتأخر) فقط. هذا الفحص ينصح به بشدة حتى لو تم اجراء فحص مسح الأعضاء المبكر، وذلك للتأكد من عدم تطور عيوب خلقية في الأسابيع التي تلت المسح المبكر. إذا لم يتم اجراء فحص المسح المبكر، فمن المستحسن أن تخضعي لفحص المسح المتأخر منذ هذا الأسبوع وحتى الاسبوع الـ 22 من الحمل. هناك عقبات عند إجراء هذا الفحص مرتبطة ببنية جسم المرأة، على سبيل المثال فهو يكون أكثر صعوبة لدى النساء البدينات.




الاسبوع العشرين


كيف تشعرين في هذا الاسبوع؟

تهانينا, لقد وصلت الى منتصف الطريق: الأسبوع الـ 20 من الحمل. يمثل هذا الاسبوع بداية المشاكل التي سوف تواجهينها بشكل دوري طوال فترة الحمل - مشاكل النوم. بطنك تصل الى ارتفاع السرة ومن المستحيل تجاهلها. أنت في منتصف الحمل وفي معظم الوقت تشعرين بشكل أفضل من ذي قبل. الشعور الممتع الأساسي للحمل - حركة الجنين في بطنك – ما زال أمامك. عادة في الحمل الأول تبدأ الحامل بالإحساس بالحركات في الاسبوع 20 من الحمل, تقريبا. وفي الحمل المتكرر في بعض الأحيان قبل أسبوعين من ذلك. الحركات التي تشعر بها المرأة الحامل في الأسبوع الـ 20 تكون خفيفة جدا وتشبه الفقاعات، الدغدغة. وهنالك مشاعر وأحاسيس أخرى غير محددة في بدايتها. الإجابة على السؤال الذي يتبادر إلى ذهنك الآن: لا، زوجك لا يستطيع، حتى الآن، أن يشعر بهذه الحركات. خلال هذه الفترة يخضع عنق الرحم للاختبار وفي مجموعات الخطر، مثل النساء الحوامل بتوائم أو النساء اللائي تعرضن لحالات الإجهاض في الماضي، قد يقصر أو يفتح دون الشعور بألآم المخاض. في مجموعات الخطر هذه يجب على طبيب النساء أن يفحص طول عنق الرحم. في الاسبوع الـ 20 من الحمل يكون رحمك قد وصل الى ارتفاع السرة, وفي الأسبوع الـ 32 يصل الرحم الى نصف المسافة بين القفص الصدري والسرة. وفي الأسبوع الـ 38 يصل الرحم إلى ارتفاع القفص الصدري وفي الأسبوع الـ 40 من الحمل فأنه يكون بعيدا بحوالي 2 سم عن القفص الصدري. لدى الطبيب يمكنك مراقبة نمو الرحم.


كيف يتطور طفلك؟

جاء الأسبوع الـ 20 من الحمل وأصبح طول جنينك الأن حوالي 20 سم ووزنه حوالي 350 غراما. خلال هذه الفترة يقضي جنينك الكثير من الوقت في داخل الرحم في مص الإصبع والتغيرات الرئيسية التي تطرأ عليه هي نمو الأعضاء الموجودة وتراكم الدهون. إذا كان لديك طفلة أنثى في بطنك، ففي هذه الفترة تتكون داخل مبيضيها معظم البويضات التي سوف تكون لديها في المستقبل، عدد البويضات لديها سوف يتناقص مع مرور الوقت. في الأسبوع الـ 20 من الحمل تبدأ الأسنان الدائمة بالتكون, وهي التي تظهر بعد أسنان الحليب التي تكون قد تكونت منذ بعض الوقت. بالإضافة إلى ذلك، تتطور في دماغ الطفل الخلايا العصبية الحركية المسؤولة عن الحركة، لذلك يمكنه منذ الآن التحرك والتصارع مع نفسه في داخل رحمك.


متابعة وفحوصات هامة

إذا لم يتم اجراء فحص المسح المبكر حتى الآن، ينصح بإجراء فحص المسح المتأخر – فحص الموجات فوق الصوتية الشامل. وهو فحص مسح مكمل لفحص المسح المبكر، على الرغم من أن هناك نساء يكتفين بهذا المسح (المتأخر) فقط. من المهم أن تفهمي أن الحمل ليس مرضا، لذلك يجب أن تقومي بكل النشاطات التي قمت بها حتى الآن: ممارسة الجنس, التغذية السليمة, تمارين اللياقة البدنية وغير ذلك. إلا إذا نشأت مشاكل معينة فيجب التعامل معها بشكل محدد. في الحالات التي تشعرين فيها بالدوخة، يجب الحرص على الاكثار من الشرب. كيف يمكنك أن تعرفي إذا ما كنت تشربين بما فيه الكفاية؟ وفقا للون البول - كلما كان فاتحا أكثر كان ذلك أفضل. إذا كنت خائفة من أن تنسي هذه القاعدة، فهذه جملة يتم تعليمها للأطفال الصغار، عادة - "البول أصفر - هذا ليس جيدا، البول أبيض - هذا ممتاز، البول شفاف - أنا بطل". لا تخافي من شرب القهوة - غالبا ما تعاني النساء الحوامل من الدوخة بسبب انخفاض ضغط الدم، ثلاثة أكواب من القهوة يوميا من شأنها أن ترفع ضغط الدم إلى مستوى جيد. بشكل عام، في السنوات الأخيرة انقلبت المعتقدات ولم يعد يُعتقد بأن القهوة سيئة.




الاسبوع الحادي والعشرين


كيف تشعرين في هذا الاسبوع؟

الأسبوع الـ 21 من الحمل، في الحقيقة، هو منتصف الحمل الحقيقي (مع الأخذ بعين الاعتبار انه في الأسبوعين الأولين من الحمل لا تكونين حاملا حقا). أنت تشعرين بالفعل بحركات الجنين بشكل أفضل وتخططين لفحص الموجات فوق الصوتية الثاني، أي فحص المسح المتأخر. منذ الآن سوف تشعرين أحيانا بالألم بسبب تمدد البطن وتقلصات الرحم. يجب عليك التعود, فالألم سوف يزيد مع تقدم الحمل. خلال هذه الفترة تبدئين بـ "التمتع" من احمرار في أجزاء مختلفة مثل الوجه, الصدر أو اليدين. هذا الاحمرار ينتج بسبب مستوى هرمون الاستروجين المرتفع في جسمك، وهو سوف يزول بعد الولادة. منذ هذا الأسبوع سوف تشعرين بعدم الراحة عند النوم على البطن. في هذه الحالات نامي على الجنب. ما زلت تستطيعين النوم على الظهر, لكن بعد قليل لا يستحسن ذلك، لأن الرحم يكبر ويضغط على الأوعية الدموية، وخاصة على الأوردة التي تعيد الدم من الأطراف السفلية. واليك الأخبار السارة: الرغبة الجنسية لديك خلال هذه الفترة شديدة جدا. هناك نساء حوامل يعانين من مشاكل في الأداء الجنسي وفي هذه الفترة من الحمل يكتشفن أنهن قادرات على بلوغ النشوة الجنسية أو حتى النشوة المتكررة لأول مرة في حياتهن. اغتنمي هذه الفرصة واستمتعي مع زوجك بكل دقيقة!


كيف يتطور طفلك؟

طفلك الآن أصبح كاملا. وزنه حوالي 400 غرام، طوله حوالي 20 سم ورأسه كبير بالنسبة لجسمه. لا يزال ينمو ويستعد للحياة في العالم الخارجي. حاسة اللمس لديه الآن متطورة جدا وهو يشعر عند لمس جسمه لجدران الرحم. كذلك فإن حاسة السمع لديه متطورة جدا وهو يستجيب بسهولة لمحفزات الصوت الخارجية. طبقة دقيقة من الشعر الآن تغطي جنينك وتحميه، بحيث أن جنينك الآن يبدو بالفعل كما سيكون عليه عندما يولد، الا انه أصغر حجما فقط.


متابعة وفحوصات هامة

إذا لم يتم اجراء فحص مسح الأعضاء المبكر حتى الآن، فينصح بإجراء فحص المسح المتأخر – فحص الموجات فوق الصوتية الشامل. هذا هو مسح مكمل لفحص المسح المبكر، على الرغم من أن هناك نساء يكتفين بإجراء فحص المسح المتأخر فقط. إذا كنت تعرفين عن وجود حالات من عيوب القلب في الأسرة أو إذا كنت قد تلقيت تعليمات بذلك من فحص مسح الأعضاء، فقد تحتاجين أحيانا للخضوع الى فحص Eco لقلب الجنين.




تغذية



من المهم أن تزيدي من تركيزك على تناول الأغذية الغنية بفيتامين C والمهم جدا لزيادة مناعتك والمهم لبناء الانسجة والمحافظة عليها، وأهم مصادره : الحمضيات كالبرتقال، والقرنبيط، الكيوي، الجوافة، الفلفل الرومي.
واذا ما زاد احساسك بالارهاق الدائم والتعب ، والانزعاج من زيادة الوزن فعليك بالتركيز على التمارين الرياضية والتي يمكن أن تعزز مستويات الطاقة لديك ،وتعطي العديد من الفوائد الأخرى مثل :
تقليل الام الظهر والغازات والانتفاخ ، والامساك أو تورم الاطراف.
تعزيز المزاج.
تعزيز قوة العضلات والقدرة على التحمل.
مساعدتك على النوم بشكل أفضل.
سهولة عودة جسمك الى شكله السابق بعد الولادة.
لذلك ننصحك بممارسة الرياضة الخفيفة كالمشي يوميا لمدة 30 دقيقة على الأقل في معظم أيام الأسبوع، مع العلم بأنه يمكن أن لا يكون المشي متتابعا في الوقت حيث يمكن تقسيم ال 30 دقيقة خلال اليوم الكامل.














مواضيع لها علاقة :


الحمل في الشهر الأول,كل مايتعلق بالمرأة الحامل,نصائح للحامل الشهر الأول,الحامل,الشهر الأول,نصائح

الحمل في الشهر الثاني,كل مايتعلق بالحمل,نصائح للحامل الشهر الثاني,الحامل,الشهر الثاني

الحمل في الشهر الثالث,كل مايتعلق بالحمل,نصائح للحامل الشهر الثالث,الحامل,الشهر الثالث

الحمل في الشهر الرابع ,نصائح للحامل,نصائح للحامل في الشهر الرابع ,الشهر الرابع ,نصائح

الحمل في الشهر الخامس,الحامل في الشهر الخامس,نصائح للحامل,الشهر الخامس,نصائح مهمة2016

الحمل في الشهر السادس,نصائح للحامل الشهر السادس,الحامل,نصائح,الحمل,الشهر السادس

الحمل في الشهر السابع,نصائح مهمة للمرأة الحامل,أهم النصائح,الحامل,الشهر السابع,نصائح,

الحمل في الشهر الثامن,نصائح,للحامل,الشهر الثامن,الحمل,الحامل,أهم النصائح للمرأةالحامل

الحمل في الشهر التاسع,نصائح للمرأة الحامل,الشهر التاسع,المحطة الأخيرة,الحمل,نصائح2016













آخر تعديل نفيس يوم 22-11-2014 في 09:33 PM.
   رد مع اقتباس

قديم 23-11-2014, 12:52 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
^كــاتم أســرار^
المدير العام
 






^كــاتم أســرار^ غير متواجد حالياً

شكرا لك والله يعطيك العافية


كاتم أسرار






   رد مع اقتباس

قديم 23-11-2014, 01:05 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو






أفولاي غير متواجد حالياً








   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى الحمل والولادة والأمراض النسائية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:33 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير