العودة   منتدى النرجس > المنتديات الأسرية > منتدى مشاكل المجتمع وحلولها العنف والاغتصاب والعنوسة والمراهقة



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 29-10-2015, 09:57 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ترنيمة حب

عضو شرف

 






ترنيمة حب غير متواجد حالياً

 

B 3 الجوانب الأخلاقية لمهنة التعليم-الالتزامات حيال مهنة التدريس-الالتزام حيال الطالب

الجوانب الأخلاقية لمهنة التعليم
أخلاقنا في جوهرها هي شعورنا، والأخلاقيات هي السياقات التي في ضوئها نميّز الصحيح من الخطأ. ويتم في الغالب دمج أخلاقيات المهنة Ethics والسلوكيات الأخلاقية Morals في بوتقة واحدة. ورغم ضرورة الأخلاقيات في مناحي الحياة كافة فإن التعليم في جانبه الأخلاقي شيء محدد. والمدرسون الذين يتحلون بأخلاق مهنة التعليم بأبهى صورها يتطلعون الى تحقيق الأفضل لطلبتهم وهم بذلك يتصرفون بشكل مهني في قاعة الدرس وكذلك في تفاعلهم مع زملائهم الآخرين.
المعايير

يقوم المدرسون المتميزون بتطبيق المعايير ذاتها على سائر الطلبة حيث يتعين عدم استخدام معايير أدنى أو توقعات أقل من جانب الطلبة الذين ينحدرون من خلفيات فقيرة، إنما لابد من اعتماد مبدأ الإنصاف بين أولئك الطلبة وأقرانهم من الطلبة الأغنياء. وعلى المدرس الذي يتحلى بالأخلاق القويمة أن لا يبدي تحيزاً شخصياً حيال أي عرق أو دين أو خلفية إجتماعية لطلبته فواجبه يملي عليه أن يسعى لمساعدتهم جميعا لاستيعاب المادة الدراسية بأفضل صيغة ممكنة.
الإختبارات المعيارية

للإختبارات المعيارية Standardized Tests أهمية خاصة للطلبة، لذا يتعين على المدرسين أو المعلمين أن يتواصلوا مع الطلبة وكذلك أولياء الأمور حول الإختبارات قبل فترة من إجراءها لأن واجبهم لا يقتصر على تغطية المادة الدراسية المطلوبة ومراجعتها فحسب إنما لا بد من العمل مع الطلبة حول المهارات اللازمة لمعالجة التوترات النفسية Stress-management فضلاً عن أفضل المهارات والإستراتيجيات ذات الصلة بالإختبارات. وعلى المدرسين الذين يتحملون المسؤولية الأخلاقية الحقيقية أن يهيئوا الجو المناسب للإختبار لكي يوفروا أفضل فرصة لهم لتحقيق النجاح.
الإلتزام حيال الطالب

لا بد أن تتسم علاقة المدرس بطلبته بالمهنية العالية فعليه أن يحترم أسرار الطلبة وأن يتحاشى إحراج الطالب بأي شكل من الأشكال وعليه أن لا يفكر البتة بتحقيق أية مكاسب شخصية مهما صغرت تترتب على علاقته بالطلبة.
ويعلم المدرسون والمعلمون الذين يتحلون بأخلاقيات المهنة أن إلتزاماتهم حيال الطلبة تقتضي فسح المجال أمامهم لدراسة مختلف الأفكار من خلال إستعراض وجهات نظر متنوعة. ولابد كذلك من تشجيع الدراسة المستقلة والسعي الحثيث لتوفير المصادر العلمية الضرورية التي يحتاج إليها الطلبة والعمل على تحفيزهم وعدم عرقلة أمورهم.
الإلتزامات حيال مهنة التدريس

يشير البيان الذي أصدرته رابطة التعليم الوطني الأمريكية NEA بخصوص المعايير الأخلاقية الخاصة بأعضاء هيئة التدريس إلى الآتي: (ينبغي على التربوي أن يبذل قصارى جهده للإرتقاء بالمعايير المهنية وأن يعمل على تهيئة الجو المناسب الذي يشجع على الممارسة المهنية الصحيحة ويهيء الظروف التي تجتذب الأشخاص الجديرين بالثقة للعمل في مجال التعليم…).
إن جانبا من عمل المدرس الأخلاقي يتطلب أن يكون شخصاً مهنياً يتحلى بالأخلاق العالية فهو يحترم المدرسين الآخرين وكذلك الإداريين كما أنه يتحلى بالسلوك المؤدب والأخلاقي حيث ينبغي عليه على سبيل المثال أن لا يقدم أية معلومات زائفة عن زملائه الآخرين.
م.ن






   رد مع اقتباس

قديم 29-10-2015, 10:57 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
حنين العمر
مشرفة منتديات الديكور
 







حنين العمر غير متواجد حالياً

تسلم ايدك ياقمر موضوع قيم كالعادة






   رد مع اقتباس

قديم 29-10-2015, 12:41 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
! سمو الإحساس !
إدارة الموقع
 







! سمو الإحساس ! غير متواجد حالياً

شكرا جزيلا لك ع الطرح
وبارك الله فيك // ~






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أخلاقيات،مهنة،التعليم


جديد مواضيع قسم منتدى مشاكل المجتمع وحلولها العنف والاغتصاب والعنوسة والمراهقة
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:45 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير