العودة   منتدى النرجس > المنتديات الأسرية > منتدى الحمل والولادة والأمراض النسائية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 20-03-2015, 12:09 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
وليدالحمداني
إدارة الموقع
 







وليدالحمداني غير متواجد حالياً

 

Sss20 اسئلة وأجوبة عن الدورة الشهرية , مشاكل الدورة الشهرية 2015

اسئلة وأجوبة عن الدورة الشهرية , مشاكل الدورة الشهرية 2015













اليكي يا حواء مجموعة اسئلة وأجوبة عن الدورة الشهرية اتمنى ان تنال على رضاكي و تفيدك بإذن الله

السؤال
أعاني من آلام حادة للدورة الشهرية، لدرجة أنني أبكي ولا أستطيع النوم بسبب حدة هذه الآلام!

أريد علاجاً نهائياً لهذه الآلام, أحياناً أستخدم البروفين ولكنه ليس قوياً لإزالة ألمي! هل أستطيع استعماله مرتين أو أكثر باليوم أم أن هذا ضار لصحتي؟
الجواااااااااب
هي تقلصات شديدة في الرحم أثناء الحيض، والسبب الرئيسي الحقيقي لهذه الأعراض غير معروف بدقة، ولكن أكثر النظريات شيوعاً أنها تغييرات حاصلة في مستويات الهرمونات (زيادة الاستروجين ونقص البروجستيرون)، وخلال فترة الحيض، تنتج بطانة الرحم الداخلية (Endometrium) هرموناً يسمى بروستاغلاندين (Prostaglandin). هذا الهرمون يسبب انقباض الرحم، الذي يكون مصحوباً بالآلام في أغلب الأحيان.
قد يكون سبب معاناة بعض النساء, خلال فترة الحيض, من تشنجات وآلام حادة جداً، بشكل خاص، أن أجسامهن تفرز كميات أكبر من المعتاد من هذا الهرمون، أو أن أجسامهن أكثر حساسية من المعتاد للهرمون.
عسر الطمث الأولي" (dysmenorrheal Primary) هو مصطلح من الشائع استعماله لوصف الآلام المصاحبة للطمث، دون وجود أية مشاكل جسمانية معروفة، أو ظاهرة للعيان، يمكن أن تسبب الألم، وهذا ما يحدث في الفتيات.
أما عسر الطمث الثانوي (dysmenorrheal Secondary) فهو مصطلح يستخدم لوصف آلام الطمث الناتجة عن اضطراب جسماني معين، غير الدورة الشهرية.
علاج آلام الدورة الشهرية، كخطوة أولى، استخدام الحرارة، وذلك باستخدام زجاجات المياه الساخنة، مخدات التدفئة أو الحمام الساخن بهدف الاسترخاء، ويجب الحذر لئلا يصاب الجلد بالحروق.
شرب الشاي مع الأعشاب، مثل البابونج، النعناع، التوت البري مع مشروب البردقوش يساعد في التخلص من هذه الآلام التي يمكن أن تساعد في تخفيف تشنج العضلات والتوتر النفسي.
ممارسة الرياضة، والقيام بنشاط بدني بشكل ثابت قد يساعد في التخفيف من حدة الآلام، والحرص على تفريغ المثانة البولية فور الشعور بالحاجة إلى ذلك.
هذا بالإضافة إلى استخدام أقراص مثل البروفين أوبونستان 500 مج.
أما الوقاية من آلام الدورة الشهرية عن طريق تناول أغذية تحتوي على تشكيلة متنوعة من الفواكه والخضروات والأغذية الخالية من الدسم، مع التقليل من استهلاك الكفايين الموجود بكثرة في القهوة والشاي والشيكولاتا.
كذلك يجب المحافظة على نظام ثابت من التمارين الرياضية المعتدلة، القيام بنشاط بدني لمدة 30 دقيقة، أربع أو خمس مرات أسبوعياً.
التخفيف من التوتر النفسي والإجهاد اليومي في الحياة، فبالرغم من أن التوتر والإجهاد النفسي ليسا عاملين رئيسيين في ظهور عسر الطمث، إلا أن التخفيف من التوتر والإجهاد النفسي يمكن أن يساهم في تقليص حدة آلام عسر الطمث.

أعاني من آلام شديدة وقت الدورة، فهل التكيس البسيط يسبب تلك الآلام؟
متزوجة منذ عام، ولم يحدث إنجاب، وتأتيني الدورة الشهرية مع ألم فظيع جدا يفوق الوصف، وكانت تأتيني قبل الزواج أيضا مع ألم ولكن بصورة أخف من ذلك، فأصبحت أتناول حقن المسكن مرتين يوميا، وللعلم: فأنا أعاني من التهاب في المعدة، وذهبت لعدة أطباء دون جدوى.
كما أن زوجي أجرى عملية لدوالي الخصية منذ 3 أشهر، واكتشفت بأن لدي نسبة تكيس بسيطة جدا على المبايض، ووصفت لي الدكتورة سيدوفاج، وكلوميد.
فهل التكيس البسيط يسبب الألم؟ وهل يجب علي أن أتناول السيدوفاج في كل دورة من بدايتها لمدة 21 يوما كما قالت لي الدكتورة؟

الجواب
آلام الدورة الشهرية أو ما تسمى: ( بعسر الطمث Dysmenorrhea)، حيث تظهر الآلام في أسفل البطن، وفي الظهر، أو في الفخذين، وقد تكون مصحوبة بالصداع، والغثيان، والدوخة أو الإغماء، والإسهال، أو الإمساك أثناء فترة الحيض.

والسبب: أنه في خلال فترة الحيض، تنتج بطانة الرحم الداخلية هرمونا يسمى: بروستاجلاندين (Prostaglandin)، وهذا الهرمون يسبب انقباضا في الرحم، لأن أجسام السيدات تفرز كميات أكبر من المعتاد من هذا الهرمون، أو أن أجسامهن أكثر حساسية من المعتاد للهرمون.

و(الطمث الأولي): هو مصطلح يستعمل لوصف الآلام المصاحبة للطمث، دون وجود أية مشاكل جسمانية معروفة، أو ظاهرة للعيان، وتحدث هذه الآلام لدى النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين20 و 24عاما.

وللوقاية من هذه الآلام:

• يجب تناول أغذية تحتوي على تشكيلة متنوعة من الفواكه والخضروات، والأغذية الخالية من الدسم.

• كما أنه يجب التقليل من استهلاك الكافيين الموجود في الشاي، والقهوة، والمشروبات الغازية.

• المحافظة على نظام ثابت من التمارين الرياضية المعتدلة، والقيام بنشاط بدني لمدة30 دقيقة لمدة أربع أو خمس مرات أسبوعيا.

• التخفيف من التوتر النفسي والإجهاد اليومي في الحياة، فبالرغم من أن التوتر والإجهاد النفسي ليسا عاملين رئيسيين في ظهور عسر الطمث، إلا أن التخفيف من التوتر والإجهاد النفسي يمكن أن يساهم في تقليص حدة آلام عسر الطمث.

• ومن بين طرق العلاج لهذه الحالة: هو استخدام الحرارة، وذلك باستخدام زجاجات المياه الساخنة، مخدات التدفئة، أو الحمام الساخن بهدف الاسترخاء، ويجب الحذر لئلا يصاب الجلد بالحروق.

• استخدام الأقراص المضادة للالتهاب، مثل: البروفين عند اللزوم ووقت حدوث الألم، وهناك كبسولات تسمى: بونستان، تعتبر أفضل من أقراص البروفين، ويمكن استخدامها بأخذ كبسولة مرتين يوميا.

• ويفيد أيضا شرب الشاي مع الأعشاب، مثل: البابونج، النعناع، التوت البري، التي يمكن أن تساعد في تخفيف تشنج العضلات والتوتر النفسي.

• كما ويجب الحرص على تفريغ المثانة البولية فور الشعور بالحاجة إلى ذلك.

والعلاج النهائي لهذه الحالة هو: الحمل، فعندما يتيسر الحمل - إن شاء الله - سوف تختفي هذه الآلام - بإذن الله -.

والتكيس يتم تشخيصه من خلال الأعراض الموجودة، مثل: اضطراب الدورة وعدم انتظامها، ووجود حب الشباب، ووجود الشعر في بعض الأماكن، مثل: الصدر، والبطن.

والاختلال في بعض الهرمونات، مثل: هرمون الذكورة، حيث يكون مستواه أعلى من المعدل الطبيعي، وهرمون LH أيضا يكون أعلى من المعدل الطبيعي، ويجب قياس هرمون الحليب، لأنه يرتفع أيضا في حالات التكيس.

ويجب المتابعة للمبايض والرحم بالسونار، فالموضوع يحتاج إلى متابعة جيدة، وأقراص سيدوفاج تؤخذ بشكل مستمر، ويجب تأجيل موضوع المنشطات والكلوميد حتى تتحسن حالة التكيسات، لأن أخذ الكلوميد بدون ضوابط من الممكن أن يزيد حالة التكيس.








   رد مع اقتباس

قديم 20-03-2015, 12:13 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
! سمو الإحساس !
إدارة الموقع
 







! سمو الإحساس ! غير متواجد حالياً

شكرا جزيلا لك ع الطرح
بارك الله فيك ||~






   رد مع اقتباس

قديم 21-03-2015, 01:11 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
وليدالحمداني
إدارة الموقع
 







وليدالحمداني غير متواجد حالياً

شكرا لكم على المرور العطر






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى الحمل والولادة والأمراض النسائية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:16 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير