العودة   منتدى النرجس > المنتديات السياحية > منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 08-12-2007, 12:54 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
°o شموخـ o°

رئيسة تحرير مجلة ستوب

 






°o شموخـ o° غير متواجد حالياً

 

مدينة حائل

حائل أو حايل مدينة سعودية في شمال البلاد، و هي مقر إمارة منطقة حائل. تقع مدينة حائل في منطقة جبل سلمى غربي وادي الإديرع، تمتد المدينة على شكل قوس حول جبل السمراء و يحدها من الشمال جبل أجا. و قد كانت حائل في القرن التاسع عشر و أوائل القرن العشرين مركزاً لإمارة جبل سلمى التي حكمتها أسرة آل رشيد من الرشيد، و امتد نفوذها وقت قوتها إلى معظم أرجاء نجد و بعض المناطق المجاورة حتى أسقطها عبدالعزيز آل سعود في عام 1921.

حكام حائل

آل علي، وهم أسرة تنتمي إلى قبيلة شمّر كانوا على علاقة وطيدة مع حكام الدولة السعودية الأولى. ابتدأ حكمهم في عام 1790 بمساعدة الدولة العثمانية وانتهى عام 1834 على يد عبدالله العلي الرشيد.



آل رشيد، وينتمون إلى الرشيد أيضاً، ابتدأ حكمهم على يد عبدالله العلي الرشيد عام 1834 إلا أن عيسى بن محمد آل علي استطاع استعادة حكم أباءه عام 1837 بمساعدة من العثمانيين ولكنه لم يبق في الحكم إلا أشهر معدودة، فقد استعاد عبدالله العلي الرشيد الحكم في نفس العام. واستمر حكم آل رشيد حتى سقوط حائل عام 1921 على يد عبدالعزيز آل سعود.



آل سعود، ابتدأ حكمهم لحائل منذ عام 1921 وكان من شروط تسليم حائل أن يكون حاكمها منها، ووافق الملك عبدالعزيز وعيّن ابراهيم السالم السبهان حاكماً على حائل، لكن الملك عبدالعزيز لم يلتزم بهذا الشرط إلا لعدة أشهر فقط، فلم يلبث حتى عين عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي عام 1923 أميراً عليها طوال خمسين عاماً كاملة، ويحكم حائل الآن الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود منذ عام 1999.



تاريخ السكان
بعد انهيار سد مأرب، وتشتت القبائل العربية التي كانت تسكن اليمن إلى أنحاء متفرقة من الجزيرة العربية، كانت حائل من نصيب قبيلة طيء التي سكنت بين الجبلين (أجا و سلمى)، فيما كانت الأجزاء الغربية من المنطقة من نصيب قبيلة أسد.

ومع نهاية الألفية الميلادية الأولى، هاجرت جماعة من بني عمومة طيء يسمون بـ الضياغم، كانوا قد فضلوا البقاء في المرتفعات الجنوبية (سراة عبيدة)، هاجروا نحو أبناء عمومتهم في حائل وشكلوا معهم حلفاً


معارك تاريخية
دارت في المنطقة ومن أجلها معارك عديدة، خصوصا في القرنين التاسع عشر والعشرين، ومن أشهر المعارك التي خاضها أهالي حائل :

معركة الصريف : أشهر معركة في التاريخ الحديث للجزيرة العربية وقعت في 17 مارس 1901، ودارت بين أهل حائل وشمر بقيادة عبدالعزيز المتعب الرشيد من جهة، وبين مبارك الصباح وأهل الكويت وآل سعود و 15 قبيلة من كبار قبائل الجزيرة العربية من جهة أخرى. وانتهت بنصر ساحق لأهالي حائل على جيوش التحالف. انظر مقال رئيس : معركة الصريف
معركة بقعاء : مضرب المثل في الحروب الدامية، وقعت في بلدة بقعاء التابعة لحائل في يوليو 1842 بين أهالي حائل وشمر بقيادة عبدالله وعبيد العلي الرشيد وبين أهالي القصيم جميعاً. وانتهت المعركة بنصر كبير لأهالي حائل وآل رشيد، أدى فيما بعد إلى ضم القصيم لإمارة حائل، بعد أن قتل سادة بلدات القصيم في تلك المعركة.
معركة الجوي : وقعت في عام 1845 بين سرية من جيش آل رشيد وبين أهالي عنيزة بعد أن هاجموا مجموعات من الأبل تابعة لأهالي حائل، وانتهت المعركة بانتصار السرية على أهالي عنيزة.
معركة المليداء : من أشهر المعارك التي وقعت بين أهالي حائل بقيادة آل رشيد وبين أهالي القصيم، وقعت عام 1891 على عهد محمد العبدالله الرشيد، وانتهت بانتصار حائل، وكانت آخر معركة يقوم بها أهالي القصيم، إذ تم بعدها تعيين فهد القويعي من حائل حاكماً عاماً على القصيم.
معركة النيصية : وقعت في عام 1921 بين أهالي حائل وشمر بقيادة محمد الطلال الرشيد، وبين جيوش الملك عبدالعزيز، وانتهت المعركة بانسحاب جيوش الملك عبدالعزيز ، ومن ثم فرض حصار تام على حائل استمر لعدة أشهر وانتهى بسقوطها بيد آل سعود

تتعدد الآثار في منطقة حائل من حيث تاريخها، وإجمالا تعتبر المنطقة من أغنى المناطق السعودية بالآثار، وفيها نقوش تاريخية لعصور مختلفة، وأهم مناطق الآثار فيها هي :

ياطب: وهو موقع أثري (جبل) يقع في شرق منطقة حائل على بُعد 38 كلم، وتوجد على صخوره كتابات ورسوم ثمودية.
جانين: وهو جبل كبير شرق مدينة حائل ويقع على مسافة 60 كلم ، وفي الجبل كهف نقشت على جدرانه كتابات ثمودية وأمهرية ورسوم لأشخاص وحيوانات تعود إلى عصر ما قبل التاريخ
فدك مدينة تاريخية تعرف حاليا بالحائط تعود لحقبتين تاريخيتن قديمة وإسلامية وتقع جنوب حائل على بعد 250 كلم عثر فيها على تماثيل ومجسمات وقد كانت اقطاعا لفاطمة بنت الرسول محمد صلى الله عليه وسلم .
قفار مدينة تاريخية تعود بداياتها غير المحددة بدقة للقرن السادس الهجري فيها آثار أكبر مدينة نجدية وقلاع وأسوار ضخمة وتقع على بعد 15 كلم عن حائل والمدينة الأقدم فيها غياض يضمها ثلاثة أسوار.
فيد: وهو اسم واحة قديمة يمر منها درب زبيدة الشهير، كما يوجد فيها كثير من البرك والآبار القديمة وأنظمة الري وقصر خراش الأثري الذي يعود إلى ما قبل الإسلام.
جبل حبشي: منطقة غنية بالآثار، وفيهاأطلال دور وأبراج ومقابر يعتقد أنها عمرها أكثر من أربعة آلاف سنة.
الثعيلبي: وهي منطقة تقع بين جبل حبشي وسميراء، وفيه صفوف من الحجارة المتوازية يمتد كل منها مسافة تقارب 750 م.
سميراء:وهي منطقة تبعد عن حائل حوالى 140 كلم، وقد كشفت السيول عن معالمها الأثرية ومن أهمها غرفة تحت الأرض بمسافة متر ونصف المتر، كما عثر بها على جرار من الفخار تحوي نقوداً إسلامية يعود بعضها إلى العام 134هـ.
ضايف: موقع أثري وجدت على صخوره خطوط كوفية وثمودية ورسوم لأشخاص وحيوانات.
السفن: منطقة تبعد عن حائل حوالى 53 كيلو متراً، وتوجد في جبالها رسوم وكتابات ثمودية ومقابر وحجارة ضخمة مستديرة.
وهناك أيضاً مناطق أركان، المعلق، السبعان، الماوية، توارن، الشملي، جبة، وغمرة، وجميعها تضم نقوشا ومقابر وحجارة تحوي كتابات مختلفة.






   رد مع اقتباس

قديم 08-12-2007, 12:56 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
°o شموخـ o°

رئيسة تحرير مجلة ستوب

 






°o شموخـ o° غير متواجد حالياً

درب زبيدة
تعتبر محطات طريق الحج من أهم الآثار عن العصور الإسلامية ومنطقة حائل واحدة من أهم وأكبر هذه المحطات حيث كان يمر بها طريق الحج العراقي القادم من الكوفة إلى مكة المكرمة "درب زبيدة"، ومن محطات هذه الطريق ومدنها في منطقة حائل: (( المجاشعية )) ويقال لها الخزيمية و( بدع والخضراء) والأجفر، والخوير، وفيد، وسميراء، البعايث، وفيد من أكبر مدن طريق الحج في منطقة حائل حيث كانت ولاية من ولايات الدولة الإسلامية منذ أن أسند الرسول محمد ولايتها إلى زيد الخيل (الخير) في سنة 10 للهجرة، وبها الكثير من الآثار.


قلعة ابن رشيد - قلعة برزان

ويقصد بقلعة ابن رشيد قلعة برزان وهي حاليا مندثرة ولايبقى سوى سوق برزان واما القلعة الضخمة فلم يتبقى لها شيء سوى في كتب الرحالة ومنها نستقي منهم وصفها كما زارها احدهم فقال عنها: ((والقلعة من الداخل كانت عبارة عن ممر ملتو مظلم قد يكون شيد بهذه الطريقة لغرض الدفاع حين هجوم الأعداء ، ومن ثم ينحدر الممر وتقوم على جانبه أعمدة وعلى احد الجوانب يوجد باب منخفض وكان بابا للمجلس وكان باتساع 21م×9م تقريبا وصفا من السواري بعدد خمس ويضيء الغرفه فتحات مربعة صغيرة قريبة من سقف الغرفة ، وكانت الغرفة رطبة وعالية السقف ، وقد كان على الحائط أوتاد من الخشب مثبتة قد تكون لتعليق الثياب أو الأسلحة ، واما بهو القلعة فقد كانت متسعة بمقدار 30م × 15م وكان للقلعة طابق ثاني بها الغرف العالية لعائلة آل رشيد ويكثر بالقلعة الممرات والغرف الكثيرة .



قلعة اعيرف

قلعة تاريخية تقع على جبل صغير في وسط مدينة حائل ويعود تاريخ انشائها إلى العصر الجاهلي قبل الإسلام.. وهي احدى المعالم الشهيرة بمنطقة حائل ومرتعا للزوار الأجانب والرحالة والمستشرقين منذ القدم.. وقد كانت القلعة في بداياتها قبل مئات السنين مبنية من الحجر ثم اعيد بناؤها من الطين في عهد اسرة آل علي عام 1200ه عندما كانوا حكاما على منطقة حائل قبل حكم اسرة آل رشيد.. كما شهدت القلعة منذ ذلك التاريخ عدة عمليات ترميم كان اولها عام 1217ه في نفس العهد لأسرة آل علي.. وفي عام 1338ه اثناء حكم اسرة الرشيد على حائل وقبل دخول الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود مدينة حائل بسنتين شهدت القلعة عملية ترميم اخرى كما شهدت عام 1404ه عملية ترميم اخرى وبتكلفة قدرت بمليوني ريال سعودي.. اما آخر عملية ترميم فقد جرت عام 1422ه وكان مدة العقد سنة كاملة.. وقد استخدمت بها وسائل طينية حديثة تكفلت بها وكالة وزارة المعارف السعودية للآثار والمتاحف.. والقلعة هي عبارة عن مبنى طيني مستطيل الشكل يتكون جزء منه من دورين بطول 40 متراً وعرض 11 متر.. وقد استخدمت القلعة في الماضي ضمن سبع قلاع كانت تحيط بحائل المدينة لأغراض عسكرية ومراقبة الجيوش والقوافل القادمة إلى حائل اما اليوم فهي تستخدم كمنصة لإطلاق مدافع الإفطار والإمساك لشهر رمضان المبارك ومدفع الأعياد والمناسبات.

قلعة القشلة
ان مساحة مبنى القشلة الذي كان عبارة عن ثكنة عسكرية شيد عام 1360 هـ في عهد الملك عبد العزيز رحمه الله ، وانتهى العمل فيه عام 1362 هـ وهو مبنى طيني مستطيل الشكل مكون من دورين تبلغ مساحته 20022 متراً مربعا وطوله 142 م وعرضه 141 م وارتفاعه 10 م وبه 193 عمودا وثمانية مربعات كبيرة وبابان كبيران ويحتوي على 83 غرفة في الدور الارضي و 59 غرفة في الدور الاول وتم الانتهاء من ترميمه كاملا من قبل إدارة الاثار والمتاحف بوزارة التربية والتعليم. ومن رؤيتنا للمبنى الاثري فقد صمم في أركان المبنى أربعة أبراج مربعة الشكل وأربعة أبراج مربعة أيضاً في منتصف الأسوار يطلق عليها (أبراج ساندة) وللمبنى مدخلان أحدهما رئيسي يقع في منتصف الواجهة الشرقية من المبنى والتي تحوي زخارف قليلة، والآخر يقع بالجهة الجنوبية وهو المستخدم حالياً.ومن الصورة التي اخذتها ، والجدير بالذكر أن مبنى القشلة التاريخي بمدينة حائل على طراز المدرسة النجدية التي كانت سائدة في العمارة الإسلامية، ومعنى الاسم قشلة : لفظ محرف عن أصله التركي - قيشلق - معناه المأوى الخاص بالشفاء .. اطلق في العصر العثماني المتأخر على قلاع الجنود ومراكز اقامتهم بمدينة حائل والقلعة عبارة عن ثكنة عسكرية لتدريب وإقامة الجند بغرض التدريب والإقامة السكنية لحفظ الأمن والاستقرار، وفي المبنى الزخارف الجصية المنتشرة في المجالس وغرف القهوة بمبنى القشلة وهي سمة من سمات العمارة التقليدية في منطقة حائل. وتتميز هذه الزخارف بأنها من الجص المزين بعناصر هندسية أو نباتية تجريدية قد تكون في جدار واحد أو في جدارين متعامدين ، ويوجد الوجار وهو عبارة عن حفرة منخفضة عن مستوى الأرض .

وكان الغرض من بنائه سكن لحامية عسكرية من قبل جلالة الملك عبدالعزيز – رحمه الله - لاستتباب الأمن في المنطقة بعد أن وحد جلالته بلادنا الغالية لتصبح بعد أن كانت متفرقة تحت راية واحدة. واستمر العمل في بناء القشلة عاماً ونصف العام واستمر استغلال (القشلة) للهدف الذي بنيت من أجله حتى عام 1375هـ بعد أن تركها الجيش بعامين فأصبحت مقراً لشرطة المنطقة حتى عام 1395هـ بعدها سلمت القشلة لوكالة الآثار والمتاحف بوزارة المعارف لتصبح مبنى تاريخياً وتم تحويله إلى مركز ثقافي وحضاري يروي للأجيال القادمة تاريخ توحيد المملكة. وقد دعم بثمانية أبراج ارتفاع البرج 12متراً وزينت مداخل المبنى بالزخارف التي عملت من الجص كتب عليها عبارات منها: يعيش مولانا الملك المعظم عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود. وبني المبنى من دورين الدور الأرضي يشتمل على 83غرفة بالإضافة إلى القبب العالية والدور العلوي 59غرفة بالإضافة لمباني الخدمات الأخرى. وقد تراوحت أجور العاملين في المبنى في ذلك الوقت بين ريال إلا ربعاً فضي إلى عشرة ريالات فضية (للستاد) وهو الذي يتولى البناء وكان عددهم (8). وقد تشرفت حائل بزيارة جلالة الملك عبدالعزيز - رحمه الله - بعد توحيد المملكة مرتين، الأولى عام 1353هـ والثانية أثناء العمل في بناء القشلة عام 1360هـ.


المشاهير

حاتم الطائي. مضرب المثل في الجود، وأكرم العرب قاطبة.
سفانة بنت حاتم. ابنة حاتم الطائي دار بينها وبين الرسول محمد حواراً بليغاً بعد أسرها.
عدي بن حاتم. ابن حاتم الطائي وملك قبيلة طيء، صحابي ساند علي بن أبي طالب في حرب الصحابة.
عبدالله العلي الرشيد مؤسس دولة آل رشيد في منطقة حائل وجزيرة العرب.
عبيد العلي الرشيد مثبت أركان دولة آل رشيد، والشاعر التاريخي الشهير.
محمد العبدالله الرشيد وصلت دولة آل رشيد في حكمه إلى أوسع نطاقاتها.
عبدالعزيز المتعب الرشيد أسطورة الشجاعة لدى قبيلة شمر، ويلقب بـ (الجنازة) لفرط شجاعته وإقدامه على الموت.
عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي أول حاكم من آل سعود لمنطقة حائل،حكم المنطقة طوال 50 عام كاملة.
ناصر السعيد أول معارض سياسي للدولة السعودية، بدأ ظهوره أثناء عهد الملك سعود، وواصل عمله السياسي من مصر وسوريا ولبنان أثناء فترة حكم الملك فيصل. طالب في خطاب ألقاه في حائل أمام الملك سعود بإعطاء المواطنين حقوقهم السياسية وقاد عدة مظاهرات وإضرابات في الظهران إبان عمله في شركة أرامكو.
طلال المحمد الرشيد ابن آخر حكام أسرة آل رشيد، أعلن في أغسطس 2006 من باريس عن إنشاء " جبهة المعارضة السعودية الديمقراطية "، لتحقيق الديمقراطية والعدالة والمساواة في السعودية.
الدكتورة مضاوي الرشيد، المؤلفة والأكاديمية السياسية المعروفة، وأستاذة علم الاجتماع في قسم اللاهوت بكلية الملوك في جامعة لندن.
عبدالله ومحمد الدعيع، أخوين، حراس مرمى في لعبة كرة القدم، ابتدأ مشوارهما مع نادي الطائي في حائل، وشاركا مع المنتخب السعودي طوال عقود، وحققا شهرة عالمية عالية في مجال حراسة المرمى.
الأميرسعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل وصاحب الفضل في نهضتها. جلب للمنطقة الكثير من المشاريع ومن أهمها مشروع مدينة الأمير عبدالعزيز بن مساعد. كما أن رالي حائل -أول رالي سعودي- تم تحقيقه في عهده.






   رد مع اقتباس

قديم 08-12-2007, 12:58 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
بنت مسقط

عضو شرف







بنت مسقط غير متواجد حالياً

الله يعطيك العافية اختي ملاذ






   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى السياحة والرحلات واشهر الوجهات العالمية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:16 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2
المقالات والمواد المنشورة في منتدى النرجس لاتُعبر بالضرورة عن رأي منتدى النرجس ويتحمل صاحب المشاركه كامل المسؤوليه عن اي مخالفه او انتهاك لحقوق الغير