العودة   منتدى النرجس > المنتديات الأسرية > منتدى الحمل والولادة والأمراض النسائية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 20-03-2015, 12:29 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
وليدالحمداني
إدارة الموقع
 







وليدالحمداني غير متواجد حالياً

 

Sss20 مرض السكر عند الحامل 2015 , علاج سكر الحمل 2016

مرض السكر عند الحامل 2015 , علاج سكر الحمل 2016

اقدم لكم اليوم بعض المعلومات الهامة عن مرض السكر الذى يصيب المرأة خلال فترة الحمل اتمنى ان تعم الفائدة






سكر الحمل:

حوالي %4 من النساء الحوامل يعانين من سكر الحمل، وبالتالي من ازدياد خطر تطوير سكر حمل في الحمل القادم وكذلك سكري من نوع 2 في السنوات اللاحقة.
يتم تعريف سكر الحمل بعدم تحمل الكربوهيدرات الذي يكشف عنه خلال فترة الحمل، وعادة خلال النصف الثاني منه. حيث تحدث هناك زيادة في السكر في الدم عند الصيام وبعد الاكل وكذلك ارتفاع في رد فعل الانسولين.

بعد الحمل تتراجع مستويات السكر والانسولين ويختفي مرض السكري. ومع ذلك، فان العديد من النساء اللواتي يعانين من سكريالحمل يعانين من زيادة احتمالات الاصابة بمرض السكري من النوع 2 في السنوات اللاحقة.

لماذا يتطور سكر الحمل؟
لا زال سبب مرض سكر الحمل ليس معروفا على وجه التحديد. ويربط بعض الباحثون بين سكري الحمل والهرمونات المختلفة التي تفرزها المشيمة (مثل هرمون HPL، هرمون البروجسترون والاستروجين) والتي تقلل من تاثير الانسولين في خلايا الجسم، مما يسبب زيادة افراز الانسولين من البنكرياس. بالاضافة الى ذلك، تشير الدراسات الحديثة الى وجود مواد اضافية، مثل اللبتين، الرزستين والتسيتوكين التي تسبب سكري الحمل. قد يكون هناك ايضا تاثيرات وراثية مختلفة، على سبيل المثال بنية الانزيم غلوكوكيناز الذي يتوسط افراز الانسولين من البنكرياس.
تشمل عوامل الخطر لسكري الحمل:
• العمر (25 عام وما فوق)
• الاصابة بمرض السكري قبل الحمل
• السمنة
• التاريخ العائلي لمرض السكري وغيرها

ما هو تاثير سكر الحمل على الجنين؟

السكر الزائد في الجسم يعبر الى الجنين، مما يؤدي بالجنين لافراز مستويات عالية من الانسولين. الانسولين يمكن ان يكون بمثابة هرمون نمو وقد يتسبب في نمو الجنين بشكل مفرط، وتسمى هذه ظاهرة "عملقة الجنين - Macrosomia". الاجنة الضخمة جدا يمكن ان تسبب مضاعفات اثناء الحمل والولادة مع تمزقات في قناة الولادة والحوض وبالتالي حتمية الولادة القيصرية. عندما يتعلق الامر بجنين وزنه اكثر من اربعة كيلوجرامات، يوصي بشدة باجراء عملية قيصرية. وبالاضافة الى ذلك، قد يطور الرضع نقص السكر في الدم ونوبات التشنج، او اليرقان. كما ان اطفال الامهات اللواتي عانين من سكري الحمل، هم في مجموعة خطر لزيادة السمنة والسكري من النوع 2 في وقت لاحق من حياتهم. وبالاضافة الى ذلك، فان سكري الحمل هو احد عوامل الخطر لارتفاع ضغط الدم في الحمل وتسمم الحمل والمضاعفات التي يمكن ان تسبب المرض والوفيات سواء للام او الجنين .

كيف يتم تشخيص مرض سكر الحمل؟

كل امراة تمر بالكشف عن سكر الحمل ضمن اختبارات روتينية اثناء الحمل (بشرط انها لا تعاني من مرض السكري قبل الحمل او كان لديها سكر الحمل في الماضي). ويتم هذا الاختبار في الاسبوع 24-28 من الحمل، او قبل ذلك اذا كانت هناك عوامل خطر معروفة. في هذا الفحص يتم قياس قيمة السكر في الدم بعد ساعة واحدة من شرب محلول يحتوي على 50 جراما من الجلوكوز. اذا تم الحصول على قيمة اعلى من 140 ملغم لكل ديسيلتر، سوف يوجه الطبيب الحامل لامتحانات اكثر دقة (اختبار تحمل الجلوكوز) لهذا الاختبار يجب التوجه في حالة الصيام . يتم فحص مستويات السكر في الدم عدة مرات في الصوم بعد شرب محلول يحتوي على 100 ​​جراما من الجلوكوز (حتى ما بعد ثلاث ساعات). في حال وجود اثنين او اكثر من القيم الاستثنائية، يمكن تشخيص سكري الحمل. وتجدر الاشارة الى انه بالنسبة للنساء في حالة الصيام واللواتي تكون قيمة الجلوكوز لديهن اكثر من 95 ملغم لكل ديسيلتر (دون قيم غير طبيعية اخرى) يوصى بخفض مستويات السكر في الدم عبر تدابير مختلفة لعلاج مرض سكر الحمل.

علاج مرض سكر الحمل

يجب رصد مستويات السكر عند الصيام وبعد الوجبات. كذلك يجب رصد تطور الجنين ايضا عن كثب. يجب اتباع نظام غذائي للحفاظ على نسبة سكر طبيعية في الدم: برنامج يتضمن الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة التي لا تسبب ارتفاع مستويات السكر واطلاق الانسولين بكثرة، وخفض استهلاك الحلويات. دمج تدريبات ملائمة للحوامل: التمرينات تؤدي بالسكر في الدم الى الدخول الى الخلايا وتزيد من حساسيتها للانسولين. يرجى التشاور مع طبيبك حول طبيعة النشاط ووتيرته الموصى بها. الدواء: اذا فشل اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية في موازنة مستويات السكر في الدم، فقد يصف الطبيب ادوية لعلاج مرض السكري مثل حقن الانسولين.

هل من الممكن منع سكر الحمل؟

لا يمكن ان نعرف على وجه اليقين اذا كان سيتطور سكر الحمل. التغذية السليمة، التمارين الرياضية والحفاظ على وزن الجسم الطبيعي قبل الحمل يقلل من الخطر، حتى لو كان هنالك سكر حمل في الماضي.







   رد مع اقتباس

قديم 20-03-2015, 12:30 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
! سمو الإحساس !
إدارة الموقع
 







! سمو الإحساس ! غير متواجد حالياً

شكرا جزيلا لك ع الطرح
بارك الله فيك ||~






   رد مع اقتباس

قديم 21-03-2015, 01:09 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
وليدالحمداني
إدارة الموقع
 







وليدالحمداني غير متواجد حالياً

شكرا لكم على المرور العطر






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى الحمل والولادة والأمراض النسائية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:52 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير