العودة   منتدى النرجس > المنتديات الأسرية > منتدى الحمل والولادة والأمراض النسائية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 19-05-2015, 09:46 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ترنيمة حب

عضو شرف

 






ترنيمة حب غير متواجد حالياً

 

B 3 كيفية تشخيص حالة اكتئاب ما بعد الولادة - اكتئاب ما بعد الولادة

اكتئاب ما بعد الولادة




من الشائع جدا ان تعاني المرأة بعد الولادة وبعد نشوة اللحظات الأولى مع طفلها من ما يسمى باكتئاب ما بعد الولادة او البايبي بلوز.
تطال حالة اكتئاب ما بعد الولادة حوالي 30 إلى 75? من النساء ، و من بين الاسباب الرئيسية لهذه الحالة التغيرات الجسدية و الهرمونية التي تحدث بعد الولادة .
. ولكن بالنسبة الى 38 في المئة منهنّ فإن عوارضه تستمرّ سنة بعد ولادة الطفل أو مدّة اطول بحسب دراسة جديدة أجراتها مجموعة من الإختصاصيين في علم النفس السريري في جامعة لوفين الكاثوليكية.
وإن النساء اللواتي يعانين من إكتئاب ما بعد الولادة غالباً ما يشعرن بحزن كبير، وبالغضب والقلق وبشعور بالعجز تجاه أولادهنّ، خصوصاً أنهنّ لا يبدين أي حماس للإعتناء بهم.وبالإجمال إن هذه المرحلة تستمر ما بين الثلاثة الى الستة أشهر. ولكن بحسب دراسة عمدت الى تحليل 23 دراسة عالمية أجريت ما بين الـ1985 والـ2012، تبيّن أن عوارض الإكتئاب تستمرّ فترة أطول من الستة أشهر بالنسة الى 4 نساء من أصل 10.
كيفية تشخيص حالة اكتئاب ما بعد الولادة
تتميز حالة اكتئاب ما بعد الولادة بنوبات بكاء لا متناهية وحزن شديد يصعب على الام فهمها . تظهر حالة الحزن عادة مباشرة بعد الولادة وترافقها حالة من القلق والإرهاق وصعوبة في النوم.
الاسباب الرئيسية وراء حالة اكتئاب ما بعد الولادة
خلال فترة الحمل تعيش المرأة انصهارا تاما مع طفلها وتنتظر ولادته بشوق وحماس إلا ان يوم الولادة تشعر الام بفراغ كبير و تلمس باليد حجم المسؤولية تجاه هذا الطفل الذي نما في احشائها والذي حضنته تسعة اشهر.
يوقظ هذا الشعور ذكريات قديمة تعود الى طفولة الام أي الى الفترة التي كانت هي ايضا طفلة صغيرة تعتمد على امها. يلقي الشعور بالإخفاق في تقديم الرعاية لطفلها بثقله على المرأة بعد الولادة مما يسبب لها حالة ارتباك وشلل تام اذ تصبح عاجزة عن الاهتمام بالطفل او خلق رابط بينها و بينه.
ومن الأسباب التي تؤدّي الى تفاقم حالة الإكتئاب لدى النساء، ذكرت الدراسة"الأجر المتدني الذي يتقاضينه، علاقة سيئة بالشريك، أو مشاكل نفسية سابقة تظهر ما بعد الولادة. إلا أنّ الحالة تزيد سوءً وتعقيداً في حال إجتمعت كلّ هذه الأسباب مع بعضها البعض"، فسّرت سارة كاسالان.
وأكّدت الباحثة، أنّ نتائج هذه الدراسة تهدف الى تقديم دعم أفضل للنساء اللواتي يعانين من إكتئاب ما بعد الولادة، والى تقديم معلومات أفضل وأوسع للأشخاص المعنيين.
ما النصائح التي يمكن تقديمها إلى أم شابة تواجه حالة اكتئاب ما بعد الولادة ؟
يجب طمأنة المرأة ومحاولة شرح الحالة ببساطة و العمل على معرفة الاسباب مع التذكير دوما ان ما تعيشه هي اليوم امر طبيعي يطال الكثير من النساء. تستمر حالة اكتئاب ما بعد الولادة بين 2 و 4 وتزول من تلقاء نفسها . عندما تطول فترة الاكتئاب من الضروري استشارة الطبيب.


كيفية التغلب على اكتئاب ما بعد الولادة
تشكل الولادة صدمة عاطفية شديدة في حياة الام الشابة كما تؤدي ايضا الى تغيرات جسدية وهرمونية مهمة لذلك من الضروري ان نسمح للمرأة في التعبير عن مخاوفها ومشاعرها وان نسمح لها بالبكاء والضحك والحزن مع الحرص على منع هذه الحالة من الاستمرار لفترة طويلة اذ عندها يصبح من الواجب عليها استشارة الطبيب لتلقى الدعم الكافي. من الضروري التذكر دوما ان اكتئاب ما بعد الولادة هو ردة فعل طبيعية وصحية ضرورية لاستيعاب المرأة دورها الجديد كأم.
م.ن






   رد مع اقتباس

قديم 19-05-2015, 07:47 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
! سمو الإحساس !
إدارة الموقع
 







! سمو الإحساس ! غير متواجد حالياً

شكرا جزيلا لك ع الطرح
بارك الله فيك ||~






   رد مع اقتباس

قديم 20-05-2015, 08:22 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
^كــاتم أســرار^
المدير العام
 






^كــاتم أســرار^ غير متواجد حالياً

شكرا لك والله يعطيك العافية


كاتم أسرار






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اكتئاب،مابعد،الولادة


جديد مواضيع قسم منتدى الحمل والولادة والأمراض النسائية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:12 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير