العودة   منتدى النرجس > المنتديات الطبية > منتدى علم النفس وتطوير الذات وفن الاتيكيت



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 25-04-2015, 03:35 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
فرحة عمري

عضو شرف

 







فرحة عمري غير متواجد حالياً

 

Sss18 كيفية القدرة على التركيز , التركيز للوصول الى الانجاز , اجادة العمل , التركيز للانجا


كيفية القدرة على التركيز , التركيز للوصول الى الانجاز , اجادة العمل ,
التركيز للانجاز , التفكير الايجابي , القدرة على التركيز , التركيز , الانجاز

.

التركيز للوصول الى الإنجاز


إستغرقت في عملك، لدرجة أنك فقدت شعورك بمرور الوقت؟ ان تنهمك في مهمة بهذا الشكل ، في حين أنها يمكن أن تكون نادرة بالنسبة لكثير من الناس، هو حالة يطلق عليها الإستغراق . ما هو الإستغراق؟
ببساطة، إنها حالة ذهنية تتحقق عندما تنهمك تماما فى تاديه مهمة لدرجه إنك قد لا تسمع من يكلمك ولا تشعر بمرور الوقت، اى متناسيا العالم الخارجى. عندما تكون في حالة من الإستغراق، يمكنك ان :

تركز كليا على المهمة في متناول اليد
تنسى نفسك، و الآخرين، و العالم من حولك
تفقد الشعور بمرور الوقت
تشعر بالسعادة والسيطرة
تصبح خلاقا ومنتجا.

لماذا يعتبر الإستغراق مهم ؟

أعتقد أن القدرة على التركيز فى أداء مهمه واحدة (في مقابل مهمات متعددة) هو واحد من مفاتيح الإنتاجية الحقيقية. ليس هذا النوع من الإنتاجية حيث تتنتهى من عمل 20 بندا من قائمة أعمالك (بالرغم من ذلك يمكن أن يكون ذلك مرضيا)، حيث تبدل و تتنقل بين المهام طوال اليوم مما يشغلك طوال الوقت دون خروج بنتائج كامله.
الإنتاجية الصحيحه التى أعنيها هى الذي يتم فيها فعلا تحقيق أهدافك، حيث يمكنك تحقيق أشياء مهمة وطويلة الأمد. ككاتب، قد يعني ذلك كتابة واحد أو اثنين من المقالات المهمة بدلا من 20 أو 50 مقاله غير مهمه ينساها الناس بعد 5 دقائق من قراءتها. وهو ما يعني إنجاز المشاريع الرئيسية فى العمل بدلا من الإجابة على مجموعة من رسائل البريد الإلكتروني، و إتمام الكثير من المكالمات الهاتفية، وحضور مجموعة من الاجتماعات، وخلط الأوراق طوال اليوم. ما نعنيه بالاستغراق هو إنجاز المهمات الرئيسية. وهو ما يعني الجودة بدلا من الكمية.
و بمجرد ان تعلمت أن تركز على تلك الأنواع من الاعمال المهمة والمهام،أصبح الإستغراق هو الطريقة التي أنجزت بها العمل و نفذته كاملا . بتركيزك التام في تأديه المهام الهامة والصعبة، بدلا من المقاطعه المستمره من الأشياء البسيطة (المكالمات ورسائل البريد الإلكتروني، الرسائل الفورية، وزملاء العمل، الخ)، ستحقق التالى :

ستصبح قادرا على التركيز على المهام لفتره طويلة تكفى لإكمال العمل بالفعل.
التركيز و الإستغراق فى العمل يجعلك تستمتع بعملك و تجد سعاده فى الإنجاز.
يحد من التوتر مع زيادة جودة ما تنفذه و تنجزه .
تنفيذ الاشياء الهامة بدلا من مجرد العمل. يمكنك الإنجاز بدلا من مجرد أن تشغل نفسك بتأديه عده أعمال غير منتهيه.

الخطوات الأساسية لتحقيق والاستفادة من الاستغراق فى العمل:

اختيار العمل الذي تحب : إذا كنت تكره مهمة ما ، ستجد صعوبة في ان تنهمك و تنسى نفسك في ذلك. إذا لم يتم إنجاز عملك حتى من الأشياء التي تكره، فقد ترغب في إيجاد وظيفة أخرى, أو تبحث الجوانب الإيجابيه التى تحب القيام بها ضمن وظيفتك الحالية. وعلى أية حال، تأكد من أن كل ما اخترت من مهمات هو شيء يمكن أن تتحمس له.

اختيار مهمة هامة : هناك عمل تحب أن تقوم به سهل وغير مهم، و هناك عمل تحب لكن له تأثير طويل المدى على حياتك المهنية والحياة. اختار هذا الأخير، لانه سيكون أفضل استخداما لوقتك، ويدفعك للاستغراق فى تأديته و إنجازه.

تأكد من انها صعبة، ولكن ليست صعبه جدا : إذا كانت المهمة سهلة للغاية، سوف تكون قادرا على استكمالها بدون الكثير من التفكير أو الجهد. أما إذا كانت المهمة على درجه من الصعوبة سيتطلب منك إنجازها التركيز الكامل. ومع ذلك، إذا كانت صعبه جدا، سوف تجد أنه من الصعب أن تستغرق في هذا العمل، حيث تقضي معظم تركيزك فى مجرد المحاولة لمعرفة كيف يمكن عمل و تنفيذ هذه المهمه – مما ينتهى بك الحال الى الإحباط. أما المهمه التى تتصف بالصعوبه تستغرق منك بعض الوقت فى المحاوله و التجربة والخطأ , للعثور على الطريقه المناسبه لتنفيذها مما يساعدك على الإستغراق التام فى العمل.

العثور على الهدوء، فى وقت الذروة : أنت تريد أن تجد وقتا للهدوء، و الا أنك لن تكون قادرا على التركيز. قد يكون ذلك في الصباح الباكر، عندما تستيقظ للتو، أو في وقت مبكر من يوم العمل، عندما يكون معظم الناس لم تصل بعد. الأمسيات تعتبرمناسبه بالنسبة لكثير من الأشخاص. أو، إذا كنت محظوظا، يمكنك أن تفعل ذلك في أي وقت من اليوم اذا امكنك العثور على مكان هادئ للعمل فيه مهما كان الوقت الذي تختاره، و لكن يجب أن يكون أيضا وقت الذروه للطاقة بالنسبة لك. ايا كان الوقت الذى تختاره يجب ان يكون لديك فيه الكثير من الطاقة والتركيز.


ازالة المعوقات: بصرف النظر عن إختيار الوقت الهادئ ومكان العمل، فأنت تريد العمل على إزاله العقبات الأخرى. وهذا يعني إيقاف الموسيقى العاليه (إلا إذا عثرت على الموسيقى التي تساعدك على التركيز)، واغلاق الهواتف وأي شيء آخر يمكن أن يطفو على السطح أو يصنع ضوضاء مما يقطع أفكارك. المكتب المرتب النظيف أيضا يساعد كثيرا على التركيز فى العمل.

تعلم أن تركز على هذه المهمة دون أن تفكر فى غيرها : هذا يتطلب الممارسه. عليك أن تبدأ في المهمة التي اخترتها والحفاظ على تركيزك على ذلك طالما كنت قادرا. في البداية، فإن العديد من الاشخاص يجدون صعوبة في ذلك، إذا كانوا من النوع الذى يبدل باستمرار بين المهام. لكن الاستمرار في المحاولة، والحفاظ على تركيزك مرة تلو المره على أداء مهمتك ستتتحسن نحو الأفضل. وإذا إستطعت المحافظه على تركيزك على المهمة، مع عدم وجود عوائق، وإذا كنت قد قمت بالاختيار الصحيح لمهمتك بشكل جيد (شيء تحبه، شيء مهم، وشيء به بعض التحدي)، سيتدفق التركيز و تستغرق فى عملك.

استمتع بانجازك: أن يستوعبك العمل شيء مذهل. إنه شعور رائع أن تكون قادرا على تغرق نفسك في شيء جدير بالاهتمام، و إحراز تقدم كبير في مشروع أو مهمة هامة، او أن تفعل شيئا تتحمس له . الكثيرمنا يأخذ وقت ليقدر هذا الشعور (ربما بعد فوات الأوان - من الصعب أن نقدر ذلك في الوقت الذي كنت فيه مستغرقا فى العمل).

استمر فى الممارسة : كل خطوة تتطلب بعض التدريب، من العثور على الهدوء، لمعرفه وقت الذروة لنفسك، إزاله العوائق ، و صولا لاختيار المهمة الصحيحه, و خصوصا المحافظه على التركيز على مهمة لوقت طويل. لكن في كل مرة تفشل، حاول التعلم منه. في كل مرة تنجح، يجب أن تتعلم أيضا من ذلك - ماذا فعلت لاحقق ذلك النجاح ؟ وكلما تدربت، كلما كان ذلك أفضل و ستحصل على درجه عاليه من التركيز.

جني الثمار: بالإضافه الى متعة الدخول في حاله التركيز الفكرى، ستكون أيضا أكثر سعادة مع عملك بشكل عام. سوف تحصل على مهمات منجزه بشكل ممتاز. عليك إكمال الاشياء ، بدلا من البدء، ثم التوقف بصوره متكرره. كل هذا هو ارضاء لنفسك ومجزي فى نفس الوقت. خذ وقتك لتقدر ذلك، واستمر في الممارسة كل يوم.

.

منقول






   رد مع اقتباس

قديم 25-04-2015, 04:06 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
rosana
إدارة الموقع
 







rosana غير متواجد حالياً


شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .







   رد مع اقتباس

قديم 25-04-2015, 04:30 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
! سمو الإحساس !
إدارة الموقع
 







! سمو الإحساس ! غير متواجد حالياً

شكرا جزيلا لك ع الطرح
بارك الله فيك ||~






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى علم النفس وتطوير الذات وفن الاتيكيت
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:16 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير