العودة   منتدى النرجس > المنتديات السياحية > منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 28-11-2007, 01:50 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو






عاشقة الرحمن غير متواجد حالياً

 

نبذة عن رأس الخيمة

الموقع والمساحة:

رأس الخيمة هي آخر إمارة في الاتجاه الشمالي من دولة الإمارات العربية المتحدة ، وتقع بين خطى عرض 25ـ 26 شمالاً وخطى طول 55 ـ 60 شرقاً ، كما يبلغ طول ساحلها 64 كيلومترا ، وطول مساحتها من الساحل إلى الداخل 128 كيلومترا ، وتعتبر أقصى جزء من المشرق العربي ، وتحدها من الجنوب والشمال الشرقي سلطنة عمان .

وإمارة رأس الخيمة تحتل المرتبة الرابعة من حيث المساحة والسكان من بين إمارات الدولة، فمساحتها تبلغ 1684 كيلومتراً وهذه المساحة تعادل 17ر2% من مجموع مساحة دولة الإمارات الإمارات العربية المتحدة ، وتشترك إمارة رأس الخيمة في الحدود مع إمارات أم القيوين والفجيرة والشارقة بالإضافة إلى حدودها مع سلطنة عمان الشقيقة ، وتقع في أقصى شمال الدولة ممتدة على ساحل الخليج العربي بالقرب من مضيق هرمز الاستراتيجي؛ وبالتالي فهي أولى الإمارات التي تشرف على مدخل الخليج العربي، مما أهلها لأن تتمتع بموقع جغرافي وطبيعي متميز، حيث أن ساحلها البحري الطويل نسبياً، جعل منها مركزاً للملاحة البحرية والنشاط التجاري عبر القارات منذ القدم ، كما أن لها سلاسل جبلية جيدة، بالإضافة إلى مساحة صحراوية معتبرة، ومناطق زراعية مخضرة.


الطقس والمناخ : يتصف المناخ بالحرارة والرطوبة خلال فترة الصيف حيث تتأثر منطقة الخليج بصفة عامة والمناطق الساحلية على وجه الخصوص بذلك ويسود الجو المعتدل الممطر في الشتاء ويميل الجو نحو البرودة النسبية في فصل الشتاء وخصوصاً في المساء .

سكان رأس الخيمة : يبلغ عدد سكان رأس الخيمة حوالي 170 ألف نسمة حيث تنتشر في إمارة رأس الخيمة القبائل العربية المختلفة حيث ساهم تنوع التضاريس في رأس الخيمة في تنوع القبائل بها حيث يعيش بها وعلى سبيل المثال الشحوح والحبوس والظهوريين في المناطق الجبلية ، والخواطر والمسافرة والكيابيل في المناطق البدوية ، وقبائل أخرى مثل الشوامس والبلوش في المدن .

الجزر : يتبع إمارة رأس الخيمة العديد من الجزر ، مثل طنب الكبرى والصغرى ، إلا إن هاتين الجزيرتين محتلتان حتى الآن من قبل الجمهورية الإيرانية ، وتدور الآن المساعي السلمية لحل هذه القضية ، وكذلك تتبعها جزيرة الحمراء .

رأس الخيمة قديماً :
وقديماً كانت مدينة رأس الخيمة "والتي كان يطلق عليها جلفار حينذاك" موطناً للعديد من الحضارات الإنسانية العريقة منذ العصور الغابرة مثل ( ماجان ) و ( ملوخا ) حيث تملك رصيداً تاريخياً حافلاً على المستوى السياسي في المنطقة، حيث شهدت النضال البطولي لأهل المنطقة ضد الاحتلال الأجنبي البريطاني والبرتغالي ، وغيرها من الأحداث التي لعبت دوراً مهماً في إعادة صياغة تطور المنطقة ومستقبلها وقد سميت إمارة رأس الخيمـــة بهذا الاسم نسبة إلى الخيمة التي كانت تنصبها الملكة الزباء على قمة جبل .

رأس الخيمة والاتحاد :
كانت إمارة رأس الخيمة آخر الإمارات السبع انضماماً لاتحاد الإمارات حيث تأخر تاريخ انضمامها إلى اتحاد الإمارات العربية المتحدة إلى 10 فبرايرعام 1972 ، وتلبية لدعوة الشعب والقيادة واستجابة لنداء الترابط القبلي والمكاني المتأصل منذ مئات السنين سارعت رأس الخيمة إلى الاتحاد الذي يحقق الرفاهية والتقدم والرخاء لكل سكان هذه الأرض الطيبة ، وفيما يلي وثائق الانضمام للاتحاد :



رسالة إمارة رأس الخيمة إلى الاتحاد
بسم الله الرحمن الرحيم
إمارة رأس الخيمة
وثيقة الانضمام إلى دولة الإمارات العربية المتحدة


نحن صقر بن محمد القاسمي حاكم رأس الخيمة وملحقاتها،لقد اطلعنا على الدستور المؤقت للإمارات العربية المتحدة ودرسنا أحكامه وأهداف الإتحاد وغاياته. لقد كان تحقيق الإتحاد بين الإمارات العربية من أعز رغباتنا ومن أعظم ما تتجه اليه عزائمنا حرصاً منا على النهوض ببلادنا وشعبها ، واذا كانت ثمة ظروف حالت دون مشاركتنا في التوقيع على الدستور المؤقت وفي اعلان بدء العمل بأحكامه فانه وقد تلاقت ارادتنا وارادة شعب امارتنا على الإنضمام الى دولة الإمارات العربية المتحدة ايماناً منا بأهداف الإتحاد وغاياته فإننا نعلن أمام الخالق العلي القدير وأمام الناس أجمعين قبول امارتنا الإنضمام الى دولة الإمارات العربية وموافقتها على دستورها المؤقت الموقع عليه من حكام امارات أبوظبي ودبي والشارقة وعجمان وأم القيوين والفجيرة في الخامس والعشرين من شهر جمادي الأول سنـة 1391هجرية الموافق الثامن عشر من شهر يوليو 1971ميلادية والتزامها العمل بأحكامه ، والله ولي التوفيق وهو نعم المولى ونعم النصير


حاكم إمارة رأس الخيمة وملحقاتها
صقر بن محمد القاسمي


صدر في إمارة رأس الخيمة
بتاريخ : 25 من ذي الحجة سنة 1391 هجرية
الموافق : 10 فبراير (شباط) 1972 ميلادية



---------------------------------------------------------------------------------------




بسم الله الرحمن الرحيم
دولة الإمارات العربية المتحدة
المجلس الأعلى للإتحاد
قرار المجلس الأعلى للإتحاد رقم(2)لسنة 1972


بعد الإطلاع على أحكام المادة الأولى من الدستور المؤقت للإمارات العربية المتحدة، وعلى كتاب سمو حاكم إمارة رأس الخيمة وملحقاتها رقم ع خ : 225/71 بتاريخ 23/12/1971 الذي أعلن فيه ارادة الإمـارة في الإنضمام الى دولـة الإمارات العربية المتحدة،واستجابة للأماني الوطنية في انضمام الإمارة الشقيقة الى الإتحاد للمشاركة في تحقيق أهدافه.
قـــــــــــــــــــــرر:
المادة الأولى : وافق المجلس الأعلى للإتحاد باجماع الآراء على انضمام امارة رأس الخيمة وملحقاتها الى دولة الإمارات العربية المتحدة.
المادة الثانية : يتولى رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة إبلاغ هذا القرار إلى سمو حاكم إمارة رأس الخيمة وملحقاتها.
المادة الثالثة : يعمل بهذا القرار من تاريخ صدوره وعلى وزير الخارجية اتخاذ الإجراءات لإبلاغ الدول والمنظمات العربية والدولية به.
المادة الرابعة : ينشر هذا القرار في الجريدة الرسمية.


زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة
راشد بن سعيد المكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة
سلطان بن محمد القاسمي حاكم إمارة الشارقة
حميد بن راشد النعيمي عن/حاكم إمارة عجمان
راشد بن أحمد المعلا عن/حاكم إمارة أم القيوين
محمد بن حمد الشرقي حاكم إمارة الفجيرة


صدر بقصر الرئاسة في أبوظبي
بتاريخ : 25 من ذي الحجة سنة 1391 هجرية
الموافق : 10 من فبراير سنة 1972 ميلادية


---------------------------------------------------------------------------------------



بسم الله الرحمن الرحيم
دولة الإمارات العربية المتحدة
المجلس الأعلى للإتحاد
قرار المجلس الأعلى للإتحاد رقم (3) لسنة 1972


بعد الإطـلاع على أحكام المادتين 1 و 68 من الدستور المؤقت للإمارات العربية المتحدة، وعلى قرار المجلس الأعلى للإتحاد رقم (2) لسنة 1972 بالموافقة على انضمام إمارة رأس الخيمة وملحقاتها الى دولة الإمارات العربية المتحدة،
قــــــــــــرر:
المادة الأولى : يزاد عدد مقاعد المجلس الوطني الإتحادي المنصوص عليها في المادة 68 من الدستور المؤقت للإمارات العربية المتحدة ستة مقاعد تخصص لإمارة رأس الخيمة وملحقاتها.
المادة الثانية : يتولى سمو رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ابلاغ هذا القرار الى سمو حاكم إمارة رأس الخيمة وملحقاتها لاختيار المواطنين الذين يمثلون الإمارة في المجلس الوطني الإتحادي.
المادة الثالثة : يعمل بهذا القرار اعتباراً من تاريخ صدوره. وينشر في الجريدة الرسمية.


زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة
راشد بن سعيد المكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة
سلطان بن محمد القاسمي حاكم إمارة الشارقة
حميد بن راشد النعيمي عن/حاكم إمارة عجمان
راشد بن أحمد المعلا عن/حاكم إمارة أم القيوين
محمد بن حمد الشرقي حاكم إمارة الفجيرة






   رد مع اقتباس

قديم 30-11-2007, 03:17 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
البتار

مستشار ومؤسس

 







البتار غير متواجد حالياً

مشكورة أختي عاشقة الرحمن

والله يعطيك العافية

البتار






   رد مع اقتباس

قديم 01-12-2007, 12:20 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
دره الشرق

عضو شرف

 







دره الشرق غير متواجد حالياً

شكرا اختى

عاشقه الرحمن

على الموضوع الجميل

الله يعطيك العافيه






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:45 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير