العودة   منتدى النرجس > المنتديات الطبية > منتدى الريجيم الصحي ونصائح الخبراء



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 18-11-2007, 02:05 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
Ąωtăăŗ ąlăňEeň

مستشار ومؤسس

 







Ąωtăăŗ ąlăňEeň غير متواجد حالياً

 

غذاؤك ..بين النحافة والسمنة وحالتك العصبية

إن للغذاء – سيدتي- علاقة مباشرة بحالتنا النفسية , إن الذين يعانون التوتر يصابون عادة الهزال ,وهؤلاء يرغبون عادة في إسترجاع مافقد من وزنهم والرجوع بأجسامهم إلى ما كانت عليه قبل الأصابة بالهزال .
والأعصاب تستفيد عادة مما يغطيها من اللحم , فزيادة الوزن تشعر الأنسان بالإتزان والقوة .
وفيما يتعلق بالأشخاص العصبيين , فإن زيادة الوزن , لا تعتمد على الغذاء بقدر ما تعتمد على أسلوب تناوله , فإنت تستفيدين من غذائك فائدة تحققه حتى لوتناولت نصف ما أعتدت تناوله , إذ كان ذلك في جو يسوده المرح والبهجة , ووجهت عنايتك إلى مضغ الطعام مضغا تاما .
وقد دلت التجارب الشخصية على أن الأشخاص الذين يسرعون في تناول طعامهم كما لو كانوا يتناولون إخر زادهم , هم الذين يصابون بالهزال الشديد .
فإن الإنسان لا يحصل من غذائه على الفائدة المرجوة إذا تناوله بالطريقة السالفة , علاوة على أنه ليس هناك شئ يؤدي إلى الشعور بالتوتر والضيق كالمعدة الممتلئة بكتل من الطعام تناولها الانسان على عجل فلم يتم مضغها , وغالبا ما يستمر مثل هذا الشعور بالضيق إلى الوجبة التالية .
وإذن ... فينبغي أن تعتادي تناول غذائك في جو هادئ مرح , ولا فائدة من القول بأن ذلك غير ممكن , لأن هذا متيسر في الواقع , وإلى أن تألفي ذلك , عليك بالقراءة الخفيفة في الصحف اليومية وقت تناول الوجبات , ولتخصيص لكل وجبة وقتا كافيا , ولا تبرحي حجرة المائدة إلا عندما ينتهي ذلك الوقت , إذ عليك أن تحاولي دائما أن تشعري بلذة الطعام , لأن إهتمامك بذلك سيجعلك تتباطئين في تناوله , مما سيجعلك تبتعدين بعقلك عن التفكير فيما يكدر .
وما يشعر به العصبيون من ضعف , لا يمكن علاجه بالإكثار من تناول الطعام الدسم , وإنما يعالج بتناول الأغذية الخفيفة , باعتدال , في جو مبهج والطعام الخفيف يحفظ العقل صافيا والجسم نشطا .
إن محاولة زيادة الوزن بالأفارط في الطعام , تأتي بالضرر لأنها تؤدي إلى عرقلة الدورة الدموية , كما تؤدي إلى إحتقان أعضاء الجسم المختلفة ,ولا فائدة من الإسراع في زيادة الوزن بالأفراط في الطعام , تأتي بالضرر لأنها تؤدي إلى عرقلة الدورة الدموية , كما تؤدي إلى إحتقان أعضاء الجسم المختلفة , ولا فائدة من الإسراع في زيادة الوزن , لأنه سرعان ما تتلاشى هذه الزيادة إذا تعرض الإنسان لأقل إثارة أو غضب , فحاولي – سيدتي - أن تبني جسمك بتؤدة ونظام , وذلك بتناول كميات معتدلة منتقاة من الطعام .
والحليب والأغذية المكونة منه هي اطعمة مثالية , خصوصا إذا استعملت أثناء النهار وعليك بتناول الفاكهة إلى جانب الأغذية اللبنية , وهما معا , يكونان غذاءا صحيا لا نظير له.
وتقوم التغذية على مبدأين أساسيين هما :
1- تجنب حموضة الدم .
2- الأحتفاظ بالكبد سليما .
ولا شئ يسبب سرعة تهيج العصاب مثل الحموضة , واكبر دليل على إنتشار هذا المرض , ما ترينه من إقبال عظيم على شراء المساحيق والأشربة القلوية , ومما يساعد مساعدة فعالة في العلاج , الإقلال من تناول اللحوم , وقصرها على وجبة واحدة في اليوم , والأستعاضة عنها بالأسماك والجبن والبيض , ويحسن أن تكثري من تناول السلطات الطازجة , خصوصا الخس والكرفس , مع الإقلال من إستهلاك السكر والفطائر بأنواعها المختلفة , والسكر الأسمر الخشن , أقل تكوينا للحموضة من السكر الأبيض , وأعظم فائدة منه .
والكثير من العصبيين مصاب بأمراض الكبد , وذلك لأن الأعصاب المجهدة وقلة الأسترخاء لهما أثرهما المباشر على الكبد .
وأهم الأسباب جميعا هو الحرمان من أعظم مقو للكبد ألا وهو : التمرينات الرياضية في الخلاء .
وكلنا يعرف أن الدهنيات كالزبدة والقشدة , اغذية مفيدو للأعصاب , ولكننا هنا أيضا نجد أ، لها أثرا ضارا إذا أفرطنا في تناولها , فإذا عجز الكبد من تادية وظيفته بالنسبة لهذه الأغذية , قلت قيمتها الغذائية وأصبح الإنسان , وقد بدا عليه الشحوب والشعور بالأجهاد , ولذلك يجب الإقلال من الدهنيات واللحوم والسكريات .
وهناك أغذية كثيرة يحسن الأستغناء عنها ويكفي الاقتصار على نصف الأغذية التي اعتدنا تناولها , والمشكلة تحل نفسها إذا أحسنا اختيار طعامنا وتحكمنا في شهيتنا , فإن للنهم عواقب وخيمة , ولم يخلق بعد من يجرؤ على مخالفة القوانين الطبيعية , إن القتصار على الأغذية الصحية البسيطة هو أهم الوسائل للأحتفاظ بالجهازالعصبي سليما وقويا , فلتذكري ذلك دائما عندما تدخلين حجرة المائدة لتناول طعامك .
والخلاصة :
1- إجعلي الغذية البسيطة والمفيدة أغذيتك المفضلة , لأن للأغذية الدسمة آثارا عكسية .
2- تمهلي في تناول غذائك , وإذا لم تتح لك الفرصة للتمهل بسبب ضيق الوقت , فاتركي ماتبقى من الطعام ولا ضرر في ذلك
3- تجنبي الأطعمة التي تزيد نسبة الحموضة في الدم , لأن مثل هذه الأطعمة تؤدي بالاعصاب إلى التوتر , واللحوم والسكر الأبيض هي أكثر الاغذية ضررا .
4- إحتفظي بكبدك صحيحا وإلا أصبت سريعا بالتوتر والتعب .
5- أكثري من تناول الحليب والألبان ما أمكن , وإذا كنت لا تميلين إلى مثل هذه الأطعمة , فينبغي ان تعودي نفسك عليها .






   رد مع اقتباس

قديم 20-11-2007, 01:51 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
ولاء 1990

عضوة ليس لها مثيل

*لست كما يقولون ! هناك من يحبني . يرسمني بأجمل الصور. هناك من يكرهني . يرسمني بأبشع الصور. فلكل منهم فرشاة و يرسمني على مزاجه. ولكن انا ! ابقى ~أنـا~
 







ولاء 1990 غير متواجد حالياً

مشكورة اختي بسمة الم
اختك ولاء






   رد مع اقتباس

قديم 23-10-2011, 01:36 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
^كــاتم أســرار^
المدير العام
 






^كــاتم أســرار^ غير متواجد حالياً

شكرا لك أختي أوتار والله يعطيك العافية

كاتم أسرار






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى الريجيم الصحي ونصائح الخبراء
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:04 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير