العودة   منتدى النرجس > المنتديات الطبية > منتدى الريجيم الصحي ونصائح الخبراء



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 26-11-2007, 12:23 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو






صائد القلوب غير متواجد حالياً

 

النحافة المفرطة سبب أساسي في الإصابة بهشاشة العظام

النحافة المفرطة سبب أساسي في الإصابة بهشاشة العظام


النحافة الزائدة من أسباب هشاشة العظام
جدة: نجلاء الحربي

حذر استشاري سعودي من النحافة المفرطة لدى السيدات والتي تلعب دورا كبيراً في الإصابة بمرض هشاشة العظام نتيجة محاولة تخفيف أوزانهن تحت الحد المسموح.
وذكر استشاري الباطنة والغدد الصماء في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث عضو هيئة التثقيف والتوعية بالمنطقة الغربية الدكتور إباء السمان أن نصف السيدات وثلث الرجال فوق سن السبعين معرضون للإصابة بمرض هشاشة العظام مشيرا إلى أن الهيكل العظمي يفقد كتلته بمعدل 0.3% لدى الرجل و0.5 % لدى النساء سنويا.
وأكد أن هذا الفقدان يقع في منتصف سن العشرين ويزداد معدل الفقدان ليصبح من 2إلى 3 % سنويا وتصبح العظام هشة ورقيقة مما يعرضها للكسر بسهولة.
وأكد السمان أن الثابت طبيا أن فيتامين د يلعب دورا في امتصاص الكالسيوم من الجهاز الهضمي ونقله بواسطة الدم وتوصيله للعظام ويمكن الحصول عليه من اللبن ومنتجاته ومن الأسماك البحرية المعلبة والطازجة إلى جانب تعرض الجلد للشمس كما يمكن المحافظة على العظام بواسطة حبوب الكالسيوم وفتيامين د وبين استشاري الباطنة والغدد الصماء أن الأبحاث أثبتت فعالية بعض المركبات مثل البونفيفا التي تعطى شهريا وأثبتت فعاليتها في تحسين وضع العظام الهشة كونها تؤخذ على شكل حبوب أو عن طريق حقن في الوريد بواقع حقنة كل 3 أشهر.
وشدد السمان على ضرورة مبدأ الوقاية لعلاج هشاشة العظام لدى السيدات ومن أهمها تناول مواد غذائية تحتوي على الكالسيوم واتباع التمارين الرياضية التي تبني الجسم.
وكشف أن قصر القامة وتراجع الطول نتيجة القصور في الفقرات والتي تكون مصحوبة بآلام عابرة في الظهر لمدة تتراوح بين أسبوع واثنين ثم تختفي تعد من أبرز الأسباب للإصابة خصوصا في مرحلة سن اليأس مع انقطاع الدورة الشهرية التي تعد أيضا سببا لتناقص كثافة العظام نتيجة هرمونات الأنوثة الأستروجين.






   رد مع اقتباس

قديم 29-11-2007, 06:39 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو






الانيق غير متواجد حالياً

مشكور يالغالي

يعطيك العافية






   رد مع اقتباس

قديم 30-11-2007, 10:12 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ولاء 1990

عضوة ليس لها مثيل

*لست كما يقولون ! هناك من يحبني . يرسمني بأجمل الصور. هناك من يكرهني . يرسمني بأبشع الصور. فلكل منهم فرشاة و يرسمني على مزاجه. ولكن انا ! ابقى ~أنـا~
 







ولاء 1990 غير متواجد حالياً

مشكورة اخي صائد القلوب
اختك ولاء






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى الريجيم الصحي ونصائح الخبراء
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:54 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير