العودة   منتدى النرجس > المنتديات السياحية > منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 28-11-2007, 01:53 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو






عاشقة الرحمن غير متواجد حالياً

 

نبذة عن الفجيرة

تتميز إمارة الفجيرة بأنها الامارة الوحيدة التي تقع على الساحل الشرقي للدولة على خليج عُمان . وسلسلة جبال "هاجر" التي تقسم الامارات الى قسمين وتمتد من رأس الخيمة الى العين هي التي تعزل الفجيرة عن باقي الإمارات.
الحاكم : صاحب السمو الشيح حمد بن محمد الشرقي.



إمارة الفجيرة هي الجوهرة المجهولة الغير مكتشفة تنتظر الاكتشاف فهي تقع في حضن المحيط الهندي على الساحل الشرقي تستعرض أميالا طويلة من الشواطئ الرملية الذهبية والبحر الأزرق الساحر المتلألئ تحت أشعة الشمس. وهناك تجد جبل هاجر التي ترتفع بعظمة وشموخ على الطول الطريق وتحيط بها الوديان من اسفل التي بدورها تحتضن الحصون والقلاع التاريخية القديمة ويحيط بها النخيل من جميع جوانبها ، الفجيرة هي المدينة الجميلة التي يشعر بها الزائر بالدفء وتضم مختلف الفنادق السياحية المتعددة لذا هي الاختيار المناسب لقضاء العطلات الصيفية وعطلات نهاية الأسبوع ، الفجيرة عندها الكثير لتمنحه ، التمتع بأماكنها السياحية الجميلة ورياضة الغوص في بحارها الآمنة واكتشاف الماضي العريق برؤية الأماكن الأثرية القديمة.





السياحة في إمارة الفجيرة

تتميز إمارة الفجيرة بتضاريسها الطبيعية الخلاّبة ، وتحيط بها سلسلة من الجبال تمتد 70 كيلومتراً حتى مدينة دبا ، كما تتميّز الإمارة بأفلاجها وعيونها مثل نبع الوريعة وعين مضب السياحي الذي يستخدمه القادمون للاستشفاء من أمراض الروماتيزم .

وفي الفجيرة عدد من القلاع والحصون القديمة التي تمجّد عظمة الأجداد، وفيها أيضا مركز للطيران ملحق بمطارها الدولي لدراسة فنون الطيران والحصول على شهادة طيار.
احتلت إمارة الفجيرة مكانة متمّيزة على خريطة الصناعة السياحية بعد النجاحات التي حققها مكتب السياحة في الفجيرة برئاسة الشيخ سعيد بن سعيد الشرقي في جذب الاستثمارات والشركات السياحية العالمية لاستغلال المقومات الطبيعية المتنوعة التي تزخر بها الإمارة إضافة الى موقعها الستراتيجي المتميّز والمناخ المعتدل فترة طويلة من السنة.
ووقّع مكتب السياحة في الفجيرة في 8 يونيو 1999 عقداً مع إحدى الشركات العالمية لإنشاء فندق ومنتجع سياحي في منطقة الفقيت بتكلفة 34 مليون درهم . ويأتي مشروع هذا الفندق ضمن مجموعة كبيرة من الفنادق يتراوح عددها ما بين 10 أو 15 فندقاً يخطط المكتب لإنجازها مع حلول عام 2005 بالاضافة الى بناء مصحة علاجية باستخدام مياه الغمور الكبريتية التي تصل درجة حرارتها إلى 60 درجو مئوية ، وتشفي العديد من أمراض الروماتيزم.
واتفق مكتب الفجيرة للسياحة في 5 يوليو 2000 مع شركة ميريديان للفنادق والمنتجعات السياحية العالمية على البدء في تنفيذ فندق ميريديان الفجيرة الذي تملكه شركة طيران الإمارات والمتوقع افتتاحه خلال عام 2001.
ويقع الفندق في منطقة العقّة المطلة على خليج عُمان ، ويتكلف نحو 155 مليون درهم .
وتتمتع إمارة الفجيرة بطبيعة ساحرة خلابة ويقصدها عشّاق الرحلات الجبلية والمغامرات الصحراوية والألعاب البحرية وهواة الصيد والغوص .






المناطق السياحية والتراثية والطبيعية

قرية التراث : تلقى السياحة التراثية والأثرية في الفجيرة رواجاً كبيراً خاصة من السائح الأجنبي الذي تستهويه هذه النوعية من السياحة ، ونحن هنا في الفجيرة نحرص تماماً على هذا النوع لما نمتلكه من إمكانيات تراثية كبيرة لحرص أهل المنطقة على الحفاظ على هذا التراث ولذلك فقرية التراث في الفجيرة من أهم الأماكن التي يقصدها السائح الأجنبي والزوّار من داخل الدولة .



الآثار والقلاع القديمة : من الآثار القديمة التي تنتشر في الفجيرة قلعة الفجيرة التي تم ترميمها وأصبحت صالحة للزيارة ، كذلك قلعة البثنة وحصن الجبل وغيرها من الأماكن الأثرية لأنها رافد مهم من روافد السياحة الأثرية ، وسوف تشهد المرحلة المقبلة توجه الاستثمارات الفندقية إلى هذه المناطق.



ساحة مصارعة الثيران : من المشاهد المثيرة التي تسمح للزائر بمشاهدتها هي مصارعة الثيران ليست مصارعة لحد الموت ولكنها منازلة بين حيوانين قويين الفائز هو الذي يتمتع بأكبر قدر من القوة ولا يخلو الأمر من الدماء بسبب قرون الثور القوية ، ساحة مصارعة الثيران تقام كل يوم جمعة الساعة 4.30 مساءا في اشهر الصيف وموقعها على محاذاة الجسر الموصل لمنطقة الرغيلات.

حديقة عين مضب السياحية الكبريتية : تقع هذه الحديقة في وادي بالقرب من جبال هاجر خارج منطقة الفجيرة وتحتوي على المياه المعدنية للاستشفاء والتي تعالج العديد من أمراض الروماتيوم والبرد ، وفيها بركتين للسباحة واحدة خاصة بالنساء والأخرى للرجال وتقام في العطلات العامة على مسرح الحديقة مهرجانات التي تحتوي على مختلف العروض الشعبية والفلكلورية . أوقات الدوام من الساعة 10 صباحا وحتى 11 مساءا ماعدا يوم السبت فهو عطلة رسمية.



عين الغمور : يوجد في إمارة الفجيرة منتجع عين الغمور الذي يقع على بعد نحو عشرين كيلومتراً جنوب مدينة الفجيرة ويقصده الزوار من مختلف أنحاء الإمارات وبعض الدول المجاورة .



محميات بحرية : أُقيمت في الفجيرة عام 1998 ثلاث محميات بحرية طبيعية لجذب هواة الغوص والرياضات البحرية ومُحبي الاستمتاع بجمال البيئة البحرية ، حيث تحتضن هذه المحميات مجموعة كبيرة من الشُعب المرجانية والنباتات والأسماك الملونة والكائنات البحرية النادرة مثل السلاحف الخضراء التي صدر قرار وزاري في عام 1989 بمنع صيدها .

قرية الفجيرة للتراث : تقع هذه القرية بجوار عين مضب وهي تصور لنا الماضي القديم بكل ملامحه وتفصيلاته مثل المساكن القديمة وأدوات الطبخ والطعام التي كان يستعملها القدماء وأساليب الري القديمة لسقي المزارع التي كانت تدار بالثور ، قرية التراث مفتوحة كل يوم والدخول إليها مجانا.

متحف الفجيرة : يحتوي على المقتنيات الأثرية والتراثية القديمة التي تم اكتشافها في إمارة الفجيرة والتي تنتمي إلي العصر البرونزي قبل 4500 عام ويحتوي على المقتنيات الأثرية القديمة التي تم اكتشافها بالإضافة إلي الحلي النسائية الفضية والبرونزية والأواني الفخارية المنقوشة ، ساعات الدوام في المتحف : من 8 صباحا غلي 6 مساءا ويوم السبت عطلة .

سوق الجمعة بمسافي : يفتح هذا السوق كل يوم ويحتل موقعا على الشراع الرئيسي المؤدي إلي إمارة الفجيرة ، تباع فيه الصناعات التقليدية القديمة التي تصنع بالفجيرة مثل : الأواني الفخارية ، الحصر التي تصنع من سعف النخيل بالإضافة إلي الكثير من الصناعات الأخرى الجميلة .

قلعة البثنة : قرية البثنة تقع في منطقة عالية بإمارة الفجيرة على وادي حام وهي تشرف على هذا الوادي وتتميز بموقعها الإستراتيجي المهم منذ مئات السنين فوق الوادي.

مسجد البدية : من أقدم المساجد بدولة الإمارات العربية المتحدة ويقال بأنه من عهد الصحابة رضوان الله عليهم ويعرف باسم مسجد عثمان ويشتهر بتصميمه الفريد المتمثل بقبابه الربع الصغيرة التي تقع في أعلى سطح المسجد والمتسلق لعلى التلة يستطيع أن يشاهد مناظر المزارع الصغيرة والجبال التي تحيط به من الخلف.

قصر الحيل : بالاتجاه لعلى منطقة الحيل يوجد هناك قصر الحيل الصيفي للعائلة الحاكمة (الشرقي) تحيط به المناظر الجميلة الخلابة ، إن هيئة القصر والحارس مع زوايا القصر تشكل منظرا رائعا يسلب الأبصار وهناك الوديان الجارية بالماء والتي تقوم بري المزارع الصغيرة المحيطة بالوادي.

شلالات وادي الوريعة : تتحول هذه الشلالات وموقعها على الطريق المؤدي إلي دبا مرورا بخور فكان وهذه الشلالات لجميلة تسقط على مدار العام وهناك الأغادير والجداول التي تجري بها المياه من أثر المياه المتساقطة من الشلالات في بعض للأودية مثل وادي زكت ، وادي السيجي ، وادي حام، وادي الطيبة ، وادي الفاي.






   رد مع اقتباس

قديم 30-11-2007, 03:20 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
البتار

مستشار ومؤسس

 







البتار غير متواجد حالياً

مشكورة أختي عاشقة الرحمن

والله يعطيك العافية

البتار






   رد مع اقتباس

قديم 30-11-2007, 07:15 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو






عاشقة الرحمن غير متواجد حالياً

الله يعافيك
وشكرا على مرورك






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:21 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير