العودة   منتدى النرجس > المنتديات السياحية > منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 22-06-2015, 03:47 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
! سمو الإحساس !
إدارة الموقع
 







! سمو الإحساس ! غير متواجد حالياً

 

A25 مسجد قرطبة , صور مسجد قرطبة , تاريخ مسجد قرطبة , معلومات عن مسجد قرطبة , نبذة عن مسجد

مسجد قرطبة , صور مسجد قرطبة , تاريخ مسجد قرطبة , معلومات عن مسجد قرطبة , نبذة عن مسجد قرطبة , بحث عن مسجد قرطبة , الهوية الإسلامية , تحفة المساجد
.
يواجه عمليات ممنهجة لطمس الهوية.. ويدر 5 ملايين يورو سنوياً

مسجد قرطبة.. تحفة المساجد مهدد بإلغاء الهوية الإسلامية




بعثة سبق- قرطبة: يقف مجموعة من السياح المسلمين منصتين لمرشدهم السياحي أثناء جولة في جامع قرطبة الأندلسية، وأثناء ذلك يقترب منهم أحد حراس الأمن، ويتحدث مع مرشدهم.

ويدور حوار قصير لا يُطمئن على ما يبدو، قبل أن يقول المرشد السياحي إن رجل الأمن يطلب منه الكف فوراً عن الشرح، وإنه في إمكان الزوار قراءة المنشورات التي يتم توزيعها مجاناً عند المدخل.

وبالطبع فمثل تلك المنشورات معدة بإتقان ضمن خطة محكمة لطمس الهوية الإسلامية، حيث إن أقل ما يشار فيها هو استخدام مفردة (الاحتلال الإسلامي)، وغني عن القول أيضا إنه لا يمكنك أداء الصلاة في المكان الذي يعد تحفة إسلامية خالدة.

ويتوقف مرافقنا التاريخي الدكتور حسن عباس ليسأل أحد السياح الأتراك المسلمين عن شعوره، فيرد: "الشعور بالألم هو نفسه عندما تشاهد ما حصل لمسجد آيا صوفيا" على حد تعبيره. مؤكداً: "الشعور صعب وصفه".

لقد شكل جامع قرطبة بشهادة المنصفين من المؤرخين ومهندسي العمارة من المسلمين وغيرهم أروع نموذج لفن البناء الإسلامي المتفوق.

المسجد الذي ينطق باللغة الأسبانية Mezquita وتنطق (ميثكيتا)، وهي تحريف لكلمة مسجد، لا يمكن للكلمة أن تصف شعور الزائر.

وللصور حديثها المختلف، لكن يمكن الإشارة إلى أن المسجد بدأ بناؤه عام 784م على يد عبدالرحمن الداخل، وأضاف له عبدالرحمن الناصر مئذنة جديدة، ووسع الحكم الثاني في عام 961م رقعة المسجد وزين المحراب. أما آخر الإضافات فقد أنجزها المنصور بن أبي عامر عام 987، وكان يعد ثاني أكبر مسجد بالعالم وقت وجوده كمسجد.

المسجد مستطيل الشكل ويمتاز بصحنه الفسيح، ويشتهر برموز العمارة الإسلامية المتفوقة مثل أشكال الأقواس المتراكبة والمفصصة والمتقاطعة وحدوة الحصان والقباب المضلعة والأعمدة الرشيقة والتيجان المزخرفة بأنواع الزخارف النباتية والهندسية.

ولعل من الجوانب الملفتة جدا أن بعض تجويفات المسجد تقوم بدور أشبه بدور مكبرات الصوت. كما توجد في زاوية من زواياه أسماء من شاركوا في بنائه، وهي أسماء عربية بالمجمل. كما تعتبر منارة الجامع (المسماة بمنارة عبدالرحمن الناصر) من روائع المعمار، وتضم 107 درجات.

وفيما يخص حملات التشوية، وهو ما سنعرض له في موضوع منفصل، لكن فيما يخص المسجد، فقد وصلت في فترة من الفترات إلى التواطؤ في حذفه من خرائط غوغل، ولم تتم إعادته بعد عريضة ضمت أكثر من 55 ألف صوت.

وغير خاف ما يتعرض له المسجد من محاولات ممنهجة لطمس الهوية، فالمنشورات مغرضة، والجنبات مليئة بالصلب والشركيات.

ويقول جوزيف ماكيب, وهو أحد أبرز الكتاب الأمريكيين التاريخيين، والذي ألّف 200 مجلد في العلوم المختلفة، واصفاً الجامع: "آية لا نظير لها من الهندسة. فيه 360 سارية من المرمر والرخام و1012 سارية. وفي الأعياد الكبيرة توقد 280 ثريا من الفضة والنحاس يحترق فيها الزيت العطر، وتتلألأ فيها آلاف كثيرة من المصابيح، فتلقي أنوارها على ذلك المشهد. أكبر ثريا منها كان محيطها 38 قدماً يحمل 1454 مصباحاً. ولها مرآة تعكس النور فيزيد شعاعه تسعة أضعاف". وهو ما كان قبل أن يتعرض للنهب في فترات عديدة متأخرة.

بقي أن نقول إن هذا الأثر الخالد يدر على الكنيسة ما لا يقل عن خمسة ملايين يورو سنويا على أقل تقدير كموارد سياحية. ومازال يتعرض للتشويه يوما بعد يوم على الرغم من اعتماده تحت رعاية اليونسكو للحفاظ على التراث والثقافة.


















































م \ ن







   رد مع اقتباس

قديم 24-06-2015, 05:53 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
روح الهدى
عضو مجلس إدارة
 






روح الهدى غير متواجد حالياً

شكراً جزيلاً سمو

تقديرى واحترامى






   رد مع اقتباس

قديم 24-06-2015, 09:24 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
! سمو الإحساس !
إدارة الموقع
 







! سمو الإحساس ! غير متواجد حالياً

شكرا جزيلا لك ع التواصل
بارك الله فيك ||~






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:25 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير