العودة   منتدى النرجس > المنتديات الطبية > منتدى علم النفس وتطوير الذات وفن الاتيكيت



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 12-05-2015, 05:42 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
فرحة عمري

عضو شرف

 







فرحة عمري غير متواجد حالياً

 

Sss18 الشخص المسيطر , كيف تتعامل مع الشخص المسيطر , من هو الشخص المسيطر , حب السيطرة , كيف


الشخص المسيطر , كيف تتعامل مع الشخص المسيطر , من هو الشخص المسيطر ,
حب السيطرة , كيفية التعامل مع الشخصية المسيطرة

.

كيف تتعامل مع الشخص المسيطر

لا يوجد شىء أكثر صعوبه من التعامل مع أشخاص تظهر عليهم علامات حب السيطره على الآخرين. الشخص المسيطر يشعر أن الحياه تبدو أسهل عندما يعطى أوامر و يفرض رايه على الآخرين, ولكنها تبدو اصعب عندما ينتقل على جانب المتلقى للأوامر و الرأى الآخر. هؤلاء الأشخاص ستجد الكثير منهم حولك . منهم من بين أفراد العائله, الأصدقاء و من بين زملاء العمل. هذا الشخص عاده ما يضع حدودا فى علاقاته مع الغير, و لكنهم يقتحموا حياه و أفكار الآخرين فى محاولتهم أن يسيطرون عليهم. إذا واجهت شخص مسيطر يجب أن تعرف كيف تتعامل معه دون أن تجرح مشاعره أو تهينه و لكن بوقفه عند الحدود التى وضعتها لنفسك.

من هو الشخص المسيطر: ــ

إن الشخص المسيطر لديه حاجه قويه للتحكم فى الأخرين. هذه الحاجه يدعمها إعتقاده ( بوعى أو بدون وعى ) إنه هو الأقدر و الأكثر معرفه كما أنه قادر على ثنى إراده الآخرين لصالحه , و يستخدم الآخرين ليسيروا بطريقته. و عاده ما يكون شخصا مراوغا يمكنه أن يبدو لطيفا ساحرا و جذابا فى عيون الآخرين. أساس قدرتك على التعامل مع الشخص المسيطر أن تظهر له إنك ببساطه لا يمكن تحريكك بالخيوط كالألعوبه. إنك بذلك تهز أحد أهم معتقداته , إنه قادر على إحتوائك و السيطره عليك, كما تساعدك على إبعاده عنك.

كيف تتعامل مع الشخص المسيطر ؟

قبل أن تعرف الوسيله لمواجهه الشخص المسيطر, عليك أن تفهم الفرق بين السيطره و التحريض أو التحفيز. عندما يقدم شخص لك الحقائق و الخطوات المنطقيه للتنفيذ و يترك لك الإختيار بحريه هذا يعتبر تحريض أو تحفيز للأنجاز و المساعده بالرأى و التوجيه دون قهر على ذلك. و لكن عندما يستعمل الفرد الكذب و المبالغه و المراوغه..إلخ و محاوله إلغاء رأيك ليفرض هو رأيه , هذا يعتبر السيطره . عليك إكتساب القدره على التفريق بين من يريد مساعدتك و إسداء النصيحه فقط, و بين من يريد السيطره عليك و فرض رأيه.

الخطوات التاليه يمكنك إتباعها فقد تساعدك على التعامل مع الشخص المسيطر:ــ

أكد إنك لا تسمح لأحد بالتحكم فيك. إظهر ذلك واضحا للشخص المسيطر.

قل لا واضحه. ضع الحدود بينك و بينه . كن حاسما بالكلمات و أسلوب التعامل. قد لا يبدو هذا الأسلوب غير لائق, و لكن مع الشخص المسيطر هذا هى الطريقه المثلى لأجباره على التراجع ولإيقافه. الصدق و الوضوح و المباشره هى ما تعطى النتائج. قل لا عندما لا تريد فعل شىء و لا تتحرج أو تخاف.

لا تضعف و تستسلم للضغوط. عندما يفشل الشخص المسيطر فى السيطره عليك لتخضع له بالكلمات سيلجأ للضغط عليك بكل الوسائل. ببساطه كلما رفضت اللعب بطريقتهم سيغيروا أسلوبهم اللطيف إلى الضغط و إستخدام الوسائل السلبيه.

إذا كان المسيطر من الدائره القريبه منك, تجاهل الموقف لكن إظهر إنك تتعاون معه حتى يشعر إنكم تتعاملوا كفريق يكمل كل منكم الآخر بمساواه دون قياده من أحد أو خضوع واحد للآخر.

الشعور بالتفرد و التميز عاده يضيع بالكامل عندما يكون الفرد بين مجموعه من الأشخاص المسيطره. بحزم أكد لهم إنك لا تقبل و لا تحتاج الى أوامر أو نصائح إلا من والديك فقط ليرشدوك و يتحكموا فى سلوكك ,فتبعدهم عنك.

إظهر أفكارك بطريقه لطيفه حساسه حتى يكون رد فعل من حولك إيجابيا لصالحك. عليك أن تعبر عن رايك أو مشاعرك ندا بند حتى يشعر المسيطر إنك تضايقت من أسلوبه فى التعامل معك.

الشخصيات المسيطره عاده تسيطر على الآخرين و تصبح عدوانيه إذا لم تستمع إليهم و توافقهم على ما يقولوه. أثناء التعامل مع هؤلاء الأشخاص لا تظهر إنك شخص ضعيف حتى لا يعتبروا ذلك أمرا مسلما به و يبدأوا فى فرض قواعدهم عليك. قد يتوقف الشخص المسيطر عن التحدث إليك او مساعدتك كنوع من العقاب و لإجبارك على الخضوع له. إذا إستسلمت ستخسر و تجعله يسيطر عليك .

سحب الدعم تعتبر وسيله أخرى للفرد المسيطر. إنها طريقته لجعلك إنك لا تستطيع العمل بدونهم. فى هذه الحاله يجب أن تطلعهم بصوت عالى إنك قادر على إتخاذ قرارتك بنفسك دون مساعدتهم و قادر على تحمل نتائجها بمفردك. إطلعهم إنك فقط تريد مشاركتهم التفكير و ليس الإعتماد عليهم و إلغاء ذاتك.

الشخصيه المسيطره تحاول بشتى الطرق أن تجعل الآخرين يتقبلوا سيطرتهم و يطيعوهم. لتحقيق ذلك قد يرسم على وجهه نظره ضعف ليكسب تعاطف الآخرين. أو يظهر الغضب ,بل وحتى قد يلجأ للبكاء ليجبر الآخرين على تنفيذ أوامرهم. لا تستسلم و إذهب بعيدا مبتسما لتتخلص منه.

هناك طريقتين فقط للتعامل بنجاح مع الشخص المسيطر ؛ إما أن لا تظهر أى رد فعل له حتى تسكته, أو تظهر له إنك يمكن أن تتعاون معه كشريك دون تحكم أحد فى الآخر أو الخضوع.
لا تسعى للحصول على رأى واحد أو موافقه شخص واحد. جميعنا يحتاج إلى موافقه الآخرين و حبهم. هذا شعور إنسانى طبيعى. و مع ذلك فإننا لا نريد موافقه شخص واحد محدد. إن من الممكن إستبدال شخص بآخر فإذا أدركت ذلك لن تخضع لشخص واحد و تستمع لرأيه فى كل مره مما يساعده على إستغلال هذا الشعور للسيطره عليك.

القدره على مواجهه الشخص المسيطر تأتى بالتدريب على الرفض و قول لا عند اللزوم و المواجهه و الحسم.


.

منقول






   رد مع اقتباس

قديم 12-05-2015, 08:24 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ترنيمة حب

عضو شرف

 






ترنيمة حب غير متواجد حالياً



تسلم الأيادي غاليتي فرحة عمري على المجهود المميز
مودتي وتقديري








   رد مع اقتباس

قديم 12-05-2015, 11:02 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
! سمو الإحساس !
إدارة الموقع
 







! سمو الإحساس ! غير متواجد حالياً

شكرا جزيلا لك ع الطرح
بارك الله فيك ||~






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى علم النفس وتطوير الذات وفن الاتيكيت
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:32 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير