العودة   منتدى النرجس > المنتديات الطبية > منتدى علم النفس وتطوير الذات وفن الاتيكيت



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 18-05-2015, 04:53 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
فرحة عمري

عضو شرف

 







فرحة عمري غير متواجد حالياً

 

Sss18 بناء الألفه مع المتعاملين معك , الاتصال الفعال , تنمية شخصية اجتماعية , تطوير الشخصي


بناء الألفه مع المتعاملين معك , الاتصال الفعال , تنمية شخصية اجتماعية , تطوير الشخصية


.

بناء الألفه مع المتعاملين معك

إن أحد اسباب النجاح كمالك مشروع هى القدره على بناء الألفه مع الناس.

خطوات بناء الألفه مع العملاء الجدد :ــ

1. كن فى الموعد : إذا ذهبت فى الموعد لإجتماع فإنك تٌظهر إحترامك لوقت الآخر. كما تٌظهر إنك شخص يحترم إلتزاماته, وإنك شخص يٌعتمد عليه ويمكن الوثوق به. عندما تتأخر عن الموعد فإنك تعطى إنطباع عكس ما سبق.

2. إظهر بصوره لائقه : إن أول إنطباع تعطيه يدوم ويصعب تغييره. هذا الإنطباع يبدأ من مظهرك الخارجى وطريقه ملبسك, ونظافتك الشخصيه.إذا أردت أن تٌعطى إنطباع جيد عنك, خصوصا فى المقابله الأولى, إظهر فى صوره من يفتخر بمظهره.نعم إن الموضوع يحتاج لمجهود صغير أكثر, ولكن الأمر يستحق ذلك.

3. إبتســم : عندما تقابل شخص لأول مره , فى البدايه أول ما سيلاحظه هو مظهرك العام, ثم يتحول الأهتمام فورا إلى وجهك. إذا قابلته بترحيب وموده وإبتسامه صادقه, سينجذبوا إليك تلقائيا ويشعروا بنوع من الألفه معك. إن جوهر الإبتسامه هو إنها تظهر إهتمامك الحقيقى بشخصه. أما الإبتسامه الباهته يستخدمها كل الناس, والتى تسىء أكثر مما تفيد. ليس فقط عليك التركيز على إبتسامتك عند لقاء شخص لأول مره, ولكن أيضا التركيز على الإبتسام طوال الحديث كلما كانت الفرصه مناسبه. كلما كان وجهك باسما كلما أعجب بك المتعاملين معك ونشأت الألفه بينكم.

4. الإتصال بالعين : عند التحدث لشخص ما , تأكد إنك تنظر إلى عينيه. إن النظر إلى عينيه يشعره بإهتمامك . ولكن إحرص أن تظهر إهتمامك من خلال نظره صادقه, بدلا من أن تحدق فى عينيه . الفرق بسيط ولكنه قوى الأولى تظهر الإهتمام والثانيه تظهر عدم التركيز والشرود.

5. السلام باليد : إن الإنطباع الأول الذى يظهر عند السلام باليد يؤثر على كيفيه شعور الطرف الآخر نحوك. طريقه السلام الصحيح هامه جدا خاصه إذا كان اللقاء لأول مره.الأسلوب الذى تمد به يدك, ثبات اليد, الفتره التى يستمر فيها السلام, تٌظهر ثقتك بنفسك ورباطه جأشك وتحدد التناغم الذى بدأ يتكون . أذا كان الشخص رجلا تقدم وإبدأ بالسلام. أما إذا كان الشخص إمرأه فلا تتسرع وتمد يدك حتى تتأكد إنها لا تمانع وإنتظر حتى تبدأ هى و تمد يدها للسلام , حتى لا تحرجها إذا كانت غير راغبه فى السلام باليد.

6. إجعل تحيتك تعكس سعادتك : المفتاح هنا هو حراره السلام وأن تجعل فتره التحيه لا تقل عن عشره ثوان حتى يشعر الشخص إنه من أهم المتعاملين معك. إن السلام البارد مع جمله " سعدنا بلقائك " يعكس أن الشخص لا يختلف عن غيره وبالتالى لا تتكون أى نوع من الألفه بينكما.

7. كرر إسم الشخص فى الحديث: هل قابلت أحدا فى يوم ما و لم ينظر لعينيك ويقول " سعداء بلقائك " أى يلقى التحيه بدون مشاعر؟ أو لا يستطيع أن يتذكر إسمك بعد خمس دقائق من اللقاء ؟ ما هو الإنطباع الذى تركه هذا الشخص عليك؟ عندما تحى أى شخص تتعامل معه إجعل من الأساسى أن تذكر إسم الشخص عند السلام وعند نهايه المقابله. ذكر الإسم يخلق جو من التآلف والصداقه بينك وبين من تقابله.

8. كن ودودا : بالرغم من أن ذلك شىء واضح , إلا الكثير من الأفراد يتجاهلوه ويتصرفوا و كأنه حدث عادى يحدث كل يوم ولا يفكروا فى نوع الإنطباع الذى يتركوه على الآخرين. عندما يكون الشخص ودودا يجب أن يحدث ذلك فى بدايه اللقاء عند السلام, ثم ينسوا أهميه ذلك أثناء الحوار وفى نهايته. ليس فقط مطلوب منك أن تكون ودودا فى بدايه اللقاء بل يجب أن تركز على ذلك طوال الحديث حتى ينتهى. إذا كنت ودودا بصدق وإحساس يجب أن ينعكس ذلك على تعبيرات وجهك, لغه الجسد, نغمه الصوت ومن خلال الكلمات التى تستخدمها فى الحديث.

9. إظهر إهتمامك بمن تتحدث إليه: أساس بناء علاقه قويه هى قدرتك على إظهار إهتمام صادق حقيقى فى الشخص وفى ما يهتم به. ركز عليه وليس على نفسك. بالتعبير عن إهتمامك بصفات هذا الشخص, خلفيته الثقافيه و العمليه, هواياته..إلخ, فإنك تظهر إهتمامك بالشخص نفسه. الشىء الوحيد الذى يجب أن تركز عليه فى كل مقابله هو الإهتمام بالشخص وكل ما يخصه لأن ذلك هو الأساس التى تبنى عليه الألفه بينكما ويقوى علاقات العمل بينكما.

10. إستمع بإهتمام : كونك مستمع جيد تعتبرمن المهارات التى يجب تعلمها لو أردت أن تتقدم فى مهنتك وتبنى علاقات لها معنى تفيد مشروعك. الإستماع هو أن تبقى على فمك مغلقا أثناء تحدث الآخر, وتظهر الإهتمام بتعبيرات وجهك. إستماعك بإهتمام حقيقى يظهر إحترامك للمتحدث. حتى على التليفون الهمهمات التى تصدر منك تجعل المتحدث لا شعوريا يعرف مدى إهتمامك بالحديث. إذا كان الحديث لا يهمك فى شىء إياك أن تظهر ذلك على وجهك أو صوتك وإلا ستفقد هذا الشخص نهائيا.

11. إمدح إذا كان هناك ما يستحق : إذا مدحك أحد ماذا سيكون شعورك؟ أكيد ستسعد وتشعر بالفخر. إذا وجدت شيئا يمكن أن تمدحه فى المتحدث لا تتردد و إفعل ذلك. إختار اللحظه المناسبه وإمتدحه فيما يستحق المديح من قول أو فعل, المهم أن تكون صادقا فيما تقول لأن النفاق يٌفهم.

12. الشخص ينجذب لنظيره : هل لا حظت كيف ينجذب الأشخاص لنظرائهم فى الشخصيه و الصفات ؟ هذا ما نسميه الجاذبيه التلقائيه. وتعنى إنك تنجذب للشخص الذى يشبهك فى كل النواحى أو بعض النواحى. هنا يحدث التآلف دون محاولات.


.

منقول






   رد مع اقتباس

قديم 18-05-2015, 05:27 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
rosana
إدارة الموقع
 







rosana غير متواجد حالياً

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .







   رد مع اقتباس

قديم 18-05-2015, 03:52 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ترنيمة حب

عضو شرف

 






ترنيمة حب غير متواجد حالياً



تسلم الأيادي غاليتي فرحة عمري على المجهود المميز
مودتي وتقديري






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى علم النفس وتطوير الذات وفن الاتيكيت
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:25 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير