العودة   منتدى النرجس > المنتديات الأسرية > منتدى مشاكل المجتمع وحلولها العنف والاغتصاب والعنوسة والمراهقة



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 20-01-2015, 12:57 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
! سمو الإحساس !
إدارة الموقع
 







! سمو الإحساس ! غير متواجد حالياً

 

A25 راتب الزوجة . قضيه راتب الزوجه . كيف تصرف راتب الزوجه في البيت . هل راتب الزوجة من حق

راتب الزوجة . قضيه راتب الزوجه . كيف تصرف راتب الزوجه في البيت . هل راتب الزوجة من حقها . قضايا راتب الزوجات
.

راتب الزوجة: يساعد في بناء المنزل أم يهدمه؟!!
.

كل الوطن، أسامة الفيصل، بيروت:

هل راتب الزوجة من حقها فقط كما ترى هي؟ أم أنه حق للمنزل كما يرى الزوج؟ أم أنه على الزوجة القيام بمساعدة زوجها في مصاريف الحياة التي تعصف بالأسرة مع الغلاء والأقساط وطبيعة الحياة الاستهلاكية المتزايدة للأسر؟ ولماذا قد يكون هذا الراتب سبباً لطلاق الزوجين؟!
تقول أم محمد (موظفة في شركة سيارات، وأم لـ 3 أطفال) لصحيفة “كل الوطن”: “أعتبر أن الراتب الذي أحصل عليه من عملي هو حق لي، ولي فقط. وليس من حق زوجي أن يأخذ شيئا منه إلا برضى مني”.

وتضيف: “حصلت العديد من المشاكل بيني وزجي إلا ان إصراري على عدم اعطائه شيئا من الراتب قد جعل الأمور تتوتر، ولكن هذا حقي”.
السيدة أسماء (عاملة) تقول: “يأخذ زوجي معظم راتبي كل شهر، بحجة الانفاق على الأسرة”. وتضيف: “حاولت أكثر من مرة الاعتراض على ذلك، ووصلت الأمور إلى حد لا يطاق ولكن في النهاية نظرت إلى الأسرة وأبنائي، ولم أشأ أن أهدم بيتي بنفسي من أجل بعض المال”.
نعمة أم نقمة؟

وما يثير التعجّب في لبنان رفض بعض الأزواج ارتفاع رواتب زوجاتهم، على رغم أنّ الحال الاقتصادية إلى تراجع مستمر والحاجة إلى زيادة المداخيل الأسرية عبر مشاركة الزوجين ضرورية لتجنّب مشكلات الديون والقروض المتراكمة. لكنّ هذه النظرة المالية لا تلقى الموافقة عند الرجال الذين يشعرون بأنّ استقلالية المرأة المادية تهدّدهم في شكل مباشر. وفي هذا السياق يصف غابي، الموظّف ناظراً في مدرسة خاصة، عمل زوجته وراتبها العالي بأنّه”نقمة لا نعمة أبداً”.

وعند الاستفسار عن السبب الذي يقوده إلى مثل هذا الحسم في النظرة إلى الأمور، يوضح أنّه”يشعر بالذلّ حين يصل إلى نهاية الشهر ويجد أنّ زوجته تكفّلت بمعظم الأمور المالية، في حين أنّ دوره بات يقتصر على الأمور الثانوية”. وعلى رغم أنّه يؤكد أهمية عمل المرأة لمساندة زوجها من الناحية المالية، إلا أنّه يشدّد على ضرورة ألّا تتخلّى المرأة عن أنوثتها وتصبح هي”رجل المنزل”.
والمرأة العاملة تعاني من ظروف عملها القاسية، وبعد عودتها من العمل مضطرة وبعد ساعات العمل المضنية، لأن تقوم بكل الواجبات المنزلية رغم إرهاقها.

ورغم ذلك بعض النساء يرين أن راتب الزوجة في كثير من الأحيان يشكل بيئة خصبة للمشاكل العائلية والتوتر وعدم الاستقرار في محيط الأسرة، ويؤكدن ان على الزوجة ان تنظر الى الموضوع من باب المساواة، بخاصة في هذا الزمن الذي لا يستطيع الشاب ان ينفق من راتبه المتواضع على الأسرة.
هل الراتب جزء من دخل الأسرة؟

وترى خلود أن الشباب المقبل على الزواج بات ينظر الى راتب زوجة المستقبل كجزء أساسي من دخل الأسرة، ويعتبر انه يجب أن يكون تحت تصرف الزوج لزيادة دخله والانفاق على أمور البيت المتعددة، باعتبار أن مساهمة المرأة في مصروف البيت تأتي من باب المساواة بين الرجل والمرأة في تحمل الأعباء المشتركة، وبخاصة توفير حاجات المنزل.
إلا أن سماهر تخالف خلود الرأي وتؤكد أن راتب الزوجة هو حق للزوجة فقط، ومن حقها هي أن تتحكم به ما دامت قد تعبت في جني المال. ولا يجوز أن تفرض عليها المساهمة في دفع إيجار الشقة الشهري، أو قسط المدرسة أو السيارة واثاث المنزل.

وترى السيدة منال عبد الرزاق أن غياب التخطيط المالي بين الطرفين قبل الزواج من أهم الأسباب التي تقف عائقا في وجه الأمان الأسري. فحب بعض الأزواج السيطرة على الزوجة تماما بما فيها راتبها، والتصرف بهذا الراتب كما يشاء هو لا كما تشاء هي يثير الجدل بينهما ويحتدم الصراع كل يوم على الأموال.
ومن جهة أخرى تصر بعض الزوجات العاملات على تجاهل متطلبات المنزل والأبناء باعتبارها مسؤولية الزوج، في الوقت الذي تستهلك هي راتبها على أشياء أقل أهمية مما يثير سخط الزوج. كما أن بعض الأزواج ينزعجون من مساعدة الزوجة لأهلها ويفرضون عليها استشارتهم في كل صغيرة وكبيرة تتعلق بالراتب.
رأي الدين

أجاب الأستاذ بقسم الثقافة الإسلامية بجامعة الخرطوم فضيلة الشيخ د عبد الحي يوسف على سؤال: هل لزوج الموظفة حق في راتب الزوجة؟ بالقول:
“.. إن الواجب على الزوج أن ينفق على زوجته وعياله؛ لقوله تعالى (لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله) وقوله تعالى (وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف) ولما سأل معاوية القشيري رضي الله عنه النبي صلى الله عليه وسلم ما حق امرأة أحدنا عليه؟ قال (تطعمها إذا طعمت وتكسوها إذا اكتسيت، ولا تهجر إلا في البيت، ولا تضرب الوجه ولا تقبِّح) وراتب الزوجة حق خالص لها؛ تنفقه فيما شاءت من أوجه الحلال، وليس للزوج أن يطالبها بشيء منه؛ لكن له الحق في منعها من العمل وإلزامها بالقرار في البيت؛ وإذا كان عملها خارج البيت يؤثر على قيامها بحقوقه الواجبة عليها، فله أن يطالبها من راتبها بما يكافئ تلك الحقوق؛ لأن خروجها للعمل صار خصماً على ما يجب عليها نحوه، والغرم بالغنم”.

وأما ما تقوم به المرأة من النفقة فهي مأجورة عليه مثابة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم (وإنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت عليها) أسأل الله أن يؤلف بين القلوب، والله تعالى أعلم.
في العموم، إن التفاهم بين الزوجين يقود إلى المزيد من الاستقرار والعطاء بينهما، وعدم التفاهم يقود إلى المشكلات وربما إلى الطلاق، وقد يكون راتب الزوجة أحد أهم الأسباب المؤدية إلى الطلاق وخراب المنزل إذا لم يحسن إدارة هذا الأمر!!

م | ن






   رد مع اقتباس

قديم 20-01-2015, 05:32 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
^كــاتم أســرار^
المدير العام
 






^كــاتم أســرار^ غير متواجد حالياً

شكرا لك والله يعطيك العافية


كاتم أسرار






   رد مع اقتباس

قديم 21-01-2015, 01:04 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
فرحة عمري

عضو شرف

 







فرحة عمري غير متواجد حالياً

شكراً لك على الطرح المميز
وجزاك الله كل خير






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى مشاكل المجتمع وحلولها العنف والاغتصاب والعنوسة والمراهقة
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:13 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير