العودة   منتدى النرجس > المنتديات الطبية > منتدى علم النفس وتطوير الذات وفن الاتيكيت



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 30-07-2015, 10:06 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
فرحة عمري

عضو شرف

 







فرحة عمري غير متواجد حالياً

 

Sss18 كيف تكون عبقرياً , العبقرية , الابداع , طريقك لتكون عبقريا



كيف تكون عبقرياً , العبقرية , الابداع , طريقك لتكون عبقريا


كيف تكون عبقرياً


لا يوجد تعريف أو وصف دقيق للعبقرية ، فلا يمكن الجزم بأن زيادة نسبة الذكاء فقط هي ما يجعل الإنسان عبقريّاً ، كذلك فإنّ العمل الدّؤوب وتحقيق منجزات لا يجعل من الإنسان عبقريّاً ، فالعبقريّة ترتبط بالجينات و تحدّدها عوامل كثيرة لا يمكن للإنسان أن يتحكّم في معظمها حيث أن أغلبها عوامل خارجيّة تسبّب تأثيرات نفسيّة على الفرد ، و لا يمكن لأي إنسان أن يتحكّم في الحوادث الطّارئة التي قد تسبّب له طفرات على المستوى الإدراكي والنّفسي .

ولكن على الجانب الآخر فإنّه يمكن لأي شخص أن يتحكّم في تطوير نسبة ذكائه و زيادة العمليّات الذهنيّة التي يقوم بها المخ ، فإن أضيف إلى ذلك تمتّع الشخص بموهبة في أي مجال من مجالات الحياة سيصبح الشّخص مبدع بطريقة فذّة تصل به إلى مصاف العباقرة .

طريقك لتكون عبقريّاً :

أنت تريد أن تصبح عبقريّاًَ ، لكن هل تعلم في أي مجال أنت متميّز و تستطيع أن تحقّق فيه ما لم يحقّقه غيرك ؟ و هل تفعل ذلك من أجل متعتك الشخصيّة أم من أجل الشّهرة والمجد التي صاحبت الكثير من العباقرة على مر التاريخ ؟ .

إنّ إجابة السؤال الثاني هي الأسهل في الحقيقة ، فالعباقرة على مر التاريخ لاقوا العديد من الصّعوبات و لم يعترف أحد بعبقريّتهم في أغلب سنوات مسيرتهم ، وتم الإحتفاء بأغلبهم بعد موتهم ، وربما بعد موتهم بعقود في بعض الأحيان . لكن أهم ما كان يميّز كل هؤلاء و يجمع بينهم هو دأبهم على ممارسة هواياتهم و شغفهم بما يفعلونه و عدم التقيّد بالقوانين التي وضعها الآخرون و عدم الخضوع للأنماط الشائعة من التفكير . بداية طريق العبقريّة أن تفكر كالعباقرة ، لا تتقيّد بأنماط تفكير أو بما يمليه عليك الآخرون في مجالك ، مع الدّأب الشديد على تحصيل المعرفة و العمل دون النّظر إلى ما يراه الآخرون في جدوى عملك من عدم جدواه .

أما عن تحديد المجال الذي تبرع فيه فهو أمر شخصي وخاص بالفرد تماماً و لا يمكن لأي أحد أن يتدخّل في تحديد موهبتك ، يوجد أشخاص كثيرين بارعون في الرّسم على سبيل المثال ، لكنّهم يتمتّعون بعمليّات ذهنيّة رياضيّة فذّة ، و إختيار الطّريق هو ما يجب أن يحدّده كل شخص تبعاً لظروفه الموضوعيّة و الذاتيّة بلا تدخّل من الآخرين . و العمليّات الذهنيّة التي تجعل من الشخص عبقريّاً تدخل في نطاق أنماط الذّكاء ، وقد تظهر على الشّخص انعكاساتها بإختلاف ذلك من شخص لآخر ، و أنماط الذّكاء سبعة هي : الذّكاء اللّغوي ، و الحسابي ، و البصري ، و الموسيقي ، و الجسدي ، و الإجتماعي ، و الشخصي .


منقول






   رد مع اقتباس

قديم 31-07-2015, 07:36 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
وليدالحمداني
إدارة الموقع
 







وليدالحمداني غير متواجد حالياً

شكرا لك على الطرح المميز






   رد مع اقتباس

قديم 02-08-2015, 04:35 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
! سمو الإحساس !
إدارة الموقع
 







! سمو الإحساس ! غير متواجد حالياً

شكرا جزيلا لك ع الطرح
وبارك الله فيك // ~






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى علم النفس وتطوير الذات وفن الاتيكيت
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:25 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير