العودة   منتدى النرجس > المنتديات السياحية > منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 22-07-2015, 04:38 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
نفيس
إدارة الموقع
 







نفيس غير متواجد حالياً

 

Sss2 رحلة إلى نيوزلندا ,نيوزلندا ,رحلة في أعماق الطبيعة الخلابة ,صور نيوزلندا,رحلات سياحية



رحلة إلى نيوزلندا,نيوزلندا,رحلة في أعماق الطبيعة الخلابة,صور نيوزلندا,رحلات سياحية



بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للناس أجمعين وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .. أما بعد
أهلا وسهلا بكم في منتديات ستوب في رحلة إلى :

( نيوزلندا ... رحلة في أعماق الطبيعة الخلابة )








الرحلة على لسان صاحبها // منقــول //

مقدمة قصيرة حول عرض الرحلة

في هذه الرحلة الطويلة لم أنقل كل ما شاهدته واطلعت عليه من معالم جغرافية وبشرية وتاريخية واجتماعية وحضارية وثقافية ... وإنما ركزت على الجانب الطبيعي الذي تتميز به تلك المنطقة من العالم مع ذكر القليل من الجوانب الأخرى التي لم أفيها حقها من الذكر. وبالرغم من عدد ما صورته بعدستي من صور تجاوزت 1600 صورة إلا أنني سأنتقي منها ما يقرب من 30% فقط لكي أتمكن من عرض تفاصيل هذه الرحلة.
بفضل من الله ونعمة وتيسير تمكنت من حجز مقعد على خطوط الكاثي باسفيك من موقع الشركة عبر الأنترنت ( الرياض - هونج كونج - أوكلاند ) وكنت أنوي السفر إلى هذه البلاد منذ سنوات خلت ... وما شجعني أكثر هو عدم حاجتها إلى تأشيرة دخول مسبقة ...ومثلها هونج كونج ... ومتوسط المسافة بالطائرة من الرياض إلى نيوزلندا مع التوقف لمدة ساعة ونصف في هونج كونج حوالي 19 ساعة تزيد وتنقص قليلاً حسب خطوط الطيران.


خريطة توضح موقع نيوزلندا وبعدها بالمسافة عن الرياض

نيوزلندا
الموقع والمساحة
تقع نيوزلندا في أقصى الجنوب الغربي للمحيط الهادئ وإلى الجنوب الشرقي من أستراليا, وتقدر مساحتها بحوالي " 270.500 كم2 " وتتكون من جزيرتين رئيسيتين شمالية وجنوبية يفصل بينهما مضيق كوك والساحل البحري النيوزلندي طويل يمتد لمسافة لا تقل عن " 10.000 كيلومتر " .
السطح
يتكون سطح نيوزلندا من سهول ساحلية ومناطق منبسطة في الداخل وخاصة الجزيرة الشمالية وجبال بركانية و الجبال في الجزيرة الشمالية تشمل القمم البركانية من جبل " رابيهو = 2.797 " و جبل " تاراناكي = 3.518 " و جبال " ناوروهو = 3.287 " و جبال " تونقاريرو = 1.967 " . أما الجبال في الجزيرة الجنوبية فتتشكل في جبال الألب الجنوبية المتأثرة بالعوامل الجوية ، وهي سلسلة غير متقطعة تبدأ من شمال الجزيرة وتنتهي في جنوبها وتضم " 18 قمة " يبلغ ارتفاع كل منها أكثر من " 300 متر " وأعلى جبالها هو جبل " كـــــوك " الذي يطلق عليه الماوري أسم " أوراكي " وترجمتها " ثاقب السحاب " ، والثلوج والمياه المتجمدة من جبال الألب تنتقل بواسطة " 360 نهر " جليدي إلى الأنهار الرئيسة في الجزيرة والتي بدورها تصب في البحر على جانبي الجزيرة . وتكثر البحيرات في البلاد وخاصة في الجنوب كما سيمر معنا في الرحلة.

السكان
تعتبر نيوزيلندا قليلة السكان مقارنةً بالقياسات العالمية حيث لا يتجاوز تعداد سكانها الـ " 3.9 مليون نسمة " والآن أصبح 85% من السكان يعيشون في المدن وثلاثة أرباع السكان يعيشون في الجزيرة الشمالية . ويعتبر واحد من كل سبعة نيوزلنديين هو من أصل ماوري ، وبينما أربعة أخماسهم يرجع نسبهم إلى أصول أوروبية - الأكثرية من " بريطانيا " ومن " هولندا وألمانيا و يوغسلافيا سابقاً و اليونان " ودول أخرى مثل الصين.
قبل حوالي ألف سنة استوطن البلد قوم جاءوا من جزر المحيط الهادئ ، والذين استعانوا بالنجوم كي يرسموا خطوط ملاحتهم بحثاً عن أرض جديدة ، هؤلاء القوم هم " الماوري Maori " " التانجاتا وينيوا Tangata Whenua " وترجمته حرفياً تعني " شعب الأرض " ، وعندما رأوا التلال المغطاة بالأدغال وفوقها الضباب الكثيف أطلقوا عليها أسم " أيتيروا Aotearoa " وترجمتها حرفياً " أرض السحابة البيضاء الطويلة " .

وصل المستكشفون الأوروبيون إلى هذه الأرض في القرنين السابع عشر والثامن عشر ،وكانوا متلهفين لاستغلال الثروات الهائلة المتوفرة لهم . وفي سنة 1840م وقع رؤساء الشعب الماوري اتفاقية أمنت لهم الحماية من قبل الملكة البريطانية وضمنت لهم حقوقهم المصانة في الأرض والغابات ومصائد الأسماك ، نتيجةً لهذه الاتفاقية الهامة أطلق عليها اسم معاهدة " وايتانجي Waitangi " . والجدير بالذكر أن نسبة النساء مرتفعة في نيوزلندا وخاصة في السنوات الأخيرة نتيجة الهجرة للعمل وخاصة من أيرلندا وبعض دول أوربا.
وسائل النقل
يوجد في نيوزيلندا ثلاث مطارات دولية في كل من " أوكلاند - ولينغتون - كرايستتشيرش " ويعتبر مطار أوكلاند البوابة الدولية الرئيسية وتستخدمه معظم الخطوط الجوية العالمية المعروفة . أما ما يخص الموانئ البحرية فيوجد في نيوزيلندا خمسة منافذ دولية في كل من " أوكلاند - ولنغتون - كرايست تشيرش – Dunedin – Tauranga " .
وبالنسبة لأسعار النقل الداخلي فهي مرتفعة بشكل كبير وخاصة سيارة الأجرة وذلك راجع إلى ارتفاع أسعار الوقود . لذلك يستخدم السكان والسياح النقل العام بشكل كبير. لذلك أنصح من لديه القدرة على القيادة استئجار سيارة خاصة من إحدى الشركات العالمية كشركة بدجت مثلاً والتمتع بالتنقل كيفما شاء وبسعر أرخص بكثير مما سينفقه في الباص أو القطار أو الطيران أو سيارات الأجرة الباهظة الثمن. وذلك ما كنت عليه في معظم تنقلاتي هناك، حيث استأجرت سيارة خاصة أقودها بنفسي .. ويشترط لذلك أن تكون معك رخصة القيادة الدولية أو رخصة قيادة مترجمة بالإنجليزية . كما استخدمت الباص في بعض الأحيان وذلك قليل .. والطائرة المائية للنزهات القصيرة فوق البحيرات.
التعليم والمستوى المعيشي
تهتم الدولة بالتعليم اهتماماً بالغاً حتى أنها تضعه في مكانه عالية بحيث ينفق عليه النسبة العالية من نفقات الحكومة. ويرتفع المستوى المعيشي بشكل عام ... حتى أنها سجلت بعض المدن النيوزلندية أجود مستويات المعيشة في العالم، ويرجع ذلك إلى قلة أعداد السكان واهتمام الحكومة برفع الأجور ومحاربة البطالة ودفع الحد الأدنى للمعيشة للعاطلين عن العمل.. وقد انعكس ذلك على ارتفاع الأسعار بشكل ملحوظ.
خدمة السائح والزائر لنيوزلندا i-site
أقامت الدولة مراكز خاص لخدمة السائح والزائر والمقيم تحمل اسم ( i-site ) وهو مركز مجاني يقدم كل ما يحتاجه السائح من معلومات وخرائط وكتب ونشرات عن كل ما يريده في أي مدينة وعن أي نشاط رياضي أو ترفيهي أو سياحي دون مقابل ... إضافة إلى خدمة البحث والحجز عن السكن والإقامة والمواصلات بجميع أنواعها في كل مدينة وقرية ... مع تحديد السعر المناسب والدفع لديهم وقص التذاكر وغير ذلك.

أبدأ بسم الله حديثي عن الرحلة

وصلت مطار أوكلاند الساعة السادسة صباحاً ... وكان العاملون هناك غاية في التقدير والاحترام والترحيب .. وما أن خرجت من صالة المطار حتى وجدت نفسي في شتاء جميل ومطر منهمر ... توجهت إلى سيارات الأجرة لأصعق بارتفاع أسعار الأجرة الخاصة ... حيث تصل كلفة النقل 21كم إلى وسط أوكلاند حوالي 50 دولاراً نيوزلندياً أي ما يعادل 140 ريالاَ .. وما أن وصلت إلى أوكلاند حتى توجهت إلى شركة بدجت لأجد سعر السيارة الخاصة لا يكلف في اليوم الواحد أكثر من 40 دولاراً أي ما يعادل 100 ريال.
من هناك توجهت إلى أقصى الشمال من الجزيرة الشمالية لأبدأ رحلتي مع المدن الجميلة.

مخطط سير الرحلة من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب

سأركز في بعض المدن على جانب دون آخر حتى لا يطول سرد وتفاصيل الرحلة رغم الاختصار الشديد الذي سأنتهجه

تعتبر مدن أقصى الشمال من الجزيرة الشمالية لنيوزلندا هي المدن التاريخية القديمة بحكم وصول الإنسان إليها سواء السكان الأصليين الذين يطلق عليهم الماوري أو المستعمر ،لذلك أردت أن أبدأ من هناك رحلتي ، وسأتحدث بشيء من الاختصار مع عرض القليل من الصور عن تلك المناطق.


Kaitaia
كاي تايا تعني الطعام الكثير ... وكاي هي كلمة يطلقها السكان الأصليين الماوري على الطعام ، وهي بلدة صغيرة تقع في أقصى الشمال من الجزيرة الشمالية لنيوزلندا في قاعدة شبه جزيرة Aupouri ... تشتهر المدينة بجوها الجميل ومزارعها الخلابة وعدد سكانها القليل الذي لا يتجاوز 6.000 نسمة .


صورة من القمر الصناعي للمدينة


خريطة للجزء الشمالي من الجزيرة

وإليكم صورا من ذلك الجزء





صور من جنبات الطريق


نزل ريفي للإقامة في أطراف المدينة

والجدير بالذكر أن جميع مدن وبلدات نيوزلندا تتوفر فيها الفنادق والموتيلات الأصغر والمساكن الريفية وذات أسعار مقبولة جداً ... ويمكن الحصول عليها وحجزها واختيار الأنسب سعراً منها من خلال مكاتب I-site المتوفرة في كل مكان
في اليوم التالي تجولت في ذلك الجزء متوجهاً نحو الشرق إلى بلدة Kerikeri




Kerikeri
بلدة قديمة تحوي الكثير من المباني التاريخية وتقع على ضفاف أحد الأنهار القصيرة مطلة على مجموعة من الخلجان والجزر الواقعة نحو الشرق تكثر حولها المزارع وتربية الماشية ... تتميز بجوها المعتدل وعدد سكانها القليل.
أترككم مع قليل من الصور حول أطراف البلدة



صورة لأحد المباني الأثرية على ضفاف النهر في Kerikeri

تجولت في المدينة ماراً بإحدى المزارع الجميلة ثم الشواطئ والخلجان المتناثرة التي تزيد روعة المكان

بعض الحيوانات التي يربيها المزارعون


الماعز ويربى بكمية أقل بكثير من الضأن والأبقار




صورة لأحد الخلجان القريبة من البلدة


صورة من الطريق أثناء مروري بشبه جزيرة كاريكاري


شاطئ المحيط الهادي بأمواجه الصاخبة

يتبع








عظمة الله تتجلى في خلقه








   رد مع اقتباس

قديم 22-07-2015, 04:42 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
نفيس
إدارة الموقع
 







نفيس غير متواجد حالياً


رحلة إلى نيوزلندا,نيوزلندا,رحلة في أعماق الطبيعة الخلابة,صور نيوزلندا,رحلات سياحية









بعد ذلك توجهت نحو بلدة Paihia الواقع إلى الجنوب بقليل من البلدة السابقة والمطلة على خليج

Paihia
تعتبر المدينة السياحية الرئيسة على خليج الجزر التي تقع بالقرب منها وتقع على مقربة من المدن التاريخية وعدد سكانها قليل لا يتعدى 2000 نسمة ، وتتميز بشواطئها النظيفة ورمالها البيضاء وصفاء مياهها



خريطة توضح موقع بلدة Paihia


موقع مدينة Paihia

سأكتفي يعرض الصور من تلك البلدة مع القليل من التعليق

منارة توجيه السفن






صور من شواطئ المدينة




ما أن تخضر عيناك من اليابس حتى تزرق برؤية الشاطئ


صور من البلدة الصغيرة وشاطئها الجميل


صورة من الطريق عند الخروج من المدينة متجها نحو أوكلاند

في اليوم التالي توجهت جنوبا قاصداً أوكلاند أكبر مدن البلاد حجماً وعدداً

أوكلاند Auckland
هي أكبر المدن في الجزء الشمالي من الجزيرة الشمالية وأكثر مدن البلاد عددا للسكان حيث يقدر عدد سكانها بحوالي 1.5 مليون نسمة أي ما نسبته 32% من سكان البلاد. وشهدت السنوات الأخيرة زيادة في نسبة الأسيويين ... وقد صنفت ضمن أكثر المدن تحضراً في العالم للعام 2010م.
أترككم مع بعض الصور والتعليق

خريطة لمدينة أوكلاند توضح كبر مساحتها وامتدادها من الساحل الشرقي إلى الغربي

وتعرف أوكلاند بمدينة الأشرعة بسبب العدد الكبير لحرفة القوارب ، وكمدينة حديثة ناشئة تمر أوكلاند بعصر النهضة وبأفاق ومتغيرات مستمرة وتتمتع أوكلاند بوجود برجها الأطول وكذا مصانعها ومراكزها التسويقية الأكبر وكذلك مراكزها العائلية والترفيهية الأفضل من أي مكان في نيوزلندا.


صورة توضح القوارب الشراعية الكثيرة في المدينة

في أوكلاند يوجد أعلى برج في البلاد يطلق عليه اسم برج sky ... ويمكن الصعود إلى أعلاه ومشاهدة أفضل مناظر للمدينة ... وبالقرب من البرج توجد محطة القطار والباص ... حيث نقطة التقاء شرايين المدينة.
وقد بلغت البلاد درجة عالية من التنظيم والترتيب والتقدم في مجال التكنولوجيا في جميع المجالات.
لن أتحدث عن الأسواق والأنشطة التي تتوفر بالمدينة بقدر ما سأعرض صورة عامة عن المدينة.
أترككم مع هذه الصور من المدينة

تتساقط الأمطار بشكل شبه مستمر خلال أيام من فصل الشتاء




عند خروجي من الفندق وسط المدينة في أجواء ماطرة


صورة توضح برج Sky في مركز المدينة النابض بالحركة والأسواق














   رد مع اقتباس

قديم 22-07-2015, 04:42 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
نفيس
إدارة الموقع
 







نفيس غير متواجد حالياً



صورة من فوق أحد التلال الخضراء لميناء المدينة وخلفه منطقة البرج

صورة من أعلى البرج

صورة لجانب أخر من المدينة
قبل خروجي من المدينة مررت بأحد متاجر التمويل الغذائي لأبتاع منه بعض حوائجي ... فتعرفت إلى صاحب المتجر وهو رجل عربي يكنى أبو علي ... الأستاذ هيثم الذي أحسن استضافتي وكان أول عربي أقابله في تلك البلاد ... يعيش في نيوزلندا منذ عدة سنوات وقد حصل على الجنسية النيوزلندية ... كان معلماً في السابق.. والآن متقاعد يدير متجره الخاص ... وهو قدوة في تعامله مع الآخرين ممثلاً دينه في ذلك خير تمثيل . قضيت معه ومع ابنه علي وقتاً ممتعاً وسعيداً ... أسأل الله لهما التوفيق والسعادة.

محدثكم وإلى جواره الأستاذ هيثم وابنه علي إلى اليسار
بعد ذلك خرجت من المدينة أوكلاند قاصداً الجنوب نحو هاميلتون التي تبعد حوالي 130كم ماراً بمناظر ريفية غاية في الجمال. أترككم معها في هذه الصور على طوال الطريق.

جانب من الطريق السريع

إحدى محطات الوقود
أسعار الوقود في نيوزلندا مرتفعة فلتر البنزين يكلف حوالي 1.77 دولاراً نيوزلنديا أي ما يعادل 4.82 ريالا سعوديا.





مشاهد من الريف بين أوكلاند وهاميلتون




رغم برودة الجو وتساقط الأمطار شتاءً إلا أن الأفق صافي وخالي من العوالق على مد البصر

كثيراً ما نشاهد الأنهار القصيرة التي تخترق المزارع على جنبات الطريق


لا يشعر المرء بتعب أو ملل طوال سيره على الطريق في هذه الجنان الخضراء









   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:12 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير