العودة   منتدى النرجس > المنتديات الثقافية > منتدى الكتب المتنوعة الالكترونية المتداولة والنادرة



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 26-07-2015, 08:51 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
المثقف
موقوف






المثقف غير متواجد حالياً

 

Sss4 تحميل كتاب حرب الأفكار




حرب الأفكار
واللوبي الإسرائيلي في أمريكا

تأليف : جون ميرشايمر, ستيفن والت
القسم: كتب سياسية
ترجمة : د. مدحت طه
دار النشر: نفرو للنشر والتوزيع - القاهرة
تاريخ النشر: 2007
عدد صفحات الكتاب : 177
الرقم الدولي: 987-748-6598


يشمل الكتاب دراسة بعنوان "اللوبي الإسرائيلي والسياسة الخارجية الأمريكية" وهي دراسة مشتركة بين ستيفن والت أستاذ العلوم السياسية والمتخصص في العلاقات الدولية في معهد كينيدي لنظم الحكم بجامعة هارفرد ،وجون ميرشماير وهو أستاذ العلوم السياسية في جامعة شيكاجو . وتتناول الدراسة تحكم اللوبي الاسرائيلي في مراكز التأثير على الرأي العام الأمريكي والنفوذ الكبير الذي تتمتع به مؤسسات الوبي الإسرائيلي في التأثير على مواقع صنع القرار في الولايات المتحدة تشريعية وتنفيذية. ولذا فقد سببت الدراسة ازعاجا شديدا للوبي الاسرائيلي كما تسببت في صدمة في اسرائيل. ولكنها خلفت ردود فعل متفاوتة لا تخلو من تنسيق وتفاهم. ففي حين حرصت دوائر اللوبي على تفنيد ما ورد في الدراسة ، عملت الدوائر الاسرائيلية على تجاهلها حتى لا تأتي بنتائج عكسية لاسرائيل ، فالمؤلفين يتمتعان بسمعة طيبة ، ويعدا أساتذة لعشرات السياسيين من جيل الوسط في الادارات الامريكية المختلفة ، وتحديدا في الشرق الأوسط.

انطلقت الدراسة من أرضية المصلحة الامريكية الوطنية ، ثم طرحت مجموعة من التساؤلات حول سياسة الولايات المتحدة تجاه الشرق الأوسط ، ومن أبرز هذه التساؤلات لماذا كانت أمريكا مستعدة للتضحية بامنها وأمن حلفائها في سبيل مصلحة دولة أخرى؟ وهل يرجع ذلك لمصالح استراتيجية مشتركة أم حتميات أخلاقية قاهرة؟

يرى المؤلفان ان السياسة الامريكية في الشرق الأوسط تصب في مصلحة اسرائيل بشكل مباشر ، فغزو العراق والعداء مع ايران لمصلحة اسرائيل ، بل إن بعض التعبيرات والمسميات الامريكية كـ"الدول المارقة" هي تعبيرات اسرائيلية في جوهرها.

في الكتاب أيضا دراسات أخرى نشرت تفاعلا مع هذه الدراسة مثل دراسة أعدها آلان ديرشوفيتز من مدرسة هارفرد للقانون ، ونشرت بعد الدراسة الأولى بشهر واحد أي في أبريل 2006 ، وخلص مؤلفها إلى أن دراسة والت وميرشماير وقعت أسيرة نظرية المؤامرة ، واستخدم الخطاب "اليهودي التقليدي" في الرد على الأفكار الواردة بالدراسة حيث اتهم المؤلفين بالتطرف وعدم الدقة واستلهام "بروتوكولات بني صهيون" اللاسامية.

في الكتاب دراسات أخرى مؤيدة لدراسة والت وميرشماير مثل دراسة جابرييل آش ، والتي أكدت على خطورة اللوبي وأيدت تأثيره السلبي لأمريكا واسرائيل وشعوب الشرق الأوسط .“








   رد مع اقتباس

قديم 28-07-2015, 03:04 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
! سمو الإحساس !
إدارة الموقع
 







! سمو الإحساس ! غير متواجد حالياً

شكرا جزيلا لك ع الطرح
وبارك الله فيك // ~






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
تحميل كتب pdf, حرب الأفكار


جديد مواضيع قسم منتدى الكتب المتنوعة الالكترونية المتداولة والنادرة
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:17 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير