العودة   منتدى النرجس > المنتديات الأسرية > منتدى الحمل والولادة والأمراض النسائية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 29-04-2015, 02:22 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
وليدالحمداني
إدارة الموقع
 







وليدالحمداني غير متواجد حالياً

 

Sss20 البطانه المهاجره ، تعريف البطانه المهاجره ، مشاكل البطانه المهاجره

البطانه المهاجره ، تعريف البطانه المهاجره ، مشاكل البطانه المهاجره




بطانة الرحم المهاجرة" هو مرض لا يزال غامضا, على الرغم من ان واحدة من بين كل 5 نساء تصاب به. فقد تستغرق عملية التشخيص وقتا طويلا, احيانا شهورا وحتى سنوات.

تعاني العديد من النساء من الام الحيض الشديدة، تبدا هذه الالام نحو اسبوعين قبل الحيض، وتستمر احيانا خلال فترة الحيض ايضا. تقابل هذه الشكاوى عادة بردود تدعي بان هذه الالام تعود لاسباب نفسية او ان هذه الالام ستختفي مع الوقت. في السنوات الاخيرة، ازداد الوعي والاهتمام بالنساء اللواتي يعانين من الام الحيض الشديدة. الا ان الامر الذي لا يزال غير معلوم، هو ان الام الحيض هذه، قد تدل في بعض الحالات على الاصابة بمرض يدعى بطانة الرحم المهاجرة او الانتباذ البطاني الرحمي (Endometriosis).

"بطانة الرحم المهاجرة" هو مرض لا يزال غامضا، على الرغم من ان واحدة من بين كل 5 نساء تصاب به. فقد تستغرق عملية التشخيص وقتا طويلا، احيانا شهورا وحتى سنوات. وخلال كل هذه المدة تعاني هؤلاء النساء من الالام الشديدة. قد يؤدي هذا المرض الى حدوث مشاكل في الخصوبة والى اضرار في الاعضاء الداخلية. العرض الاكثر شيوعا هو الام شديدة خلال فترة الحيض، الامر الذي قد يضر بجودة حياة المريضة الى حد كبير.

النظرية التقليدية التي تتناول الانتباذ البطاني الرحمي تتحدث عن ان هذا المرض ناجم عن تدفق الدم اثناء الحيض الى الخلف باتجاه باتجاه منطقة الحوض، وبالتالي فان قسما من نزيف الحيض والانسجة التي تبطن الرحم تعود الى قناة فالوب، ومن ثم تنغرس في انسجة الحوض وتبدا بالتكاثر. في فترات الحيض الشهرية، تنمو الانسجة المخاطية التي تشكل بطانة الرحم داخل تجويف الرحم. عندما تنمو انسجة بطانة الرحم خارج تجويف الرحم، يطلق على هذه الحالة اسم بطانة الرحم المهاجرة او "الانتباذ البطاني الرحمي". المناطق التي من الشائع ان تنمو فيها انسجة بطانة الرحم، خارح الرحم، هي الاعضاء التناسلية، اي المبيضين وقناتي فالوب، وعلى سطح غشاء الصفاق، حول قناة فالوب والرحم، واحيانا فوق الامعاء ايضا.

في المناطق التي تنمو فيها انسجة بطانة الرحم، فانها تستجيب للتحفيز الهرموني اثناء فترة الحيض. في حالة بطانة الرحم المهاجرة، فان النزيف لا يتم افرازه نحو الخارج، بل يبقى في تجويف البطن. وفي نفس الوقت، تنزف هذه البؤر المؤلفة من انسجة بطانة الرحم، ايضا، خلال الحيض. في بعض الاحيان، تستمر هذه البؤر في التفشي داخل منطقة الحوض والبطن لتصل الى مناطق اخرى. عندما تنمو بؤر الانتباذ البطاني الرحمي في قناتي فالوب او في المبيضين، قد تؤدي الى نشوء كيسات تحتوي على دم تالف، يكون لونه بنيا داكنا، الامر الذي قد يضر بوظائف المبيض وقناة فالوب، وفي بعض الحالات قد يؤدي الى الاصابة بالعقم

الاعراض الشائعة لبطانة الرحم المهاجرة:

الام الحيض التي تتفاقم مع مرور الوقت
الشعور بالام اثناء ممارسة الجنس او بعده
الام في اسفل البطن، في الحوض واحيانا في اسفل الظهر قبل وخلال فترة الحيض
الشعور بالام اثناء التبول
نزيف حاد اثناء الحيض
حدوث نزيف مهبلي بين فترات الحيض
مشاكل في الخصوبة
حدوث نزيف من فتحة الشرج اثناء الحيض
اضطرابات في الجهاز الهضمي - مثل الامساك، الالام او الاسهال - تظهر خلال فترة الحيض.

يمكن تشخيص بطانة الرحم المهاجرة في تجويف البطن باستخدام تنظير البطن (Laparoscopy وفي بعض الحالات النادرة بواسطة الفحص اليدوي لمنطقة الحوض في حال كان عنق الرحم او المهبل مصابين بالمرض. للاسف، تظهر الدراسات ان المراة التي تعاني من بطانة الرحم المهاجرة تنتقل بين 5 اطباء قبل ان يتم تشخيص المرض، وذلك لان اعراض هذا المرض مشابهة لاعراض متلازمة القولون المتهيج (IBS).

المنهج الصيني:

الدم في الطب الصيني بمثابة صورة مركزة "للتشي" (طاقة الحياة)، ولذلك يجب ان يتدفق بشكل منتظم وموحد، دون ان يتوقف عن التدفق او ان يكون تدفقه غير متجانسا. اذا تم اعتراض تدفق الدم الطبيعي، فقد يؤدي ذلك الى ركود الدم وبالتالي الى الاصابة بامراض نسائية. وقد تبين ان حالة النساء اللواتي يعانين من الانتباذ البطاني الرحمي تتحسن عند تلقيهن العلاج الداعم الذي يقدمه الطب الصيني، وعندما يبدين استعدادهن لمعرفة الامور التي يتوجب عليهن تغييرها في حياتهن. يشمل العلاج الوخز بالابر، الارشاد الغذائي واستخدام الاعشاب الطبية.

يؤدي الوخز بالابر الى تحفيز "تشي" الكبد، كما انه ينظم اداء الكبد ويخفف الالام المختلفة.

التغذية:

من المستحسن تجنب منتجات الحليب واللحوم، او على الاقل الحد من الكميات التي يتم استهلاكها، نظرا لكونها غنية بحمض الاراكيدونيك الذي يميل الى احداث الالتهاب. من المفضل تجنب ستهلاك الدهون النباتية الصلبة ودهون الترانس.
ينبغي تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين ومشتقاته، الشاي، القهوة، الكولا وغيرها.
يجب الاكثار من تناول الاطعمة التي تنظم مستويات الاستروجين كالملفوف، البروكولي واللفت.
قد تؤدي الاغذية الغنية بالالياف الى تقليل الكمية الاجمالية من الاستروجين في الدم: الفاصولياء، الارز، الخضار والفاكهة العضوية، دقيق الشوفان ودقيق القمح.
ينصح بتناول الاطعمة التي تحتوي على الصويا: التوفو، التامبا، صلصة الصويا والميسو.

يعتبر علاج بطانة الرحم المهاجرة امرا معقدا، اذ انه يتطلب ملاءمة العلاج لكل مريضة بشكل شخصي والاهتمام بحاجات كل مريضة بشكل فردي. قد يساهم الطب الصيني التقليدي والذي يعتمد على الاصغاء لمتطلبات المريض في دعم عملية الشفاء وفي خلق اطار علاجي شامل و اكتر نجاعه







   رد مع اقتباس

قديم 29-04-2015, 02:26 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
^كــاتم أســرار^
المدير العام
 






^كــاتم أســرار^ غير متواجد حالياً

شكرا لك والله يعطيك العافية


كاتم أسرار






   رد مع اقتباس

قديم 30-04-2015, 08:35 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ترنيمة حب

عضو شرف

 






ترنيمة حب غير متواجد حالياً


تسلم الأيادي أخي الكريم وليد الحمداني على المجهود المميز
مودتي وتقديري








   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى الحمل والولادة والأمراض النسائية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:27 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير